أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سعود سالم - الإنسان حيوان قاتل 4 - لاتغضب بدلا من لا تقتل














المزيد.....

الإنسان حيوان قاتل 4 - لاتغضب بدلا من لا تقتل


سعود سالم
كاتب وفنان تشكيلي

(Saoud Salem)


الحوار المتمدن-العدد: 4201 - 2013 / 8 / 31 - 14:00
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الوعي الإنساني، كينونة لذاتها، مطلقة وأولية مباشرة تشكل معنى الإنسان وجوهره ككائن إجتماعي متواجد في العالم، له علاقة أنطولوجية أولية مع "الآخر". الأنا و"الآخر" يكونان بعضهما البعض في نفس الوقت وفي حركة تأسيسية واحدة مطلقة. والإنسان لا يكون ما هو عليه إلا من خلال هذه العلاقة -المرآتية ـ الديناميكية. فالحياة الإجتماعية والنفسيه والوجدانية تستحيل في غياب الآخر، وتتحول الحياة إلى صحراء من الصمت والغياب والبرودة السيبيرية. العواطف بكل تعقيداتها وتشابكاتها، من حب وكراهية وعنف وحقد وخجل وغضب، من خوف وشجاعة وتردد، لا يمكنها أن تتواجد وتشكل العمق والثراء الذي يفصل الإنسان عن أجداده متسلقي الأشجار إلا بوعيه بكينونة "الآخر" وضرورتها الأنطولوجية، والذي من خلاله تتحقق الحرية. وأسطورة قابيل وهابيل، بغض النظر عن جوانبها الدينية أو التاريخية أو الإجتماعية، تواجهنا كتساؤل أولي لابد من طرحه والتعمق في ثناياه وتفاصيله قبل محاولة الإجابة عليه. وهذا السؤال متضمن بطبيعة الحال في جميع نواحي الإنتاجات الفلسفية والدينية والفنية منذ اكتشاف الإنسان لعلامة الإستفهام السحرية. القاتل والمقتول يكونان وحدة عضوية متلاحمة، لا يوجد أحدهما بدون الآخر، والسؤال لماذا يقتل الإنسان إنسانا آخر لن يفيدنا في التوصل إلى حل مشكلة العنف البشري، لأن هذا السؤال لا يخص إلا الإنسان الفرد وسيكولوجيته المتفردة، وربما لهذا السبب كانت إجابات كل الأديان القديمة والأساطير على هذا السؤال متشابهة إلى حد بعيد وتكاد تكون واحدة. قابيل قتل هابيل لأنه كان شريرا أو حسودا أو غيورا. أو بسبب الشيطان حسب القراءة المحمدية والإسلامية، قابيل قد ندم عن فعله الذي يرجع إلى سقوطه في مخالب إبليس الذي وسوس له بأخذ الحجر الذي قتل به أخيه. وإذا كان إبليس في التراث الإسلامي ذريعة يلتبرئة قابيل من القتل إلى حد ما، إلا أنه من ناحية ثانية سببا لإدانته لطاعته لإبليس وسقوطه تحت سلطانه، حيث استحوذ على عقله وأغواه لإرتكاب الجريمة التي ندم عليها حيث لا ينفع الندم. إن السؤال الذي يجب طرحه ربما يكون: ما هو جوهر المجتمع الذي يجب تخيله والعمل على بنائه والذي يكون فيه فعل القتل مستحيلا؟ إستحالة انطولوجية ضرورية، ليس كاستحالة الحياة على الأرض بدون الأوكسجين أو الجاذبية الأرضية، ولكن كاستحالة وجود الإنسان بدون وجود "الآخر" أو بدون وجود اللغة أو الخيال. وبالتالي لن تكون هذه الإستحالة بفعل الأخلاق أو الدين أو الخوف من الجحيم أو من قوى قمع الشعب من شرطة وعسكر وقضاة وشيوخ وجماعات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. غير أن هذا لا يعني البحث عن "طبيعة" بشرية أو فطرة أو غريزة الخير مدفونة أو منسية في غياهب النفس والتنقيب عنها وإخراجها إلى الوجود، فنحن نرفض فكرة وجود الطبيعة البشرية المسبقة، لأن الإنسان يكون ما يريده أن يكون، ويبني ويكون هويته الوجودية بيديه وبعقله متفاعلا مع "الآخر". إن الذي نبحث عنه هو تصور جوهر هذا المجتمع - الذي لم يوجد بعد ـ والذي تستحيل فيه فكرة القتل ويخلو بالضرورة من مفاهيم الخير والشر، وبالتالي من مفاهيم الثواب والعقاب. وهذا لا يعني أيضا البحث عن مجتمع يكون فيه الإنسان مجردا من عواطفه وانفعالاته في مجرى علاقاته المتشابكة مع الآخر، ليصبح جهازا عقليا آليا يفتقر القدرة على ردود أفعال مباشرة وعفوية مثله مثل أي روبوط. وعندما ننظر إلى الذات البشرية القادرة على فعل القتل ونلاحظ آليات هذا السلوك، نكتشف أن الإنفعال له دور كبير في حالات عديدة. فإذا أفترضنا ان قابيل قتل أخاه هابيل في لحظة غضب، وهو الأمر الأكثر إحتمالا والذي يفسر العديد من أعمال القتل في جميع المجتمعات الحديثة - عمليات الإغتيال والقتل المنظم سيأتي الحديث عنها فيما بعد - ففي هذه الحالة لا بد من إلقاء نظرة عما تعنيه كلمة غضب وما معنى هذا السلوك لمعرفة كيفية التعامل معه. لا شك أن الغضب ليس غريزة ولا طبيعة بشرية ولا فطرة، لعدم وجود برنامج مسبق للإنسان يحدد سلوكه وعواطفه وانفعالاته كما سبق القول، كما أنه ليس عادة ولا حسابا عقليا. الغضب هو سلوك نتخذه أحيانا لحل حالة من "التوتر" في موقف معين، إنه حل مفاجئ لصراع أو نزاع ما، وطريقة عفوية غرضها حل العقدة المستعصية التي تجمد الموقف وتعيق تطوره وتسد كل المنافذ أمامه. ولكن في حقيقة الأمر "الغضب"، سلوك غير مطابق للموقف ولا يحل النزاع أو المشكلة المستعصية، ولكنه مطابق تماما لحل التوتر و" زعزعة كتلة الرصاص التي ترزح على أكتافنا "، إنه نوع من الهروب والتملص وخداع النفس والتعامي عن الحل الحقيقي للمشكلة والذي ربما يكون أكثر صعوبة ويصعب احتماله. ولكن هل يكفي أن "يتحكم الناس في أعصابهم" وان يتحلوا بالأدب ولا يصرخوا في وجوه الآخرين ليختفي فعل القتل من المجتمع؟ بطبيعة الحال لا أحد يمكن أن يصدق ذلك، ولكن في نفس الوقت لا أحد يمكن أن ينفي أن إحترام "الآخر" والتعامل معه كذات واعية وليس كـ "شيء" يمكن أن يساعد إلى حد كبير في تقليص، إن لم يكن التخلص نهائيا من حالة "التوتر" في الكثير من المواقف العصيبة والحرجة، وهي الخطوة الأولى والضرورية لبناء علاقات إنسانية ملائمة لطموح الإنسان في حياة ممتلئة بالعطاء والإبداع وربما بالسعادة.



#سعود_سالم (هاشتاغ)       Saoud_Salem#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الإنسان حيوان قاتل 3- دمشق .. مسرح الجريمة
- الإنسان حيوان قاتل .. 2 - الجثة رقم 1
- الإنسان حيوان قاتل 1 - الغاية والوسيلة
- توكل على الله والدولة
- ملل ..
- ليبيا .. في إنتظار الكارثة
- خرائب الوعي .. 26 - تحت ظل الشجرة
- الفقر عدو الوطن ..
- الجهل
- خرائب الوعي .. 25 - البحر
- تجارة الكلام
- أول مايو .. عيد الأناركية
- الجوع .. كارثة طبيعية
- الله .. وبعرة الجمل
- المثلية الجنسية .. حق من حقوق الإنسان
- هوموفوبيا
- خرائب الوعي .. 24 - نوستالجيا
- خرائب الوعي .. 23 - الهروب
- جربوا الحب قبل الموت
- خرائب الوعي .. 22 - الصدى


المزيد.....




- -الأغنية شقّت قميصي-.. تفاعل حول حادث في ملابس كاتي بيري أثن ...
- شاهد كيف بدت بحيرة سياحية في المكسيك بعد موجة جفاف شديدة
- آخر تطورات العمليات في غزة.. الجيش الإسرائيلي وصحفي CNN يكشف ...
- مصرع 5 مهاجرين أثناء محاولتهم عبور القناة من فرنسا إلى بريطا ...
- هذا نفاق.. الصين ترد على الانتقادات الأمريكية بشأن العلاقات ...
- باستخدام المسيرات.. إصابة 9 أوكرانيين بهجوم روسي على مدينة أ ...
- توقيف مساعد لنائب من -حزب البديل- بشبهة التجسس للصين
- ميدفيدتشوك: أوكرانيا تخضع لحكم فئة من المهووسين الجشعين وذوي ...
- زاخاروفا: لم يحصلوا حتى على الخرز..عصابة كييف لا تمثل أوكران ...
- توقيف مساعد نائب ألماني في البرلمان الأوروبي بشبهة -التجسس ل ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سعود سالم - الإنسان حيوان قاتل 4 - لاتغضب بدلا من لا تقتل