أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عزيز الخزرجي - فنُّ الكتابة و الخطابة - القسم الثاني(10)















المزيد.....

فنُّ الكتابة و الخطابة - القسم الثاني(10)


عزيز الخزرجي

الحوار المتمدن-العدد: 4229 - 2013 / 9 / 28 - 01:48
المحور: الادب والفن
    


فنُّ آلكتابَةُ و آلخطابَةُ – ألقسم آلثّانيّ(10)
General shot sizes4- ألّلقَطاتُ ألعَامّةُ ..
أكثر ألصُّور(ألأفلام) ألتلفزيونيّة تبدأ بلقطةٍ مِنْ بُعْدْ .. هكذا صُورة تَضُمُّ عادةً إضافاتٌ كثيرةٌ و مُتنوعةٌ, و آلتي قد لا ترتبط بأصلِ موضوعِ آلخبر أو آلحادث, و تكون بآلتّالي سَبَباً في تشويشِ فِكْرِ ألمُشاهد و تبديد إنتباهه, و من آلخُصوصيّات ألعامّة ألمُشتركة في آلصُّورة ألعامّة ما يلي:
يَضمُّ مساحاتٍ عديدةٍ, و تُغطي ألصُّورة جوانبَ عديدة قد تكون مُؤثرةً بقدرِ ألصُّورةِ ألقريبة.wide shot * ألـ
. يُركّز على آلجّزئيّات, مثل تلكَ آلصُّورة .. يُمكننا آلحُصول عليها من خلال ألعدسة "ألعريضة" Close shot * ألـ
Shot size’ people5- ألّلقطات ألخاصّة ..
, صورة كاملة لجسمِ ألشّخصِ, مِنْ قمّةِ رأسهِ حتّى أخمص قدميه.long shot * ألـ
, يبدأ مِنْ منطقة ألحزام أو دونهُ قليلاً.Midium shot * ألـ
, تضمُّ منطقة ألصّدر و آلرّأس.Mid close – up * ألـ
, تضم ألرّقبة بإتّجاه ألأعلى(ألرّأس) و تُعْتَبَرُ أفضلَ صُورة تلفزيونيّة!Close – up * ألـ
, تضمُّ نصف مقدمة ألرّأس بإتجاه ألأسفل إلى آلفكّ ألأسفل(ألحنك).Big close – up * ألـ
و يجب ألأنتباه .. بعدم عرض ألأشخاص إبتداءاً و إنتهاءاً بآلمفاصل أو المقاطع, كأن تظهر شخصاً من آلرّكبة صعوداً إلى آلرأس وكأنّه مُعَوّق جسدياً.
Camera Moves6- حَرَكاتُ ألكاميرا ..
, و هي حركة ألكاميرا ألأفقيّة عبر محورٍ ثابت لتظهر لنا العلاقة بين الموضوعات ألمختلفة.Pan * ألـ
و عادةً ما يكون آلهدف هو تعريف ألمُشاهد بآلمكان و آلمحلات أو آلدوائر ألمعروفة.
ألمتابعة من خلال جميع الحركات و لأسباب خاصة و أهداف فنيّة يتمّ ألتصوير لمتابعة الأشياء ألمتحركة.Follow Pan * ألـ
و هي البحث عن لقطة خاصّة تتركز فيها أصل الخير, في آلأنسان أو غيره.Servering Pan * ألـ
, تتحرك فيها آلكاميرا سريعاً بحيث يصعب تشخيص ملامح ألصّورة أو آلحالة ألمُراد ضبطها.Whip Pan * ألـ
و يستفاد من هذه ألحركة في أزمنة مُناسبة دالة على:
- تغيير ألنقطة إلى نقطة أخرى, فمثلاً السيارة تتجه لمكان معيّن, فيتمّ آلأشارة إلى آلمكان المقصود.
- لأظهار ألعلّة و آلمعلول في آن واحد, كأنْ تكون بندقيّة مُصَوّبة بإتجاه مُعيّن نحو آلهدف, فيتمُّ تصوير آلهدف بتلك الحركة.
- للقياس, كأن نقيس ألجديد و آلقديم, أو آلغنيّ و آلفقير.
, تضم حركة الكاميرا بإتجاه أفقي نحو آلأعلى عبر محور ثابتْ, يصحبه آلأنتظار و آلهيجان و آلأنفعال.Tilt * ألـ
أمّا آلحركة بإتجاه آلأسفل فيدُلُّ على آليأس و آلسّقوط و آلحزن و قلّة آلأحاسيس.
و آلصورة(ألجسم).Lenz , تغيير حجم آلصورة, عن طريق السيطرة على الفاصلة الموجودة بين الـ Zoom * ألـ
فآلزّوم يلعب دوراً هاماً عبر تنوعاته (تكبير أو تصغير) ألصورة يُحدّد تغيير و إختلاف ألأرتباط مع آلموضوع.
, زاوية آلتّصوير.Angle of shot* ألـ
ألصّورة ألمُلتقطة من آلأسفل إبتداءاً مع آلخبر تُبيّن أهميتهُ أكثر و تُبرز قوّتهُ بشكل أكبر, و ربما يظهر نوعاً من آلتّهديد!
ألبادئ من آلأعلى يكون سبباً في تقليل أهميّة آلموضوع و يظهر الفرد صغيراً و ضعيفاً.Shot أمّأ آلـ
(ألأضاءة).Lighting 7- ألـ
* و يهتمُّ بتمركز ألنّور على آلموضوع ألمُراد عرضهُ و تصويرهُ, و حالاته هي:
للتحكم بآلضلال و آلكونتراست ألظاهر أحياناً.Key light , يتمّ ضبطه و تقليلهُ عن طريق ألـ Fill light - ألـ
, تُؤثّر في إظهار ألصُّورة (شَعْر و رؤوس ألأشخاص) خصوصاً و بشكلٍ مُميّز و تُوضع في آلخلف.Bag light - ألـ
, و هي آلأنوار ألمُستفيده لإظهار ألّلقطة ألمَعنيّة عبر آلشّاشة فقط.Set light - ألـ
Eiditing8- ألـتّبيض و آلتّرتيب ..
و هي مرحلة إنتخاب آلصورة و تخليصها من آلمقاطع ألغير المناسبة و ترتيبها مع بعضها في آلمكان و آلزّمان ألمناسب, و يعتقد ألكثير من آلمخرجين أن آلتدوين يؤثر على تجاوز ألكثير من آلسّلبيات و آللقطات ألسيئة, أما آلتدوين ألسّيئ فقد يؤدّي إلى تخريب ألصور ألجّيدة, و يجب إعطاء الوقت الكافي لإظهار الصورة المطلوبة ليفهمهُ آلمُشاهد و يقنعهُ, و يجب إعادة مشاهد آلفيلم عند آلأنتهاء.
Interviews9- ألّلقاآت ..
و هي من أهم آلجوانب ألخبريّة في عمل آلصحافة و آلأعلام في آلراديو و آلتلفزيون .. ولهُ آلكثير من آلتفاصيل ألفنيّة و آلأجرائية ألخاصة و ا لهامة جدّاً, فربما لقاء صغير يؤثّر كثيراً في آلمُشاهد و يتحول بسرعة إلى خبرٍ يطغى على جميع آلأخبار و آلأحداث ألأخرى, و يتمّ آللقاء لثلاثة أسباب هي:
- ألحصول على آلمزيد من آلمعلومات عن حادث أو قضية معيّنة هامة.
- معرفة ردود آلفعل ألعامة حول حادث أو موضوع معيّن هام.
- إبراز وجهات نظر ألمُهتمين و ذوي آلأختصاص و آلشأن حول موضوع مُعيّن لأهداف معينة قد تكون ستراتيجية.
و يجب أن نعلم بأنّ آلسّؤآل ألجيّد يُؤدّي إلى حصولنا على آلجّواب ألجيّد, و آلعكس صحيح, كما يجب مُراعاة الخطوات أللازمة عند آللقاء – و كما بيّناها سابقاً – و نضيف لما ذكرنا سابقاً ما يلي:
- إعداد ألأسئلة الجيدة المطلوبة.
- تعريف ألفريق ألخبري مع آلشخص ألمُراد أللقاء به.
- تجنب ألأسئلة ألمبهمة, و بيان وجهة نظرك بوضوحٍ و إتقان.
- لو كانتْ الأسئلة مُحكمة و شافية و شفافة و شاملة؛ فأنّ 6 أسئلة بتلك آلمواصفات ألآنفة كافية لتحقيق ألهدف من آللقاء.
- يجب ألأنتباه جيّداً للأجوبة و عدم ألأنشغال بأمورٍ أخرى, من قبيل إعداد أسئلة أخرى.
- لا تسأل أبداً ألأسئلة ألمطوّلة و آلعريضة لتجنّب ألأجوبة ألفورية القصيرة بـ (نعم) أو (لا).
- ألأستفادة من آلوقفات ألمطلوبة عند آلسّؤآل, فأنّها بحدّ ذاتها تكون إسئلة إضافيّة .. و إرفقها دائماً بهزّ ألرّأس أو آلأبتسامة و غيرها, لأنها تظهر للآخر أنّك تعرف أشياءاً كثيرة.
- ألأستفادة كثيراً أثناء اللقاء من حركات ألعين و آليد للتأثير على آلآخر أكثر فأكثر.
- ألأعتناء و آلأهتمام بآلأمور الظاهرية و آلشّكليّة في آللقاء, و قد يكون لها أثرٌ إيجابيّ كبير على المشاهد, و آلأعتناء الزائد بآللباس و آلمظهر و آلأناقة و قصة الشعر و تناسب ألوان اللباس و آلأستوديو و الديكورات, و يُعبر عنه بـ :
The start – up on camera(plato).
Traveling10- ألسّفر ..
يجب أن يكون ألمراسل مُهيّاً و جاهزاً دوماً للسفر مع فريقهُ آلخبري, و لذا عليه أن يحتفظ ببعض ألأمور ألمطلوبة في آلسفر, مثل؛ بدلتين أو ثلاثة بدلات مع حقيبة مناسبة, و عليه أن يكون جاهزاً على طول الوقت لذلك, بآلأضافة لذلك عليه:
- قراءة و متابعة الصحف ألمحلية و آلأخبار العالمية و لو داخل صالات ألأنتظار في آلمطارات و أثناء التنقل, و يمكنه آلأستعانة بآلراديو و التلفزيون و آلأنترنيت.
- عليه أن يحمل معه دائماً بعض ألوسائل المهمة كآلكمبيوتر و آلّلب تاب و آلموبايل و جهاز شحن آلبطاريات المتعلقة بتلك الأجهزة و أرقام ألهواتف, و العناوين إضافة إلى ألباسبورت و آلفيزا و غيرها من آلوثائق و آلحاجات ألشخصية.
ساعة توقيت, دواء, راديو صغير ذو موجات قصيرة.Tools - ساعة بسيطة لضبط ألوقت, لايت يدويّ, بعض العدد
- تأجير سيارة صغيرة للتنقل في آلعاصمة أو المدن ألتي يتمّ زيارتها.
- تأجير مكان ألأقامة بآلقرب من محلّ اللقاء أو المؤتمر.
- حمل ألمال ألكافي لتأمين ألمصروفات أثناء السفر, و عدم إخبار أحداً بمقداره.
- عدم إستخدام ألعملات الكبيرة من فئة 100 دولار أو 1000دولار وما يُعادلها, في آلتّعامل أليومي.
- مناقشة ألبرنامج ألخبريّ يوميّاً مع أعضاء ألفريق.
- لا بأس من آلتنسيق مع آلسّفارة لتسهيل بعض ألأمور كآلأقامة و آلترجمة أو ألحصول على سائق ثقة يعرف ألمدينة.
- ألجّلوس مُبكّراً كلّ يوم و تناول ألفطور معاً, ليكون لديكم مُتّسَعاً من آلوقت أثناء ألنّهار لأتمام ألمهام و آلأهداف.
Feeding at a T.V station11- إرسال ألصّور و آللقاآت ..
عند إرسال ألصُّور عبر آلدّول و آلعواصم إلى آلمركز أو آلدّولة يجب مُلاحظة ألزّمان و آلمسافات و آلضّوابط ألأمنيّة و آلأداريّة لتلك آلشّبكات, و آلألتزام بآلقوانين و آلأوقات و آلمواعيد و حمل ألعُدَدُ ألّلازمة, و آلمحافظة على الرّوابط ألحسنة و آلعلاقات ألطيبة أثناء أداء ألعمل و عدم إتّهام أو تخوين آلآخرين في حالة حدوث خطأ مُعيّن, بل محاولة إيجاد ألحلول ألمناسبة و آلمُمكنة من باب "إحمل أخاكَ "جماعتك" سبعين محملاً".
Some safty tips12- و أخيراً مُلاحظات للسّلامة ألعامّة و آلخاصّة ..
- معرفة أوضاع ألمناطق ألّتي تتمُّ زيارتها.
- ألظروف ألأمنيّة و آلسّياسيّة و آلعسكريّة و آلجّغرافيّة و آلأجتماعيّة.
- معرفة ألمُدن ألرّئيسيّة و خصوصيّاتها و آلأماكن ألهامّة و آلأثريّة فيها.
- تأمين ألأتّصال ألدّائم مع آلمركز (ألشّبكة أو ألوكالة).
- قد يصادفك ألكثير من آلأمور أثناء ألسّفر أو في محلّ ألأقامة, و عليكَ أنْ تعرف و تنتبه جيّداً معَ كلّ مَنْ تُحدّثهم!
لا تعتمد على آلموظفين ألمحليين؛ ألسّائق؛ ألمترجم, و غيرهم إلّا أن يكونوا مُزكّين من قبل آلسّفارة أو آلحكومة أو ألوكالة.
- عند نقل ألأخبار أثناء ألأزمات و آلحروب ألدّاخليّة, يجب تجنّب ألمَكُوث عند أطراف ألجّسور أو آلبنايات ألضّخمة و آلمراكز ألحكوميّة ألرّئيسيّة, و كذلك ألميادين و آلتّقاطعات ألكبيرة.
- معرفة مداخل و مخارج ألطرق و آلخطوط ألسّريعة و منافذ ألهروب من آلمدينة.
- ألحصول على آلخرائط ألواضحة للمدينة و آلدّول و آلأحتفاظ بها داخل ألسّيارة دوماً, مع حمل ألوقود ألأضافيّ في آلسّيارة دائماً.
- عدم ألسّعي للتنافس مع آلآخرين لتصوير بعض ألمناطق ألمُلتهبة لتجنّب ألأخطار ألمُتوَقَعَة, فحياة ألمُراسل أهمُّ من كلّ شيئ.
- عدم آلعبور من مناطق (ألحرام) أو آلأراضي ألمُحرّمة .. حاول ألبقاء في جانب واحد من طرفي ألنّزاع.
- حاول ترك محلّ ألنّزاع في حالة حصولك على آلصُّور و آلأفلام و آلأخبار ألمطلوبَة.
- عدم ألتّقرب أثناء الليل من منطقة ألنّزاع أو ساحات ألمعارك, و تجنَّب إستعمال ألأضواء و آلتّستر على أضواء ألكاميرات.
- إنتخاب ألمناطق ألحسّاسة أثناء حدوث أيّة تظاهرات أو إشتباكات.
- عدم ألتّقرب من آلمناطق ألّتي تقعُ في حدود ألمرمى و آلأهداف من قبل ألمُتظاهرين أو طرفي ألنزاع.
- عدم ألأختلاط مع آلمُتظاهرين أثناء رمي ألشّرطة أو آلقوات ألأمنيّة للقنابل ألمُسيّلة للدّموع أو خراطيش ألمياه أو ألرّصاص ألبلاستيكي أو الحيّ.
- حاول إستخدام ألجّانب ألأيسر من آلشّارع أثناء آلتّصوير, ليُمكنك ترك محلّ ألنّزاع أو ألصِّدام بسهولة.
- لا تترك زميلك (زملائك) وحدهم في ساحات ألمُواجهة ألعنيفة ألّتي يُستخدم فيها آلعنف و آلأسلحة آلمذكورة.
عزيز ألخزرجي



#عزيز_الخزرجي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فنُّ آلكتابَة و آلخطابَة -القسم الثاني(8)
- (8)فنُّ الكتابة و الخطابة - القسم الثاني
- فنُّ الكتابة و الخطابة - القسم الثاني(5)
- فنُّ آلكتابَة و آلخطابَة -القسم الثاني(4)
- فن الكتابة و الخطابة - القسم الثاني(3)
- الأسباب التي غيّرت موقف الغرب من الهجوم على سورية
- فنُّ آلكتابَة و آلخطابَة(7)
- فن الكتابة و الخطابة(5)
- حكمة العمر!
- إنّما يُفسد الدّنيا ثلاثة أصناف أنصاف!
- فنُّ آلكتابَة و آلخطابَة(4)
- حتميّة ألسّقوط الحضاريّ للعراق و آلعرب!
- حقوق المرأة بين الأعلام و آلاساسات الخاطئة!
- أسباب الأرهاب و التدمير المُقنون في العراق!
- فنُّ آلكتابَة و آلخطابَة(3)!
- تهنئة بمناسبة العيد السعيد
- أمّتنا بين الموت و الحياة(3)
- وجبة طعام نُجيفية تحل مشكلة 10 ملايين عراقي يعيشون تحت خط ال ...
- من القوانين الظالمة في الدستور العراقي الجديد!
- أمتنا بين الموت و الحياة!


المزيد.....




- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...
- العلاقة الوثيقة بين مهرجان كان السينمائي وعالم الموضة
- -من داخل غزة-.. يشارك في السوق الدولية للفيلم الوثائقي
- فوز -بنات ألفة- بجائزة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
- باريس تعلق على حكم الإعدام ضد مغني الراب الإيراني توماج صالح ...
- مش هتقدر تغمض عينيك.. تردد قناة روتانا سينما الجديد على نايل ...
- لواء اسرائيلي: ثقافة الكذب تطورت بأعلى المستويات داخل الجيش ...
- مغنية تسقط صريعة على المسرح بعد تعثرها بفستانها!
- مهرجان بابل يستضيف العرب والعالم.. هل تعافى العراق ثقافيا وف ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عزيز الخزرجي - فنُّ الكتابة و الخطابة - القسم الثاني(10)