أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي - ع. الزروالي - حزب النهج الديموقراطي بطنجة ينظم التهجير( الحريك) لبرشلونة قريبا














المزيد.....

حزب النهج الديموقراطي بطنجة ينظم التهجير( الحريك) لبرشلونة قريبا


ع. الزروالي
الحوار المتمدن-العدد: 1182 - 2005 / 4 / 29 - 10:51
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي
    


منذ ظهور أخطبوط الجمعيات التنموية انتبه المناضلون الديموقراطيون لهذا الوباء الذي بدأ ينتشر بسرعة اخترقت العديد من المناعات و الممانعات ، و لم تسلم الأجسام اليسارية التي اعتبرناها و الى زمن قريب بأنها محصنة بتاريخها و بقيمها و تضحياتها في ميدان العمل الجمعوي بكل اختصاصاته و تخصصاته و بغض النظر عن طبيعة هذا العمل وعن المبشرين به و عن مموليه و هو النقاش الذي لن نتخلف عنه في الفرص القادمة بعد أن تستكمل دراستنا كل المعطيات سارعنا محاولين قبل فوات الأوان فضح مجموعة من المرتزقة بالشمال غالبيتهم تنتمي لحزب النهج الديموقراطي .
هذا الحزب الذي نعرف مجموعة من مناضليه و أطره خارج منطقة الشمال و قد تستحي بدون شك من رفاق يتكلمون باسم حزبهم ، تمارس الاسترزاق باسم الجمعيات التنموية و المنتديات المتعددة و الشبكات ..و قد سبق أن انشطرت لثلاث مجموعات في طنجة ، و لمجموعتين على الأقل بالعرائش و القصر الكبير، كما سبق و أن تراشقت المجموعات بتهم الارتزاق و أنصار النهج التنموي ، و النهج التنموي مكرر..
وكما لا يخفى على أحد البيانات و العرائض ضد الاختلاسات المالية بين هذا الطرف أو ذاك و عن الجمعيات الوهمية التي تتقاضى تمويلا و اعانات ، و عن دور أحد السماسرة الاسبان في تأجيج الصراعات و في تسهيل التمويلات لحساب هذا الطرف على الآخر ، ملفات فاحت رائحتها لحد الاصابة بالغثيان لكن ما يحز في نفسنا ليس سمعة الحزب المذكور ، لكن بعض المناضلين الشرفاء الذين مازالت لهم القناعة للعمل السياسي من داخل هذا الحزب و هم البعيدون عن هذه الممارسات و التي لا نريد أن تلطخ سمعتهم سواء من طنجة أو الشمال أو باقي مدن المغرب .فقبل سنتين حاولنا فضح هذه الممارسات في اطار فرديات لا أقل و لا أكثر .و الحقيقة أن هذا المرض لم يرتبط بالنهج بل هو عام في أحزاب أخرى لا تعنينا سمعتها ، و لكن أن يصبح المرض شائعا و عاما فهذا ما لا نقبله و سنفضحه بغض النظر عن أبطاله .
وبعد الاصطدام بين طرفي اللعبة من خلال المنتدى المغربي و المنتدى المتوسطي بطنجة ، و بعد لقاءات و احتفالات التمويه المحبوكة بحضور الاسبان و هيئة الترجمان المرافقة لهم ، تفتقت عبقرية النهج بالمنتدى المتوسطي بالتبشير بعد التنسيق مع رفاق لهم بفرع الجمعية الوطنية لحملة الشواهد المعطلين بامكانية تسفيرهم مجانا الى المنتدى المتوسطي المرتقب ببرشلونة .
لهذا الحد الأمور عادية ، باعتبار أن من حق الجميع أن يشارك في هذه المنتديات خاصة اذا كان الانتماء يخص جمعية معنية مباشرة بمناهضة الرأسمالية لما تكرسه من ويلات تخص حاضرها و مستقبلها مباشرة .
لكن الذي استفزنا هو الطريقة التي انتشر بها الخبر و الطريقة التي تم بها جمع عام جمعية المعطلين يوم الأحد 17أبريل 2005و الحمى التي تم بها تسجيل الفرع بكامله و الأسماء المتقاطرة و التي تذكرنا بصفقة النجاة حين دفعت نفس العناصر المعطلين و غير المعطلين للتسجيل بوكالةanapecليتم التخلي عنهم بعد اتضاح زيف الصفقة .
فهذا نداء لكل الشرفاء من داخل حزب النهج الديموقراطي في طنجة و خارجها لايقاف هذا النزيف الذي يضر ليس بسمعة الحزب بل بسمعة العمل اليساري ككل .
و للتوضيح نقول بأن للمغاربة الحق و لجميع الناس في الهجرة لأي مكان متى شاءوا ، و لكن ليس من حقهم استغلال اطارات وملتقيات تحتاج لتمثيليات في المستوى لايصال هموم و تصورات الجمعيات و النقابات التي ينتمي اليها الفرد بعيدا عن الحريك أو السياحة ....الخ





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,795,987,174





- السعودية تودع الريال الورقي
- الدراما الفلسطينية.. الحاضر الغائب في رمضان
- عمّان والدوحة.. رسائل تقارب بانتظار ما هو أبعد
- الأرصاد تحذر من إعصار يضرب السعودية في هذا التوقيت
- طائرات التحالف الأمريكي تستهدف مواقع للجيش السوري في البادية ...
- بالصور... قتلى وجرحى في انفجار ببغداد
- بالفيديو... طفل يكاد يفقد حياته ويغرق لمدة 46 ثانية تحت الما ...
- -الرابع خلال شهر رمضان-... السعودية تعترض صاروخا حوثيا استهد ...
- تحذير من -واتسآب-... خطأ -قاتل- يسمح للمستخدمين -المحظورين- ...
- مشرد يحصل على منحة دراسية في هارفارد


المزيد.....

- ذكرى إلى الأمام :أربعون سنة من الصمود والاستمرارية في النضال / التيتي الحبيب
- الحزب الثوري أسسه – مبادئه - سمات برنامجه - حزب الطليعة الدي ... / محمد الحنفي
- علاقة الريع التنظيمي بالفساد التنظيمي وبإفساد العلاقة مع الم ... / محمد الحنفي
- الطبقة العاملة الحديثة والنظرية الماركسية / عبد السلام المودن
- الانكسارات العربية / إدريس ولد القابلة
- الطبقة العاملة الحديثة و النظرية الماركسية / عبدالسلام الموذن
- أزمة الحكم في تونس، هل الحل في مبادرة “حكومة الوحدة الوطنية“ / حمه الهمامي
- حول أوضاع الحركة الطلابية في المغرب، ومهام الوحدة.. / مصطفى بنصالح
- تونس ، نداء القصرين صرخة استمرار ثورة الفقراء. / بن حلمي حاليم
- الفكر المقاصدي عند ابن رشد الحفيد 520_ 595 هــ - قراءة تأويل ... / الباحث : بوبكر الفلالي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي - ع. الزروالي - حزب النهج الديموقراطي بطنجة ينظم التهجير( الحريك) لبرشلونة قريبا