أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عارف معروف - سنّة العراق ، من الافق القومي الى الثقب الطائفي !















المزيد.....

سنّة العراق ، من الافق القومي الى الثقب الطائفي !


عارف معروف

الحوار المتمدن-العدد: 4114 - 2013 / 6 / 5 - 12:09
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    



اصبح الشيعة ، منذ قرون الاسلام الاولى ، طائفة ، وعت ذاتها ، بفعل الاختلاف والمغايرة، ذات الاساس السياسي ، اولا ، عمّا امسى ، في غضون ذلك ، اسلاما سائدا . ثم بفعل التهميش والتقتيل والحرب العوان التي واجهتهم بها مؤسسة الخلافة الاموية والعباسية فالعثمانية والمؤسسة الدينية الرسمية المؤازرة للخلافة . ولقد طوّرت الشيعة ، بفعل قوانين التكيف والصراع ، وخلال قرون ، سبل البقاء واساليب المواجهة الممكنة ، في العراق على وجه الخصوص ، حيث المهد والحاضنه . وفي العالمين العربي والاسلامي عموما .
في العشرينات من القرن الماضي ، وبداية تكوين الدولة الحديثة ، تبلور جوهر مطالب الشيعة ، في وطن يتمتعون فيه بالمساواة والمشاركة على اساس المواطنة ، خصوصا بعد التضحيات الجسيمة التي قدموها خلال مواجهة الاحتلال الانكليزي ،اولا ،وثورة العشرين ،ثانيا . ومن ينظر ، بانصاف ، الى العقدين الاخيرين ، من العهد الملكي ، لا بد ان يشهد تناميا ملحوضا في الدور السياسي للشيعة وذوبانا تدريجيا للكثير من الكوابح والموانع في وجه مشاركتهم ودورهم، على الاقل ،في قمة السلطة ، اي على المستوى الوزاري ، دون ان ينسحب ذلك ،بنفس النسبة والدرجه ،على اجهزة الدولة التنفيذية والقضاء والمؤسسة العسكرية لاسباب تتعلق، جزئيا ، بالاعداد وا لتأهيل الذي حرم منه القطاع الاعظم من الشيعة لاسباب شتى . لقد كان يمكن للنظام الجمهوري الذي انبثق عن ثورة 14 تموز ، ان يكون جمهوريا حقا ، وان تتطور الدولة فيه الى دولة مواطنة حقيقية وان تتوسع قاعدة النظام الاجتماعي شاملة كل مكونات الشعب العراقي والوانه القومية والدينية والطائفية مغلّبة الهوية الوطنية الجامعة والمؤسسة ،حقيقة ،لرابطة وطنية فعّالة ومجتمع مدني وديمقراطي ، لكن الامور جرت في مجرى آخر ، تخرج متابعة اسسه ودوافعه عن مضمون معالجتنا هذه . وسرعان ما تنامى لدى الشيعة ، حس مبرر ، بالتهميش والاهمال والتمييز ، خصوصا منذ منتصف ستينات القرن الماضي ، والذي اخذ يتّضح و يترّكز و يتّسع،حتى انتهى، على يد نظام صدام ، الى فواجعه الدامية المعروفة . لقد اجج هذا السلوك شعورا بيّنا بالتمييز والاضطهاد ، وقاد الى اعادة بلورة مطلب المساواة على اساس الهوية الوطنية ، من جديد ، بعد ان حاقت به الشكوك . وانمى اضافة الى البنية التنظيمية التي طورتها الطائفة ،خلال قرون ، والمتمثلة في مؤسسة المرجعية والتقليد ، احزابا وقوى سياسية ،وولّد تيارا واسعا من الجماهير والشباب ،خصوصا ،مهيئا بالفعل للعمل ضمن هذه الاطر ومشّكلا حاضنه اجتماعية لها .
امّا بالنسبة للاكراد العراقيين ، فان حس المظلومية ، يعود ، على الاقل ، الى بداية القرن العشرين ، حينما حرم الكرد ، من تاسيس وطنهم القومي والحقت اجزاء كردستان بالدول التي الحقت بها ، وقد عبر الاكراد عن رفضهم لهذه القسمة ، الضيزى ،بثورات وكفاح قدّموا خلاله تضحيات جسيمة ، وواجهوا كوارث الحروب و الابادة الجماعية . لقد طوّر الاكراد، ايضا ، ادواتهم الخاصة ، بعد ان يأسوا من امكانية ان يهنأوا بالمساواة والمواطنة في دولة ديمقراطية ، كما تحددت مطاليبهم ، المرحلية والبعيدة المدى ، ضمن العراق او المنطقة ، بفعل تجربتهم السياسية والكفاحية لما يقرب من قرن من الزمان ، واليوم ، فان مطاليبهم السياسية ، بالنسبة لهم على الاقل ، باتت، اكثر وضوحا وملموسية ، من اي وقت مضى .
وعلى العكس ، من هؤلاء واولئك ، فان سنّة العراق ، اتصّفوا ، غالبا ، باحساس السائد والمهيمن ومركزيته الذاتية ، وشعوره بانه الشيء الطبيعي والفطري ، كما هو شأن احساس البشر اتجاه ماهو سائد ومهيمن ومستمر ، دائما ، حتى يبرز تحد مغاير يضع ماهو سائد ومتعارف عليه موضع المسائلة والتشكيك !
لم يشعر سنّة العراق ، ابدا، بانهم طائفة او بالاصح " سنّه "ولم يحتاجوا الى التأمل في ذلك او مناقشته او الحماسة له ، الاّ في اوقات نادرة وفي مواجهة تحد آني ، كمثل ايام انتفاضة ال،1991
، لقد كنّوا عن المذهب ، دائما ، او طوال عقود عديدة ، بالقومية والعروبة ، كما كانوا ، في اكثر الاحيان ، علمانيين ، وطنيين ، ولكنهم ما كانوا ، بدرجة اساس ، "سنّه " لانهم ببساطة ، لم يحتاجوا الى ذلك . كما ان الدين لم يطّور لديهم مرجعيات معتمدة او تنظيمات سياسية باستثناء الاخوان المسلمين ، الذين بقوا ، ذوي تاثير محدود ومتحفظ عليه ان لم يكن مرفوضا من اغلب السنه ، حتى انهم كانوا يسمون "باخوان ال....." .وكان نشاطهم السياسي الذي يتمترس بالدين وليس االنشاط التعبدي الفردي ، موضع ريبة وتشكيك ، الّا في حدود محددة وضمن دوائر ضيقة . لقد انفتح باب الجحيم هذا ، على مصراعيه ، بعد 2003 ومورست ضغوط كبيرة باتجاه،دفعهم الى التمذّهب والتطّيف، وفي ضل ضعف عام واضح في بنية واداء وامكانية حركة وطنية جامعة وعابرة للمذهب والقومية وفقر بل وجدب سياسي وتنظيمي شديد خلفته عقود من الاضطهاد والمنع الدامي وجد الكثير من السنة ان سقوط نظام صدام حسين يمثل تهديدا ماحقا لهم ، خصوصا ، مع ما رافق البدايات التي اعقبت اسقاط النظام على يد الامريكان من ممارسات وخطابات خاطئة عززت هذا الشعور ، فوجدوا انفسهم ، مدافعين عن النظام الساقط ، مبررين لجرائمه وافعاله الشائنه ، رغم ان غالبيتهم ، شأنهم شأن كل العراقيين ، قد ذاقوا على يديه الامرّين . لقد فقد اكثرهم ، كذلك ، من خلال حلّ الجيش والاجهزة الامنية وتحريم حزب البعث ، الاطرالتنظيمية الوحيدة التي كانت متاحة و الجامعه ، حتى ذلك الحين ، لفعاليتهم ونشاطهم ، وانحكم اغلب سكان المناطق ذات الاغلبية السنية الى تركيبة معقدة من الاعتبارات ، فمن جهة عليهم دائما ان يظهروا رفضهم او ، على الاقل ، تبرمهم وعدم رضاهم من الوضع الجديد ، وتاييدهم لمقاومته باليد واللسان او بالقلب على طريقة اضعف الايمان ، ومن جهة فانهم يعون حقيقة ، ان مصلحتهم الجدّية تتطلب المساهمة الفاعلة والجادة في وضع اللبنات الحقيقية لبناء وطن جديد والمساهمة المسؤولة في اقرار عقد اجتماعي حقيقي وفعال ، ومن جهة اخرى ، فان الوضع القائم ، يتضمن بالفعل ممارسات قهرية لايمكن الشعور معها بالتفاؤل ، ومن جهة ثالثة ، فان المحتل الامريكي وكذلك الحكومات التي اعقبته لم تتعامل معهم كجمهور ومواطنين ، في البداية على الاقل ، وفضلت التعامل مع ممثلين ومرجعيات ، عشائرية ودينية ، متناسية ان جل الجمهور السني ، هو جمهرة مواطنين عاديين الفت التعامل مع الدولة على اساس رابطة المواطنة ولم تألف الانقياد الى مرجعية على اساس الطائفة ! لقد كتب السيد جلال الطالباني،مقالة ، في جريدة المدى عام 2004، عكست توجها ونظرة اكبر من ان تكون شخصية ، دعا فيها السّنة الى تجلية مرجعية محددة لكي يسهل التعامل معهم وبلورة غاياتهم كمكّون ، وهو امر اصاب ويصيب ،بالارباك ،كل المحاولات الجارية ، بهذا الاتجاه ، منذ ذلك الوقت حتى اليوم ، ، حتى ان ما اريد اشاعته مؤخرا من مرجعية الشيخ عبد الملك السعدي والاشارة اليه ب" مراجعنا العظام " بدا كما لو كان رطانة بلغة ، اخرى ، لا يعرفها ولم يفهمها الوسط المخاطب بها وسرعان ما نقضت الصورة برمتها ، قبل ان تولد وتتعزز ،حين اعلنت اكثر من جهة ، سياسية وعشائرية وحتى دينية ،ان لا مرجعية دينية لها تلتزم باوامرها ونواهيها ، حتى في اعم الاطر !!

ان ما يخلقه تراكم تاريخي ، لايمكن اصطناعه بقرار او ارادة سياسية ظرفية . وما تصنعه الضرورة تعجز عن مجاراته الرغبة . لقد كان من الطبيعي ، لو تم التوّجه الى بناء ديمقراطية حقيقية ودولة مواطنة فعلية ، ان تتحلل كل الاطر والبنى البديلة والصغيرة التي كونّتها ظروف العزل والقهر والتغييب التاريخية لصالح شعور جاد ومسؤول وبنّاء بالمواطنه والمشاركة ، لا ان تبذل المساعي الحثيثة، وتضّيع الجهود ، عبثا ،لتكوين واضافة اطر ضيقة جديدة . لكنها ديمقراطية الطوائف وامارات الاثنيات والشرق الاوسط الجديد المطلوب طبخه على نار طائفية واثنية وعرقية ، وادواته ورجاله واجنداته ، تلك التي قادت وتقود السّنه العراقيين ، بتأثير ، لايغيب عن النظر ، لظرف خارجي وأرادات دولية تخطط "لمستقبل" المنطقة عموما ،الى تيه مؤلم للجماهير الشعبية ، يعد بمثابة عرس من المغانم لسماسرة بازار من شتى الاصناف ، شيوخ وادعياء ورجال دين وخطباء جوامع وسياسيو مصادفة وعصابات متطرفين، يبذلون جهودا مستحيلة من اجل تحويل الوجهة والتطلع ، من افق الوطنية الرحب ومدى القومية الاوسع ، السابق ،الى ثقب التمذهب الطائفي الاكثر ضيقا ،والابعد ، بحق ، عن كل مصلحة شعبية ووطنية .



#عارف_معروف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الوعي المفارق .... ملاذ آمن للكتّاب !
- العراق: حالة اعاقة دائمة !
- ما لم يقله المالكي ....
- - صكبان - والعدل الآلهي .....
- ملامح طبقة ضارية !
- الوطنية العراقية : مخاض مرير....
- سر - الخرق الامني- !
- الله اكبر !
- تجمع شيوخ الليزر !
- نظرية المؤامرة!
- امراء الحرب وسياسة حافة الهاوية !
- نصف قرن على انقلاب 8 شباط 1963 .... من يجيب على الاسئلة؟
- الانتهازية ..... والعلاقة بين الفطري والمكتسب . (5)
- الانتهازية والسلطة في العراق ...رجال لكل العصور !
- رزكار عقراوي .. دعوة مخلصة ولكن!
- مع السيد عصام الخفاجي في -ثورات الربيع العربي وآفاقها- اكبر ...
- الانتهازية والسلطة في العراق ... من اجل فك الاقتران !(3)
- الانتهازية والسلطة في العراق... من اجل فك الاقتران ! (2)
- الانتهازية والسلطة في العراق... من اجل فك الاقتران ! (1)
- الثورة الشعبية في سبعة ايام وبدون معلم !


المزيد.....




- مؤلف -آيات شيطانية- سلمان رشدي يكشف لـCNN عن منام رآه قبل مه ...
- -أهل واحة الضباب-..ما حكاية سكان هذه المحمية المنعزلة بمصر؟ ...
- يخت فائق غائص..شركة تطمح لبناء مخبأ الأحلام لأصحاب المليارات ...
- سيناريو المستقبل: 61 مليار دولار لدفن الجيش الأوكراني
- سيف المنشطات مسلط على عنق الصين
- أوكرانيا تخسر جيلا كاملا بلا رجعة
- البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية
- قيادي في -حماس- يعرب عن استعداد الحركة للتخلي عن السلاح بشرو ...
- ترامب يتقدم على بايدن في الولايات الحاسمة
- رجل صيني مشلول يتمكن من كتابة الحروف الهيروغليفية باستخدام غ ...


المزيد.....

- في يوم العمَّال العالمي! / ادم عربي
- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عارف معروف - سنّة العراق ، من الافق القومي الى الثقب الطائفي !