أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - حسيب شحادة - ميثولوجيا ناقة صالح في‏ ‬-;-القرآن















المزيد.....

ميثولوجيا ناقة صالح في‏ ‬-;-القرآن


حسيب شحادة

الحوار المتمدن-العدد: 4179 - 2013 / 8 / 9 - 21:23
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    




ترد قصّة هذه الناقة مراتٍ‏ ‬-;-كثيرةً‏ ‬-;-في‏ ‬-;-القرآن الكريم،‏ ‬-;-في‏ ‬-;-بنية أسطورية واضحة المعالم‏ (‬-;-مثلا الأعراف ‏٧-;-٣-;--٧-;-٧-;-‬-;-؛ هود ٦-;-١-;--٦-;-٧-;-‬-;-؛ الشعراء ‏١-;-٤-;-١-;--١-;-٥-;-٨-;-؛ الحاقة ٦-;-٤-;-‬-;-؛ الإسراء ٥-;-٩-;-‬-;-؛ النمل ‏٤-;-٥-;-‬-;-؛ الشمس ‏١-;-١-;-‬-;-؛ القمر ‏٢-;-٣-;-‬-;-؛ الخ‏.). ‬-;-وتظهر هذه الناقة في‏ ‬-;-النص القرآني‏ ‬-;-على أنها‏ "‬-;-ناقة الله‏" ‬-;-وهي‏ ‬-;-مقدسة ذات أشكال وأسماء عديدة في‏ ‬-;-العصر الجاهلي‏ ‬-;-منها‏ "‬-;-البحيرة والسائبة والوصيلة‏" ‬-;-وفي‏ ‬-;-حالة الذكَر فهو‏ "‬-;-الحامي‏". ‬-;-وما‏ ‬-;-يجمع هذه الأنواع من هذا الحيوان الصحراوي‏ ‬-;-العربي‏ ‬-;-هو كونه قربانا منذورا به للآلهة‏. ‬-;-

السائبة والبحيرة والوصيلة

يشرح ابن اسحاق في‏ ‬-;-سيرته وضعية‏ "‬-;-السائبة‏" ‬-;-قائلا‏: ‬-;-السائبة هي‏ ‬-;-الناقة إذا تابعت بين عشر إناث ليس بينهن ذكر،‏ ‬-;-سيبت فلم‏ ‬-;-يركب ظهرها،‏ ‬-;-ولم‏ ‬-;-يجز وبرها،‏ ‬-;-ولم‏ ‬-;-يشرب لبنها إلا ضيف،‏ ‬-;-فما نتجت بعد ذلك من أنثى شقت أذنها،‏ ‬-;-ثم خلي‏ ‬-;-سبيلها مع أمها،‏ ‬-;-فلم‏ ‬-;-يركب ظهرها،‏ ‬-;-ولم‏ ‬-;-يجز وبرها،‏ ‬-;-ولم‏ ‬-;-يشرب لبنها إلا ضيف،‏ ‬-;-كما فعل بأمها،‏ ‬-;-فهي‏ ‬-;-البحيرة بنت السائبة‏. ‬-;-أما ابن هشام في‏ ‬-;-سيرته فيقول إن‏ "‬-;-البحيرة‏" ‬-;-هي‏ ‬-;-الناقة التي‏ ‬-;-تشق أذنها فلا‏ ‬-;-يركب ظهرها،‏ ‬-;-ولا‏ ‬-;-يجز وبرها،‏ ‬-;-ولا‏ ‬-;-يشرب لبنها إلا ضيف،‏ ‬-;-أو‏ ‬-;-يتصدق به،‏ ‬-;-وتهمل لآلهتهم‏. ‬-;-أما‏ "‬-;-السائبة‏" ‬-;-فهي‏ ‬-;-الناقة التي‏ ‬-;-ينذر الرجل أن‏ ‬-;-يسيبها إن برىء من مرضه أو إن أصاب أمراً‏ ‬-;-يطلبه،‏ ‬-;-فإذا كان أساب ناقة من إبله،‏ ‬-;-أو جملا لبعض آلهتهم،‏ ‬-;-فسابت فرعت لا‏ ‬-;-ينتفع بها‏. ‬-;-و"الوصيلة‏" ‬-;-التي‏ ‬-;-تلد أمها اثنين في‏ ‬-;-كل بطن،‏ ‬-;-فيجعل صاحبهما لآلهته الإناث منها،‏ ‬-;-ولنفسه الذكور،‏ ‬-;-وهنا نجد اختلافا في‏ ‬-;-رؤية‏ "‬-;-الوصيلة‏" ‬-;-بين ابن اسحاق وابن هشام‏. ‬-;-ففي‏ ‬-;-رأي‏ ‬-;-ابن اسحاق‏ "‬-;-الوصيلة‏" ‬-;-هي‏ ‬-;-الشاة إذا أتأمت عشر إناث متتابعات في‏ ‬-;-خمس بطون،‏ ‬-;-ليس بينها ذكر‏. ‬-;-قالوا‏: ‬-;-قد وصلت،‏ ‬-;-فكان ما ولدت بعد ذلك للذكور منهم دون إناثهم،‏ ‬-;-إلا أن‏ ‬-;-يموت منها شيء،‏ ‬-;-فيشتركون في‏ ‬-;-أكله،‏ ‬-;-ذكورهم وإناثهم‏. ‬-;-أما‏ "‬-;-الحامي‏" ‬-;-فهو عند ابن اسحاق‏ "‬-;-الفحل‏" ‬-;-إذا نتج له عشر إناث متتابعات ليس بينها ذكر،‏ ‬-;-حمي‏ ‬-;-ظهره فلم‏ ‬-;-يركب،‏ ‬-;-ولم‏ ‬-;-يجز وبره،‏ ‬-;-وخلّي‏ ‬-;-في‏ ‬-;-إبله‏ ‬-;-يضرب فيها،‏ ‬-;-لا‏ ‬-;-ينتفع منه بغير ذلك1‏. ‬-;-
قد تكون هذه الناقة طوطما مقدسا كما قد‏ ‬-;-يستخلص من الحديث النبوي‏ ‬-;-الشريف لوفد طيء‏ "‬-;-إني‏ ‬-;-خير لكم من العزى ولاتها ومن الجمل الأسود الذي‏ ‬-;-تعبدونه من دون الله2‏". ‬-;-ويشار إلى أن بعض القبائل العربية القديمة كانت قد عبدت‏ "‬-;-الناقة‏" ‬-;-ففي‏ ‬-;-حديث مالك بن كلثوم مع سادن صنم طيء إشارة إلى ذلك ففي‏ ‬-;-محاولة استرداد مالك ناقة جارته أجابه السادن،‏ ‬-;-إنها لربك3‏. ‬-;-

الناقة الأضحية

ومن الممكن الإتيان بدليل ثالث على تقديم العرب في‏ ‬-;-الجاهلية الناقة أضحية‏. ‬-;-ففي‏ ‬-;-مؤلف سميث الموسوم بـ"ديانات الساميين‏" ‬-;-يتحدث القديس نيلوس من القرن الرابع للميلاد عن كيفية تقديم أعراب سيناء للأضحية قائلا بما معناه‏: ‬-;-يوضع الجمل على مذبح حجري‏ ‬-;-ويأمر زعيم القبيلة المشاركين بالطواف حول المذبح ثلاث مرات وهم‏ ‬-;-يغنون ثم‏ ‬-;-يحدث الزعيم الجرح الأول في‏ ‬-;-الجمل ويحتسي‏ ‬-;-من الدم بنهم وبعد ذلك تنقض الجماعة مقسمة الضحية بسيوفها إرباً‏ ‬-;-إرباً‏ ‬-;-وتلتهم اللحم النيء على عجل ما بين ظهور نجمة الصبح التي‏ ‬-;-كانت التضحية من أجلها وخفوت نورها أمام الشمس‏ ‬-;-يكون كل شيء قد انتهى بالكامل4‏. ‬-;-
والدليل الرابع على قبول الآلهة للإبل قرابين بدلاً‏ ‬-;-من البشر مثل كبش هابيل الذي‏ ‬-;-كان في‏ ‬-;-الجنة وافتدى به الله إسماعيل حسب التقاليد الإسلامية ومثل بقرة النبي‏ ‬-;-موسى ذات الأصل السماوي‏ ‬-;-كما‏ ‬-;-يذكر القرطبي‏. ‬-;-هناك روايات عديدة تذكر حادثة‏ "‬-;-القداح‏" ‬-;-التي‏ ‬-;-نذر فيها عبد المطلب بن هاشم عند حفره لبئر زمزم أنه لو رزق بعشرة أولاد وكبروا فإذا منعوه من الحفر فسينحر واحدا منهم في‏ ‬-;-الكعبة،‏ ‬-;-وحال حصوله على العشرة بنين جمعهم بعد أن علم أنهم سيمنعونه وأخبرهم بنذره‏. ‬-;-وعند ضرب القداح عند هبل على بني‏ ‬-;-طالب خرج القدح على عبد الله،‏ ‬-;-والد الرسول،‏ ‬-;-فافتداه عبد المطلب بعد تدخل قريش ومنعها من ذبح ولده وقد افتداه بمائة من الإبل نحرت وتركت ويقال‏: ‬-;-إنسان ولا سبع5‏. ‬-;-
ومن الممكن أن تكون الأسطورة قصة خلق فهل ناقة صالح تتحدث عن أصل الإبل المقدّس،‏ ‬-;-لا سيما أن الإبل في‏ ‬-;-الميثولوجيا الإسلامية تعرف ثقافيا‏. ‬-;-والإبل المجنحة،‏ ‬-;-كما‏ ‬-;-يروي‏ ‬-;-ابن كثيرعن علي‏ ‬-;-عن الرسول أن النوق البيض المجنحة تحمل المؤمنين‏ ‬-;-يوم القيامة من قبورهم إلى الجنة6‏. ‬-;-

النبي‏ ‬-;-صالح

وفيما‏ ‬-;-يتعلق بشخصية النبي‏ ‬-;-صالح،‏ ‬-;-نرى أن الخطاب الإسلامي‏ ‬-;-يحاول إضفاء صفات للرسول محمد عليه،‏ ‬-;-فعمره‏ ‬-;-يساوي‏ ‬-;-عمر الرسول تقريبا فقد عاش ٥-;-٨-;- ‬-;-عاما رغم أن بعض الروايات الشعبية تقول إنه عاش ‏١-;-٨-;-٠-;- ‬-;-عاما7‏. ‬-;-وهل كان صالح‏ ‬-;-غريب قوم ثمود مثل السامري‏ ‬-;-في‏ ‬-;-قوم موسى وأحضر معه عبادة البقر؟ وهل أتى صالح من قبيلة كانت تعبد الإبل؟ وفي‏ ‬-;-الخطاب الإسلامي‏ ‬-;-تظهر الناقة كحيوان مقدّس‏ ‬-;-ينبجس من صخرة الكاتبة كما ادعى صالح أمام بني‏ ‬-;-ثمود،‏ ‬-;-ويقول ابن كثير عن تلك الناقة‏: "‬-;-كانت على ما ذكر خلقا هائلا ومنظرا رائعا،‏ ‬-;-جوفاء وبراء‏ ‬-;-يتحرك جنينها بين جنبيها8‏". ‬-;-
تنحر الناقة‏ ‬-;-يوم الأربعاء ويوم الخميس تصفر الوجوه وفي‏ ‬-;-يوم الجمعة تحمرّ‏ ‬-;-وفي‏ ‬-;-يوم السبت تسودّ‏ ‬-;-وفي‏ ‬-;-يوم الأحد‏ "‬-;-جاءتهم صيحة من السماء ورجفة شديدة من أسفل منهم ففاضت الأرواح وزهقت النفوس في‏ ‬-;-ساعة واحدة‏ "‬-;-فأصبحوا في‏ ‬-;-دارهم جاثمين‏"‬-;-،‏ ‬-;-ولم‏ ‬-;-يبق من ذرية ثمود أحد،‏ ‬-;-حتى ذلك الذي‏ ‬-;-كان في‏ ‬-;-الحرم،‏ ‬-;-يمهله الله حتى‏ ‬-;-يخرج فيأتيه حجر من السماء ويرديه قتيلا‏.‬-;-





----
1ابن هشام،‏ ‬-;-السيرة النبوية ‏١-;-٤-;-١-;--٢-;-٤-;-١-;-.‬-;-
2‏ ‬-;-ابن كثير،‏ ‬-;-تفسير القرآن العظيم،‏ ‬-;-ج‏. ٢-;-‬-;-،‏ ‬-;-تفسير سورة مريم ص‏. ١-;-٣-;-٧-;-.‬-;-
3 ‬-;-ابن إياس الحنفي،‏ ‬-;-بدائع الزهور في‏ ‬-;-وقائع الدهور‏. ‬-;-تونس،‏ ‬-;-ص‏. ٧-;-٢-;--٧-;-٦-;-.‬-;-
4 ‬-;-ابن كثير،‏ ‬-;-تفسير سورة هود،‏ ‬-;-ج‏. ١-;-‬-;-،‏ ‬-;-ص‏. ٥-;-٤-;-٠-;-.‬-;-
5‏ ‬-;-أنظر القاموس الحديث في‏ ‬-;-كلمات القرآن،‏ ‬-;-تفسير وبيان لفضيلة‏ ‬-;-الأستاذ الشيخ حسنين محمد مخلوف مفتى الديار المصرية السابق وعضو جماعة كبار العلماء‏. ‬-;-دار الجليل للطباعة والنشر،‏ ‬-;-عكا،‏ ١-;-٩-;-٦-;-٨-;- ‬-;-ص‏. ٥-;-٩-;-‬-;-،‏ ‬-;-والمعنى الآخر‏ "‬-;-لا تكثروا عيالكم"؛ المفردات فى‏ ‬-;-غريب القرأن تأليف أبى القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهانى‏ (٥-;-٢-;- ٠-;-‬-;-هجرية‏) ‬-;-تحقيق وضبط محمد سيد كيلاني،‏ ‬-;-بيروت،‏ ‬-;-د‏. ‬-;-ت‏.‬-;-،‏ ‬-;-ص‏. ٣-;-٤-;-٥-;-‬-;-.
6 ‬-;-أي‏ ‬-;-تشابه بين الأسماء التي‏ ‬-;-وردت في‏ ‬-;-القصة والواقع هو صدفة محض‏. ‬-;-
7 ‬-;-أبو القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهاني‏ (‬-;-ت‏. ٥-;-٢-;-٠-;- ‬-;-هـ‏)‬-;-،‏ ‬-;-المفردات في‏ ‬-;-غريب القرآن،‏ ‬-;-تحقيق وضبط محمد سيد كيلاني،‏ ‬-;-بيروت د‏. ‬-;-ت‏. ‬-;-،‏ ‬-;-ص‏. ٤-;-٨-;-١-;-،‏ ‬-;-وينظر في‏ ‬-;-المعاجم الأخرى مثل المنجد في‏ ‬-;-اللغة والأدب والعلوم للويس معلوف القائل‏ "‬-;-سمّي‏ ‬-;-نبيذا لان الذي‏ ‬-;-يتخذه‏ ‬-;-يأخذ تمرا او زبيبا فيلقيه في‏ ‬-;-وعاء ويصب عليه الماء ويتركه حتى‏ ‬-;-يفور فيصير مسكرا‏". ‬-;-والموضوع بحاجة إلى دراسة تأثيلية شاملة في‏ ‬-;-موضع آخر‏. ‬-;-
8 "‬-;-مثل صفوة التفاسير‏" ‬-;-لمحمد على الصابوني،‏ ‬-;-القاهرة ط‏. ١-;-‬-;-،‏ ١-;-٩-;-٩-;-٧-;-‏ ‬-;-ج‏. ٢-;-‬-;-،‏ ‬-;-ص.٣-;-٢-;-٢-;-،‏ ‬-;-وتفسير الجلالين،‏ ‬-;-العلامة جلال الدين محمد بن أحمد المحلي‏ ‬-;-والحبر جلال الدين عبد الرحمن بن أبي‏ ‬-;-بكر السيوطي،‏ ‬-;-مطبوعات مكتبة محمد نهاد هاشم الكتبي،‏ ‬-;-د‏. ‬-;-ت‏. ‬-;-ص‏. ٤-;-٢-;-٠-;--٤-;-٢-;-١-;-.



#حسيب_شحادة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بعد ثماني عشرةَ سنةًً من الزواج
- المزارع والساعة اليدوية، قصّة أخلاقية
- قازان عاصمة جمهورية تتارستان ولؤلؤتها
- حول تعليم عرب ال 48 العبرية
- عن غسان كنفاني
- أحبّ لأخيك ما تحبّه لنفسك
- أواحدة أم أربع؟
- بيضة كولومبس
- حارس أطلق النار فقتل يهوديا صاح “الله أكبر” في حائط المبكى
- المسيح في‏ ‬-;-القرآن
- أصل اللفظة “حنفية”
- “الديناصور الأخير” وسلامة العربية
- مِسرد لما في “فلسفة اللغة”
- الضرورات تبيح المحظورات
- البيروني أديبا
- ثلاث رسائل إلكترونية
- صامدون
- صراخ منجيلتي وصلني
- كلمة في‏ ‬ذكرى مارتن لوثر كنچ ‏ (١٩٢ ...
- يوم الأرض ومخطط الجهض


المزيد.....




- سلمان رشدي لـCNN: المهاجم لم يقرأ -آيات شيطانية-.. وكان كافي ...
- مصر: قتل واعتداء جنسي على رضيعة سودانية -جريمة عابرة للجنسي ...
- بهذه السيارة الكهربائية تريد فولكس فاغن كسب الشباب الصيني!
- النرويج بصدد الاعتراف بدولة فلسطين
- نجمة داوود الحمراء تجدد نداءها للتبرع بالدم
- الخارجية الروسية تنفي نيتها وقف إصدار الوثائق للروس في الخار ...
- ماكرون: قواعد اللعبة تغيرت وأوروبا قد تموت
- بالفيديو.. غارة إسرائيلية تستهدف منزلا في بلدة عيتا الشعب جن ...
- روسيا تختبر غواصة صاروخية جديدة
- أطعمة تضر المفاصل


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - حسيب شحادة - ميثولوجيا ناقة صالح في‏ ‬-;-القرآن