أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ليث العربي - مدخل الى فلسفة المعرفة














المزيد.....

مدخل الى فلسفة المعرفة


ليث العربي

الحوار المتمدن-العدد: 4139 - 2013 / 6 / 30 - 19:23
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


مدخل الى فلسفة المعرفة :
للمنطق غاية محددة وهي التعامل مع الواقع وحوامله من أجل المعرفة الحقة الصحيحة , كي تتجنب الأحكام الخاطئة المبنية على (الحس العام).
وهذه معركة مستمرة منذ ان بدأ الفلاسفة بإظهار الكينونة والوجود خلافاً لما هو شائع بين الناس , واكثر من ذلك خلافاً لما تدلهم عليه حواسهم للوهلة الاولى , وهذا هو الذي شكل معركة مفتوحة بين الفلسفة والعوام,أساسها تنكر المنطق كمنهج علمي لبعض ما يدل عليه (الحس العام) , لذلك ردت العوام على هذه الاحكام المنطقية بالسخرية من الفلسفة والمنطق بل بتكفير اصحابها , وحديثاً بالظن العام الشائع:بأن العلم لا علاقة له بالمنطق ولا بالفلسفة ولا بالميتافيزياء؟!
لذلك تهمل الدول المتخلفة مثل هذه المعارف قدر إهمالها لنظرية المعرفة((Philosophy of knowledge)) , وتندفع لأخذ التقنية بأي ثمن لتفاجأ بأن هذه التقنية المرغوبة , قد تغيرت بتغير المعرفة التي استدعتها؟!.
ولكي يحقق المنطق هدفه هذا في التعامل الصحيح مع الواقع وحوامله , اي مع التواجدات (الكينونات) الفيزيقية والميتافيزيائية , لفهم الوجود كما هو موجود كمطلب اساسي للفلسفة لابد للمنطق من التعامل مع (فلسفة المعرفة- philosophy of knowledge) بحد ذاتها كي تعرف حدوده وامكاناته.
ومعرفة هذه الحدود والامكانات للمنطق تسم ب(نظرية المعرفة), لا بمعنى نظرية وضعت لهذا الأمر ويمكن وضع سواها , بل بمعنى نظرة الى فلسفة المعرفة بحد ذاتها , في بنية المعيقات المنطقية التي تمنع المعرفة وحدود ما نقدر ان نعرف : (philosophy of knowledge).
نظرية المعرفة بهذا المعنى اذاً هي الغاية من دراسة المنطق , لكشف كل جوانبه الذاتية من جهة , ومعيقاته وحدوده من جهة أخرى , أي لكشف قوانين الفكر الانساني التي يستخدمها العقل الانساني , لفهم قوانين الوجود كلها , لا لمجرد فهم قوانين الفكر التي يتحرك بناءاً عليها العقل الانساني القادر على مثل هذا المطلب الطموح ؟!
هذا التساؤل الفلسفي ذو جوانب ثلاثة :
الاول:ضرورة احكام تلك القوانين لا تركها (للحس العام) في اعتماده على (الحدوس) غير المنضبطة التي تفرض مطلب اصدار الاحكام في كل يوم .لكي يتصرف الانسان ويمارس انواع السلوك.
الثاني:تشكيل مهارة مثل هذا الظبط للحس العام بالتعامل مع القضايا المنطقية المجردة (فهم المنطق وقضاياه) , فإذا فهم القارئ مقولات المنطق وقضاياه ولا مشروطية شروط المقولات العقلية , ثم الاسس الميتافيزيائية التي يبتني عليها المنطق , و وعى مدارات الوجود التي يتحرك ضمنها , وتعلم طرق الاستدلال والاستقراء والاستنتاج , وتمرس بالقدرة على ترميز القضايا , صار مدركاً للمنطق واعياً لكيفية استخدامه , أي شكل المهارة المنطقية التي تعصمه من عامية وعمومية الحس العام , آن ذاك يمكن ادراك الجانب الثالث من هذا التساؤل وهو:
الثالث:ما حدود المنطق التي تمكننا من المعرفة؟! وهل نحن عبر هذه الأداة (اورغانون) المنطق قادرون على فهم ومعرفة هذا الوجود ككل ؟! أي ماهي حدود نظرية المعرفة ؟ والاعتراضات التي يمكن للفكر الانساني ان يسوقها على امكان ان نعرف , قبل ان ندعي بتبجح صوفي امكان المعرفة بحد ذاته؟!.
وهذا يعني ان نظرية المعرفة philosophy of knowledge هي غاية المنطق الانساني , فهل هي كذلك؟!.



#ليث_العربي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حضيرة الغنم!
- رجال دين مقدسون واتباع ممسوخون
- احداثها لم تكتمل
- راح اختار النزيه
- احاديث الشفوية : الدغمائية والقبول بالآخر
- رحلة الى عالم مختلف
- تعقيد اللغة
- ماذا يحدث داخل اروقة جامعة البصرة ؟
- وعلى هالرنة طحينج ناعم
- المسطول في تراثنا
- العقلانية التراثية مقابل العقلانية الحداثية


المزيد.....




- قدمت نصائح وإرشادات للمسافرين.. -فلاي دبي-: إلغاء وتأخير بعض ...
- -شرطة الموضة-.. من يضع القواعد بشأن ما يُسمح بإرتدائه على مت ...
- رئيسي لبوتين: إيران لا تسعى للتصعيد في الشرق الأوسط
- إسرائيل.. إصابات جراء سقوط مسيّرتين أطلقتا من لبنان (فيديو + ...
- إسرائيل تغلق الطريق رقم 10 على الحدود المصرية
- 4 أسباب تستدعي تحذير الرجال من تناول الفياغرا دون الحاجة إلي ...
- لواء روسي: الحرب الإلكترونية الروسية تعتمد الذكاء الاصطناعي ...
- -سنتكوم-: تفجير مطار كابل عام 2021 استحال تفاديه
- الأمن الروسي يعتقل مشبوها خطط بتوجيه من كييف لأعمال تخريبية ...
- أوكرانيا تتسبب بنقص أنظمة الدفاع الجوي في الغرب


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ليث العربي - مدخل الى فلسفة المعرفة