أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - هيبت بافي حلبجة - نقض مفهوم الإرادة لدى شوبنهاور















المزيد.....

نقض مفهوم الإرادة لدى شوبنهاور


هيبت بافي حلبجة

الحوار المتمدن-العدد: 4175 - 2013 / 8 / 5 - 16:46
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    



في مؤلفه المعنون ( العالم إرادة وتصور ) أو حسب بعض الترجمات الأخرى ( العالم إرادة وتمثل) ، أو حتى ( العالم إرادة وفكرة ) ، يتصدى آرثور شوبنهاور ( 1788 – 1860 ) بعمق تام وأسلوب بليغ وتعابير شيقة وأخاذة ، لأجمل مفهومين لديه على الإطلاق ، أولاُ : مفهوم الإرادة التي لايقصد بها أطلاقاُ محتوى الإرادة كما هو لدينا نحن معشر البشر العاديين ، إنما يقصد بها ما تترآى من دلالات في الجسم ، وما يحاكي من أنعكاس في ( الشيء في ذاته ، المثل ألأفلاطونية ) ، وثانياُ : مفهوم التمثل ( التصور ) الذي هو ، في بعده التكويني ، جوهر العلاقة ما بين مقولتين ، الذات والموضوع ، وأتحادهما .
وعلى ما يبدو لنا ، ومن قراءة مجمل ما كتب ( بضم الكاف ) عن آرثور شوبنهاور ، إن الذين ركزوا فقط على تحليل وأستقراء مؤلفه ( العالم إرادة وتصور ) لم يستطعوا ، وعي الصورة الحقيقية لمكنونات الفكر لديه وميكانيزمه ، بل بدت عندهم تلك المقولتين ( الإرادة والتصور ) ناقصتين أو مشوهتين ، وكان الأجدر بهم أن يركزوا بنفس العمق على مؤلفه الأول الذي به نال درجة الدكتوراه ( الأصول الأربعة لمبدأ السبب الكافي ) ، وعلى مقاله الذي يعالج نفس المواضيع ونفس العنوان ( حول السبب الكافي ) .
والعالم ، لديه ، ليس فقط إرادة وتصور إنما أيضاُ ( السبب الكافي ) الذ ي بدونه لاتملك المقولتان ( الإرادة والتصور ) المحتوى العملي لهما ، سيما ونحن ندرك أن شوبتهاور يبدع في أستخدام مفهوم ( الجسم ) الذي هو لديه صورة حية من الإرادة ، لذلك نعتقد أنه جانب الحقيقة حينما رد على فكرة إن المفكرين والفلاسفة لا يكترثون كثيراً بمؤلفه ( العالم إرادة وتصور ) بقوله : إن مؤلفه هذا مثل المرآة ، فإذا ما نظر حمار إلى نفسه من خلالها ، فلا ينبغي أن يتوقع رؤية وجه ملاك . وكان من المفروض أن ينصحهم بمراجعة مؤلفه الأول ( الأصول الأربعة لمبدأ السبب الكافي ) .
وحينما يتحدث شوبنهاور عن السبب الكافي فإنه يقصد من الناحية العملية مفهوم الباعث السابق المحسوس وأشباعه بالضرورة ، كما لامناص من أشباع حالة الغريزة ، وهذا الباعث يبدو بنيوياً في أكثر تجليات الحياة لإن الإرادة الكلية في الوجود ليست إلا الوجه الفعلي للحفاظ على ( الشيء ) كما هو أو بالأحرى كظاهرة ، ومن المستحيل الحفاظ على الشيء إلا من خلال أشباع حالة الباعث الذي يمثل حالة الفقر والعوز والخلاء اللاوجودي ، بنفس مقدار ما يمثل الأشباع حالة الأمتلاء الوجودي ، حالة السبب الوجودي ، السبب الكافي ( النتيجة الكافية ) .
وإذا كان مفهوم الباعث وأشباعه يجسد الأصل الرابع لمبدأ السبب الكافي ، فإن الأصول الثلاثة الأولى ( العلاقة ما بين المبدأ والنتيجة ، العلة والمعلول ، الزمان والمكان ) والتي تمثل الجانب التصوري ، هي سيطرة النتيجة على المبدأ ، والمعلول على العلة ، و تكافؤالمكان و الزمان ووجودهما القبلي ، لإن وجود المبدأ والعلة هو بلوغ النتيجة والمعلول ، ولولا هذه الأخيرة ما كانت الأولى .
والسبب الكافي الذي بسطوته على الطبيعة من خلال ظواهرها ، مجاله الوحيد ، يخلق حالة من الضرورة ، ويسيطر على الإنسان ، لإنه هو أيضاُ ظاهرة ، ليضفي نوعاُ من الجبرية على بواعثه ودوافعه شريطة تحقق حالة خاصة ، لم ينتبه إليها الكثيرون ، وهي إن المشروطية السببية لاتنجم من الواقعة نفسها ، إنما هي سابقة عليها ، وترتبط بالنتيجة بحكم نفس الضرورة ، وهذا هو السر الدفين في العلاقة ما بين الغريزة ومفهوم الإشباع والذي يتعدى العلاقة ما بين الرغبة ومفهوم الإشباع ، لذلك فإن الإرادة ، بالمفهوم الشوبنهاوري ، وكذلك التمثل هما من أوجه الظاهرة ، على الرغم من أن شوبنهاور يزعم أحياناُ العكس ، إلا إن ما لا يدركه شوبنهاور نفسه هو أن لاوجود لأي موجود فعلي ينتمي إلى العالم أو الوجود العام خارج محتوى الظواهر حسب منظومة فلسفته .
والآن كيف عالج شوبنهاور محتوى ( الإرادة ) ثم مفهوم ( التمثل أو التصور أو الفكرة ) . ولكي ندرك تماماُ ما المقصود من الإرادة لامندوحة من وعي القصد الفعلي من فكرة التمثل .
شوبنهاور ، الذي يجنح نحو ذاتية باركلي ، يعلن ، بمنتهى الوضوح ، مناصرته لفلسفة فيدانتا في قولها ( إن المادة ليست لها ماهية مستقلة عن الإدراك الذهني ، فهذا الوجود والقابلية للإدراك مصطلحان مترادفان ) ، ويصرح أن العالم هو تمثل (ي ) طالما أنا موجود أحيا وأدرك ، هو تمثل ( تصور ) أي موجود طالما هو يحيا ويدرك ، و ليس هناك حقيقة أصدق من هذه الحقيقة ، وأقلها أحتياجاُ إلى البرهان ، لإن هذا العالم ( الموجود ) هو فقط موضوع بالنسبة للذات ، الذات المدركة ، فهو تمثلها . أي كل ما يمكن أن ينتمي بصورة ما إلى العالم كموجود ، ينتمي إليه لإن وجوده مشروط بالذات ، فهو موجود لأجل الذات ، فالعالم هو تمثل ، تصور .
ويستكمل تصوره الفكري على النحو التالي : إن الذي يعرف كافة الأشياء قاطبة هو الذات التي لايمكن أن تعرف ( بضم التاء ) بإحداها ، لإن الذات التي هي ركيزة الوجود هي شرط ضروري لكل ظاهرة ، لكل موضوعة ، فهي مفترضة بنيوياُ فيها بالضرورة .
وطالما إن كل ما يوجد هو من أجل الذات ، فإن الفرد الذي يرى نفسه ذاتاُ ، هو كذلك من حيث أنه يعرف ، لا من حيث هو موضوع المعرفة ، والذي هو موضوع المعرفة هنا هو الجسد ، وهكذا يفصل شوبنهاور ما بين الجسد ( موضوع المعرفة ، موضوع الظاهرة ، شيء من الأشياء ) والذات التي من أجلها وجدت الأشياء منها الجسد .
وفي هذه العلاقة ما بين الجسد والذات العارفة ، يبرز وجه جديد من خلال محتوى الفرد وأدراكه العياني ، لإن الجسد يغدو الجسد الخاص للفرد ، وتغدو الذات وجوداُ فردياً ، وهكذا نحصل على المشترك ما بين الجسد والذات العارفة ألا وهو الفرد الذي يكون واعياً لتمثله الخاص ، لا في ذاته فحسب ( إنما بطريقة مختلفة تماماُ في نفس الوقت ، أعني أنه يكون واعياُ بهذا التمثل بوصفه إرادة ) .
لكن الفرد لايخرج من سياق الجسد الخاص ولا من حدود الذات العارفة ، والذي يخرج من السياق هو الجسد الآخر ، الأجساد الأخرى التي لا تكون بالنسبة للذات العارفة إلا موضوعات ، إلا تمثلات ، ولايمكن أن تكون إرادة ، في حين إن الجسد الخاص يكون من بين سائر الموضوعات إرادة وتمثلاُ في عين الوقت ( وبذلك فإنه يجب أن يفترض أن جسمه هو الفرد الواقعي الوحيد في العالم ، أعني الظاهرة الوحيدة للإرادة ، والموضوع المباشر الوحيد للذات العارفة ) .
وهذا هو الملتقى الحقيقي في فلسفة شوبنهاور ، ما بين الإرادة والتصور ، مابين وجهين متناوبين للوجود ( حسب تعبيره الخاص ) ، أي مابين الإرادة ( كغريزة سابقة للعلة ، كمادة قبلية للمكان والزمان ، كشيء يشبه الشيء في ذاته ، كمثل يشبه المثل الأفلاطونية ، كالمعنى الأول للجسم ، كالتصور النظري للسبب الكافي ) ، ومابين التمثل ( كظاهرة ، كأتحاد الذات والموضوع ، كالمعنى الثاني للجسم ، كالأشباع اللاحق للمعلول ، كالتصور العملي للسبب الكافي ) ، أي مابين إرادة تلغي العقل وتطيح به ، وما بين تمثل يسعى لخلق أعظم تجل كوني شامل ، شريطة أن يخصني هذا التجلي لوحدي ، لأنني ، حسب القاعدة الأساسية لشوبنهاور ، أنا موجود لوحدي وليس العالم إلا تصوراتي .
والعالم ، الذي هو ليس إلا تمثلي وليس إلا إرادتي ، يكون في أحد جوانبه تمثلاُ بأطلاق ، تماماُ مثلما أنه يكون في جانبه الآخر إرادة بأطلاق ، وأفتراض واقع لاينتمي إلى أي من هذين الجانبين ، مثلما ما آل إليه الشيء في ذاته لدى كانط ، إنما هو أضغاث أحلام ( وتصديقه هو نوع من الوهم الكاذب في الفلسفة ) .
إن هذا التصور لايصمد للنقد من النواحي التالية :
أولاُ : شوبنهاور الذي يطرح التصور التالي دون أن يعي ذلك تمام الوعي : العقل الغريزي الذي يؤدي يالضرورة إلى حالة الأشباع ، يفصل نظرياُ ، حسب تعبيره هو ، ما بين الإرادة والتمثل ، ويعتبرهما مكوناُ واحداُ على الصعيد العملي . لكن ثمة ما يفسد هذا البنيان الداخلي ، هاكم قوله في مؤلفه ، العالم إرادة وتصور ( إن الحياة والأحلام هي أوراق من نفس الكتاب ، والقراءة المتسقة لهذه الأوراق تسمى الحياة الواقعية ) ويقول قوله هذا بعد أن يستشهد بكل الكتابات التاريخية التي تجنح نحو إن الحياة الواقعية ليست إلا حلماُ وطيفاُ ، أو أنها مزيج مابين الواقع والحلم .
فيستشهد بقول شكسبير ، في مؤلفه العاصفة ( إننا مصنوعون من نفس النسيج ، الذي تصنع منه الأحلام ، وحياتنا الضئيلة مكتظة بحلم ) ، ويذكر قول سوفوكليس ( أرى أننا معشر الأحياء لسنا سوى صور خادعة وطيف عابر ) ، و يردف ذلك بما دون في كتب الفيدا وأشعار البوراناس ، ولدى كالديرون وبيندار .
ورؤية الحياة على تلك الصورة تتنافي مع مفهوم العقل الغريزي الذي يفرط ويشتط في أرتباطه بالواقع الجاف الجامد ، وكذلك إنها تجافي ذلك الأرتباط العملي مابين الإرادة والتصور ، مع أدراكنا التام إن مفهوم الحلم لدى شوبنهاور لايتعلق بالرؤيا الليلية ، حيث يفنى الواقع لمصلحة الرغبات ، إنما ، وهذه هي المصيبة والتعارض ، إن الواقع يفقد نفسه ، ويغترب عن مدلولاته .
ثانياُ : إن العلاقة ما بين الجسد والكون هي علاقة أستغراق تام ومطلق ولا تفيد في معناها سوى الأقرار البات ، لذلك هو لايميز ما بين الجسد والكون ، والأنكى من ذلك هو لايميز ما بين الجسد الخاص والكون العام ، فليته يؤكد إن جسدي هو كوني ، وإن كوني هو جسدي ، بل يتمادى في التعبير إلى درجة أنه يرى إن الكون العام ليس إلا جسدي ، وإن جسدي هو ذاك الكون العام .
وعندما يرى إن الأجساد الأخرى ليست سوى موضوعات معرفة لجسدي الخاص ، يتغافل عن محتوى إن جسدي الخاص هو أيضاً موضوع معرفة بالنسبة لتلك الأجساد . وهكذا يحصر الوعي الذاتي للكون في وعي الجسد الخاص .
ثالثا : لايستقيم مغهوم السبب الكافي مع أطروحة إن العالم هو تمثلي ، تصوري ، فكرتي ، ولا مع أطروحة إن العالم هو إرادتي ، سيما وأننا ندرك إن محتوى السبب الكافي ، حسب رؤيته الخاصة ، يسيطر ليس فقط على الوجود من خلال ظواهره ، إنما على الأنسان نفسه من خلال جسده . أو بتعبيرنا الخاص ، وحسب وعينا لمنظومته الفلسفية ، إن السبب الكافي يسيطرعلى الظواهر من خلال الموجودات لأنها موضوعات معرفة ، ويسيطر على الجسد من خلال الذات لأنها ليست موضوعة معرفة .
وهذا مؤشر أضافي يؤكد قولنا الأول ، أنه لايسمح لجسدنا أن يكون موضوع معرفة للأجساد الأخرى ، وكذلك لقولنا الثاني إن الأستغراق الدلالي تام ومنجز ومطلق ، ولا يسمح للنسبية أن تظهر أبداُ .
رابعاُ : إذا كان العالم هو إرادتي ، فإن إرادتي هي ناقصة مهما كانت ، حتى لو أقتربت من مفهوم العقل الغريزي ، أو العقل الكلي ، أو أطرح ما تشاء من مصطلحات ، لسبب بسيط هو إن إرادتي لاتستطيع أن تخرج من خاصيتي ، وإن خرجت لأي سبب كان ، وهذا شبه مستحيل ، فإنها بخروجها هذا تلغي كل الأطروحات التي أستند إليها آرثور شوبنهاور ، وتطعن حتى في مصداقية التمثل الذي كان من الممكن أن يكون نواة حقيقية لتصور يجذب الأنتباه نحو أصل وكيفية نشوء وتطور وتعريف المادة .
وبما إن إرادتي تلغي ، حسب شوبنهاور ، كافة الإرادات الأخرى ، فإن محتوى التمثل يتقزم بنفس الدرجة ، ويتحول إلى مضمون ظاهرة تقلصت ، هي الأخرى ، إلى موضوع جسد لايقصي فقط دور الأجساد الأخرى ، إنما يحدد دور ومستوى وفاعلية الإرادة ، فجسدي يعين إرادتي تعييناُ مستغرقاُ .
خامساُ : إن ذاتية شوبنهاور ليست فقط مستغرقة في ذاتها ، بل هي منغلقة في نفسها وناجزة لذاتها ، أي أن الذات ، لديه ، تكبت الموضوع كما لو إن هذا الأخير ينتظر دوره ريثما تسمح الذات له بذلك .
لذلك فإن الطابع العام للتمثل ، وبالتالي للظاهرة ، وبالتالي للجسد ، وبالتالي حتى للإرادة ، وبالتالي حتى للسبب الكافي ، هو أرضاء الماقبلي لأشباع المابعدي ، أي وكأن الذاتية قد قرر مصيرها ، بصورة أولية في مفهوم الماقبلي لبلوغ حالة الأشباع المابعدي . وإلى اللقاء في الحلقة الثامنة والعشرين .



#هيبت_بافي_حلبجة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نقض مفهوم الفيض لدى أخوان الصفا
- نقض مفهوم اللحظة لدي أيكارت
- نقض المنظومة الفلسفية لدى يوحنا سكوت
- نقض البرهان الأنطولوجي للقديس أنسلم
- نقض مفهوم الديالكتيك السلبي لدى هربرت ماركيوز
- نقض مفهوم الماهية لدى توما الأكويني
- س مكعب ضرب ص مكعب
- نقض مفهوم الحقيقة لدى سارتر
- نقض ذاتية جان بول سارتر
- نقض مفهوم الذرية المنطقية لدى برتراند راسل
- نقض بسيكولوجية المعرفة لدى أرنست ماخ
- التناقض الداخلي في حكم المرتد
- رؤية نقدية في جدلية الثورة السورية
- السرعة ومفهوم المكان والزمان المكثفان
- نقض أداتية جون ديوي
- نقض فلسفة الطبيعة لدى هيجل
- برهان غليون ... درويش على باب محراب مهجور
- نقض النقض ، هل مات الإنسان ؟ الحلقة الثانية
- نقض النقض ، هل مات الأنسان ؟
- الثورة السورية والمعادلات الصعبة


المزيد.....




- ترامب: جامعة كولومبيا ارتكبت -خطأ فادحا- بإلغاء حضور الفصول ...
- عقوبات أميركية جديدة على إيران تستهدف منفذي هجمات سيبرانية
- واشنطن تدعو بغداد لحماية القوات الأميركية بعد هجومين جديدين ...
- رئيس الوزراء الفلسطيني يعلن حزمة إصلاحات جديدة
- الاحتلال يقتحم مناطق بالضفة ويشتبك مع فلسطينيين بالخليل
- تصاعد الاحتجاجات بجامعات أميركية للمطالبة بوقف العدوان على غ ...
- كوريا الشمالية: المساعدات الأمريكية لأوكرانيا لن توقف تقدم ا ...
- بيونغ يانغ: ساحة المعركة في أوكرانيا أضحت مقبرة لأسلحة الولا ...
- جنود الجيش الأوكراني يفككون مدافع -إم -777- الأمريكية
- العلماء الروس يحولون النفايات إلى أسمنت رخيص التكلفة


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - هيبت بافي حلبجة - نقض مفهوم الإرادة لدى شوبنهاور