احمد البياتي
الحوار المتمدن-العدد: 4195 - 2013 / 8 / 25 - 21:40
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
لنتعلم من فرعون
فرعون الرب الاعلى في مصر القديمه وهذه المنزلة تفوق كثيرا منزلة القائدة الضرورة وامير البلاد المفدى والخادم والسلطان ولكن المتابع لسرد القراءن الكريم لقصة نبي الله موسى مع فرعون يجد ان الحكام العرب والشخصية العربية بشكل عام بحاجة الى ان تقف اجلالا" واحتراما" لفرعون الذي لم يسجن موسى و لم يعذبه , فرعون لم يخطط لأغتيال موسى , فرعون لم يعمل بلوك فيسبوكي لموسى حتى لا يسمع اعتراضه على منزلته العليا .
فرعون وهو الرب الاعلى جاء له موسى وقال انا رسول رب العالمين ومجرد هذه المقولة تكفي لاعدامه رميا" بالرصاص في نظر قادة العرب ومثقفيهم ورجال دينهم وملحديهم فهذه المقولة نزعت الشرعية عن فرعون بمعنى انت يا فرعون لست رب , لست قائد ضرورة , لست مفكر عظيم, انت لا شئ , فكان جواب فرعون له (قَالَ إِن كُنتَ جِئْتَ بِآيَةٍ فَأْتِ بِهَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ) (الاعراف) !! وهذا جواب عجيب من فرعون الذي لم يهتم بسلطته التي نزعها موسى عنه ولم يطلب من الحرس الفرعوني ان يرمونه خارجا" او يشبعوه ضربأ او يرموه في اقرب بئر لانه تكلم بهذه الوقاحة في حضرة السلطان وامير البلاد المفدى ومفتى الديار ولكن ببساطة وبثقافه عالية طالبه بالدليل ان كان صادقا" فيما يدعيه ولما اتاه الدليل المبين على يد موسى وعصاه لم يخرج ذلك فرعون عن أتزانه وانما ناقش جماعته والمحيطين به في هذا الامر الذين كان رأيهم مهني حيث (قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ * يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ ) حيث كانوا يظنون ان موسى يستخدم السحر في سبيل تحقيق اهدافه فلم يشيروا على فرعون بنظام المحاصصة او اعلان حالة الطوارئ او رمي موسى واخيه في السجن بل استعانوا بذوي الاختصاص والخبرة في المجال الذي تحداهم فيه موسى وطالبوا بأستدعاء افضل السحرة الموجودين في ذلك الوقت وهذا بالضرورة يعني ان وزراء فرعون كانوا تكنوقراط وليسوا مجموعة من المتملقين الذي صعدوا سلم المحاصصة والطائفة ليتسلموا مناصب لا يعرفون عنها شيئا" وحتى عندما قتل فرعون السحرة لاحقا" فقد قتلهم لانه ظن ان القضيه دبرت ب ليل وتستهدف الامن القومي الفرعوني .
يستمر القراءن في وصف حالة فرعون الفكريةامام ادعاءات موسى فبعد ان يتوصل الى نتيجة مفادها ان هدف موسى الافساد في الارض ويجب قتله فلا يتخذ هذا القرار من دون ان يناقش وزرائه والملئ المحيط به نقاشا" مستفيضا" فهو ليس دكتاتور ولا يؤمن بانه القائد الضروره والزعيم الاوحد والمرشد الروحي والمفتي ويمكن الاطلاع على هذا النقاش في سورة غافر من 26 ولغاية 35 والذي يبدأ بقول فرعون الوارد في القراءن (وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَى وَلْيَدْعُ رَبَّهُ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَنْ يُظْهِرَ فِي الأَرْضِ الْفَسَادَ ) لينتهي النقاش بأن يذعن فرعون ربهم الاعلى كما كانو يعتقدون لما طرحة شخص من الجالسين ويقرر ان يستمر في نقاش موسى على مبدأ الفكر والفكر المقابل حيث كان يحاول وبكل جهده ان يقابل موسى فكريا ويبتكر طرق مختلفة لتأكد من اقوال موسى (وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَّعَلِّي أَبْلُغُ الاسباب أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ فَأَطَّلِعَ الى اله موسى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ كَاذِبًا)قرأن كريم ,لينتهى المطاف به (حتى اذا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لَا اله إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ المسلمين (*)آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنتَ مِنَ الْمُفْسِدِين (*) فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ اية وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ) هذا الرجل في اخر لحظاته لم يكابر ولم تأخذه العزة بالاثم كما فعل صدام والقذافي وغيرهم وانما اذعن للحقائق وحاول ان ينقذ ما يمكن انقاذه بعبارة اخرى استسلم للأدلة وأمن بادعاءات موسى عندما تبين له عجزه ومات مسلما" كما قال وعلمه عند ربي الذي جعله اية يتهدى به في وقته.
ثقافة العرب اليوم بمختلف توجهاتهم ومراكزهم تمنعهم من نقاش من يخالفهم الرأي ألا من رحم ربي , نحن بحاجة فعلية للتخلص من ثقافة اخوة يوسف البدوية التي تقتل القتيل وتتهم الذئب وان نكف عن محاولة اسكات الاخر مهما كان الاخر علمانيا", اسلاميا , ملحدا", نصيريا" او سمه ما شئت سواء كان صائبـا" ام مخطأ وان نرحب بالتعدديه لانها السبيل الوحيد لبروز الاقوى والاصح فأذا كنت تؤمن بأنك على الحق فيجب عليك ان تسعى الى فهم الاخر ونقاشه لا اسكاته .
الخلاصه هي ان الواقع المخزي الذي نعيشه يدفعنا لأن نتعلم من القراءن الكريم مواقف فرعون ونطبقها بعد ان ابتعدنا كثيرا عن ثقافة الانبياء والمصلحين واقتربنا كثيرا" من ثقافة اخوة يوسف الطفولية, فقد تكون ثقافه فرعون هي الخطوة الاولى في اصلاح ما دمرته ايدينا والخطوة الثانيه هي الكف عن اتهام الذئب والذئب هنا هو ما تعقده انت انه السبب في خراب البلاد !
#احمد_البياتي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟