أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - اللجنة الاعلامية للحزب الشيوعي الاردني - عناصر مستويات المعرفة.. التفكير التجريدي التعميمي والتفكير الحسي














المزيد.....

عناصر مستويات المعرفة.. التفكير التجريدي التعميمي والتفكير الحسي


اللجنة الاعلامية للحزب الشيوعي الاردني

الحوار المتمدن-العدد: 4230 - 2013 / 9 / 29 - 02:27
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


اللجنة الاعلامية للحزب الشيوعي الاردني

الفكر التجريدي والتعميمي, كخاصية نوعية لانعكاس الواقع في الوعي, تولد مع ظهور العمل بوصفه ظاهرة اجتماعية, ذلك انه يستحيل تماماً وجود اي نشاط جهدي واعي لو أن الواقع لا ينعكس الا استناداً الى الكيفية الحسية وحدها, اذ ان الاحساسات التي تنجم عن الادراك الحسي لا تعكس مطلقاً الا ما هو فردي وملموس, والانعكاس الحسي للواقع لا يتيح في حد ذاته أي مجال للتجريد والتعميم, ولا يسمح بمعرفة الصلات والعلاقات فيما بين بين اشياء الواقع الموضوعي وأحداثه, وهو بالتالي لا يسمح بادراك الخصائص المميزة لهذه الأشياء والأحداث.
على أن ذلك لا يعني بالتأكيد ان كيفية انعكاس الواقع الحسي- المتجسد في الاحساسات والصور- انها لا تحتل مكاناً كبيراً في عملية ادراك الانسان البدائي.
ثم ان المعرفة المتولدة عن الادراك الحسي ما تزال تشكل محطة اساسية لمسار المعرفة الانسانية على مدار التاريخ, كما أن الماركسية اللينينية تتحدث عن أن المعرفة قائمة على الاحساسات والصور الناتجة عن الادراك الحسي, الذي نتج بدوره بتأثير الواقع الموضوعي على اعضاء حواسنا.
في المراحل الاولى لتطور الانسان, لم يكن هناك وجود الا لعناصر متفرقة للغاية من الكيفية التجريدية والتعميمية لانعكاس الواقع, مع طغيان الشكل الحسي للادراك زمناً طويلاً, وعلى الأرجح لم تكن العناصر المتفرقة من الكيفية التجريدية التعميمية مترابطة.
وحسب المعطيات, فانه يمكننا أن نستنتج أن العلاقات بين المدركات بحسب درجتها من التعميم والتجريد لم تظهر الى الوجود الا في مرحلة متطورة نسبياً في تطور الفكر البشري, وظل الانسان البدائي يفتقر الى نوعية (مرتفعة) من هذه الكيفية, بالرغم من وجود ابسط اشكال الفكر التجريدي التعميمي الى هذا الحد أو ذاك.
ان الاحساسات و الصور التي يوفرها لنا الادراك الحسي تنجم عن الأثر المباشر الذي تعطينا اياه حواسنا بعكسها للظروف المحيطة, وعلى عكس هذا, فمع أن الكيفية التجريدية التعميمية تستخدم معطيات تقدمها الحواس, الا أن نتائج هذه الكيفية (أحكام, صياغات, الخ..) ليست مباشرة بالنسبة الى الواقع الموضوعي الذي تعكسه, ففي المسار التجريدي التعميمي يتم الابتعاد عن بعض عناصر التأمل المباشر للواقع, وعن صور الأشياء والظواهر المفردة (الخاص), فالكيفية التجريدية التعميمية تحمل خصائص عامة تجريدية لظواهر واشياء وأحداث فردية موجودة داخل نطاق مجموعة معينة, بمعنى ان كل تجريدي تعميمي يحمل في داخله تعبيراً عن العام في الأحداث الحسية الملموسة.
ان كيفية الادراك التجريدية التعميمية تستطيع ان تبتعد عن التأمل المباشر لأشياء الواقع وظاهراته, لأن هذا الفكر يسير على اساس شكل تفكير ذاتي وصور بصرية وارتباطات تجريدية تأخذ طابع نفسي وفسيولوجي داخل وعي الانسان.



#اللجنة_الاعلامية_للحزب_الشيوعي_الاردني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فكرة خاطئة حول كارل ماركس و فلاديمير لينين
- رفاقي شبيبة الحزب الشيوعي.انها لهجمة مسعورة وأظل أفديكم
- ما هي اصل القيمة الزائدة وآجر العامل
- سمات المجتمعات التناحرية ما قبل الرأسمالية
- الأخلاق الدينية, والتأسيس الديني للأخلاق.
- العلاقة بين الفلسفة والعلم..
- الفهم الدياليكتيكي للعملية التاريخية
- ما هي الحقيقة؟
- الرأسمالية, اقتصاد التبديد و الفوضى
- في التاريخ و التراث والدين... ينبغي فصل الدين عن الدولة
- الجذور الفكرية للسلفية
- أحادية الزواج
- رسالة من فريريك انجلز الى كارل ماركس في لندن/26 ايار 1853
- في التاريخ و التراث و الدين...ليست دولة اسلامية
- الموت , و تقييمه الروحي...
- اسس التعاليم الماركسية اللينينية...القسم الثالث: الحزب الشيو ...
- جانب الديمقراطية في مسألة الثورة الوطنية الديمقراطية
- في التاريخ و التراث و الدين...ثلاث نماذج من التراث
- اسس التعاليم الماركسية اللينينية...القسم الثالث: الاقتصاد ال ...
- التابو


المزيد.....




- الشرطة الإسرائيلية تعتقل متظاهرين خلال احتجاج في القدس للمطا ...
- الفصائل الفلسطينية بغزة تحذر من انفجار المنطقة إذا ما اجتاح ...
- تحت حراسة مشددة.. بن غفير يغادر الكنيس الكبير فى القدس وسط ه ...
- الذكرى الخمسون لثورة القرنفل في البرتغال
- حلم الديمقراطية وحلم الاشتراكية!
- استطلاع: صعود اليمين المتطرف والشعبوية يهددان مستقبل أوروبا ...
- الديمقراطية تختتم أعمال مؤتمرها الوطني العام الثامن وتعلن رؤ ...
- بيان هام صادر عن الفصائل الفلسطينية
- صواريخ إيران تكشف مسرحيات الأنظمة العربية
- انتصار جزئي لعمال الطرق والكباري


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - اللجنة الاعلامية للحزب الشيوعي الاردني - عناصر مستويات المعرفة.. التفكير التجريدي التعميمي والتفكير الحسي