أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - الربا في شريعة يسوع - رد على مقالة كامل النجار البنوك الإسلامية















المزيد.....

الربا في شريعة يسوع - رد على مقالة كامل النجار البنوك الإسلامية


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 4202 - 2013 / 9 / 1 - 02:36
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الربا في شريعة يسوع - رد على مقالة كامل النجار البنوك الإسلامية


الكاتب..


. في بداية الإسلام كان اليهود في الجزيرة العربية يقومون بمهام البنك المتعارف عليه الآن. فكانوا يُسلفون العرب المال اللازم للتجارة أو لاحتياجاتهم المالية الأخرى على يردوا لهم المبلغ المستلف زائداً الربح، بعد أن يُنجزوا تجارتهم أو يبيعوا أغنامهم بعد الخريف. وكان الربح الذي يفرضونه على المدين باهظاً. وعندما استقر محمد بالمدينة وأراد تكوين جيشه طلب من اليهود أن يقرضوه مالاً فرفضوا، فأتى محمد بآية تقول )الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيعَ وحرم الربا) ) البقرة


تعليق....


يقول النجار .. كان اليهود في شبه جزيرة أصحاب رؤوس الأموال يمولون تجار العرب .. تحشيش .. من المعروف عن الاستثمار الربوي لا يبرم بين أصحاب رؤوس الأموال ..بمعنى تستثمر الدول الغنية أموالها في البلدان الفقيرة .. والرجل الرأسمالي يستثمر أمواله في الفقراء

يقول النجار عندما فرض الله الجهاد على محمد في المدينة طلب من اليهود قرضا ماليا لتمويل جيشه ... ولما رفضوا ذلك اخرج لهم أية... تقول الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيعَ وحرم الربا) ) البقرة... اعتقد تحريم الربا واضح في الآية ولا علاقة لها بالجهاد ....وقع على عاتق المؤمنين مسؤولية تمويل الجيش الإسلامي فمعظم آيات الجهاد كانت تدعو إلى الجهاد بالمال والنفس ... قال الله


{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ آوَواْ وَّنَصَرُواْ أُوْلَـئِكَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يُهَاجِرُواْ مَا لَكُم مِّن وَلاَيَتِهِم مِّن شَيْءٍ حَتَّى يُهَاجِرُواْ وَإِنِ اسْتَنصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ إِلاَّ عَلَى قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُم مِّيثَاقٌ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ }الأنفال72

{الَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ أَعْظَمُ دَرَجَةً عِندَ اللّهِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ }التوبة20

{انْفِرُواْ خِفَافاً وَثِقَالاً وَجَاهِدُواْ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ }التوبة41
{لاَ يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ أَن يُجَاهِدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ }التوبة44
{فَرِحَ الْمُخَلَّفُونَ بِمَقْعَدِهِمْ خِلاَفَ رَسُولِ اللّهِ وَكَرِهُواْ أَن يُجَاهِدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَقَالُواْ لاَ تَنفِرُواْ فِي الْحَرِّ قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرّاً لَّوْ كَانُوا يَفْقَهُونَ }التوبة81

الكاتب ...

محمد لم يحدد كمية الربح على الديون التي يمكن أن تُعتبر ربا، وبما أن صاحب المال لا يُسلف ماله للغير بدون ربح، اضطر محمد أن يأتي بآية أخرى في سورة آل عمران تقول )يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعافاً مضاعفةً واتقوا الله لعلكم تُفلحون(. وشبه الجملة "أضعافاً مضاعفةً" لم تزدنا إيضاحاً. وقد أتى ذكر الربا في القرآن خمس مرات، ومع ذلك لم يحدد نسبة الربح التي تُعتبر ربا. وكل المعاملات المالية لا بد لها من نسبة ربح معين لتغطي نفقات التوظيف في البنك والصرف على إدارة البنك وما يحتاجه من أدوات ومعدات. ثم أن الدائن قد يخسر ماله إذا توفي المدين أو عجز عن سداد دينه، فلا بد له من دافع يدفعه لتسليف أمواله


تعليق....


استخدم النجار مصطلحات غير منطقية في موضوع الربا كمن بيع شعير وعلف لرعاة غنم ..فلم يميز بين الإرباح والفوائد ..المصطلح الاقتصادي الذي يخص الربا هو الفائدة وليس أرباح الديون كما قال النجار ..ليس كل من اشترى بالآجل توضع عليه إرباح ربوية .. فالكثير من البيوع لا تفرض على المشتري أرباح عالية كي نعتبرها ربا.. أخطاء النجار مرة أخرى عندما قال القران لم يحدد نسبة الربح على المبيعات لكي نعرف أين الربا .. الربح للمبيعات والربا للقروض ... قال الله .. ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }البقرة275 .. لا تعتبر أرباح المبيعات ربا مهما كانت نسبتها..طالما هناك اتفاق بين البائعان على الشراء سواء أن كان البيع عاجلا أم أجلا


الكاتب ....
.
بعد أن قضى محمد على اليهود بالمدينة استلم عملية التسليف بالربا عمه العباس بن عبد المطلب. ولذلك قال محمد في حجة الوداع "ألا إن كل ربا الجاهلية موضوع، وأول ربا أضعه في الإسلام هو ربا العباس بن عبد المطلب" )أسباب النزول للنيسابوري، سورة البقرة(. ومع ذلك استمر المسلمون يتعاملون بالربا على مر العصور. "وقد بقي العمل بالربا من قبل المسلمين في العصرين الأموي والعباسي. وقد وجدت نصوص في العصر العباسي تشير إلى أن التجار في عصر الجاحظ بالبصرة كانوا يقرضون بالربا. " )شاكر النابلسي، لو لم يظهر الإسلام( ( ص


تعليق...


تحريم الربا في الإسلام ..تأكيدا لما قلناه أعلاه بان الله حرم الفائدة على رؤوس الأموال .. وليس على أرباح المبيعات ... انتبه إلى كلمة رؤوس أموالكم قال الله..

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ{278} فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ{279} وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَن تَصَدَّقُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ{280}


الكاتب ....


"وفي العهد العثماني كان الربا عماد الحياة الاقتصادية سواء بالنسبة للدولة أو لرجال الأعمال أو لشيوخ الإسلام. فالدولة كانت تقترض الأموال من أوربا بفوائد معلومة. كما أقامت الدولة العثمانية البنوك الربوية. ورجال الأعمال كانوا يقترضون الأموال من البنوك المحلية والبنوك الأجنبية بفوائد معلومة. ورجال الدين المشرفين على الأوقاف كانوا يٌقرضون أموال الأوقاف بفوائد معلومة كانت تصل إلى 18%" ( نفس المصدر أعلاه، ص 260). والغريب أن القرآن منع الربا والله نفسه يتعامل به، فهو يقول في سورة الحديد، آية 11 )من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسناً فيضاعفه له وله أجرٌ كريم(. ثم يقول في سورة البقرة، الآية 245 )من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسناً فيضاعفه له أضعافاً كثيرة والله يقبض ويبسط وإليه ترجعون(. فإذا كان الله يضاعف القرض أضعافاً كثيرة، أليس هذا هو الربا الذي منع منه؟


تعليق....



سلامة عقلك أيها النجار .. وهل القرض الحسن أموال .. سلامة عقلك أيها النجار.... وهل الآجر الكريم أمول ربوية ..





انتبه عزيزي القارئ.... إلى الربا في شريعة يسوع ابن الله



تجول يسوع في أريحا ومعه جمع غفير من الناس وإذا برجل غني قصير القامة رئيساً للعشار أي الزناة اسمه زكا يريد رؤيته ولكن لا يستطع فركض إلى جميزة وصعد عليها..ولما رآه يسوع نادى عليه وقال له انزل يا زكا أني ضيفك.. فنزل إليه مسرعا وقبله ..ولما رأى اليهود ذلك تذمروا منه وقالوا دخل يسوع وتلاميذه إلى بيت رجل خاطئ أي كثير الخطايا .. قال زكا ليسوع يا رب ها أنا أعطي نصف أموالي للمساكين وان أوصيتني بأحد سأدفع له أربعة أضعاف... قال له يسوع اليوم نال بيتك الخلاص لأنك ابن إبراهيم وما مجيء ابن الإنسان إلا ليطلب ويخلص لا ليهلك


تعليق...


تستغل الأديان السياسية أموال المحرمات كالزنا والربا لدعم الطائفة سياسيا عن طريق استقطاع نسب معينه لتستفد منها أطراف عدة كالمراجع الدينية وصاحب رأس المال وفقراء الطائفة .. ويظهر لنا ذلك واضحا في المقطع أعلاه .. زكا الرأسمالي رئيس العشار والزناة يتبرع بنصف ماله للفقراء مقابل مرتبه دينيه مرموقة (ابن إبراهيم) بين اليهود .. والمخلص ليسوع بين المسيحيين


التصحيح القرآني ...

{لَوْلاَ يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ عَن قَوْلِهِمُ الإِثْمَ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ }المائدة63

{الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }الأعراف157


الكتاب المقدس .. الإنجيل .. لوقا ...إصحاح رقم (19)

http://www.enjeel.com/bible.php?ch=19&bk=42


الكتاب المقدس .. الإنجيل


1 ثم دخل واجتاز في اريحا. 2 واذا رجل اسمه زكا وهو رئيس للعشارين وكان غنيا. 3 وطلب ان يرى يسوع من هو ولم يقدر من الجمع لانه كان قصير القامة. 4 فركض متقدما وصعد الى جميزة لكي يراه.لانه كان مزمعا ان يمر من هناك. 5 فلما جاء يسوع الى المكان نظر الى فوق فراه وقال له يا زكا اسرع وانزل لانه ينبغي ان امكث اليوم في بيتك. 6 فاسرع ونزل وقبله فرحا. 7 فلما راى الجميع ذلك تذمروا قائلين انه دخل ليبيت عند رجل خاطئ. 8 فوقف زكا وقال للرب ها انا يا رب اعطي نصف اموالي للمساكين وان كنت قد وشيت باحد ارد اربعة اضعاف. 9 فقال له يسوع اليوم حصل خلاص لهذا البيت اذ هو ايضا ابن ابراهيم. 10 لان ابن الانسان قد جاء لكي يطلب ويخلص ما قد هلك


انتبه عزيزي القارئ كيف سييس يسوع أموال الربا لدعم الطائفة المسيحية ..


عندما اقترب يسوع من أورشليم ضرب لليهود مثلا حتى ظنوا حان وقت ملكوت الله ..قال فيه.. سافر رجل شريف الجنس إلى كورة بعيده لحاجة..... دعا عبيده العشرة قبل سفره وأعطى لكل واحد منهما منَّ من الفضة وقال لهم تاجروا فيها .. أما أهل المدينة فكانوا يبغضونه فأرسلوا جواسيس ورآه خوفا من أن يملكهم .. بعد أن انتهى الرجل مهمته دعا عبيده ليسألهم عن أرباح تجارتهم .. جاء الأول.. وقال له.. منَّك ربح عشرة أمنان ..قال يسوع نعم العبد الصالح كنت أمينا على القليل فليكن لك سلطانا على عشرة مدن... ثم جاء الأخر.. وقال له... يا سيدي منك ربح خمسة أمنان .. قال له.. كن أمينا على خمسة مدن ..ثم جاء الأخر... وقال له ..هذا منك على حاله وفي منديله .. لقد خفت منك لأنك صارم تأخذ ما لم تصنع وتحصد ما لم تزرع ..قال له ..من فمك أدينك أيها العبد الشرير ولما علمت بي رجل صارم اخذ ما لم أنصنع واحصد ما لم ازرع لماذا لم تضع الفضة على مائدة الصيارفة لتستثمرها في الربا ..فقال للحاضرين خذوا منه المن وأعطوه للذي عند عشرة أمنان من الفضة.. قالوا يا سيدي لكن عند ما يكفيه .. قال.. الحق أقول لكم ..كل من له يعطى ومن ليس له يأخذ منه .. أما أعدائي الذين لم أتملكهم فاتوا بهم وذبحوهم قدامي


التصحيح القرآني ...

فَبِظُلْمٍ مِّنَ الَّذِينَ هَادُواْ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ وَبِصَدِّهِمْ عَن سَبِيلِ اللّهِ كَثِيراً{160} وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُواْ عَنْهُ وَأَكْلِهِمْ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ مِنْهُمْ عَذَاباً أَلِيماً{161}



الكتاب المقدس .. الإنجيل


11 واذ كانوا يسمعون هذا عاد فقال مثلا لانه كان قريبا من اورشليم وكانوا يظنون ان ملكوت الله عتيد ان يظهر في الحال. 12 فقال.انسان شريف الجنس ذهب الى كورة بعيدة لياخذ لنفسه ملكا ويرجع. 13 فدعا عشرة عبيد له واعطاهم عشرة امناء وقال لهم تاجروا حتى اتي. 14 واما اهل مدينته فكانوا يبغضونه فارسلوا وراءه سفارة قائلين لا نريد ان هذا يملك علينا. 15 ولما رجع بعد ما اخذ الملك امر ان يدعى اليه اولئك العبيد الذين اعطاهم الفضة ليعرف بما تاجر كل واحد. 16 فجاء الاول قائلا يا سيد مناك ربح عشرة امناء. 17 فقال له نعما ايها العبد الصالح.لانك كنت امينا في القليل فليكن لك سلطان على عشر مدن. 18 ثم جاء الثاني قائلا يا سيد مناك عمل خمسة امناء. 19 فقال لهذا ايضا وكن انت على خمس مدن. 20 ثم جاء اخر قائلا يا سيد هوذا مناك الذي كان عندي موضوعا في منديل. 21 لاني كنت اخاف منك اذ انت انسان صارم تاخذ ما لم تضع وتحصد ما لم تزرع. 22 فقال له من فمك ادينك ايها العبد الشرير.عرفت اني انسان صارم اخذ ما لم اضع واحصد ما لم ازرع. 23 فلماذا لم تضع فضتي على مائدة الصيارفة فكنت متى جئت استوفيها مع ربا. 24 ثم قال للحاضرين خذوا منه المنا واعطوه للذي عنده العشرة الامناء. 25 فقالوا له يا سيد عنده عشرة امناء. 26 لاني اقول لكم ان كل من له يعطى.ومن ليس له فالذي عنده يؤخذ منه. 27 اما اعدائي اولئك الذين لم يريدوا ان املك عليهم فاتوا بهم الى هنا واذبحوهم قدامي




http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=336980



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نبوءة التوراة: إسقاط الحكام العرب لبناء دولة إسرائيل العظمى. ...
- رد على مقالة كامل النجار – أجوبة الحلقة الرابعة
- التبشير اليسوعي في آسيا الصغرى (أوربا في القرن الحادي عشر سف ...
- رد على مقالة كامل النجار – أجوبة الحلقة الثالثة
- رد على مقالة كامل النجار- أجوبة الحلقة الثانية
- رد على مقالة كامل النجار أجوبة الحلقة الأولى ..
- التبشير اليسوعي ألأممي في أوربا (أوربا في القرن الحادي عشر س ...
- السبي البابلي.. دراسة تاريخية في استراتيجيات الغزو
- التعبئة الجماهيرية الطائفية في أوربا ( أوربا في القرن الحادي ...
- على المملكة العربية السعودية دفع كفاره عن يوم إفطار
- التدخل الدولي اليسوعي في قبرص واليونان ( أوربا في القرن الحا ...
- رد على مقالة.. جهاد علاونه ..خطا علمي في القران
- التدخل الدولي اليسوعي في تركيا ( أوربا في القرن الحادي عشر س ...
- التدخل الدولي اليسوعي في فلسطين وبلاد الشام ( أوربا في القرن ...
- التدخل الدولي اليسوعي في الشرق الأوسط وأفريقيا ( أوربا في ال ...
- التحريف السياسي المسيحي لعقيدة الإباء العبرانيين التوراتيين ...
- رد على مقالة كامل النجار!!بعض أخطاء النسخ في القران
- الصراع الطائفي القومي بين اليونانيين والعبرانيين على فلسطين ...
- الرهبانيه المزيفه في عقيدة المسيح ابن الله (اوربا في القرن ا ...
- اقرا كيف نصب الدين السياسي المسيحي ( المسيح ابن الله ) راس ح ...


المزيد.....




- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...
- -تصريح الدخول إلى الجنة-.. سائق التاكسي السابق والقتل المغلف ...
- سيون أسيدون.. يهودي مغربي حلم بالانضمام للمقاومة ووهب حياته ...
- مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى في ثاني أيام الفصح اليهودي
- المقاومة الإسلامية في لبنان .. 200 يوم من الصمود والبطولة إس ...
- الأرجنتين تطالب الإنتربول بتوقيف وزير إيراني بتهمة ضلوعه بتف ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - الربا في شريعة يسوع - رد على مقالة كامل النجار البنوك الإسلامية