أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عمار الجنابي - مسرح المقهورين














المزيد.....

مسرح المقهورين


عمار الجنابي
(Amaar Abed Salman)


الحوار المتمدن-العدد: 4144 - 2013 / 7 / 5 - 14:37
المحور: الادب والفن
    


تسمية أطلقها المسرحي البرازيلي ( أوجستو بوال 1931- ) على تجربته في دول أمريكا اللاتينية متبنيا فكرة المسرح السياسي باعتبار أن كل نشاط أنساني هو سياسي بحد ذاته مما انعكس ذلك على مسرحه التحريضي الذي انتشر في دول العالم الثالث .
تأثر اوجستو بوال بالأفكار الثورية كنتاج لفن ما بعد الكولونيالية " فعمد إلى الاستفادة من المنجز الفكري لباولو فرايري-;--;- حول تعليم المقهورين في رسم ملامح جديدة لمسرح ثوري يخرج عن معادلة الممثل والمتفرج كما يقدمها النموذج الغربي الذي يعمل برأي بوال على الحد من حافز التغيير الاجتماعي عند الممثل والجمهور على سواء "(1).
عًدً بوال المسرح لغة في خدمة الفقراء والمقهورين للتعبير عن ذاتهم واكتشاف أفكارهم وتحويلهم إلى مشاركين ايجابيين في الحدث الدرامي مبتعدا ابتعادا جذريا عن نظريتي أرسطو وبريخت وكما يقول بوال ففي نظرية أرسطو " يسلم المتفرج نفسه إلى الشخصية الدرامية بحيث تقوم هذه الشخصية بأداء الفعل والفكر بالنيابة عنه – أما نظرية بريخت فان المتفرج يسلم نفسه أيضا للشخصية الدرامية لتقوم بأداء الفعل بالنيابة عنه ولكن المتفرج يحتفظ لنفسه بحق التفكير وغالبا ما يكون هذا التفكير متعارضا مع فكر الشخصية الدرامية " (2) في حين هدف بوال من مسرحه ترك المتفرجين يعبرون عن أفكارهم ليكتشفوا مدركات جديدة في أطروحاتهم في منظومة دائرة وعيهم ساعيا إلى هدفه من تجربته المسرحية مشاركة المتفرج حيث " يقوم بنفسه بدور البطولة فيغير من مجرى الحدث الدرامي ويقترح الحلول ويناقش احتمالات التغيير على المستوى الإنساني والاجتماعي والسياسي " (3) باعتبار مسرحه يبني متفرجا ثائرا يمهد لثورة وليس فنا للتسلية بل سلاحا يحمله ويستخدمه في قضيته .
فعمل مسرح المقهورين تهدف إلى تحرير المتفرج حيث " لا يترك المتفرج الفرصة للممثل أن يفكر نيابة عنه وإنما يحرر المتفرج ذاته ويفكر لنفسه ثم يتحرك بنفسه لترجمة الفكر إلى فعل ففي هذه النظرية يصبح المسرح هو الفعل بالمعنى المادي والحقيقي " (4) .
يعتمد مسرح المقهورين في عروضه-;- على مبدأ المشهد القصير الذي يتناول حادثة ما تهم المتفرجين أو واقعة ما تشكل نقطة انطلاق العرض الذي يتطور بمقتضي ردود أفعال الحاضرين مما يجعل العرض مكانا للنقاش والحوار مما تطلب ذلك وجود شخصية الجوكر التي تدير العرض والسجال والمناقشة مابين الممثلين والمتفرجين والتي " استوحاها بوال من مدير اللعبة Meneur de jeu في مسرح القرون الوسطى , والجوكر هو شخصية متغيرة يمكن أن تلعب أدوارا مختلفة ووظيفتها في العرض هي تحريض النقاش وتعديل مسار اللعبة حسب ردود الأفعال وحسب المستجدات بالإضافة إلى القدرة على تغيير المعطيات للإفلات من الرقابة " (1).
يتطلب التمثيل في مسرح المقهورين ممثلا مدربا تدريبا عاليا خصوصية العروض الذي يمتاز بالطابع الارتجالي بالأداء والتجاوب مع المسار الذي يأخذ العرض مسارا غير متوقع لذلك اوجد بوال مجموعة من التمارين الخاصة لإعداد الممثل تتيح له اكتساب مهارات ونذكر منها " تمرين المرآة وهو تمرين صامت إيمائي بصري يقوم على وجود مجموعتين مع الجوكر تؤدي المجموعة الأولى حركة تعكسها المجموعة الثانية كما لو كانت مرآة لها... تمرين تقليد الدمى أو الحيوانات أو مهنة معينة " (2) .
وقد تنوعت تمارين إعداد الممثل عن بوال منها تمارين لتقوية التركيز والسيطرة على الجسد كما في تمرين ( التقاطع والدائرة ) حيث " يطلب من المشاركين رسم دائرة بقدمهم اليمنى ويستمرون في ذلك لدقيقة ثم يطلب منهم أن يكتبوا أسماءهم بيدهم اليمنى مع الاستمرار في رسم الدائرة بقدمهم اليمنى "(1) في البداية يجد الممثل صعوبة في التركيز على تنفيذ ذلك التمرين ولكن مع تكرار التمرين يكون أكثر تركيزا في السيطرة على حركة اليد والأرجل في نفس الوقت .
ولإعداد جسد الممثل يوجد تمرين يخص الجانب التخيلي والعضلي وهدفه معرفة الممثل عملية تمدد وانكماش العضلة حيث " ينحنون ويلتقطون أي شيء من الأرض , يؤدي الممثلون هذا التمرين ببطء حيث يحاولون الشعور بكل عضلة تدخل في هذه الحركات , يكرر الممثلون التمرين ولكنهم في هذه المرة لا يلتقطون شيئا من الأرض بل يتخيلون ذلك , يحاول الممثلون أثناء ذلك تذكر التمددات والانكماشات التي حدثت في العضلة أثناء العملية السابقة " (2).
وتمارين تخص تنمية الجانب الحسي والعضلي وتقوية الذاكرة لدى الممثل كما في الملحق رقم (4)-;- .



#عمار_الجنابي (هاشتاغ)       Amaar_Abed_Salman#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التناص في مسرح سعد الله ونوس
- مسرح الاطفال
- مقومات الفن المسرحي
- توظيف المسرح في حركة المجتمع وتنويره
- الطقس والأسطورة
- مفهوم المحاكاة بين ارسطو وفلاسفة الاسلام
- ابو النؤاس والخمر
- فلسفة الالماني فيختة
- علاقة المسرح بالشعر
- ارسطو والمحاكاة
- نظرية الالهام او العبقرية (افلاطون)
- نظرية الأجناس الأدبية theory of literary genres
- عناصر البناء الدرامي
- التعبيرية (Expressionism) في الادب المسرحي
- مفهوم الزمن في الدراما
- نظرية الانعكاس في الادب والفن
- ارسطو والشعر
- التطهير (catharsis) والسايكودراما
- الشعر والاخلاق في الجمهورية الافلاطونية
- الخرافة (myth)


المزيد.....




- سمية الخشاب تقاضي رامز جلال (فيديو)
- وزير الثقافة الإيراني: نشر أعمال لمفكرين مسيحيين عن أهل البي ...
- -كائناتٌ مسكينة-: فيلم نسوي أم عمل خاضع لـ-النظرة الذكورية-؟ ...
- ألف ليلة وليلة: الجذور التاريخية للكتاب الأكثر سحرا في الشرق ...
- رواية -سيرة الرماد- لخديجة مروازي ضمن القائمة القصيرة لجائزة ...
- الغاوون .قصيدة (إرسم صورتك)الشاعرة روض صدقى.مصر
- صورة الممثل الأميركي ويل سميث في المغرب.. ما حقيقتها؟
- بوتين: من يتحدث عن إلغاء الثقافة الروسية هم فقط عديمو الذكاء ...
- -كنوز هوليوود-.. بيع باب فيلم -تايتانيك- المثير للجدل بمبلغ ...
- حديث عن الاندماج والانصهار والذوبان اللغوي… والترياق المطلوب ...


المزيد.....

- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو
- الهجرة إلى الجحيم. رواية / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عمار الجنابي - مسرح المقهورين