أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - طلال الربيعي - الداروينية الادبية: تلاقح الادب والعلم 1















المزيد.....

الداروينية الادبية: تلاقح الادب والعلم 1


طلال الربيعي

الحوار المتمدن-العدد: 4150 - 2013 / 7 / 11 - 19:16
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


استفسر الاستاذ محمد البدري مشكورا حول الداروينية الثقافية في تعليق لم ير النور (رغم شكواي), وذلك في معرض اشارة مقالتي "الماركسية والعلم والفن والنفس" الى الداروينية الطبيعية والداروينية الاجتماعية.

http://www.ahewar.org/debat
/show.art.asp?aid=367766

تسعى مقالتي هذه للتعريف بالداروينية الثقافية والتي جرت العادة على تسميتها "الداروينية الادبية", هذا بالرغم من الترابط الواضح بين الثقافة والادب. ساتكلم ايضا حول كيف ان الداروينية الادبية تمثل تلاقح الادب والعلم, وتخدم كمثال لغلق الحاجز الاصطناعي, الى حد كبير, الذي يفصل بين العلم والادب. كما اذكر في سياق النص اهم المصادر التي لربما يود القارئ المهتم بالرجوع اليها للاحاطة بالموضوع بشكل اعمق واكثر تفصيلا.

ولكني, للامانة ايضا, اسرد بداية نص تعليق الاستاذ البدري كما ورد:

"سؤال
Tuesday, July 09, 2013 - محمد البدري

إذا كانت الداروينية الاجتماعية مرفوضا فهل الداروينية الثقافية تخضع لنفس المصير؟ ربما يكون السؤال اكثر تعقيدا لو اعتبرنا ان الاستفادة الماركسية من الداروينية ليست بذات الوصف انما التكامل بين النظريات وملئ الفجوات بين المعارف يكون تعبيرا افضل من تعبير الاستفادة. تحية وتقدير واحترام للفاضل الاستاذ الربيعي مع شكر جزيل ايضا رغم تاخرة للعزيز جاسم الزيرجاوي"
--------------------
في البدء ينببغي القول ان الماركسية غير معنية مباشرة, او حتى لربما غير مباشرة, بالداروينية الادبية, وذلك لان الداروينية الادبية لا تتضمن محتوى ايديولوجيا, كما في الداروينية الاجتماعية, فهي تستعمل كتقنية تستخدام العلم لدراسة الاعمال الادبية عبر العصور-وهذا سيشرح بشكل اكثر تفصيلا لاحقا.
---------------------
فما هي الداروينية الادبية؟
الف جوزيف كارول Joseph Carroll, رائد الداروينية الادبية واستاذ الادب الانكليزي في جامعة ميزوري في سانت لويس, 3 كتبا مهمة في مجال الداروينية الأدبية
Evolution and Literary Theory,1995
Literary Darwinism, 2004
The Literary Animal, 2005

حسب كارول, فالداروينية الأدبية تعني دمج المفاهيم الأدبية مع المفاهيم التطورية الحديثة الخاصة بتطور وتكيف الطبيعة البشرية. لا تهدف الداروينية الادبية الى اعتبارها فقط كمدرسة أو حركة خاصة في نظرية الأدب, بقدر ما تهدف إلى خلق تحول جذري في إطار دراسة الأدب. تعتقد الداروينية الادبية أن جميع المعارف الخاصة بسلوك الإنسان، بما في ذلك منتجات الخيال البشري، يمكن ويجب أن تندرج ضمن منظور تطوري.

يؤكد كارول أنه يجب الاعتراف بأن البشر هم حيوانات ثقافية. اي ان الداروينية الادبية تقف موقفا معاكسا من "البنيوية الثقافية" التي لا تزال تهيمن على العلوم الإنسانية. فالبنيوية الثقافية ترى ان الثقافة تعمل بشكل مستقل وانها تنتج كل الفكر والعاطفة، وكل احساس بالشعور بالهوية الفردية والجماعية، بدون تقييد من قبل الاستعدادات البيولوجية. وان وجد مثل هذا التقييد البيولوجي, فهو لا يتجاوز في عموميته تقييد الجوع (وحتى الجوع للطعام، مثل الجنس، بالنسبة للبنيويين, هو "تركيبة" اجتماعية او حضارية خالصة).

يعتقد أنصار نظرية التطور ان هنالك مجموعة واسعة من الاستعدادات الفطرية والمنتقلة وراثيا التي تقيد بشدة الأدوار الجنسية، العلاقات الأسرية، التفاعلات الاجتماعية، وأشكال الإدراك الذهني. كما أنهم يدركون في نفس الوقت أن أيا من هذه الاستعدادات لاتعبر عن نفسها في فراغ ثقافي. تظهر استعدادات نقل المعلومات بطرق غير وراثية في مختلف أنواع الثدييات كالحيتان والقرود، على سبيل المثال. ولكن البشر فقط هم القادرون على إنتاج الهياكل الرمزية التي تجسد المعايير الأخلاقية، تصوراتهم حول العالم، وتجربتهم الإنسانية القادرة علي اثارة المشاعر والاحاسيس. البشر فقط قادرون على تأطير عناصر الخبرة في نظم رمزية مشتركة. تشكل جميع الاختلافات في المنظومة الاجتماعية والمادية طرقا متباينة للتعبير عن الاستعدادات العمومية للطبيعة الإنسانية، كما يتجلى ذلك في التقاليد الفنية والدينية والفلسفية المختلفة.

بعض نقاد الداروينية الادبية يعتقدون بانه يمكن الإفراط في تطبيق التفسيرات التطورية بخصوص أي ثقافة معينة عن طريق اختزال تلك الثقافة إلى مجموعة من المسلمات الإنسانية العمومية. وهذا من شأنه أن يؤدي الى الفشل في درجة "الوضوح"، مثل عدم وجود ما يكفي من "البكسل" للحصول على صورة لائقة على شاشة الكمبيوتر. ولكن اخطاء كهذه يمكن وينبغي تصحيحها. اهداف الداروينية الادبية بسيطة إلى حد ما: تتكون كل ثقافة معينة من منظومة معينة من الاستعدادات التي تنتقل وراثيا والمشتركة بين جميع أفراد الجنس البشري. وان احد اهداف المدرسة البيولوجية-الثقافية هو الوصف بالتفصيل للعموميات الإنسانية في ثقافة معينة. مهمة أخرى هي الشرح, قدر الإمكان, بكيفية نشوء منظومة ثقافية معينة وتحديد مصادرها في ظروف بيئية واجتماعية محددة, وكذلك تحديد المواد المتاحة لثقافة المخيلة، اي المعتقدات والافكار الدينية والفلسفية والتقاليد الفنية. مهمة أخرى هي تفسير الطابع الجمالي والعاطفي في اية منظومة ثقافية معينة. الداروينية الادبية بحاجة ايضا إلى معرفة ألاشكال العامة من المخيلة في كل البشر، وكيف أنها تختلف من ثقافة إلى أخرى، وكيف أن هذه الاختلافات تقييد نطاق إمكانية الخيال لأي مؤلف معين، وكيف ينتج كل عمل فردي بعض التأثير المحدود على قدرة المخيلة.

كما ويعتقد كارول انه ليس من الممكن الإفراط في تطبيق التفسيرات التطورية إلى الظواهر الاجتماعية والثقافية، على الرغم من أنه من السهل بما فيه الكفاية تطبيقها بشكل سيئ أو بشكل غير كامل. ويمكن تطبيقها بشكل سيئ من خلال عدم وجود عدد كاف من عناصر تحليلية من وجهة النظر التطورية, ويمكن ايضا تطبيقها بشكل غير كامل عند عدم ايلاء اهتمام مناسب ما فيه الكفاية لتفاعل عناصر الطبيعة البشرية مع الظروف البيئية، بما في ذلك الظروف الثقافية.

يتبع



#طلال_الربيعي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الماركسية والعلم والفن والنفس
- احمد شوقي: الثورة المصرية
- علم اعصاب اللاهوت Neurotheology والشعائر الدينية (الحسينية)
- النبي محمد: تحالف اصابتة بال Dyslexia وحنينه العارم الى والد ...
- الله وعبد الله او بالعكس
- غريزة الموت والفكر الابوي
- الماركسية في خدمة غريزة الحياة او غريزة الموت
- الجنس (الذكورة/ الانوثة) ونشوء الهوية الجنسية (2)
- الجنس/الجندر: جسم وطب ما بعد الحداثة
- الجنس (الذكورة/ الانوثة) ونشوء الهوية الجنسية (1)
- المرشح المنشوري: التجارب النفسية القذرة لوكالة المخابرات الم ...
- احتلال العراق هو امتداد وتحقيق للسياسة الامبريالية
- إن الله ميت ولكنه لايعلم إنه ميت: الإلحاد وصنمية السلعة
- طقوس عاشوراء: ادمان و سادية-مازوخية
- الشخصية الأستبدادية: روبوت ام انسان؟
- الشخصية الشرجية واغواء الجسد او الشيطان
- الجنسية المثلية/ حمورابي وكلكامش
- الشخصية الشرجية وعبادتها للرب والشيطان معا
- الشخصية الشرجية لدى ساسة العراق وعبادتهم للغائط
- الماركسية والتحليل النفسي


المزيد.....




- الصحة في غزة ترفع عدد القتلى بالقطاع منذ 7 أكتوبر.. إليكم كم ...
- آخر تحديث بالصور.. وضع دبي وإمارات مجاورة بعد الفيضانات
- قطر تعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار في غزة ...
- بوريل من اجتماع مجموعة السبع: نحن على حافة حرب إقليمية في ال ...
- الجيش السوداني يرد على أنباء عن احتجاز مصر سفينة متجهة إلى ا ...
- زاخاروفا تتهم الدول الغربية بممارسة الابتزاز النووي
- برلين ترفض مشاركة السفارة الروسية في إحياء ذكرى تحرير سجناء ...
- الخارجية الروسية تعلق على -السيادة الفرنسية- بعد نقل باريس ح ...
- فيديو لمصرفي مصري ينقذ عائلة إماراتية من الغرق والبنك يكرمه ...
- راجمات Uragan الروسية المعدّلة تظهر خلال العملية العسكرية ال ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - طلال الربيعي - الداروينية الادبية: تلاقح الادب والعلم 1