أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - تعريف امرأة1982(مايكل أنجلو أنتونيوني): القضية الوجودية الحقيقية هي أن كل شيء مضمونه الخواء حتى لو اكسب متعة عابرة














المزيد.....

تعريف امرأة1982(مايكل أنجلو أنتونيوني): القضية الوجودية الحقيقية هي أن كل شيء مضمونه الخواء حتى لو اكسب متعة عابرة


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 4189 - 2013 / 8 / 19 - 02:00
المحور: الادب والفن
    


تعريف امرأة1982(مايكل أنجلو أنتونيوني): القضية الوجودية الحقيقية هي أن كل شيء مضمونه الخواء حتى لو اكسب متعة عابرة
يكتب هذه الملاحظة:كانت زوجته امرأة قلقة وبعد الطلاق انتهى هذا القلق
بالتعاون مع كاتب السيناريو الشهير (تونينو غوييرا) يحقق أنتونيوني -مع بداية تدهور صحته- فيلم تعريف امرأة،ويختار المخرج لحظة بداية طلاق والبحث عن شيء يريده ولكنه لا يعرفه ومن الصعب القول بأن هذا الشيء هو المرأة ومن الصعب الحكم أيضا إن كان أنتونيوني يتحدث عن نفسه ولو حتى على سبيل الاسقاط أم لا ولكن المهم في الموضوع أن هذا السرد المجازي يختلف اختلافا كليا عن سرد فليني في 8.5....
يختار أنتونيوني أفرادا من نفس الطبقة المفضلة لديه وهي المتوسطة التي تمتاز بالثقافة ...
آلسو فيرا مخرج عدمي لا يؤمن بأي شيء سوى حكمه الخاص على مسار الأمور والأشياء وهو لا يعيش أزمة طلاق أيضا لأن الكون برمته لا يعنيه،وهو يعتقد بأنه من الممكن أن يصل إلى مغزى إذا مارس علاقاته الخاصة...فهو يستطيع بسرعة الحصول على علاقة مع امرأة شابة تدعى ب(مافيا) عرفها من عيادة اخته النسائية،وهي إمرأة كثيرة العلاقات أصلا تصل إلى المستوى الاباحي في مستوى علاقاتها الخالي من المعنى ومن طبقة ارستقراطية...
وكأن أنتونيوني يحاول أن يكرر ويعيد الملل باسلوب آخر ومن زاوية أخرى،أسلوب نستطيع أن نطلق عليه بأنه تقليدي
فأنتونيوني يضعنا الآن في حوارات محاولا منا أن نفهم الموضوع بعد أن كان يناقش أفكاره الفلسفية عن طريق الكناية والصورة وهذا غير مطلوب منه على أية حال..
بشكل عام فهو يكره محيط مافيا ولا يستطيع الاندماج ومافيا تؤكد بأنها في صفه وليست في صفهم...
ويدخل عنصر التشويق ليبقى لغزا حتى آخر الفيلم لأن هناك رجلا يهدده إذا تابع علاقته مع مافيا وهو يعتقد أن اخته فقدت منصبها كمديرة لقسم الأمراض النسائية بسبب سوء استخدام السلطة لن يكن إلا سباا لهذا التهديد،وهنا نؤكد أن صفة الافتعال البوليسية موجودة تماما الامر المختلف عن فيلم المسافر.
من المعروف أن أفلام أنتونيوني تأخذ بالعادة بشكل كامل وهو صاحب سينما قصدية وكل لقطة من لقطاته ذات هدف مرسوم ومحدد ،إما أن تكون في المضمون أو هدف جمالي بحت...
لنتأمل في هذا المشهد الكلامي:
فتاة في أوائل العشرينات تلبس لباسا داخليا لصورة رجل مفتول العضلات(يفهم ذلك من خلال مشاهد الفيلم)..تقول مافيا عن هذه الفتاة: كنت مع صديقي بعيدا 10 كيلومترات عن روما واحتجت شيئا من أجل تغيير الاطار فكانت هذه الفتاة عارية تماما مع احد الاشخاص..
أنتونيوني ينظر إلى الحياة هنا من خلال قضية أو معنى جزئي،فالجنس له دور كبير في الفيلم وهناك تركيز لا يمكن التغاضي عنه على لقطات الجماع،ومع تركيز مخرجنا على الجنس،إلا أن القضية الوجودية الحقيقية هي أن كل شيء مضمونه الخواء حتى لو اكسب متعة عابرة،وحتى لو كان الجنس أحيانا عبارة عن جنس بوهيمي شرس وغير تقليدي..
وبين كل هذا لا نجد أنتونيوني مهتم بهموم المخرج الفنية وبالكاد يتحدث عن مشاريعه المستقبلية،ولكننا لاحقا نكتشف أن هذا الرجل يبحث عن إمرأة كنموذج فكري(وليس صوري فقط) متطابقة مع حياته ومع فيلمه القادم في نفس الوقت
أنا أبحث عن وجه،عن شخصية بالاضافة إلى ذلك فهي دائما ما تقتحم مخيلتي
الفيلم يحمل في مضمونه هم وجودي ونحن غير متأكدين إن كان يخص الرجل أو المرأة أو كلاهما معا،ولكننا متأكدين من ان الجنس في الفيلم يبدو زائفا لا يحمل في طياته علامات حب حقيقي أو أي علامة من علامات الارتباط،بل كلما ازداد البطلين حميمية ازدادا بعدا عن بعضهما البعض والأمر يبدو برمته عبارة عن سطحية شاملة...
هو لم يجد النموذج الذي يبحث عنه لأنه نموذج مزيف مثله (من منحى وجودي) وكل أبطال الفيلم يعيشون على حافة الوجود وليس ذلك الشيء الذي يدعى بالوجود الحقيقي...كما أن شخصيات الفيلم ذات ارتباط هش بشكل قوي و أنتونيوني يدفعنا دفعا إلى درجة الاجبار والقصدية إلى أن نرى ذلك...
أحد الفتيات تخبره وهو في خضم البحث عن مافيا التي اختفت من جياته مكررة حبكة مشهورة كانت تدعى ذات مرة بالمغامرة،بأنها تفضل العادة السرية،وتفضلها بأن تكون من قبل شخص وأن يكون هذا الشخص امرأة وليس ذكر،لأن المرأة سوف تفعلها لها من أجلها فقط بينما الرجل سوف يفعلها من أجل تأكيد رجولي...
أنتونيوني يناقش الوجود من هذه العلاقات وكان قاصدا أن يرينا إياها عامرة بالخواء
ولكن هل الاختفاء-اختفاء مافيا- يعنى الاختفاء ذاته الذي حدث في المغامرة...؟
التفصيلات التي وقع فيها أنتونيوني ضيعت الحبكة على أن تكون قصة اختفاء مافيا هي الحبكة الرئيسية،كما أن اختفاء مافيا تأخر طويلا واستغرق زمنا طويلا من زمن الفيلم وكنا قد عرفنا أشياء ليست بالقليلة عن حياتها،ومن هنا نستطيع القول أن أنتونيوني لم يستطع أن يحاكي فيلم المغامرة إلا إذا كانت المحاكاة مع افتعال واضح وعدم منطقية.
وهو لازال منهمكا في البحث،وهذا متطابق أيضا مع فيلم المغامرة،يتعرف على مخرجة مسرح (فن تشكيلي على المسرح باستعراضات عارية) وهو يستطيع كسر الحبكة لأنه سوف يجد مافيا ولكنه يرفض الحديث معها ليبقى في النهاية وحيدا بدون إمرأة أو حتى نموذج امرأة...
إذا كان أنتونيوني قد أنهى الفيلم من دون أن يجيب عن كثير من الاسئلة التي بقيت عالقة من رد أو حلول وهذا اسلوبه وحدث ولاحرج عن المغامرة،ولكن من يشاهد هذا الفيلم يستطيع أن يتوصل أن كلاهما لنفس المخرج وسوف يلاحظ في نفس الوقت الشطط العالي في الانحدار في المستوى الفني..
على أي حال فالفيلم متوسط من كل النواحي ومن ناحية السيناريو الذي كتبه كما قلنا تونينو غوييرا ومن حيث الاخراج حيث يختفي من الفيلم أي لقطة إبداعية واحدة محسوبة لمايكل أنجلو أنتونيوني.
بلال سمير الصدّر 25/12/2012



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نقطة زابرسكي1970(مايكل أنجلو أنتونيوني): مغامرة تختلف عن الم ...
- قتلة بالفطرة 1995(اوليفر ستون):عن مجنونان بريئان من الجنون ل ...
- 1966 مايكل أنجلو أنتونيوني: Blowe-pالانفجار أو تكبير الصورة: ...
- الصحراء الحمراء1964(مايكل أنجلو أنتونيوني): (حتى الطيور تعلم ...
- الخسوف 1962(مايكل أنجلو أنتونيوني):عن سينما غارقة في التفاصي ...
- Eros2004:مايكل أنجلو أنتونيوني وستيفن سوديربرج وونغ كار واي
- اسطورة 1900 جوسبي تورانتوري1999:حكاية شخص لم تلمس قدميه أرض ...
- سينما براديسو1990(جوسبي تورانتوري): حكاية افضل فيلم يتحدث عن ...
- الليل1961(مايكل أنجلو أنتونيوني): حوارات عابرة بين زوج وزوجت ...
- المغامرة 1960(مايكل أنجلو أنتونيوني): سينما اللاحدث،أو سينما ...
- الصرخة 1957(مايكل أنجلو أنتونيوني):التحليق فوق سينما واقعية ...
- الانعطاف الكامل 1997:أوليفر ستون يعرض جانب أمريكا الأسود
- حلم أريزنا 1993(امير كوستاريكا): .شخصيات هشة تنتظر الموت بشغ ...
- فيلم بين النساء أو الصديقات (The Girl Friend) مايكل أنجلو أن ...
- أنتونيوني حاول أن يكون واقعيا في قصة يعرف هو نفسه بأنها لأتص ...
- الشباب والحاجات (مايكل أنجلو أنتيوني)1952:سينما وعظية في قصة ...
- مدونات حب 1950(الفيلم الأول في مسيرة المخرج الكبير مايكل أنج ...
- باري ليندون 1974(ستانلي كوبريك):فيلم عن الفن والحياة
- الحياة معجزة 2005(امير كوستاريكا):عن كوستاريكا المخرج المفعم ...
- البرتقالة الآلية1971(ستانلي كوبريك): احتمالات مستبعدة لأي خي ...


المزيد.....




- منارة العلم العالمية.. افتتاح جامع قصبة بجاية -الأعظم- بالجز ...
- فنانون روس يسجلون ألبوما من أغاني مسلم موغامايف تخليدا لضحاي ...
- سمية الخشاب تقاضي رامز جلال (فيديو)
- وزير الثقافة الإيراني: نشر أعمال لمفكرين مسيحيين عن أهل البي ...
- -كائناتٌ مسكينة-: فيلم نسوي أم عمل خاضع لـ-النظرة الذكورية-؟ ...
- ألف ليلة وليلة: الجذور التاريخية للكتاب الأكثر سحرا في الشرق ...
- رواية -سيرة الرماد- لخديجة مروازي ضمن القائمة القصيرة لجائزة ...
- الغاوون .قصيدة (إرسم صورتك)الشاعرة روض صدقى.مصر
- صورة الممثل الأميركي ويل سميث في المغرب.. ما حقيقتها؟
- بوتين: من يتحدث عن إلغاء الثقافة الروسية هم فقط عديمو الذكاء ...


المزيد.....

- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو
- الهجرة إلى الجحيم. رواية / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - تعريف امرأة1982(مايكل أنجلو أنتونيوني): القضية الوجودية الحقيقية هي أن كل شيء مضمونه الخواء حتى لو اكسب متعة عابرة