أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - إيضاحات حول مقالة خلدون طارق ياسين!!! إشكالات قصة موسى والعبد الصالح















المزيد.....

إيضاحات حول مقالة خلدون طارق ياسين!!! إشكالات قصة موسى والعبد الصالح


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 4214 - 2013 / 9 / 13 - 02:23
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


إيضاحات حول مقالة خلدون طارق ياسين!!! إشكالات قصة موسى والعبد الصالح


الكاتب....

سيداتي وسادتي ان قصة العبد الصالح مع موسى في الحقيقية لم تجر على ارض الواقع بالمرة انما هي رؤية راها موسى او معراجا روحيا حصل له كما حصل مع النبي في الاسراء والمعراج وسيدنا ابراهيم وغيره من الانبياء واليكم الادلة التي تثبت ان هذه الواقعة لم تجر على ارض الواقع انما هي رؤية وهذا السبب يفسر لنا اختفاء اي ذكر لهذه القصة في التوراة بالمرة


تعليق


لو كانت القصة مجرد رؤيا لقال القران ذلك .. كما ذكر رؤيا يوسف وإبراهيم وملك مصر ولكن وقائعها تدل على إنها حقيقية فالموضوع بحاجه إلى عقليه أوسع من محتوى القصة وتاريخها الغامض


الكاتب


ولكن قبل الدخول في الادلة لا بد ان ننوه الى امر مهم هو علينا ان نعرف ان القران الكريم والعهد القديم اثبتا امرا مهما وهو ان النبي محمد ستكون سيرته مشابهة لسيرة موسى فقد ورد في سفر التثنية ما نصه قال الله تعالى لموسى في سفر التثنية
أُقِيمُ لهُمْ نَبِيّاً مِنْ وَسَطِ إِخْوَتِهِمْ مِثْلكَ وَأَجْعَلُ كَلامِي فِي فَمِهِ فَيُكَلِّمُهُمْ بِكُلِّ مَا أُوصِيهِ بِهِ. سفر التثنية (18:18) اي انه سيقيم نبيا مثلك يا موسى وهو يتكلم بوحي مني لانه قال اجعل كلامي في فمه
وقد قال القران الكريم عن سيدنا محمد {إِنَّا أَرْسَلْنَا إِلَيْكُمْ رَسُولاً شَاهِداً عَلَيْكُمْ كَمَا أَرْسَلْنَا إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولاً }المزمل15 اي انه نبي تماثل سيرته وسيرة امته سيرة موسى وامته وهذا مر مهم في تفسير سورة الكهف وهذه الواقعة بالذات



تعليق



لا يوجد تشابه بين سيرة محمد وبين سيرة موسى حسب ما استشهدت به من سفر التثنية .. ففي المقطع التوراتي الرب كلم موسى بخصوص اجتماع حوريب الجولان لاختيار نبي لبني إسرائيل من بين المجتمعين في خيمة موسى..إقراء شروط الرب على النبي الجديد .. المقطع التوراتي... النبي الذي يطغي فيتكلم باسمي كلاما لم اوصه ان يتكلم به او الذي يتكلم باسم الهة اخرى فيموت ذلك النبي. 21 وان قلت في قلبك كيف نعرف الكلام الذي لم يتكلم به الرب. 22 فما تكلم به النبي باسم الرب ولم يحدث ولم يصر فهو الكلام الذي لم يتكلم به الرب بل بطغيان تكلم به النبي فلا تخف منه..

أما الآية التي ذكرتها كدليل لتشابه السيرة بين موسى ومحمد فهي تخص مشركي العرب وليس محمد ..والدليل على ذلك كلمة ...إليكم {إِنَّا أَرْسَلْنَا إِلَيْكُمْ رَسُولاً شَاهِداً عَلَيْكُمْ كَمَا أَرْسَلْنَا إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولاً }المزمل15


الكتاب المقدس التوراة .. التثنية


وبسبب هذه الارجاس الرب الهك طاردهم من امامك. 13 تكون كاملا لدى الرب الهك. 14 ان هؤلاء الامم الذين تخلفهم يسمعون للعائفين والعرافين.واما انت فلم يسمح لك الرب الهك هكذا 15 يقيم لك الرب الهك نبيا من وسطك من اخوتك مثلي.له تسمعون. 16 حسب كل ما طلبت من الرب الهك في حوريب يوم الاجتماع قائلا لا اعود اسمع صوت الرب الهي ولا ارى هذه النار العظيمة ايضا لئلا اموت 17 قال لي الرب قد احسنوا فيما تكلموا. 18 اقيم لهم نبيا من وسط اخوتهم مثلك واجعل كلامي في فمه فيكلمهم بكل ما اوصيه به 19 ويكون ان الانسان الذي لا يسمع لكلامي الذي يتكلم به باسمي انا اطالبه. 20 واما النبي الذي يطغي فيتكلم باسمي كلاما لم اوصه ان يتكلم به او الذي يتكلم باسم الهة اخرى فيموت ذلك النبي. 21 وان قلت في قلبك كيف نعرف الكلام الذي لم يتكلم به الرب. 22 فما تكلم به النبي باسم الرب ولم يحدث ولم يصر فهو الكلام الذي لم يتكلم به الرب بل بطغيان تكلم به النبي فلا تخف منه



الكاتب...


1- الدليل الاول : هو عدم وجود ذكر لهذه القصة في التوراة ولو كان الامر على سبيل الحقيقة لا المجاز لرأينا ذكر لسفر موسى وفتاه وغيابهم عن بني اسرائيل وليس بالضرورة ان تتطابق القصص التوراتية مع القصة القرانية كما اشرنا الى ذلك من قبل بل على العكس نرى ان التوراة اغفلت بالكامل ذكر هذه القصة .
2- الدليل الثاني : لم تثبت التوراة ان موسى سافر وغاب عن بني اسرائيل قبل البعثة الا الى مدين كما ورد ذلك في سفر الخروج وكذلك في ايات القران الحكيم وهذا السفر لا ينطبق مع قصة موسى مع العبد الصالح لان السفر في القصة القرانية كان مع فتاه اي خادمه وسفر مدين كان بدون خادم او تابع انما سافر موسى لوحده دون اي رفيق
3- ان التوراة سجلت حياة موسى بالكامل وذكرت تفاصيل دقيقة عن سيرة حياته ولم تذكر التوراة اي سفر لموسى بعد البعثة الا غيابه عن قومه لميقات ربه في جبل لا يبعد عدة اميال عن مقر اقامتهم ولفترة اربعين يوما وصاحبت هذه الغيبة فتنة كبيرة في بني اسرائيل تمثلت بعبادة العجل واتفق كل من القران والتوراة على هذه الحادثة الا ان التوراة نسبت امر عبادة العجل الى هارون النبي في حين ان القران نفى هذه التهمة عن هارون وصرح بان رجل ما من قوم موسى اسمه او لقبه السامري هو من زين لبني اسرائيل عبادة الاصنام , فماذا عسى سيفعل هذا السفر الطويل المذكور في القران الكريم بقوم موسى وهم على عنادهم وغيهم وسرعانهم الى الكفر , وكيف سيترك موسى قومه لمدة طويلة بعدما راى منهم ما رأى من مسارعة الى الكفر اثناء غيابه لفترة غير طويلة .
4- تذكر التوراة والقران ان موسى عندما ذهب الى ميقات ربه استخلف اخاه هارون غير ان التوراة لم تذكر ان موسى استخلف احدا لسفر او لغياب غير تلك الحادثة رغم ان التوراة كانت سجلا مفصلا عن سيرة موسى وكانت ترجمان واسع لشخصيته , مما يدل على ان السفر لم يكن بالجسم المادي .
5- ان القصة القرانية تتضمن سفرا طويلا لموسى ومفارقة لقومه لمدة كبيرة وهو يناقض الحكمة الالهية في بعثة الانبياء فان الله قد ارسلهم ليكونوا بين ظهراني قومهم واتباعهم ليدعوا الى الله وليبشروهم ولينذروهم وليس لفراقهم والذهب بسفر طويل يناقض الحكمة الالهية في بعثة الانبياء .
6- تذكر الروايات ان ابن عباس فسر الكنز المدفون لليتيمن هو العلم وقد اول ابن عباس الكنز بالعلم والتأويل لا يكون الا بالرؤى والكشوفات اما الحوداث الحقيقية فلا تحتاج الى تأويل


تعليق....



يرجع سبب عدم ذكر قصة موسى والعبد الصالح في التوراة إلى عدة أمور.. منها

أولا...أن القصة لم تحدث أثناء دعوة موسى في بني إسرائيل ... لا في مصر ولا في صحرائها ...
ثانيا...توقفت الدعوة التوراتية عن تدوين الأحداث بعد رفض بني إسرائيل قتال الجبارين ... قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّ فِيهَا قَوْماً جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا حَتَّىَ يَخْرُجُواْ مِنْهَا فَإِن يَخْرُجُواْ مِنْهَا فَإِنَّا دَاخِلُونَ{22} قَالَ رَجُلاَنِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُواْ عَلَيْهِمُ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ وَعَلَى اللّهِ فَتَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ{23} قَالُواْ يَا مُوسَى إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَداً مَّا دَامُواْ فِيهَا فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ{24}

ثالثا...تشتت بني إسرائيل من الصحراء إلى المدن المجاورة بعد طلبهم من موسى تغير طعامهم الصحراوي المن والسلوى بطعام غيره كالبصل والثوم والقثاء.. فلم يستجيب الله الهم وأمرهم بالانتقال إلى المدن استجابة لما يشتهون ... فعندما انتقلوا إلى هناك حملوا التوراة وفيها أخر حدث .. قال الله {وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَآؤُوْاْ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَواْ وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ }البقرة61 ...


انتهت الدعوة التوراتية وتشتت موسى مع بني إسرائيل إلى المدن فاخذ يتنقل بينها وعند مجمع البحرين إما في مضيق البسفور اوالدردنيل حدثت القصة .. فمن غير الممكن كتابتها في التوراة ... لان أحداثها لم تقع في بني إسرائيل إنما مع العبد الصالح .. كما أن القصة بعيده عن مكان الوحي المخصص لكتابة التوراة ( الجبل ).. إضافة إلى ذلك لم يبقى أحدا من بني إسرائيل مع موسى كي تستمر الدعوة .. سؤال يطرح نفسه .. من حمل القصة إلى ظهور الإسلام ..حملها أهل الكتاب ولكنها محرفه بسبب الصراع الذي دار حولها مما حصل خلط عقائدي بين تعاليم التوراة وناموس موسى وآيات عيسى ابن مريم .. لذا فالقران صحح أحداثها ... كيف.. قام موسى بعدد من التنقلات الدعوية بعد تركه للصحراء مع بني إسرائيل شملت عدد من المدن الساحلية الممتدة على طول البحر المتوسط باتجاه اليونان وقبرص وعند مجمع البحرين البسفور اوالدردنيل حدثت القصة والدليل على ذلك الصراع السياسي الديني الذي نشب بين اليهود والنصارى في القرن الثالث الميلادي فمعظم قصص يسوع قارعت المدن الساحلية التي مر عليها موسى.. ابتداء من بحر الجليل وبحيرة جني سارت وجزيرة قبرص وبحيرة طبريا والجَراسيِّين.. .. هنالك قصص أخرى مهمة في تراث أهل الكتاب صححها القران في سورة الكهف منها ...أصحاب الكهف وقصة موسى والعبد الصالح ..وذي القرنيين

انتبه عزيزي القارئ كيف قارع الدين السياسي الوثني اليسوعي أحداث موسى عند الساحل بقصص قام يسوع المسيحية بأدوارها ..لتحريف وصايا الناموس التي استنبطها اليهود من قصة موسى والعبد الصالح عند مجمع البحرين

الكتاب المقدس ...الإنجيل

الآيات (1،2): "بعد هذا مضى يسوع إلى عبر بحر الجليل وهو بحر طبرية. وتبعه جمع كثير لأنهم ابصروا آياته التي كان يصنعها في المرضى."
لآيات (16-21): "ولما كان المساء نزل تلاميذه إلى البحر. فدخلوا السفينة وكانوا يذهبون إلى عبر البحر إلى كفرناحوم وكان الظلام قد اقبل ولم يكن يسوع قد أتى إليهم. وهاج البحر من ريح عظيمة تهب. فلما كانوا قد جذفوا نحو خمس وعشرين أو ثلاثين غلوة نظروا يسوع ماشياً على البحر مقترباً من السفينة فخافوا. فقال لهم أنا هو لا تخافوا. فرضوا أن يقبلوه في السفينة وللوقت صارت السفينة إلى الأرض التي كانوا ذاهبين إليها."
آيات (22-27): "وفي الغد لما رأى الجمع الذين كانوا واقفين في عبر البحر انه لم تكن هناك سفينة أخرى سوى واحدة وهي تلك التي دخلها تلاميذه وأن يسوع لم يدخل السفينة مع تلاميذه بل مضى تلاميذه وحدهم. غير انه جاءت سفن من طبرية إلى قرب الموضع الذي أكلوا فيه الخبز إذ شكر الرب. فلما رأى الجمع أن يسوع ليس هو هناك ولا تلاميذه دخلوا هم أيضاً السفن وجاءوا إلى كفرناحوم يطلبون يسوع. ولما وجدوه في عبر البحر قالوا له يا معلم متى صرت هنا. أجابهم يسوع وقال الحق الحق أقول لكم انتم تطلبونني ليس لأنكم رأيتم آيات بل لأنكم أكلتم من الخبز فشبعتم. اعملوا لا للطعام البائد بل للطعام الباقي للحياة الأبدية الذي يعطيكم ابن الإنسان لأن هذا الله الآب قد ختمه."
وإذ كان يسوع ماشيا عند بحر الجليل ابصر أخوين سمعان الذي يقال له بطرس
واندراوس أخاه يلقيان شبكة في البحر فانهما كانا صيادين. فقال لهما هلم ورائي فأجعلكما صيادي الناس. فللوقت تركا الشباك وتبعاه. ثم اجتاز من هناك فرأى أخوين آخرين يعقوب بن زبدي ويوحنا أخاه في السفينة مع زبدي أبيهما يصلحان شباكهما فدعاهما. فللوقت تركا السفينة وأباهما وتبعاه.
وصَلَ يسوع والتلاميذُ إلى الشاطئ الآخَرِ مِنَ البحرِ في ناحيةِ الجَراسيِّين. ولمَّا نَزَلَ من السفينةِ، إذا رجُلٌ فيهِ روحٌ نجِسٌ قد خَرَجَ مِنَ القبورِ إلى لِقائِهِ.



انتبه عزيزي القارئ كيف قارع كتاب الإنجيل مجمع البحرين وسبت اليهود


من تشريعات اليهود في يوم السبت تجنب فعل الخير والشر فيه .. اجتمع اليهود عند مجمع البحرين في يوم السبت لمشاهدة ما سيفعله يسوع مع رجل شلت ذراعه .. ولما دخل عليهم عند المجمع.. قام المشلول من بين الجموع ..سائلا إياهم ..قائلا هل يحل فعل الخير والشر في يوم السبت كتخليص نفسا أو قتلها...اله الإنجيل... ثم دخل أيضا إلى المجمع.وكان هناك رجل يده يابسة. 2 فصاروا يراقبونه هل يشفيه في السبت.لكي يشتكوا عليه. 3 فقال للرجل الذي له اليد اليابسة قم في الوسط. 4 ثم قال لهم هل يحل في السبت فعل الخير او فعل الشر.تخليص نفس او قتل.فسكتوا........ لم يجبه احد من اليهود ..فنظر إلى الجمع وإذا قلوبهم ونظراتهم مليئة بالغلظة والغضب عليه.. قال يسوع للرجل ارفع يدك فعادت كما هي .. ولما رأى الفريسيين والهيرودسيين شفاء الرجل غضبوا عليه وتشاوروا على قتله ...


واضح التلاعب السياسي اليسوعي في القاعدة الجماهيرية اليهودية... حيث اختار المؤلف أهم مآثر بني إسرائيل الدينية في مجمع البحرين ويوم السبت مصبغا عليها أحداث يسوعية



الكتاب المقدس... الإنجيل .. مرقس.. إصحاح رقم (3)


http://www.enjeel.com/bible.php?ch=3&bk=41



الكتاب المقدس... الإنجيل



ثم دخل ايضا الى المجمع.وكان هناك رجل يده يابسة. 2 فصاروا يراقبونه هل يشفيه في السبت.لكي يشتكوا عليه. 3 فقال للرجل الذي له اليد اليابسة قم في الوسط. 4 ثم قال لهم هل يحل في السبت فعل الخير او فعل الشر.تخليص نفس او قتل.فسكتوا. 5 فنظر حوله اليهم بغضب حزينا على غلاظة قلوبهم وقال للرجل مد يدك.فمدها فعادت يده صحيحة كالاخرى. 6 فخرج الفريسيون للوقت مع الهيرودسيين وتشاوروا عليه لكي يهلكوه



{وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُباً }الكهف60
{فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَباً }الكهف61





علما أن القران لم يذكر أي حدث لعيسى ابن مريم عند البحر غير متحول واحد انتقل فيه هو وأمه إلى الأرض التي بارك فيها .. قال الله
{وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً وَآوَيْنَاهُمَا إِلَى رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ }المؤمنون50
الربوة .. المكان المرتفع
قرار..... مستقر
معين .... الماء العذب


التصحيح القرآني ...




وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُباً{60} فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَباً{61} فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءنَا لَقَدْ لَقِينَا مِن سَفَرِنَا هَذَا نَصَباً{62} قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَباً{63} قَالَ ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ فَارْتَدَّا عَلَى آثَارِهِمَا قَصَصاً{64} فَوَجَدَا عَبْداً مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْماً{65} قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْداً{66} قَالَ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْراً{67} وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْراً{68} قَالَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ صَابِراً وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْراً{69} قَالَ فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي فَلَا تَسْأَلْنِي عَن شَيْءٍ حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْراً{70} فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئاً إِمْراً{71} قَالَ أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْراً{72} قَالَ لَا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ وَلَا تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْراً{73} فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلَاماً فَقَتَلَهُ قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْساً زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَّقَدْ جِئْتَ شَيْئاً نُّكْراً{74} قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكَ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِي صَبْراً{75} قَالَ إِن سَأَلْتُكَ عَن شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلَا تُصَاحِبْنِي قَدْ بَلَغْتَ مِن لَّدُنِّي عُذْراً{76} فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَن يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَاراً يُرِيدُ أَنْ يَنقَضَّ فَأَقَامَهُ قَالَ لَوْ شِئْتَ لَاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْراً{77} قَالَ هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِع عَّلَيْهِ صَبْراً{78} أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْباً{79} وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَاناً وَكُفْراً{80} فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْراً مِّنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْماً{81} وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحاً فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْراً{82}



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قالت اليهود (الياهو ابن الله )التصحيح القرآني للتلمود اليهود ...
- قصة التغير الأمريكي في الشرق الأوسط: من الفكرة إلى التنفيذ،
- رسل المسيح يبشرون اليهود بقضيب مسيحي مختون (أوربا في القرن ا ...
- ملخص كتاب اليسوعية والفاتكان والنظام العالمي الجديد
- إيضاحات مختصره حول رسالة خلدون طارق ياسين المحترم
- المساومة السياسية على الختان بين اليهود واليسوعيين (أوربا في ...
- الربا في شريعة يسوع - رد على مقالة كامل النجار البنوك الإسلا ...
- نبوءة التوراة: إسقاط الحكام العرب لبناء دولة إسرائيل العظمى. ...
- رد على مقالة كامل النجار – أجوبة الحلقة الرابعة
- التبشير اليسوعي في آسيا الصغرى (أوربا في القرن الحادي عشر سف ...
- رد على مقالة كامل النجار – أجوبة الحلقة الثالثة
- رد على مقالة كامل النجار- أجوبة الحلقة الثانية
- رد على مقالة كامل النجار أجوبة الحلقة الأولى ..
- التبشير اليسوعي ألأممي في أوربا (أوربا في القرن الحادي عشر س ...
- السبي البابلي.. دراسة تاريخية في استراتيجيات الغزو
- التعبئة الجماهيرية الطائفية في أوربا ( أوربا في القرن الحادي ...
- على المملكة العربية السعودية دفع كفاره عن يوم إفطار
- التدخل الدولي اليسوعي في قبرص واليونان ( أوربا في القرن الحا ...
- رد على مقالة.. جهاد علاونه ..خطا علمي في القران
- التدخل الدولي اليسوعي في تركيا ( أوربا في القرن الحادي عشر س ...


المزيد.....




- أوكرانيا: السلطات تتهم رجل دين رفيع المستوى بالتجسس لصالح مو ...
- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - إيضاحات حول مقالة خلدون طارق ياسين!!! إشكالات قصة موسى والعبد الصالح