أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبد الله عنتار - مطارحات














المزيد.....

مطارحات


عبد الله عنتار
كاتب وباحث مغربي، من مواليد سنة 1991 . باحث دكتوراه في علم الاجتماع .


الحوار المتمدن-العدد: 4132 - 2013 / 6 / 23 - 05:14
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    



مطارحات

جلسوا تحت شجرة وارفة الظلال، تخترقها ظلمة مطبقة، غير أنه من حين لآخر تأتيها بارقة نور تصدر عن مصباح يتراوح بين الاشتغال والعطالة....

صاح أحدهم :

- الفلسفة حمق .

رد الثاني :

- الفلسفة تربي على الإلحاد، وأصحابها زنادقة، بل إنهم ملحدون .

بينما رد الثالث بتأن على الأول :

- ماذا تقصد بعبارة " الفلسفة حمق " ؟

ذهل الأول من هذا السؤال، في حين توجه نحو الثاني بسؤال، فقال له :

- أريد منك أن تشرح لي معنى الإلحاد ؟ و هل كل فيلسوف ملحد ؟

أجاب الأول هو يرتبك :

- الفلسفة حمقاء ؛ لأنها تتساءل دون حدود، ولا تفكر فيما يفكر فيه الناس .

فرد عليه الثالث :

- هل كل من يفكر و يتساءل أحمق ؟

ثم وجه نظرته نحو الثاني :

- أريد أن تشرح لي علاقة الفلسفة بالإلحاد والحمق .

يسكت لحظة، ثم يجيب :

- نحن لسنا ضد التفكير، أو التساؤل، لكن الفلسفة تتجاوز الحدود، فعندما تفكر بدون حدود تتجاوز المناطق الحمراء التي تصل بك حد الإلحاد والحمق .

أجاب الثاني :

- إن التفكير بدون ضوابط يقودنا إلى التيه .

ثم رد الثالث :

- عندما تفكر، وفي نفس الوقت تجثم عليك الضوابط والحدود ؛ ساعتئذ ؛ هل سيصبح هذا تفكيرا ؟ هذا من جهة ؛ من جهة ثانية حينما تقول لي : " فيما يفكر فيه الناس " ؛ هل الناس يفكرون ؟ و من جهة ثالثة ؛ أنتما لم تجيبان عن معنى الإلحاد والحمق، ثم من جهة رابعة ؛ هل كل فيلسوف ملحد ؟

ذهلا من هول الأسئلة التي انهالت عليهما دفعة واحدة، وأراد كل واحد أن يتبرم عن الإجابة، غير أن الثاني أحس بضغط رهيب، فأجاب :

- التفكير هو خوض في ضوابط محددة، ومن ثمة على العقل أن ينصت لهذه الضوابط قصد الإجابة عن ما يتوخى الوصول إليه،أما الخوض في مسائل لا معنى لها، فهذا من شأنه أن يقود إلى التيه، فيما يخص سؤال " هل الناس يفكرون ؟ " ؛ أقول لك : إن الناس يفكرون، والدليل على ذلك هو انضباطهم مع الحدود والقواعد الاجتماعية، من هنا يمكنني أن أقول أن الحمق هو خروج عن القواعد التي وضعها المجتمع، أما مسألة " هل كل فيلسوف ملحد ؟ " ؛ أقول : أنه كلما خنع للقواعد ابتعد عن الإلحاد، وكلما تمرد اقترب منه .

وعلى ضوء هذه الإجابة ؛ اكتنف الأول نوع من الإعجاب والتذمر، فتردد هنيهة، ثم فصح قائلا :

- يا أخي رغم وجاهة ما قلت، فالتفكير يحتاج دائما لفسحة من الحرية .

و انطلاقا من الإشارة التي أثارها المحاور الأول ؛ عقب المحاور الثالث :

- التفكير تحت ضوابط محددة ليس تفكيرا ؛ بل هو اجترار ؛ التفكير يتحول كذلك في اللحظة التي نتوقف، فنطرح سؤالا ضد تيار المجتمع، أما حينما نخنع للضوابط، فإننا نجتر و نكرر، ونعيد ما سلف و ننجرف مع التيار ؛ من هنا التفكير هو الحرية، بمعنى ألا تخضع لتوجيه معين، وعندما لا تخضع فإنك تبدع، ويقصد بذلك الإتيان بشيء جديد، وعلى ضوء ذلك أقول إن الناس لا يفكرون ؛ لماذا ؟ لأنهم لا يأتون بجديد، فهم يكررون مجموعة من الضوابط والعادات والتقاليد، فليس فرق بينهم، وبين الأسطوانات التي تسجل الأفلام، ومن ثمة لا ينطبق عليهم حمل صفة الإنسان كاملة ؛ إن هذه الصفة يحملها الفيلسوف لأنه يفكر، ولهذا إذا كان الحمق هو أن تفكر، والسدادة هي أن تجتر، فهذه أكبر هزيمة للإنسانية، وانتصارها رهين بأن يقترن الحمق بالاجترار، والسدادة بالتفكير، وحينما أقول كذلك، فإنني أقول الإبداع، ولما أقول كذلك، فإنني أقول التفكير دون حدود، تلك هي مهمة الفيلسوف التي هي إعادة الاعتبار للإنسانية عوض الدخول في الحمق والبهيمية .
وعلى ذكر الإلحاد، فإذا كنت تعتبره ضد القواعد، فإنني أعتبر ذلك إبداعا على اعتبار أن القواعد لحظة انبثاقها كانت إبداعا، ولكن مع مرور الوقت أصبحت اجترارا، وبالتالي على الإنسان في كل لحظة أن يعيد فيها النظر، أما إذا كنت تعتبر الإلحاد هو نقيض الإعتقاد، فأنا أقول عكس ذلك : " الإلحاد هو إيمان بفكرة معينة، فإذا كان المؤمن يؤمن بوجود الله، فإن الملحد ينفي ذلك، لكنهما يشتركان في كونهما يؤمنان "، وهنا حينما أقول الإيمان، فإنني أقول الاطمئنان والدغمائية، من هنا الفلسفة ترفض الإيمان، لكنها ترعاه كحق إنساني، ومن ثمة لا يمكن للفلسفة أن تقترن بالإلحاد، لأنه إيمان، وبالتالي هي تستفزه بأسئلة مضجة شأنه شأن أي مؤمن لأنها تفكر دون اطمئنان .................

فجأة سقط العمود الكهربائي ؛ ارتجت الشجرة، فعرف الثلاثة أنهم إزاء هزة أرضية ؛ إزاء تسونامي ....حول المدينة إلى حطام، بينما هم الثلاثة بمثابة وردات نبتت فوق الخراب، وآمنت بأهمية الفلسفة في بناء صرح عماده الاختلاف .

عبد الله عنتار - الإنسان-/ 22 حزيران 2013 / بنسليمان - المغرب



#عبد_الله_عنتار (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ضفاف
- ضحك ( هههههههههههه )
- الحشرة
- لماذا أكتب ؟
- خواطر على السهل السليماني
- يد على الجرح
- منزلنا الريفي ( 6 )
- وداع
- حلم
- سقط القناع
- مشاهد الطفولة
- الوتد
- منزلنا الريفي ( 5 )
- دروب الكتابة
- منزلنا الريفي ( 4 )
- غصن دون جذور
- موقفي من المرأة
- الجرح الملالي
- ومضة
- مدينة ... ترتدي نعش الذكرى (2)


المزيد.....




- شاهد.. رجل يشعل النار في نفسه خارج قاعة محاكمة ترامب في نيوي ...
- العراق يُعلق على الهجوم الإسرائيلي على أصفهان في إيران: لا ي ...
- مظاهرة شبابية من أجل المناخ في روما تدعو لوقف إطلاق النار في ...
- استهداف أصفهان - ما دلالة المكان وما الرسائل الموجهة لإيران؟ ...
- سياسي فرنسي: سرقة الأصول الروسية ستكلف الاتحاد الأوروبي غالي ...
- بعد تعليقاته على الهجوم على إيران.. انتقادات واسعة لبن غفير ...
- ليبرمان: نتنياهو مهتم بدولة فلسطينية وبرنامج نووي سعودي للته ...
- لماذا تجنبت إسرائيل تبني الهجوم على مواقع عسكرية إيرانية؟
- خبير بريطاني: الجيش الروسي يقترب من تطويق لواء نخبة أوكراني ...
- لافروف: تسليح النازيين بكييف يهدد أمننا


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبد الله عنتار - مطارحات