أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - الناصر لعماري - الديانه المزدكية













المزيد.....

الديانه المزدكية


الناصر لعماري

الحوار المتمدن-العدد: 4127 - 2013 / 6 / 18 - 23:03
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


المزدكية
احدى الديانات الاخرى التي احبتت ان اذكرها في سياق ذكري لبعض الديانات ورأي الشخصي بها, ورأي بانها فروع من اديان اخرى اكثر عموميه منها
وهنا اذكر المزدكيه كدين اخر .

تعريف :
ديانة فارسية إباحية قديمة ، هادمة للقيم الإنسنانية ، تحريضية فوضوية تقوم على الغريزة الجنسية ، إشتراكية في الأموال والنساء والأعراض ، وتقوم على مبدئين رئيسيين : الخير والشر ، والنور والظلام ، وقد حظيت بموافقة الشبان والأغنياء والمترفين الشواذ ، وناصرها وأيدها الملك الفارسي قباذ الأول (عام : 488 م) ، وبقيت هذه الديانة في عهده حتى إنغمست الدولة الفارسية في الفوضى الخلقية وطغيان الشهوات والشذوذ ، ثم خلعه كسرى انوشروان عن العرش الفارسي فأعاد الديانة الزرادشتية .

مؤسسها :
مزدك بن نامذان ، وإليه نسبت ، ولد سنة 487 م ، ببلدة نيابور .
ذكرها الشهرستاني رحمه الله تعالى ، فقال : ( أصحاب مزدك : ومزدك هو الذى ظهر في أيام قباذ والد انو شروان ، ودعا قباذ إلى مذهبه فأجابه ، وأطلع انو شروان على خزيه وافترائه فطلبه فوجده فقتله .
حكى الوراق أن قول المزدكية : كقول كثير من المانوية في الكونين والأصلين ، إلا أن مزدك كان يقول أن النور يفعل بالقصد والإختيار ، والظلمة تفعل على الخبط والإتفاق ، والنور عالم حساس ، والظلام جاهل أعمى ، وأن المزاج كان على الإتفاق ، والخبط لا بالقصد والاختيار ، وكذلك الخلاص إنما يقع بالإتفاق دون الإختيار .
وكان مزدك ينهى الناس عن المخالفة والمباغضة والقتال ، ولما كان أكثر ذلك إنما يقع بسبب النساء والأموال ، أحل النساء وأباح الأموال وجعل الناس شركة فيهما كاشتراكهم فى الماء والنار والكلأ ، وحكى عنه أنه أمر بقتل الأنفس ليخلصها من الشر ومزاج الظلمة .
ومذهبه فى الأصول والأركان أنها ثلاثة : الماء والأرض والنار ، ولما اختلطت حدث عنها مدبر الخير ومدبر الشر ، فما كان من صفوها فهو مدبر الخير ، وما كان من كدرها فهو مدبر الشر .
وروى عنه أن معبوده قاعد على كرسيه فى العالم الأعلى على هيئة قعود خسرو فى العالم الأسفل وبين يديه أربع قوى : قوة التمييز ، والفهم ، والحفظ ، والسرور ، كما بين يدى خسرو أربعة أشخاص : موبذ موبذان ، والهربد الأكبر ، والأصبهيد ، والرامشكر .
وتلك الأربع يدبرون أمر العالم بسبعة من ورائهم : سالار ، وبيشكار ، وبالون ، وبراون ، وكازران ، ودستور ، وكوذك ، وهذه السبعة تدور فى اثنى عشر روحانيين : خواننده ، ودهنده ، وستاننده ، وبرنده خورننده ، ودونده ، وخيزنده ، وكشنده ، وزننده ، وكننده ، وأبنده ، وشونده ، وباينده .
وكل إنسان أجتمعت له هذه القوى الأربع والسبع والإثنا عشر صار ربانياً فى العالم السفلى ، وارتفع عنه التكليف ، قال : وإن خسروا العالم الأعلى إنما يدبر بالحروف التى مجموعها الإسم الأعظم ومن تصور من تلك الحروف شيئاً أنفتح له السر الأكبر ، ومن حرم ذلك بقى فى عمى الجهل والنسيان والبلادة والغم فى مقابلة القوى الأربع الروحانية ، وهم فرق : الكوذية ، وأبو مسلمية ، والماهانية ، والأسبيدخامكية ، والكوذية بنواحى الأهواز ، وفارس ، وشهرزور ، والآخر بنواحى سغد سمرقند ، والشاش ، وايلاق ) . " الملل والنحل " : (1/249)

اساس الدين المزدكي هو ان الله خلق كل شيء ليكون للجميع ومن تعاليمه شيوع ومشاركه المال والنساء لانه هذان السببان هي اساس الاختلاف واسباب الخلاف وسبب الحروب والبلاء وبشيوعهما ومشاركتهما تنتفي الحروب والبلاء !!!
ويعتقد في الدين المزدكي ان داخل كل انسان نور الهي يضيء وينير عن ممارسه الجنس وان الذريه المتأتيه من هذا الجنس هو الاخلافات .
ومن شعائر المزدكيه هذه الديانه التي انتشرت في بلاد فارس وانتشرت في البلاد المجاورة منه كالعراق والجزيرة العربيه ( لم تنتشر انتشار واسع في الجزيرة)
والمزدكيه من الديانات التي نشات وانتشرت بفعل الاسلام واستقت منهم الاحكام وانتشرت بين الشيعه الاسماعيليه الفاطميه وانتشرت المزدكيه في العهد الاموي وانتشرت اكثر في العهد العباسي

وكما بدانا من شعائر المزدكيه واساسياتها كما اسلفت الذكر هي مشاعيه المال والنساء وعلى اثر ذلك ان فمن طقوس المزدكيه هو الجنس الجماعي في ليالي الاعياد والمناسبات ومن ثم يتم اطفاء الانوار او الاختلاط بين الجميع من المشاركين في المناسبه او اليعد ليتم ممارسه الجنس من قبل الجميع ومع الجميع
وهذا الطقس ادى بالتالي الى كثرة مريديه وتابعيه ( اكيد جنس وابلاش ومن الصباح لليل !!)
وقد اتبع الشيعه هذا الدين في العهد الاموي والعباسي واعتبروة مذهب اسلامي وديني وليس دينا جديد

وقد إزدهر أثر المزدكية في بعض فرق الشيعة فيما يخص حفلات الجنس الجماعي . ولقد استطاع المزدكية إدراك ثأرهم الحربي من الدولة العباسية من خلال ثورة الزنج التي أثارها (علي بن محمد) الذي انتسب للشيعة الزيدية واستمرت ثورته جنوب العراق فيما بين ( 255 ـ 270 هـ)

كان تغلغل المزدكية أكبر خطر تعرضت له الدولة الأموية بعد فتح فارس وتحولها إلى مسرح لمقاومة الحكم الأموي ، ثم العباسي فيما بعد . وترتب على هذا الصراع السياسي والقومي انتشار وتغلغل تعاليم المزدكية سراً إلى العراق وجنوبها ، ومنها حفلات الجنس الجماعي التى مارستها طوائف ومذاهب شتى . ونشأت دعوة الكيسانية بمبادىء عقيدية مزدكية برغم ان منشئها من ذرية الامام على بن ابى طالب ، وبهذه العقيدة المزدكية نجحت دعوة الكيسانية الشيعية في تجميع مئات الألوف من أهل فارس تحت شعار " الرضا من آل محمد" ولتحقيق أمل الفرس والشيعة في تدمير الأمويين ، وربما إقامة دولة فارسية وإعادة الدين المزدكي

وفد ذكر البخاري فى (صحيحه ) فى كتاب النكاح حديثاً يقول: ( أيما رجل وامرأة توافقا فعشرة ما بينهما ثلاث ليال ، فإن أحبا أن يتزايدا أو يتتاركا ) والملامح المزدكية واضحة في ذلك الحديث المفترى لأنه دعوة عامة للجنس الجماعي ، فأي رجل وامرأة توافقا فلهما الحق أن يتعاشرا ثلاث ليال ويمكن أن ينفصلا أو أن يستمرا ، دون زواج ودون طلاق ودون عدة أو نفقة أو وجع قلب
علما ان البخاري هو من اتباع الديانه المزدكيه وقد وضع الاحاديث لنصرة مذهبه ودينه ونصرة ال العباس الحاكمين ( دليل اخر على كذب الاحكام الاسلاميه ) والبخاري فارسي الأصل اسمه الحقيقي ابن برزويه ، وقد عاش شبابه وصدر حياته فى بخارى معقل المزدكية

والمراة التي لا تنكح ولا تمارس الجنس خاطئه وحقيقة الإيمان عندهم (.. حتى لو طلب رجل منهم من امرأة نفسها أو طلب ذلك من رجل أو من غلام فامتنع عليه فهو كافر عندهم حلال الدم ، أما إذا أمكن من نفسه فهو مؤمن فاضل ، والمفعول به من الرجال والنساء أفضل عندهم من الفاعل ، حتى يقوم الرجل منهم من فوق المرأة التي ليست زوجته فيقول لها : طوبى لك يا مؤمنة.!! هذه من اقوالهم واقوال متبعيه

ومتبعي الديانه يوجبون ان سالت من احد الجنس والفعل فعليك ان توافق والا اعتبرت خاطئ وكافر بالدين سواء امراة او غلام والمفعول به افضل اجرا ومرتبه عند الله من الفاعل ( ما تفيدنا هاي الشغله )

وللاخ نكاح اخته والزوج ينكح ابنته والنكاح بين الجميع مباح ومتبع من قبل الكل وانه لا يسمح لاخر ان يرفض طلب النكاح او ممارسه الجنس وعرف عن الدين انه كان يكثر من حفلات الجنس الجماعي وهذا هو ما تم تالي معرفته بالزفاف الجماعي

اليس هذا دين من الله وانهم يصلون له ويتبعون احكامه ويمشون على طريقه وهناك تبرير للمزدكيه وهو ذلك الحديث الذي يذكر أن النبي محمدا كان يطوف على نسائه في الليلة الواحدة وبغسل واحد ، وأن أصحابه كانوا يتحدثون بينهم أن النبي قد أعطي قوة ثلاثين رجلا في الجماع؟؟؟ وكل المسلمين يريدون ان يكونوا مثل نبيهم
اوليس هذا حق لهم
ان الجنس الجماعي وحفللات الجنس كانت من اساسيات هذا الدين وكان ان مات زوج امرا منهم فانهم كانوا يواسونها بالقيام بالجنس الجماعي
وقد انتشرت المزدكيه بطريق التصوف والصوفيه واورد هنا مثلا اوردوه

ونكتفي بالاستشهاد على ذلك بما قاله الشعراني مفتخراً بشيخه عبد القادر السبكي ، ونذكر النصَّ كما هو مع تقديم الاعتذار للقارئ، يقول عنه وكان يتكلم بالكلام الذي يُستحى منه عرفاً ، (أى يتكلم كلاما فاحشا بذيئا ) وخطب مرة عروساً ، فرآها ، فأعجبته ، فتعرى لها بحضرة أبيها وقال : أنظري أنت الأخرى حتى لا تقولي بعد ذلك بدنه خشن أو فيه برص ، ثم مسك ذكره وقال : انظري ، هل يكفيكِ هذا ؟ و إلا فربما تقولي هذا ذكره كبير لا أحتمله ، أو يكون صغيراً لا يكفيك ، فتقلقي مني وتطلبي زوجاً أكبر آلة مني )( الطبقات الكبرى للشعراني 2/166



#الناصر_لعماري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- في نشأة الجدل العربي حول العلمانية
- اصل الصليب
- تحريف التنبؤات من أجل يسوع
- الإعتقادات الذكورية عن المرأة
- المثلية الجنسية في العالم العربي
- الانظمة أم الإسلاميين ؟ الصلاعمة و السياسة
- محمد والصعاليك
- الكون حسب التصور الإسلامي
- قصة مضحكة مخرجة عن الإسلام
- الأميش .. طائفة توقف عندها الزمن منذ ثلاثة قرون
- مسرحية محمد
- دموية الاسلام .. الرده نموذجا
- اقوال حول الاله والدين
- مفهوم المؤسّسة الزوجية بالنص القرآني
- أهلاً رمضان
- ملابسات مثيرة في هزائم الصحابة
- الحروف الغامضة في القرآن
- موت النبي وتعفن جسده
- اربع عوامل تؤسس للشك بالله
- هل يسوع فعلا موجود


المزيد.....




- المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف مواقع العدو وتحقق إصابات ...
- “العيال الفرحة مش سايعاهم” .. تردد قناة طيور الجنة الجديد بج ...
- الأوقاف الإسلامية في فلسطين: 219 مستوطنا اقتحموا المسجد الأق ...
- أول أيام -الفصح اليهودي-.. القدس ثكنة عسكرية ومستوطنون يقتحم ...
- رغم تملقها اللوبي اليهودي.. رئيسة جامعة كولومبيا مطالبة بالا ...
- مستوطنون يقتحمون باحات الأقصى بأول أيام عيد الفصح اليهودي
- مصادر فلسطينية: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى في أول أيام ع ...
- ماذا نعرف عن كتيبة نيتسح يهودا العسكرية الإسرائيلية المُهددة ...
- تهريب بالأكياس.. محاولات محمومة لذبح -قربان الفصح- اليهودي ب ...
- ماما جابت بيبي أجمل أغاني قناة طيور الجنة اضبطها الآن على تر ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - الناصر لعماري - الديانه المزدكية