أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - حسقيل قوجمان - حول -حسقيل قوجمان في أعلى مراحله-٤-;-















المزيد.....

حول -حسقيل قوجمان في أعلى مراحله-٤-;-


حسقيل قوجمان

الحوار المتمدن-العدد: 4150 - 2013 / 7 / 11 - 12:43
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


حول "حسقيل قوجمان في أعلى مراحله"٤-;-
ليسمح لي القراء في هذا المقال ان اقتبس اقتباسا طويلا من مقال يعقوب "حسقيل قوجمان في اعلى مراحله" لانه يحتوي على معلومات غزيرة اود مناقشتها وحذفت عبارة لا دخل لها بالموضوع وضعت ثلاث نقاط في مكانها:
"وهكذا حدث أنه في وقتٍ يتحول فيه جهاز السمارتفون الذي في حوزتك إلى جهازٍ عتيق حتى قبل أن تستخدمه، وعليك أن تستبدله بجهازٍ أحدث إذا كنت تريد أن تواكب ما يجري في العالم، (ونُشِرت لأول مرة عام 1917) ويحاول أن يجد في ثناياها حلولاً لمشاكل القرن الحادي والعشرين.
امبراطوريات قامت وانهارت، "دكتاتوريات بروليتارية" إنكشف زيفها وأصنامٌ تحطمت، "اسوار برلين" انهارت، أقمار صناعية ومحطات فضائية ملأت الفضاء،... عملة جديدة ظهرت، اتحاد أوربي، سوق عالمي وبنك عالمي وثورة معلوماتية حوّلت العالم إلى قرية صغيرة. لينين نفسه تحوّل إلى جثة محنطة."
اذن حسقيل يحاول ان يجد حلولا لمشاكل القرن الحادي والعشرين في ثنايا وثائق نشرت لاول مرة قبل قرن او قرن ونصف ويعقوب ابعد من ان يحاول ما يحاوله حسقيل بل يحاول ان يجد حلول مشاكل القرن الحادي والعشرين في ثنايا وثائق اخرى نشرت في القرن الحادي والعشرين. ومع ذلك يعلن انه ماركسي صهيوني يساري. فما هي الماركسية التي نشرت لاول مرة في القرن الحادي والعشرين؟ ماذا حدث هل انعدى يعقوب من حسقيل قوجمان واصبح يؤمن بماركسية بلا ماركس؟
ان المادة التي نشرت لاول مرة في عام ۱-;-٩-;-۱-;-۷-;- هو كتاب لينين "الامبريالية اعلى مراحل الراسمالية" وحسقيل قوجمان هوالذي يحاول ان يجد في ثناياه حلولا لمشاكل القرن الحادي والعشرين.
وطبيعي ان يعقوب ابراهامي الذي يعيش حياة القرن الحادي والعشرين لا يستفيد من وثيقة عمرها مائة عام ويحاول خلافا لحسقيل ان يجد حلولا لمشاكل القرن الحادي والعشرين وفقا لظروف هذا القرن
ولكن الفقرتين المقتبستين اعلاه ليس فيهما اي ذكر لمشاكل القرن الحادي والعشرين ولا اية محاولة لحل هذه المشاكل ان وجدت وفقا لتطورات القرن الحادي والعشرين. هناك سرد لعدد من التطورات التي حدثت منذ كتابة المادة التي نشرت قبل مائة عام الى ايامنا فقط. ولم يشر الى الوثائق الحديثة التي يعتمد عليها التي يستفيد منها في ايجاد حلول لمشاكل القرن الحادي والعشرين. وما علاقة هذه الوثائق التي تنتمي الى الوثيقة التي نشرت قبل مائة سنة ولماذا يسميها ماركسية وان الكتابات الماركسية التي يعرفها العالم كتبت قبل مائة وخمسين عاما او قبل مائة عام. ونسي في سلسلة التطورات التي حدثت ان يذكر الحروب العالمية التي سبق ان ذكرها وناقشناها سابقا.
ان تطور قوى الانتاج تطورا مستمرا طوال تاريخ البشرية منذ انفصال المجتمع الانساني عن المجتمع الحيواني حتى اليوم ظاهرة طبيعية لم تتوقف ولن تتوقف. والتطورات المنشورة ببراعة في هاتين الفقرتين كلها دلائل على تطور قوى الانتاج. وهذا ما نتعلمه عند فهم ما كتب قبل مائة عام واكثر عند فهم ما كتب قبل مائة وخمسين عاما. ونتعلم مما كتب في حينه ايضا ان علاقات الانتاج تتحول من علاقات تساعد على تطور قوى الانتاج الى علاقات تعيق وتعرقل وتؤخر تطور قوى الانتاج. ولكن يبدو ان الحديث عن قوى الانتاج وعلاقات الانتاج اصبح شيئا عمره مائة عام ومائة وخمسين عاما واصبح محنطا ولم يعد له وجود في القرن الحادي والعشرين. وبدلا من الحديث عن ترهات مثل قوى الانتاج وعلاقات الانتاج التي عفا عليها الدهر علينا ان نتحدث عن تطور وتغير السمارتفون كل يوم وعن غزو الفضاء وسائر التطورات المدرجة اعلاه. والسؤال الذي يتبادر الى الذهن هنا هل يهرول من يبحثون في القمامة عما يستطيعون اكله وسكان اكواخ الصفيح في نيويورك لاستبدال سمارتفوناتهم التي اصبحت قديمة حتى قبل استعمالها؟!
ليس الموبايل وحده هو الذي يصبح قديما حتى قبل استعماله بل هناك سلع اخرى تصبح قديمة وينبغي شراء بديلاتها حتى قبل استلامها. الطائرات الحربية، الدبابات، الصواريخ الذكية، الصواريخ المضادة للصواريخ، اشكال القنابل القابلة للاستعمال والقنابل غير المنتجة من اجل الاستعمال الخ...
وهي سلع ينبغي تجربتها من اجل فحص كفاءاتها في ابادة البشر وتدمير المنشآت وازعاج القشرة الارضية وتدمير البيئة واثبات ميزاتها الجديدة للمشترين فيستعملونها في ارجاء العالم من اجل ذلك. والدول المشترية تهرول وتتسابق لشراء هذه الاسلحة الجديدة قبل جيرانها. فهل ادى غزو الفضاء الى ازالة هذا التسابق حول شراء هذه الاسلحة وابادة البشر وتدمير المنشآت بها؟ هل وجد يعقوب في ثنايا كتابات القرن الحادي والعشرين حلولا غير الحلول المحنطة التي كتبت قبل مائة وقبل مائة وخمسين عاما لحل هذه المشاكل؟
في ثنايا الكتابات المحنطة التي يستنكف يعقوب ان يبحث في ثناياها عن حلول لمشاكل القرن الحادي والعشرين نتعلم ان علاقات الانتاج تصبح عند تطور قوى الانتاج الى قوى معادية ومعيقة ومثبطة لتطور قوى الانتاج. ويشير يعقوب ابراهامي الى امتلاء الفضاء بالاقمار الصناعية وغزو الفضاء عموما ولكنه لم يقل كلمة واحدة عن تسليح الفضاء الذي يستهلك مئات المليارات من ثروات الشعوب وعمل الملايين من العمال في انتاج مواد تستطيع القضاء على الحياة على الكرة الارضية في دقائق وهي سلع لا تنتج من اجل استعمالها لان استعمالها هو انتحار للراسمالية ذاتها بل تنتج من اجل اختزانها فقط ومن اجل الارباح الخيالية التي تحققها لقوارين الراسمالية الامبريالية. فهل يجد يعقوب في ثنايا ادبيات القرن الحادي والعشرين غير المحنطة حلولا جديدة ام ان هذا التطور الهائل الذي يصفه يعقوب يبرهن على ان علاقات الانتاج الامبريالية تبرهن في عملية تسليح الفضاء انها اصبحت معادية ومعيقة لتطور قوى الانتاج وتحويل تطور قوى الانتاج الى انتاج ما يبيدها ويدمر قوى الانتاج بالضبط كما جاء في ثنايا المعلومات التي جاءت في الكتابات المحنطة؟
قبل مائة وخمسين عاما وقبل مائة عام بين كارل ماركس وبين لينين ان علاقات الانتاج في النظام الراسمالي تتحول من قوة تساند وتعين قوى الانتاج على التطور الى علاقات انتاج معيقة ومدمرة لقوى الانتاج. فهل وجد يعقوب في تطورات القرن الحادي والعشرين وسائل لحل هذه المشكلة غير الوسيلة التي اعلنها كارل ماركس ولينين؟ هل اصبح تطور الموبايل والكومبيوتر وغزو الفضاء حلا لجعل علاقات الانتاج علاقات ملائمة لتطور قوى الانتاج ام زادها خطورة وتدميرا؟ وهل تجاهل يعقوب لقوى الانتاج وعلاقات الانتاج في كتاباته يعني انها لم تعد قائمة؟ ام ان هدف يعقوب هو كما في كل كتاباته عن حسقيل انزال حسقيل من عرش الكلمة العليا وتبوء يعقوب عليه؟
راى يعقوب ان عملة جديدة ظهرت، اتحاد أوربي، سوق عالمي وبنك عالمي ظهرت في العالم حين يريد حسقيل قوجمان ان يجد حلولا كتبت قبل مائة عام لمشاكل القرن الحادي والعشرين. حقا لم يشعر حسقيل بشيء من هذه التطورات. ولكن هل فكر يعقوب بحلول مشاكل القرن الحادي والعشرين ام يرى انه لم تبق مثل هذه المشاكل في مجتمع القرن الحادي والعشرين؟ هل ثمة مشاكل في تطور المجتمع الحالي في القرن الحادي والعشرين ام ان كل المشاكل انتهت بتطور الكومبيوتر وغزو الفضاء ولم يبق ثمة مشاكل في مجتمع القرن الحادي والعشرين؟ ليس لهذه المشاكل اذا وجدت اية كلمة يشير فيها يعقوب اليها والى حلها.
هل فكر يعقوب بطبيعة الاتحاد الاوروبي والعملة الجديدة؟ هل هو اتحاد يساعد البلدان الاوروبية على التطور وحل مشاكلها السياسية والاقتصادية والاجتماعية ام هو اتحاد يهدف الى فرض سيطرة المانيا الامبريالية اقتصاديا بواسطة اليورو على الدول الاوروبية الضعيفة؟ ما هو دور البنك العالمي؟ نشاهد دور البنك الدولي حاليا في اوضاع دول الاتحاد الاوروبي الضعيفة في مفاوضات القروض التي تبغي هذه الدول الحصول عليها لانقاذها من ازمة اليورو والشروط المذلة التي يفرضها البنك على هذه الدول لكي يحصلوا على القرض، يفرض عليها نهج السياسة المسماة بسياسة التقشف على شعوبها التي تلقى مقاومة من قبل شعوبها كما يجري في اليونان واسبانيا وهولندا وغيرها. اليست هذه هي السياسة الامبريالية، سياسة الراسمالية المالية، التي كتبها لينين قبل مائة عام ام هي سياسة جديدة نشأت في القرن الحادي والعشرين؟
كل التطورات التي اشار اليها يعقوب هي منتجات مادية تنتجها قوى الانتاج البشرية بالعمل على الطبيعة وليس فيها اي ذكر للانسان وتطوره وشروط عمله وتملكه للانتاج او اغتصاب الانتاج منه. ليس في كلامه اية اشارة الى المجتمع وانقسامه الى طبقات وعلاقة الطبقات فيما بينها وملكية ادوات الانتاج والانتاج. فالانسان الذي انتج كل هذه التطورات الهامة جدا لا وجود له فيما اورده يعقوب من تطورات القرن الحادي والعشرين. هل تطور الانسان الذي خلق وانتج جميع هذه التطورات وانتهت مشاكله وهل في ثنايا التطورات الحديثة حلول غير التي وجدت في الكتابات المحنطة؟ ليس فيما كتبه يعقوب ابراهامي اي ذكر للمشاكل التي يواجهها الانسان المنتج ولا اية حلول في ثنايا تطورات القرن الحادي والعشرين لهذه المشاكل.
اما ماركس ولينين فقد بحثا الانسان، المجتمع، بصفته المنتج لكل ما نسميه انتاجا، اي لكل عمل منتج بمعنى تحويل جزء من الطبيعة الى مادة يستطيع الانسان استعمالها. وباختصار كل ما يتعلق بقوى الانتاج وعلاقات الانتاج ودور علاقات الانتاج في تطوير او اعاقة تطوير قوى الانتاج في عملها.
ان يعقوب لم يشر ولو بكلمة الى المجتمع وانقسامه الى طبقات مستغلة وطبقات مستغلة فهل يرى ان المهم هو القمر الصناعي وليس صانع القمر الصناعي مثلا؟ ترى هل يرى يعقوب ان المجتمع ما زال منقسما الى طبقات ام لم يعد منقسما الى طبقات في القرن الحادي والعشرين واصبح هذا التقسيم معلومات محنطة؟ ان هذا على ما يبدو لا اهمية له في علم يعقوب غير المحنط لان المهم هو ما ينتجه الانسان وليس الانسان الذي ينتجه.
هنا ايضا لا يقوم يعقوب بانتقاد حسقيل على ظاهرة يراها خاطئة في كلام حسقيل ويحاول تثقيف حسقيل ورفع مستواه النظري والعلمي والثقافي، وهذا هو الهدف الطبيعي الذي يتوخاه النقاش بين الكاتب والقارئ، بل يكتفي في البحث عن القرن الذي يعيش حسقيل فيه. ولا يهم يعقوب ان يشرح لقرائه رايه في الظاهرة وكيفية معالجتها معالجة صحيحة مخالفة لما جاء به حسقيل وانما الهدف الاساسي من الانتقاد هو كما في كل الاحوال شخص حسقيل



#حسقيل_قوجمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تهنئة للشعب المصري على انتصار ثورته
- حول -حسقيل قوجمان في أعلى مراحله-٣-;-
- راي من بعيد حول الثلاثين من يونيو (تتمة)
- راي من بعيد حول الثلاثين من يونيو
- حول -حسقيل قوجمان في أعلى مراحله-٢-;-
- حول ماركسية يعقوب المحنطة
- حول -حسقيل قوجمان في أعلى مراحله-۱-;-
- تحية الى زينة محمد
- الامبريالية هي الراسمالية في اعلى مراحلها۷-;-
- الامبريالية هي الراسمالية في اعلى مراحلها6
- الامبريالية هي الراسمالية في اعلى مراحلها٥
- الامبريالية هي الراسمالية في اعلى مراحلها٤
- الامبريالية هي الراسمالية في اعلى مراحلها٣
- الامبريالية هي الراسمالية في اعلى مراحلها٢
- الامبريالية هي الراسمالية في اعلى مراحلها١
- هل ثمة برجوازية طفيلية وبرجوازية لا طفيلية؟٢
- العمل الانتاجي والعمل اللاانتاجي
- هل ثمة برجوازية طفيلية وبرجوازية لا طفيلية؟١
- سلمية!...سلمية!!...سلمية!!!؟
- تطور الانتاج الراسمالي والشيوعي ۷


المزيد.....




- فيديو غريب يظهر جنوح 160 حوتا على شواطىء أستراليا.. شاهد رد ...
- الدفاع الروسية تعلن القضاء على 1000 عسكري أوكراني خلال 24 سا ...
- أطعمة تجعلك أكثر ذكاء!
- مصر.. ذعر كبير وغموض بعد عثور المارّة على جثة
- المصريون يوجهون ضربة قوية للتجار بعد حملة مقاطعة
- زاخاروفا: اتهام روسيا بـ-اختطاف أطفال أوكرانيين- هدفه تشويه ...
- تحذيرات من أمراض -مهددة للحياة- قد تطال نصف سكان العالم بحلو ...
- -نيويورك تايمز-: واشنطن سلمت كييف سرّا أكثر من 100 صاروخ ATA ...
- مواد في متناول اليد تهدد حياتنا بسموم قاتلة!
- الجيش الأمريكي لا يستطيع مواجهة الطائرات دون طيار


المزيد.....

- في يوم العمَّال العالمي! / ادم عربي
- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - حسقيل قوجمان - حول -حسقيل قوجمان في أعلى مراحله-٤-;-