أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - نايف عبوش - تجليات العجة في قصيدة (ذات الجود).. للشاعر ابو يعرب














المزيد.....

تجليات العجة في قصيدة (ذات الجود).. للشاعر ابو يعرب


نايف عبوش

الحوار المتمدن-العدد: 4155 - 2013 / 7 / 16 - 14:04
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


تجليات العجة في قصيدة (ذات الجود).. للشاعر ابو يعرب
نايف عبوش
في قصيدته(ذات الجود)،المنشورة في صفحة (46) من مجموعته الشعرية الاولى (الحب في قريتي)،يقول الشاعر ابو يعرب:
اذا ما عجت الدنيا ترابا.......فعجة جدكم كف خصيبة
في اشارة صريحة الى مدح صفة كرم عيال (العجة) بقصتها المعروفة في تراث ريف ديرة منطقة القيارة من اطراف جنوب الموصل، والتي هي واحدة من حكايات ملاحم الكرم العربي،تلك الصفة المجيدة التي التصقت بعائلة (زرزور العبيد العيسى)،الذي توفي يومها،ولما يزل ابناه (عزاوي_وكاع) بعد صغيرين،وكفلتهما أمهما المرحومة وضحة الكواس(أم عجة)،التي اطلقت كلمتها الخالدة (تكبعولها..عجة وفايتة)،وهي لفظة ريفية من الفاظ النخوة، والدعم المعنوي، تشجعهم بها على الاستمرار بممارسة الكرم للمعوزين في ايام الفاقة،مما عرف بسنة الغلاء الكبير في اوائل القرن الماضي،وعدم الاستسلام لشحة الزاد لديهم بمنعه عن سائل،كناية عن يقينها بحتمية انفراج ازمة العوز،التي شبهتها لهم بالعجة التي سرعان ما تزول، لمواجهة مقتضيات الكرم،كما اعتادت ان ترى (العجة)،وهي العاصفة الترابية، تمر من امامها بعد فترة وجيزة من هبوبها، لتصبح تلك المقولة التي تناقلها من سمعها منها من المعوزين في حينه، مثلا يضرب فيما بعد للحالات المماثلة على مر الاجيال. وظل هذا الوصف تسمية ملاصقة لأبناء العائلة الى يومنا هذا، وانتشر على نطاق واسع بين قبائل العراق، واغلب قبائل البادية،وأجزاء من الجزيرة العربية، حتى ان رواة التراث ينقلون عن الشيخ عبيد الرشيد عندما وصلته حكاية القصة، انه اطرق برأسه على عصاه في مجلسه على سبيل اعجابه بأسطورة كرمها،معتبرا مثل تلك العجوز الكريمة أما لكل الأجاويد.
ويبدو ان هذا الوصف(العجة) قد التصق بشكل مباشر بالشيخ مجبل الوكاع شخصيا فيما بعد،حيث لوحظ انه غالبا ما كان ينعت به من الجميع حيثما وجد في اي محفل، مع ان الوصف اصلا كان قد قيل في عمومته. ولاعجب في ذلك، فالشيخ مجبل الوكاع جمع بين أصالة النشأة الريفية، وبساطة الشخصية، وسماحة المحيا،وسلاسة الأسلوب،وكرم الضيافة، وقدرة التأثير في الآخرين،بما أُوتي من بصيرة نافذة، وثقافة عامة، وترحاب حار بمجالسيه، الامر الذي اعطى مجلسه مذاقا حلوا، ووقعا خاصا في نفس اصحابه، فحبب عشرته للجميع.ولاجرم ان مكانة الشيخ المستنير مجبل الوكاع،الذي نشأ في قرية الحود، بناحية القيارة، من أطراف جنوب مدينة الموصل، في بيئة ريفية محافظة على قيم الكرم،والضيافة،والمروءة، والحلم،وحسن المعشر،اضافة الى انتخابه نائبا في مجلس النواب في اربعينات القرن الماضي،اتاح له في نفس الوقت، فرصة التعرف عن قرب على معظم شيوخ عشائر العراق، وأفاضله، وسياسييه، فحوى جوامع التقاليد،وشمولية التصور، وسعة الثقافة، وسداد الرأي، وحلاوة المعشر، وكرم الضيافة، ولياقة الترحاب بالآخرين،الامر الذي مكنه مع ما تمتع به من ملكات شخصية قيادية، من أن ينمي تلك القدرات الذاتية بصيغة وهاجة في نفسه بجدارة، فينزلها منزلة الطبع الذاتي، والسليقة التلقائية، في تفاعله الدافيء مع جمهوره،ومرتادي مجلسه، حتى تمكن من أن ينجح، في تقريب المثل الاخلاقية،والقيم الاجتماعية ،والدينية العليا لعموم الناس،فلاقى مقبولية واسعة بين الجمهور على اختلاف مشاربهم، وتفاوت مداركهم. فكانوا يقبلون على حضور مجلس ديوانه، ويصغون إلى أحاديثه الشيقة في المجالس باهتمام بالغ،ويتقبلون توجيهاته،وأحكامه بقناعة عالية،بما يمليه عليهم تواضعه الجم،وحلمه الطبعي، ودماثة خلقه،ولين عريكته،وكرم لقاءاته، بجانب ما حواه من الصفات الحميدة الاخرى،من اكنان تقديرعالي له،الامر الذي جعل منه شيخا اريحيا،لا يسأم من وصله احد،ويحظى باحترام، وإجلال الجميع،حتى شاع نعته بينهم (ابو العجة)، بما يعكس حضور تلك المكارم في شخصيته،حتى اهلته ان ينفرد بهذه التسمية بجدارة، من دون سائر بقية القوم.



#نايف_عبوش (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- في ادب الحديث بالمجالس الشعبية
- الشهادات العليا.. من الرصانة الاكاديمية
- متمشيخو الفضائيات.. والمتاجرة بتعبير الرؤى
- الفنان نجيب يونس في ذاكرة طلابه
- مقال للنشر
- التوافق الايقاعي بين العلم والقران
- الله حقيقة مطلقة لا تحتاج الى برهان
- مشكلة البطالة في الوطن العربي..الاسباب والمعالجة
- نحو معيارية اكاديمية للمعرفة الاسلامية
- القرآن الكريم..حقيقة الوحي الإلهي وتهافت افتراءات التشكيك
- العلوم والمعارف في العراق القديم
- نقل التقنية.. تحديات احتكارالتوريد وضرورات التوطين
- تجليات الموصل في قصيدة الشاعر ابو يعرب..ابت العروبة كفرهم
- تجليات المكان في ذاكرة الثقافة الشعبية
- مدلولات النص القرآني كيف ينبغي ان نفهمها
- قراءة في تجليات جدل العلاقة بين العروبة والإسلام
- تعريب العلوم والتقنيات والمعارف..التحديات والضرورة
- خطل نقد النص القراني بغير منهجيات علومه
- هوس العقلانية الحداثية وحقيقة قدسية القران
- دعاوى أنسنة النص القراني..بين هوس العقلانية الحداثية وحقيقة ...


المزيد.....




- صحفي إيراني يتحدث لـCNN عن كيفية تغطية وسائل الإعلام الإيران ...
- إصابة ياباني في هجوم انتحاري جنوب باكستان
- كييف تعلن إسقاط قاذفة استراتيجية روسية بعيدة المدى وموسكو ت ...
- دعوات لوقف التصعيد عقب انفجارات في إيران نُسبت لإسرائيل
- أنقرة تحذر من -صراع دائم- بدأ باستهداف القنصلية الإيرانية في ...
- لافروف: أبلغنا إسرائيل عبر القنوات الدبلوماسية بعدم رغبة إير ...
- -الرجل يهلوس-.. وزراء إسرائيليون ينتقدون تصريحات بن غفير بشأ ...
- سوريا تدين الفيتو الأمريكي بشأن فلسطين: وصمة عار أخرى
- خبير ألماني: زيلينسكي دمر أوكرانيا وقضى على جيل كامل من الرج ...
- زلزال يضرب غرب تركيا


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - نايف عبوش - تجليات العجة في قصيدة (ذات الجود).. للشاعر ابو يعرب