أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد الهلالي - من الربيع العربي إلى الثورة















المزيد.....

من الربيع العربي إلى الثورة


محمد الهلالي
(Mohamed El Hilali)


الحوار المتمدن-العدد: 4177 - 2013 / 8 / 7 - 09:10
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


من ربيع براغ إلى ربيع العرب

يحيل الربيع العربي شكلا وليس مضمونا لربيع براغ. وربيع براغ هذا يسمى أيضا "ربيع الشعوب". حدث ربيع براغ هذا من 5 يناير 1968 إلى 21 غشي 1968 في الجمهورية الاشتراكية التشيكوسلوفاكية (سابقا). وكان سببه المباشر برنامج إصلاحي. فلما أدخل الحزب الشيوعي التشيكوسلوفاكي الحاكم ما سمي آنذاك بـ"الاشتراكية ذات الوجه الإنساني"، وتبنى نسبة من الليبرالية بزعامة الإصلاحي ألكسندر دوبتشيك (الذي ازداد سنة 1921 وتوفي على إثر حادثة سير سنة 1992) تدخل الاتحاد السوفيتي بدباباته وجنوده عبر حلف وارسو لسحق التجربة الإصلاحية فتمرد التشيكوسلوفاكيون على الروس وتحدوهم بالتظاهرات.
ماذا كان مضمون ربيع براغ؟
لقد تعلق الأمر بالإصلاح وليس بالثورة. وكان لهذا الإصلاح برنامج يتمثل في مجموعة من النقط منها: إقرار حريات وحقوق أساسية مثل حريات الصحافة والتعبير والتجمع والتنقل، ودمقرطة الحياة السياسية باللجوء للتعدد الحزبي، الحد من سلطة شرطة الدولة، الاعتراف بحق الشعبين في المساواة (التشيك والسلوفاك)، وتبني خيار الفيدرالية بين الشعبين، عقد علاقات مع الدول الغربية إلى جانب العلاقات مع الدول الشيوعية، التخلي عن المركزية الإدارية والنزعة التسييرية من الأعلى...
إذن فربيع براغ الذي هو مرجع الصحافيين والكتاب التبسيطيين كان ربيعا إصلاحيا وليس ثوريا، ورغم ذلك كان له برنامج وتميز بول الجماهير إلى الشوارع والمطالبة بالتغيير الإصلاحي.

الثورة في اللغة العربي

لا بد من التأكيد على أن اللغة العربية لا تميز بين التمرد والعصيان والثورة وهذا يعود لتاريخ الناطقين الأوائل بها. بل إن الثورة في اللغة العربية هي الظهور والسطوع والهيج والوثوب، أما التمرد فهو العتو والطغيان ومجاوزة الحد والمتمرد هو الخبيث والشرير، والعصيان هو خلاف الطاعة والمكر. لم يكن العرب شعب ثورات جماعية ولا شعب تمرد جماعي لا شعب عصيان مسلح ولا شعب عصيان مدني... فكل هذه الأشكال من الاحتجاج مرتبطة بالثقافة الحديثة ولا علاقة لها بقطع الطريق والانتقام والغزو والخديعة...

الثورة في اللغة الفرنسية (على سبيل المقارنة)

الثورة هي تغيير هام وعنيف في حياة أمة في جميع المجالات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية والأخلاقية والعلمية والتقنية. وعلى الصعيد السياسي، الثورة هي إلغاء عنيف وأحيانا إلغاء دموي للنظام القائم واستبداله بنظام آخر.
هناك مستويات عدة من الاحتجاج منها la révolte، وl’insurrection و la rébellion و le soulèvement، la réforme، و le coup d’Etat، وهي كلها لا تعني الثورة ولكنها قد تقود إليها. ولا نجد لها في اللغة العربية مقابلات دقيقة.
لذلك فإن ما يميز الثورة عن جميع أشكال التمرد هو: إقامة نظام جديد لا عودة بعد إقامته للنظام القديم.
وبعيدا عن الخلط الصحفي في استعمال كلمة "ثورة" يمكن لخلخلة هذا الغموض تقديم نماذج تاريخية للثورات التي فرضت نفسها على أنها ثورات ومكنت من الانتقال من نظام قديم إلى نظام جديد مختلف عنه ومنها:
- الثورة الإنجليزية (1642-1649 و1688-1689)
- الثورة الأمريكية المسماة بحرب الاستقلال (1775-1783)
- الثورة الفرنسية (1789-1799)
- الثورة الفرنسية (1848)
- كمونة (عامية) باريس (1871)
- الثورة الروسية (1917)
- الثورة الصينية (1949)

الصراع الطبقي حول كلمة


لماذا كل هذا الجهد في تحقيق التدقيق في كلمة أو مصطلح أو مفهوم؟ يُبذل ذلك الجهد لأن الصراع الطبقي يتم حول كلمة، كما يتم حول أطروحات أيديولوجية، إضافة إلى أن القول بأن "احتجاجات الربيع العربي" هي "ثورة" يدل على عدم فهم لعملية ومعنى الثورة.
إن الأنظمة العربية غيرت رؤوسها وقد تكون هذه الأنظمة مجبرة على تحسين أدائها في خدمة المواطنين في ميادين معينة، لكن عملية تحسين الأداء تتم داخل نفس النظام. عن ما يطالب به العرب من خلال احتجاجات الربيع العربية و دولة وطنية نظيفة غير مستبدة تساهم في النهوض بالتنمية والديمقراطية السياسية.
أما الثورة فهي الانتقال من نظام سياسي واقتصادي واجتماعي إلى نظام سياسي واقتصادي واجتماعي آخر.

في الربيع والاحتجاج

ارتبطت الثورات بهدير السماء وزمهرير الأقدام الثابتة على القتال، لذلك لم يكن من المستساغ إطلاق كلمة -ربيع- على ثورة، والتسمية الصادرة من لاشعور جماعي تدل على أن المساهمين في التغيير الجماعي عبر الاحتجاج السلمي في معظمه لم يكونوا يعيشون ثورة، وهي ليس ثورة وإنما هي احتجاج جماهيري طويل النفس، تحول أحيانا إلى تمرد سلمي.
تقتضي الثورة برنامجا ثوريا، وقيادة ثورية، وإيديولوجيا ثورية، وأفقا ثوريا ينتقل بموجه المجتمع من مرحلة رجعية إلى مرحلة ثورية، وتسقط رؤوس وأفكار وطرق حكم وأساليب حياة، لتحل محلها قيادات وأساليب جديدة

في النظام ورأس النظام

الربيع العربي كان عربيا بمعنى أنه كان فاشلا كحياة العرب ووجودهم منذ زمن في حالة خمول وانهيار وذبول وتخدير جماعي. والربيع العربي الذي وصف موفق لاحتجاجات ذات نفس طويل استهدفت منذ البداية رأس النظام. والنظام في كل مكان يعيش برؤوس عديدة ومتعددة ومتغيرة ومتلونة لأنه نظام. والرأس ليس الروح وإنما هو الواجهة ويكون دوما فردا قابلا للاستبدال. لا بد إذن من التأكد والتأكيد على أنه لم يسقط نظام وإنما تجددت الأنظمة. وتجدد الأنظمة يمكن أن يبدأ بتغير في التعبير الإيديولوجي. والأسوأ هو أن القادمين الجدد لرأس النظام يجملون فكرا أكثر استبدادية في أصله وفصله ومساره وحاضره وهو الإيديولوجية الدينية.

الإسلام السياسي والوطن

لا وطن في الإسلام السياسي. ولا مواثيق في الإسلام السياسي. ولا عهود في الإسلام السياسي. ولا حرمة لأحد في الإسلام السياسي. فممثلو الإسلام السياسي هو في ادعائهم السياسي الذي يلبس لبوس الدين خلفاء الله وما يقررونه هوة هو ما يقرره الله لا يمكن أن يحسبوا أي حساب لأي كان. لا حقوق ولا تفكير ولا شعب ولا استفتاء ولا حوار ولا أحزاب ولا مثقفين... فقط الله وممثله الذي يتقن لغته. وكأن الله اختاره وأوحى له بما يصنع. لذلك ينبت هنا أمير وهناك أمير ويتقوى هنا مرشد وهناك مرشد... الإسلام السياسي صنيعة الاستبداد. لأن جماعات الإسلام السياسي هي قبل كل شيء عصابات سياسية تستغل حاجة المستبدين لها لمحاربة الحداثيين والعلمانيين والماركسيين بكل فئاتهم من اللينيننين والستالينيين والماويين والتروتسكيين والفوضويين الأناركيين والنساء والاقليات اللغوية والعرقية والدينية والسلوكية والمظهرية... الدين كثقافة عملية لا يثير أي مشكل ذي أهمية بالنسبة للسير العادي للمجتمع، بينما دين الجماعات السياسية هو استغلال واستثمار لملك عمومي ولجهل الناس ولقدسية المرجع الديني علما بأن أغلبية المتاجرين بالدين السياسي لا علاقة لهم بالشريعة فقها وتكوينا.

القومية والديمقراطية

لم تتمكن القومية من تجاوز عائقها الأساسي وهو العروبة وما يرتبط بثقافة العربية وتاريخ العرب. وهذا يجعل القوية آلة رهيبة تتغاضى بل وتذيب كل الثقافات والإرث غير العربي. لا يمكن للديمقراطية أن تنشا على أساس فكر يقصي في جوهره كل فكر آخر مغاير له تكوينا وحاضرا وشكلا ومضمونا. القومية كما مورست كانت استبدادية وألغت مجمل قضايا الوطن لتقتات بقضية أمة ولتستبد وتتسلح وتسجن وتنفي وتغتال باسمها. القومية تقتضي الحزب الوحيد وأحاب كارتونية مساعدة على قتل المخالفين وحرمانهم من التعبير والحياة. الديمقراطية تشترط بدءا حرية الفكر وما يرتبط بها.

سوريا الإحراج الكبير

تكوّن إجماع حول دمقرطة النظام والمجتمع السوريين، وكانت الاحتجاجات السلمية طويلة النفس في البداية دليلا على صحة الدواء للداء العضال الذي اسمه استبداد حزب البعث الذي عبث بالاشتراكية والديمقراطية وقضايا القوم وهمومهم. ثم تلطخ المشهد بالزج المخطط له لإسلاميين محترفين في القتل وجر المجتمع للخراب ومبشرين بمجتمع استبدادي بدون نساء وبدون حقوق إنسان وبدون شعب وبدون انتخابات وبدون قانون وبدون ثقافة وبدون موسيقى وبدون رقص وبدون حريات وبدون حياة. الإحراج كبير بالنسبة لمن يؤيد الديمقراطية وإصلاح المجتمع وبين من يخرب كل شيء إما من أجل من يدفع ويمول ويخطط وإما من أجل فكرة مرضية اسمها إخضاع المجتمع لشريعة الأمير وإعادة المجتمع إلى صحراء الموت والدمار.

مصر الحجة

قدمت مصر حجة لمن كان ينتظر الحجة. فالإخوان الذين يشكلون عصابة سياسية استفادت من الاستبداد السياسي وتحالفت معه لمحاربة الحداثيين والثوريين والنقابيين والكتاب كشفوا عن طبيعتهم عبر التزوير والكذب والنفاق والتحالفات المشبوهة وبيع الوطن للأمريكان حماية إسرائيل وكشفوا عن خطتهم المعادية لكي قيم السياسة الحديثة عبر التخطيط لأخونة الدولة ومنع العودة نهائيا لأي حياة ديمقراطية. ولعل البوادر التي تستحق الانتباه هي محاولاتهم اختراق جميع الأجهزة وتعيين الإخوان في كل مكان من السياحة حتى الثقافة والتلويح بالمنع والحبس إضافة إلى التهديد والوعيد والخطف والتعذيب والقتل.
من مكن الإخوان الذين يعملون في جمعية غير شرعية (والذين اغتالوا ولي نعمتهم السادات، وسجنوا بأفعالهم وخططهم ونفاقهم نصيره مبارك) من امتلاك كما هائلا من الأسلحة والمال؟ من تركهم يوعون المال مجهول الأصل؟

الأقليات أمل

الأقليات هي أمل العرب المسلمين في إقرار الحقوق وتعلم الاختلاف والاعتراف بالتعددية. والأقليات هي قبل كل شيء ثروة وغنى ومصدر إشعاع وتنوير. وكأقليات تضطر الأقليات للإبداع والتفوق للدفاع عن نفسها وهويتها ضد البحر الهائج الذي توجد في خضمه والذي يهددها بالابتلاع. الأقليات هي دليل على عدم التطابق وسيطرة هوية قاتلة واحدة مغلقة ومدمرة. لهذه الأسباب يخشى المتعصبون والمستغلون للدين الأقليات.



#محمد_الهلالي (هاشتاغ)       Mohamed_El_Hilali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحُبُّ عِبَادَهْ
- يَا أَنْتِ
- قالت انتظر
- في البدء كانت النساء
- صرخة عشاق
- هَكَذا أَنْتِ الآنَ
- أنا وأنتِ
- فرح عاشقين
- أعنف اللذات
- حين أحبك
- يوم بدون ضجر
- زيارة
- اشتهاء
- تأويل
- استراحة التعب
- ربيع دموي
- أحذية المستشفى
- بطولة حذاء
- محبّة
- مولاتي


المزيد.....




- جبريل في بلا قيود:الغرب تجاهل السودان بسبب تسيسه للوضع الإنس ...
- العلاقات بين إيران وإسرائيل: من -السر المعلن- في زمن الشاه إ ...
- إيرانيون يملأون شوارع طهران ويرددون -الموت لإسرائيل- بعد ساع ...
- شاهد: الإسرائيليون خائفون من نشوب حرب كبرى في المنطقة
- هل تلقيح السحب هو سبب فيضانات دبي؟ DW تتحقق
- الخارجية الروسية: انهيار الولايات المتحدة لم يعد أمرا مستحيل ...
- لأول مرة .. يريفان وباكو تتفقان على ترسيم الحدود في شمال شرق ...
- ستولتنبرغ: أوكرانيا تمتلك الحق بضرب أهداف خارج أراضيها
- فضائح متتالية في البرلمان البريطاني تهز ثقة الناخبين في المم ...
- قتيلان في اقتحام القوات الإسرائيلية مخيم نور شمس في طولكرم ش ...


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد الهلالي - من الربيع العربي إلى الثورة