أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - حسين عوض - الحرية بين الحضارة الغربية والإسلامية














المزيد.....

الحرية بين الحضارة الغربية والإسلامية


حسين عوض

الحوار المتمدن-العدد: 4173 - 2013 / 8 / 3 - 02:26
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


الحرية كمفهوم تحكم وعي الإنسان وتوجه أفعاله, ولذلك يصعب تحديدها تحديدا جامعا, وقد تبلورت الحرية عند الغرب بعد صراع طويل ضد الإقطاع والكنيسة, ولا يستطيع أحد في الغرب أن يماري أن الحرية المطلقة مستحيلة وغير حميدة, ولا بد من الحدود لضبطها, ومن تلك الحدود عند الغرب (الحكومة والقانون) وبالرغم من فصل السلطات, فأن الحكومة والقانون وجهان لعملة واحدة.
قدم المفهوم الغربي الحديث مفهومين متقابلين للحرية, المفهوم البريطاني الذي يرى أن الحرية هو التفلت من القيود الاجتماعية, والمفهوم الآخر هو الذي يؤكد على أن الحرية هو التزام الفرد والمجتمع بالواجب, ويتحدد عملية تطوير مفهوم الحرية من خلال سياقه الزماني والمكاني, ويتم من خلال تجريده عن السياق الثقافي والتاريخي المواكب.
لم يعرف الغرب ما يسمى بالحرية, حرية الرأي والاعتقاد والتجمع والتصويت, وحرية المرأة, إلا في غضون القرون الأخيرة, وبدأت سياقها مع فلاسفة الأنوار, وخصوصا مع جون جاك روسو الذي استعمل العقد الاجتماعي, ومن خلاله يلتزم الشخص على جزء من حريته من أجل العيش في أمان داخل المجتمع.
إن مفهوم الحرية في الغرب مستمد من الخوف, الخوف من بعضهم البعض, والذي يضمن له حريته هو قوة القانون المطبقة على الجميع, على الحاكم والمحكوم. أما بالنسبة للحريات التي تضمن كيان الإنسان وحياته وما يتفرع عنه, حق الحياة وحق الأمن وحرية الانتقال وحرية المسكن, بالإضافة إلى حرية العقيدة والعبادة وحرية الرأي والتعليم, وحرية الاجتماع وحرية تكوين الجمعيات والأحزاب, بالإضافة إلى الحقوق المتصلة بنشاط الأفراد, كحرية العمل, وحرية التجارة والصناعة, وحرية الملكية.
أما بالنسبة لمفهوم الحرية في الإسلام يمكن تلخيصه بالتالي:-
تعريب الحر يعني ضد الرقيق, فالرجل الحر يمتلك كبرياء وأخلاق, والعبد بخلاف ذلك, هذا ما تم تعريفه قبل الإسلام من قبل بعض المؤلفين المسلمين, ولكن الشريعة الإسلامية لا تحرم الأفراد من حرياتهم.
الإسلام والمسيحية يشتركان في أمر واحد بالنسبة للحرية, فكلاهما يقف ضد البحث اللامشروع عن حرية متوهمة, وكما يقول غارديه (إن الحرية في الإسلام هي حرية مربوطة بالخضوع).
يقول رشيد الدين بن خليفة (الرضا هو باب الحرية) وفي نظرية الوجود عند أبن عربي, يختفي كل من السيد والعبد باختفاء التمايز بينهما اختفاء تاما, ويرى الإنسان الحر هو الذي لا يستعبده امتلاك أو رتبة, إنه يحكم الأشياء كلها ولا تحكمه, وبالنسبة لأبن عربي فإن الإنسان هو عبدالله فقط, وعلى هذا فالحرية الحقيقية تكمن في العبودية الحقيقية لله.
يعرف توماس هوبز الحرية قائلا (الحرية بمفهومها الصحيح هي غياب القيود الخارجية التي تحول بين الإنسان, وفعل ما يمليه عليه عقله وحكمته). أي أن حرية الفرد عند هوبز غير مستقلة عن حرية الجماعة السكانية التي ينتمي إليها. الحرية كما يعرفها هوبز( تستلزم أخلاق حرية الفرد, وهي بالتالي تتناقض مع مفهوم العقد والقانون, لقد أقاموا الناس قيودا مصطنعة أسموها القانون المدني, وعلى الرغم من تأييد هوبز على أن القانون الطبيعي يعطي الانسان حرية مطلقة في التصرف).
فأننا نراه يدعو إلى التخلي عن الحرية لحاكم مطلق, من أجل تحقيق السلام والأمن. لكن لوك اعتمد البناء الأساسي الذي طوره هوبز, والقائم أساسا على مفهومي القانون الطبيعي, والعقد الاجتماعي واختلف معه في مدى السلطات المطلوب إعطاؤها للحاكم لتحقيق الأمن والسلام.
الحرية في الإسلام:- إن الشريعة الإسلامية لا تميل إلى حرمان الأفراد من حرياتهم.
المفكر عبدالله العروي يقول:- إذا تكلمنا عن الحرية كمفهوم, فأنها غير متواجدة في الثقافة العربية والإسلامية الكلاسيكية, وحتى أن وجدت بذور فهو غير مكتمل, ويكمل العروي ويقول:- إن تجربة المجتمع الإسلامي في مجال حرية الفرد أوسع بكثير مما يشير إليه نظام الدولة الإسلامي.
الحرية في الغرب:- إن الحرية التي يتحدث عنها الغرب, هي حرية سياسية اجتماعية.
استخلاص:- الحرية في الإسلام مكفولة لكن بشروط, حتى لا تكون فوضى أو تجاوز حقوق الغير. يستطيع الإنسان أن يتصرف بشؤونه في نفسه وتحمله مسؤولية هذا التصرف. أباح للإنسان أن يأكل ويشرب ويلبس ما يشاء ولكن حدد ذلك بأوامر ونواهي. الحرية في الإسلام هي حق من الحقوق الطبيعية للإنسان, فلا قيمة لحياة الإنسان دون حرية.
الحرية في الإسلام هي حق من حقوق الإنسان, كفلتها الشرائع السماوية, قبل الأنظمة والتشريعات الحديثة. يقوم مفهوم الحرية في الإسلام على إطلاق الحرية للفرد في كل شئ ما لم يتعارض أو تصطدم بالحق أو الخير أو المصلحة العامة, فإذا تعدت تلك الحدود تحولت إلى اعتداء يجب وقفه وتحيده, والحرية في المجتمع الإسلامي مكفولة للجميع, وفي خطاب عمر بن الخطاب رضي الله عنه لعمر بن العاص قال:- (متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا).
الحرية في النظام الإسلامي بهذا المفهوم شاملة لكل أنواع الحريات, الحريات المتعلقة بالإنسان في ذاته, والحريات المتعلقة بخصوصيات الإنسان, وحرية الاتصال والنقل والإقامة داخل الدولة أو خارجها, الحريات السياسية أو الاجتماعية أو الاقتصادية أو الفكرية, وحرية التعبير عن الرأي.



#حسين_عوض (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- دور النفط في الصراعات السياسية
- ابرز مشكلات العالم الثالث السياسية
- الأسرى في القانون الدولي الإنساني
- إرهاب الدولة بين حزبية النظام وعسكرته
- أفكار وآراء نيكولا ماكيافيلي عن الدبلوماسية
- الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي
- الترابط ما بين العلاقات الدولية والسياسة الخارجية والسياسة ا ...
- الحرب العادلة
- أين دور الأمم المتحدة من الأسلحة المحظورة دوليا
- أنا في التيه منفرد
- المشاكل التي تثير قلق الانسان في عالمنا العاصر؟
- السمات المشتركة للنظم السياسية العربية
- الوضع الاقتصادي في المجتمعات العربية
- خصائص الأحزاب العربية
- الأحزاب السياسية في العالم العربي
- أسباب الاحتجاجات في العالم العربي
- المنازعات الداخلية والمنازعات الدولية
- النكبة الفلسطينية في ذكراها المتجددة
- صناعة السياسة في الولايات المتحدة الأمريكية
- الحملة الأمريكية الصهيونية على الربيع العربي


المزيد.....




- كاميرا مراقبة ترصد لحظة اختناق طفل.. شاهد رد فعل موظفة مطعم ...
- أردوغان وهنية يلتقيان في تركيا السبت.. والأول يُعلق: ما سنتح ...
- صحة غزة تعلن حصيلة جديدة لضحايا القصف الإسرائيلي
- الدفاع الروسية تكشف خسائر أوكرانيا خلال آخر أسبوع للعملية ال ...
- بعد أن قالت إن إسرائيل ترتكب إبادة جماعية في غزة.. أستاذة جا ...
- واشنطن تؤكد: لا دولة فلسطينية إلا بمفاوضات مباشرة مع إسرائيل ...
- بينس: لن أؤيد ترامب وبالتأكيد لن أصوت لبايدن (فيديو)
- أهالي رفح والنازحون إليها: نناشد العالم حماية المدنيين في أك ...
- جامعة كولومبيا تفصل ابنة النائبة الأمريكية إلهان عمر
- مجموعة السبع تستنكر -العدد غير المقبول من المدنيين- الذين قت ...


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - حسين عوض - الحرية بين الحضارة الغربية والإسلامية