أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ابراهيم حجاج - العمل حق العمل واجب العمل شرف العمل حياه ... قراءة فى نص الأيدى الناعمة لتوفيق الحكيم














المزيد.....

العمل حق العمل واجب العمل شرف العمل حياه ... قراءة فى نص الأيدى الناعمة لتوفيق الحكيم


ابراهيم حجاج

الحوار المتمدن-العدد: 4120 - 2013 / 6 / 11 - 18:16
المحور: الادب والفن
    


كتب توفيق الحكيم نصه المسرحى ( الايدى الناعمة ) عقب ثورة 1952بعد فترة انقطاع طويلةعن التاليف المسرحى ليعيد فيها صياغة أفكاره ازاء التطورات الجديدة .

وقد اعتمدت المسرحية على قاعدة فكرية ذات ثلاثة محاور :-
1- لم يعد مكان فى المجتمع الجديد للايدى الناعمة .
2- ان العلم بمعناه الحق ينبغى الا ينفصل عن حركة المجتمع وانه لاجدوى من علم عقيم لاينتفع به .
3- ضرورة التقارب الطبقى وازالة الفوارق بين الطبقات.

1- الشق الاول للقاعدة الفكرية :-
انطلق الحكيم فى نصه من مقولة الزعيم جمال عبد الناصر (العمل شرف..العمل واجب... العمل أمانة) وأراد أن يؤكد على هذه القيمة الاجتماعية من خلال أحداث المسرحية التى تدور حول البرنس فريد الذى الغت الثورة لقبه ونزعت ثروته وممتلكاته واصبح مطالبا بان يعمل حتى يعيش ولكنه مايزال متعلقا باوهام الماضى ولايريد ان يقتنع بالتغيرات الاجتماعية الجذرية الجديدة التى تقع تحت بصره ، فنراه يتخلى عن ابنته ( ميرفت )لانها ادركت حقيقة الوضع الجديد واثرت الانضمام الى قافلة الملايين ذو الايدى الخشنة ، و اجترأت على الزواج من عامل بسيط يكسب قوته من عرق جبينه ويعكس النص من خلال شخصية البرنس فريد شريحة من المجتمع المصرى طفت على السطح بعد ثورة 23 يوليو فهو يحتقر العمل والعمل فى نظره قاصر على الاتباع والعامة من عامة الشعب وحتى بعد افلاسه حين تتقدم اليه ابنته الكبرى بالمساعدة رفقا به نجده يرفض مساعدتها ويرد يدها المبسوطة اليه .

البرنس :- من قال لكم انى محتاج !!!انى لم ازل فى قصرى .
ميرفت :- لم تزل فى قصرك هذا صحيح ... ولكن قانون الثورة قد جرد الامراء والنبلاء من القابهم واموالهم ليعملو مثل الاخرين وانا اعرف انك لاتحسن اى عمل .

* وتزداد حدة الحوار بينهما الى درجة يهين فيها البرنس زوج ابنته العامل الكادح البسيط مما يثير غضب ميرفت....

ميرفت :- تستطيع ان تهيننى ولكن لاتهن زوجى انه رجل يعتمد على ذراعه ... فلم يانف يومامن ارتداء لباس العامل الملطخ بالشحم ليعمل تحت امرة اسطى فى الورشة وهو المهندس خريج الجامعة .

• ولم يقتنع البرنس فريد بافكار ابنته بل يصر على موقفه الرافض للعمل .

البرنس :- عمل ... عمل ... عمل ........ العمل للخدم والعبيد .

• الحوار هنا يكشف الاحساس الطبقى المستبد والمصر على التفرقة بين العامة والسادة والاعتداد الأجوف بالأصل رغم أنه لايطعم من جوع .( يضع الحكيم هنا شخصية ميرفت مقابل شخصية البرنس فى مقابلة حوارية جدلية درامية ) .

2- الشق الثانى للقاعدة الفكرية :-
نلمسه حين يلتقى البرنس بأحد الشبان الذين أنهوا الدراسة الجامعية وحصلوا على أرقى الشهادات وهو الدكتور ( على حمودة ) حيث يتضح أنه عاطل ايضا على الرغم من نيله درجة الدكتوراه فى حروف الجر وتخصص بالذات فى حرف( حتى )، وأصبح لا يجيد من العلم سوى المناقشات العقيمة ، ومن ثم نجده ضائعا لا يجد عملا هو الآخر، وسرعان ما يتصادقان بحكم تشابه وضعيهما . ( ان الحكيم يريد بهذة المرادفة ان يبرهن ان العلم اذا لم يرتبط بالمجتمع فإنه يقف فى صف واحد ويتساوى مع هؤلاء ذوى الايدى الناعمة ). وكانت بداية التحول بالنسبة للدكتور حمودة تتمثل فى طرحه لعدة تساؤلات هى ... مالذى يجب ان يخدم الاخر العمل هو الذى يجب ان يخدم العلم ام العلم هو الذى يجب ان يخدم العمل ؟ وهل العلم شىء منعزل عن العمل ؟ وماقيمته ومامعناه فى الحياة ؟
وقد تأكدت هذه القيمة الاجتماعية من خلال ثنائية الشخصيات (الدكتور حمودة ) مقابل شخصية "سالم" خريج الهندسة الذى طوع علمه لخدمة عمله إلى أن أصبح صاحب ورشة كبيرة للسيارات.
كما أكد الكاتب على عبثية أن لا يكون العلم فائدة وقيمة تخدم المجتمع وذلك من خلال الحوار الأقرب إلى العبثية الذى دار بين الدكتور حمودة والبرنس فريد فى بداية تعارفهما عن موضوع رسالة الدكتوراه فى (حتى).


3- الشق الثالث للقاعدة الفكرية :-
المسرحية دعوة إلى فكرة التقارب الطبقى بوصفها إحدى أهداف المرحلة الاشتراكية التى كان يمر بها المجتمع المصرى فى ذلك الوقت وقد تأكدت هذه الدعوة من خلال النهايات السعيدة التى جمعت بين :
- البرنس فريد وكريمة شقيقة سالم
- سالم وميرفت ابنة البرنس فريد
- الدكتور حمودة وجيهان ابنة البرنس فريد
حيث يتغير الموقف الدرامى نتيجة دخول عامل الحب فى نسيج العمل بظهور كريمة فى حياة البرنس فريد فقد جاءت مع والدها لاستئجار قصر البرنس الذى يستشعر عاطفة ما تجذبه ناحيتها ولكن كريمة تضع العمل شرطا للاقتران بها فقيمة الانسان فى نظرها بعمله وتكون هى الدافع لتغيير وجهة نظر البرنس فريد فيتجه للبحث عن عمل أملا فى ارضاءها وفى الوقت نفسه يتعرف الدكتور حمودة على جيهان الابنة الصغرى للبرنس ويشعر هو الآخر بعاطفة نحوها ويسعى الى العمل أملا فى الاقتران بها وتشترط كريمة موافقة اخيها على الزواج ليكتشف البرنس أنها شقيقة سالم الذى تزوج ابنته رغما عنه ولكن الوضع تغير واقتنع البرنس بأن مجتمع الثورة لم يعد يقتنع بالعاطلين بالوراثة . وتأتى النهاية بموافقة سالم على زواج اخته من البرنس ويعرض عليه وعلى الدكتور حمودة العمل معه ويوافقان بعد أن تأكدا أنه لم يعد هناك مكان فى المجتمع الجديد للأيد الناعمة.
لقد أراد الحكيم أن يقول أن التغيير ما كان ليتم الا فى اطار من الحب فالحب هو صانع المعجزات وهو الدافع نحو النجاح، وارادة الحب تفوق أى ارادة.....فإذا أردت أن تتغير عليك أن تجد الهدف الذى من أجله ستتغير.



#ابراهيم_حجاج (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مأخذ بالقوة لايسترد الا بالقوة قراءة فى نص -أوزوريس- لعلى أح ...
- ظلال القضية الفلسطينية فى نص -أوزوريس- لعلى أحمد باكثير.
- شعب خانع يصنع طاغية ..قراءة فى نص الفيل يا ملك الزمان لسعد ا ...
- حديث نبوي قد يغير حياة الكثيرين
- القضية الفلسطينية فى المسرح المصرى بين الرمز والمباشرة.
- الإرهاب صناعة أمريكية - قراءة فى مسرحية -الحادثة اللى جرت فى ...
- مسرحية ماما أمريكا بين التبعية الأمريكية والتثوير العربى
- فن الكوميديا بين الابتذال والنقد الاجتماعى
- نظريات النقد الإجتماعى من منظور فلسفى
- الاتجاه البنيوى فى النقد الأدبى.
- منهج البنيوية التوليدية فى النقد الأدبى.
- خطوات المنهج البنيوى التوليدى فى النقد الأدبى.
- العلاقات الأمريكية العربية قبل الحرب العالمية الأولى
- العلاقات العربية الأمريكية بعد الحرب العالمية الثانية.
- العلاقات العربية الأمريكية بعد حرب أكتوبر 1973 حتى بدايات ال ...
- ارهاصات النقد الأدبى الاجتماعى
- الفلسفة البراجماتية
- أسباب التأييد الأمريكى لإسرائيل:
- انعكاسات السياسة الأمريكية على خطاب النص المسرحي المصرى فى ا ...
- خواطر


المزيد.....




- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...
- العلاقة الوثيقة بين مهرجان كان السينمائي وعالم الموضة
- -من داخل غزة-.. يشارك في السوق الدولية للفيلم الوثائقي
- فوز -بنات ألفة- بجائزة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
- باريس تعلق على حكم الإعدام ضد مغني الراب الإيراني توماج صالح ...
- مش هتقدر تغمض عينيك.. تردد قناة روتانا سينما الجديد على نايل ...
- لواء اسرائيلي: ثقافة الكذب تطورت بأعلى المستويات داخل الجيش ...
- مغنية تسقط صريعة على المسرح بعد تعثرها بفستانها!
- مهرجان بابل يستضيف العرب والعالم.. هل تعافى العراق ثقافيا وف ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ابراهيم حجاج - العمل حق العمل واجب العمل شرف العمل حياه ... قراءة فى نص الأيدى الناعمة لتوفيق الحكيم