أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - خالد المنصور - سني شيعي ...اكو فرق كبير














المزيد.....

سني شيعي ...اكو فرق كبير


خالد المنصور

الحوار المتمدن-العدد: 4159 - 2013 / 7 / 20 - 13:29
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


سني شيعي اكو فرق
تتردد العبارة التي تقول سني شيعي ماكو فرق فاضافة لاستهلاكها ولكونها اصبحت لاقيمة لها من كثرة ترديدها بلا جدوى بحيث نسمع كل يوم عن استهداف طائفي من قتل او تهجير او احتقان شعبي او اصطفاف طائفي سياسي والسؤال المهم اذا لم يكن فرق بين السني والشيعي فلم يحدث كل هذا ؟ولم تطلق العبارة المستهلكة ؟ السنة والشيعة مصطلحان يقصد بهما مذهبان من مذاهب الدين الاسلامي لهما اتباع بالملايين ويختلف هذان المذهبان مع بعضهما اختلافا كبيرا في الكثير من الامور الفقهية والتفسير ولكن وللاسف الشديد وبسبب سياسات انظمة الحكم الخاطئة والتي تحارب الحديث بين الناس عن شئ اسمه سنة وشيعة ففي العهد البعثي توضع اشارة على من يتعاطى لكذا امور في الجامعات والاماكن العامة والجيش بحيث وصل الحال بانه عندما يلمح احدهم في الحديث عن هذا الموضوع سرعان مايبادر احد الحضور ويغير الموضوع وعلى عجالة كان يكون عن النساء وهو القاسم المشترك بين الرجال وافضل مايبعد اسماع الاستخبارات عن المجلس
ونتيجة لماتقدم تولد لدى الطرفين مفهوم خاطئ وتصور محدود عن احدهما الاخر بحيث اصبح السني بنظر الشيعي هو ذلك الذي لايحب اهل البيت او لايؤمن بالمهدي المنتظر وفي المقابل فان الشيعي بنظر السني هو ذاك الذي جاء بدين جديد بواسطة الفرس المجوس وهذا التصور كان بالامكان لم يحدث لو ان القائمين على الامر وبواسطة الاعلام اعطوا المجال لكل رجال الدين المجتهدين من الطرفين ان يوضحوا للناس السند الفقهي لكل مايختلف فيه المذهبان لاان يتركوا الجمهور يقع تحت خزين الخزعبلات والجاهليات فمثلا للان يعتقد الكثير من اهل السنة بان سبب تحريم اكل الجري عند الشيعة هو لانها قد خبطت الماء امام فرس الامام علي عليه السلام وراحوا اي السنة والجهلاءمنهم طبعا يتداولون النكات عن هكذا موضوع بينما نجد ان العذر الشرعي عند علماء الشيعة بالنسبة لتحريم الجري هو لانها ليست من ذوات القشور حتى لو كانت من البحر الحلال اكل ميته وحيه عند اهل السنة ولكل فريق دليله والبحر هنا يقصد النهر والبحر.. ولي قصة مع مهندس شيعي وكان الحديث في مجلس يضم موظفين من كلا المذهبين وكان يخص المهدي المنتظر فقال ذلك المهندس [والسنة شجابهم ع المهدي المنتظر ] فتدخلت لكوني احمل بعضا مما [ ابحوش ] عنه هنا وهناك وهذه مهمة من يتصدى للكتابة الاجتماعية قلت له استاذ واقول له لانه مهندس وانا فني استاذ المهدي المنتظر متفق عليه عند السنة والشيعة وانه سيظهر في يوم من الايام ليملا الارض عدلا بعد ان امتلئت ظلما وجورا ولكن الاختلاف هو انه عند الشيعة قد ولد سابقا ولكنه غاب وسيظهر في يوم ما اما عند اهل السنة فانه سيولد في يوم ما
من مراجعتنا لهذين المثلين سيتضح لنا كم عميق جهل الفريقين ببعضهما والامثلة كثيرة وهي براينا السبب الرئيس في وصولنا الى ماوصلنا اليه واستنادا الى راي علماء الانثربولوجي بان من الاسباب الرئيسة لوقوع النزاعات المسلحة هو عدم فهم الانسان للاخر الذي يعيش معه فهم معتقداته وانماط سلوكه وفهم طريقة تفكيره حتى وان كان من اسباب الصراع هو الطبقي وخاصة بين السنة والشيعة كما يرى الكاتب محمد الاخرس في كتاب المكاريد فنحن نرى ان الاختلاف في نمط التفكير وممارسة الطقوس وغيرها مما يتصف به الانسان ويربطه مع الغيبيات والاخرين كل هذا يسبق الصراع الطبقي وانه اي الخير يصبح في كثير من الاحيان النتيجة لا السبب ... واذكر يوم كنت صبيا في سبعينات القرن الماضي ان من يسرق بضم الياء يعلن في القرية وكذلك القرى المجاورة انه قد خصص لكل [عرب ] اي ديرة صغيرة كان تكون فخذا او مجموعة متشكلة لكن يضمها حيز جغرافي مشهور بانه يخصص اليوم الفلاني لتحليف العرب الفلانية وان من توجد عنده السرقةعليه وضعها او دفنها في المكان الفلاني ويسلم الجميع بحيث تحفظ كرامة السارق ولايعرف شخصه كما انه لايمكن لاحد ان يخون حظه وبخته بحيث يسلم عمره واطفاله لبو فاضل ابو راس الحار وهو الامام الذي كان يذهب بالمحلفين اليه وهنا نقطتان يكرسان مانذهب اليه الاولى الطريقة النفسية والاجتماعية التي يعمل بها اهل القرية لاظهار المادة المسروقة واسترجاعها بغض النظر عن السارق ولو جاء رجل دين او حاكم بوليسي ومن دون ان يفهم ويخبر هؤلاء لتصرف بما يمكن ان يؤدي الى الاقتتال بين طرفي القضية
والنقطة الثانية هو المقسوم به [ العباس ] عليه السلام فلو تزمت رجل دين وتدخل وفق فقهه بان القسم بغير الله هو شرك واعمل ضجة بين هؤلاء المنسجمين مع تفكيرهم وتمشي حياتهم نحو السلام بما يعتقدونه منسجما مع ثقافتهم ولو ان قاضيا اصر ان يكون القسم بالصيغة الرسمية تصور ماذا سيحدث انذاك وفعلا يروي البعض ان في اواسط القرن الماضي جئ بمتهم واقسم امام القاضي بالقسم الرسمي وكان عكس مامتوقع وكان القاضي [ حضريا ]غير فاهم بثقافة الديرة المنحدر منها ذلك المتهم وكرر عليه القاضي ذلك دونما فائدة وماكان من محامي الضحية الا ان يتدخل وكان من نفس الديرة تدخل بان طلب من القاضي ان يكون القسم بما هو منسجم مع معتقد ذلك المتهم وفعلا فعل القاضي فبان الحق تامل عزيزي وتصور فضاعة الامر لو لم يكن المحامي صاحب وعي وفهم لاهل منطقته المتعايش معهم
وعليه نحن نؤكد على ضرورة ان يعطى المجال لعلماء الدين المعتبرين ومن كلا المذهبين ان يوضحوا وعبر الاعلام وبمساعدة علماء النفس والاجتماع لتوضيح العلم الشرعي للناس وتصحيح مفاهيم خاطئة موروثة عن جهل كما من الضروري ان تدخل مناهج الاجتماع والنفس في دراسة الخطباء اضافة الى الاعلام النفسي ودراسة علم النفس الشعبي ومذاهب السلوك البشري ودراسة فلسفة المجتمع وفق احدث النظريات مع بث ثقافة النقاش في امور الدين بمختلف مذاهبها والتي وللاسف الشديد لحد الان نجد الكثير ممن يتذمرون عندما يسمعون بجانبهم او وسطهم من يخوض في اختلاف المذاهب مما سيولد الظلامية والسوداوية لدى الفريقين ويستمر الاحتقان او ربما سيزيد



#خالد_المنصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ويسالونك عن الكهرباء ..قل هي من امر الواقع العراقي
- ابو خصيوة
- واقعية الارقام
- مثقف ام مسقف ؟
- دائما تتبدل الالوان
- ياساحلي
- الفشخة تطيب والكلام ماينمحي ..الماضوية التي سحلت شحاته
- بين الضدين الظلاميين .....هل يظهر المعتدل التنويري
- شايفتلج مره تحبل مره من بيضة حية وكمبره __من السرديات
- نجمة ام ذويل العراقية
- الحاء حوبة بالعراقي
- قسم
- عن الدين والطائفة وحقيقة الاشكالية في الواقع العراقي
- نقل المحصول ودوسه وتصفيته ...من فقرات موسم الحصاد ايام زمان ...
- نحو دولة الغربية في العراق
- احتجاج ...شعر
- حكمة المساطر ....شعر
- هذه هي العشائرية التي عنها يدافعون
- الاكراد وفرصة اعلان الدولة الكردية العراقية
- النعلان


المزيد.....




- روسيا تدعي أن منفذي -هجوم موسكو- مدعومون من أوكرانيا دون مشا ...
- إخراج -ثعبان بحر- بطول 30 سم من أحشاء رجل فيتنامي دخل من منط ...
- سلسلة حرائق متتالية في مصر تثير غضب وتحليلات المواطنين
- عباس يمنح الحكومة الجديدة الثقة في ظل غياب المجلس التشريعي
- -البركان والكاتيوشا-.. صواريخ -حزب الله- تضرب مستوطنتين إسرا ...
- أولمرت: حكومة نتنياهو تقفز في الظلام ومسكونة بفكرة -حرب نهاي ...
- لافروف: أرمينيا تسعى عمدا إلى تدمير العلاقات مع روسيا
- فنلندا: معاهدة الدفاع مع الولايات المتحدة من شأنها أن تقوض س ...
- هجوم موسكو: بوتين لا يعتزم لقاء عائلات الضحايا وواشنطن تندد ...
- الجيش السوداني يعلن السيطرة على جسر يربط أمبدة وأم درمان


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - خالد المنصور - سني شيعي ...اكو فرق كبير