أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ناظم الزيرجاوي - مفهوم المعرفة






















المزيد.....

مفهوم المعرفة



ناظم الزيرجاوي
الحوار المتمدن-العدد: 4196 - 2013 / 8 / 26 - 08:02
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


المعرفة أول مثالاً يمارسها الإنسان تتسم بالبساطة والتعقيد في الوقت نفسه، ولذا عنيه الفلاسفة والمفكرين بالمعرفة حتى استحالت نظريتاً وبحثاً مستقلاً من مباحث الفلسفة الثلاث ، الفلسفة نظرياً تنقسم الى مبحث الوجود الذي يهتم بالوجود ككل ومبحث القيم الذي يدرس الحق والخير والجمال ، وأخيراً بحث المعرفة الذي يضمن جزئياً او كلياً ، كلاً من البحثين السابقين .شغلت المعرفة بالإنسان ولا سيما الفلاسفة الذين اهتموا منذ أقدم العصور بقضية المعرفة من خلال البحث عن طبيعتها وشروط تكوينها ، واختلفوا في هذا الصدد وسلكوا دروب شتى فمنهم من سعى الى البلوغ الحقيقية وجوهر الشيء كالفيلسوف اليوناني سقراط ، ومنهم من رأى ان مجرد أن امكانية معرفة ألاشياء وجوهرها أمراً مستحيل ، ومنهم من أنكر المعرفة تماماً أمثال بيرن بينما رأى فلاسفة أخرون أن الحواس الخمسة وحدها هي مصدر المعرفة كالفلاسفة التجريبين أمثال ديفد هيون وفرانسس بيكون ، اما الفلاسفة العقلانيون امثال ديكارت ، أنه يقول أن العقل مصدر المعرفة وسبيل الحقيقة الوحيدة . وفي الفكر الإسلامي لم يكن فلاسفة المسلمون بمنى عن دراسة هذه القضية فقد قال الغزالي عن الشك باعتباره مصدر من مصادر المعرفة واليقين ، فيقول أن لم يشك لا ينظر وأن لم ينظر لم يبصر وان لم يبصر يبقى في العمى والظلام . اما ابن خلدون فيرى أن الإنسان يولد خالياً من كل معرفة غير انه يملك الاستعدادات والوسائل التي تمكنه اكتساب المعرفة وان الحواس هي نقطة الانطلاق الى المعرفة وبهذا ترجع المعرفة الى اسس تقوم على التجربة ، وهنالك صور اخرى للمعرفة تدخل في اشراق العلوم الضمنية . اما كيف الوصول اليها ، لا يكون الابالتعقل ، ولكن هل المعرفة ممكنة . تبين اراء الفلاسفة والمفكرين بأنشاء المعرفة ، فمنهم من اكد ان المعرفة ممكن الوصول اليها اذ اتبع الإنسان منهج العقل بينما رأى أخرون أن اتباع منهج القلب هو السبيل، في حين رأى فريق أخر أن المعرفة نسبتاً يحددها الإنسان الفرد فلاوجود بما يسمى الحقيقة المطلقة هكذا تتنوع الاجابات وتختلف الدروب ويضل الإنسان يسعى ويسأل كيف اننا نعرف الحقيقة . اسئلة سوف تبقى مثاراً للجدل والنقاش لربما مادامت السموات والارض قائمة .






رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 1,910,368,415
- مصطلح الحرية
- الفرق بين العقل والعاطفة 2
- الفرق بين العقل والعاطفة 1
- الترجيح والاختلاف
- مفهوم الحرية
- فتح انهر الغرائز الجارف
- القدرة اللامتناهية
- التخلف الثقافي العربي
- الغريزة الجنسية وحدودها المعقولة
- الحرية والمجتمع
- موت سقراط المحتوم
- لماذا نكتب ..؟
- الى آخر نقطة في العالم
- تعارض الوجدان والغرائز
- مصدر العلم والمعرفة
- الحرية الفطرية
- الفلسفة والمجتمع


المزيد.....




- بدء محاكمة الصحافي الأميركي المسجون في إيران
- إسرائيل.. تعيين وزير جديد للأمن الداخلي والإعلام
- إن الثوري الحقيقي هو الذي على استعداد ان يضحي بأحلامخ الشخصي ...
- لجان المقاومة الشعبية تتقدم في الضالع
- سعيد تيركيت : ثمانية..8
- الحبيب أعزيزي : تداعي حر
- قتلى باشتباك بين داعش وطالبان بأفغانستان
- مقارنة السياسات العمومية المتعلقة بالسكن المعد للإيجار"
- الأنبار... معركة داخلية بمفاتيح خارجية
- مقاتلات أمريكية ترافق طائرة ركاب فرنسية بعد تهديدها


المزيد.....

- أزمة الإبداع الفلسفي في العالم العربي / جيلالي بو بكر
- قراءة في كتاب -فلسفة العلم، الصلة بين الفلسفة والعلم- لمؤلفه ... / لحسن لحمادي
- قراءة في كتاب -فلسفة العلم، مقدمة معاصرة- لمؤلفه أليكس روزنب ... / لحسن لحمادي
- الموت بين المعقول والمحسوس / عبد الصمد النعاع
- العنف الرمزي:نحو تفكيك استراتيجي للسلطة والقهر والهيمنة / محمد قروق كركيش
- وهم تحرر الإنتلجنسيا .. طائفة الخارج / موسى راكان موسى
- موقف زكى نجيب من الميتافيزيقا / ابراهيم طلبه سلكها
- موضع الفلسفة السياسية عند هيجل داخل نسقه الفلسفي العام / محمد جغواض
- أنكسيمندروس [610 - 547] ق.م / حسام المنفي
- الفلسفة والبلاغة بين المنطق والجدل / انوار طاهر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ناظم الزيرجاوي - مفهوم المعرفة