أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - نايف عبوش - العِنَّة في التراث الشعبي














المزيد.....

العِنَّة في التراث الشعبي


نايف عبوش

الحوار المتمدن-العدد: 4206 - 2013 / 9 / 5 - 14:20
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


العِنَّة في التراث الشعبي
نايف عبوش
نشر خليل يوسف دودح الجبوري في صفحة مجموعة قبيلة الجبور،على موقع التواصل الاجتماعي(الفيسبوك) العتابة التالية:
ظعنكم يا حمود اليوم عَنَهْ...
بعيد وبالبوادي ﮔ-;-طع عَنّهْ...
امانة يا رشد خلّونّهْ بالدار عِنّهْ...
عبگ منكم ونيس عن الخــلا....
وقد حفز وجداني المقطع الاخير من تلك العتابة الذي يقول:
امانة يا رشد خلونه بالدار عنه...
عبگ منكم ونيس عن الخــلا....
وذلك نظرا لبلاغته،وعمق دلالاته، ومهارة الناظم في توظيف المفردة الشعبية التراثية على افضل نحو،حيث جاء نظم هذه الابيات من العتابة بأسلوب رشيق جدا،لمن يتذوق هذا الفن من التراث،وجدير بان يغنى على الربابة،بحيث لو يتاح ان يؤديه فنان مقتدر من مثل الملا ضيف، واحمد عزيز،لأضفى عليه فيضا مضافا من السمو، والعذوبة، تأسران المتلقي الى حد بعيد.
و(العنة) هنا،هي العرزالة المتداعية من القش، الذي يقام على اربعة اعمدة من خشب اشجار الغرب، او الصفصاف..كانت تعد لناطور خضرة الذرة عند نضوج العرانيس من العصافير، التي تتداعى لنقرها بشكل جائر، والاقتيات عليها بشراهة،وما يعنيه ذلك من خسارة الفلاح للمحصول.وعادة ما كان الناطور الذي يجلس فوقها من كبار السن، الطاعنين في العمر، حيث يحمي الخضرة من الحيوانات السائبة، ويطرد العصافير عنها بصوته، بمجرد ان يحس من زقزقتها انها قد اقتربت منه.وكان الكثير منهم يرتجل الشعر عتابة، او زهيري للتعبير عن الحال، وتعب البال،بما يمليه عليه الظرف من تجليات في ساعتها..وقديما في الاشارة الى العِنّة، قال الاديب عبدالله الحسين الفرج،وهو ختيار كفيف البصر،ينطر خضرة بالقرب من شاطئ نهر دجلة،على تخوم مورد القوم من الشاطيء،الذي كان يعرف بالشريعة. وصادف ان بعض الصبايا من البنات قدمن الشاطئ لاستجلاب الماء للشرب بالقِرَب على اكتافهن من النهر الى البيوت.وعندما وصلن الشاطيء استحممن فيه بثيابهن لتبريد اجسامهن من الحر.وما ان خرجن حتى تفاجئن بصوت الختيار يدوي من على العنة يطرد العصافير،فخجلن من انفسهن ظنا منهن انه يراهن،حيث كن يجهلن انه كان كفيفا، وقلن لبعضهن البعض في معرض اللوم،ياللعيب لقد شاهدنا الختيار.ولما سمع كلماتهن تنساب برقة الى مسامعه،فاضت قريحته بعتابة جميلة،باح فيها بحقيقة الحال.وما ان سمع وقع اقدامهن على الدرب، وقد اقتربن من العنة التي كان ينطر العصافير عليها،حتى خاطبهن ارتجالا قائلا:
فَخَتْ منج بعيد الشوف يا عين..
وهَمْلِنْ من كمان حسين ياعين..
لاجيني عليج الدهر يا عِنَّ..
الجذب مابيه ربح ومتاجرة...
عند ذاك فقط.. ادركن من مدلول بيته الاول انه اعمى،وبالتالي فلا بأس عليهن اذا ما استحممن في شاطيء النهر، حتى وان تطلع اليهن من اعلى العنة.
ونظرا لجزالة نظم هذه العتابة ،وبلاغة التصوير الفني فيها من كفيف، وصف الصبايا بالحور العين دون ان يقع بصره عليهن حقيقة لضرورات القافية،فقد ظلت في التداول الشعبي بين محبي العتابة الى اليوم.
فصح لسان ناشر النص على الفيسبوك ناظما كان، او ناقلا،ولله دره،حيث ذكّرنا بمصطلحات تراثية ذات نكهة خاصة، انقرضت اليوم من التداول.



#نايف_عبوش (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- انتفاضات الربيع العربي..بين شتاء العرب القارص وصيفهم الساخن
- التكامل العمودي في الصناعة النفطية
- طاكة العمام
- تجليات العجة في قصيدة (ذات الجود).. للشاعر ابو يعرب
- في ادب الحديث بالمجالس الشعبية
- الشهادات العليا.. من الرصانة الاكاديمية
- متمشيخو الفضائيات.. والمتاجرة بتعبير الرؤى
- الفنان نجيب يونس في ذاكرة طلابه
- مقال للنشر
- التوافق الايقاعي بين العلم والقران
- الله حقيقة مطلقة لا تحتاج الى برهان
- مشكلة البطالة في الوطن العربي..الاسباب والمعالجة
- نحو معيارية اكاديمية للمعرفة الاسلامية
- القرآن الكريم..حقيقة الوحي الإلهي وتهافت افتراءات التشكيك
- العلوم والمعارف في العراق القديم
- نقل التقنية.. تحديات احتكارالتوريد وضرورات التوطين
- تجليات الموصل في قصيدة الشاعر ابو يعرب..ابت العروبة كفرهم
- تجليات المكان في ذاكرة الثقافة الشعبية
- مدلولات النص القرآني كيف ينبغي ان نفهمها
- قراءة في تجليات جدل العلاقة بين العروبة والإسلام


المزيد.....




- هل قررت قطر إغلاق مكتب حماس في الدوحة؟ المتحدث باسم الخارجية ...
- لبنان - 49 عاما بعد اندلاع الحرب الأهلية: هل من سلم أهلي في ...
- القضاء الفرنسي يستدعي مجموعة من النواب الداعمين لفلسطين بتهم ...
- رئيسي من باكستان: إذا هاجمت إسرائيل أراضينا فلن يتبقى منها ش ...
- -تهجرت عام 1948، ولن أتهجر مرة أخرى-
- بعد سلسلة من الزلازل.. استمرار عمليات إزالة الأنقاض في تايوا ...
- الجيش الإسرائيلي ينفي ادعاءات بدفن جثث فلسطينيين في غزة
- علييف: باكو ويريفان أقرب من أي وقت مضى إلى اتفاق السلام
- -تجارة باسم الدين-.. حقوقيات مغربيات ينتقدن تطبيق -الزواج ال ...
- لأول مرة.. الجيش الروسي يدمر نظام صواريخ مضادة للطائرات MIM- ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - نايف عبوش - العِنَّة في التراث الشعبي