أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - عندما ينحدر العالم الى مستوى العوالم(الراقصات) يصبح اسطه (معلمه)عوالم وليس عالم














المزيد.....

عندما ينحدر العالم الى مستوى العوالم(الراقصات) يصبح اسطه (معلمه)عوالم وليس عالم


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 4113 - 2013 / 6 / 4 - 11:38
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



السلام عليكم ورحمة الله:
العالم بكسر اللام هو ذالك الانسان الباحث الذي يتصف بعلو الخلق اضافة على علو المعلوماتيه لذلك فضله الله على سائر مخلوقاته من الذين لايعلمون في اكثر من آيه في كتابه العزيز( (قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ) [الزمر: 9].
والعالمه هي ماتعارف عليه في الثقافه المصريه الرائعه بالانثى التي تحترف الرقص وتعلم اسراره وخبايه بمعنى تعلم بلغة الجسد لذا اطلق عليها عالمه والنظره الى الرقص اليوم اختلفت فما كانت عليه قديما فالرقص اليوم فن وعلم وله مدارس تعلم فنونه ويسمى اليوم بالغه التي يعبر فيها الجسد عنه فالرقص اليوم له مدارس من رقص شرقي وباليه ورقص تراثي الى غيرها من المسميات
فالعالم الذي فضله الله جل وعلى علي غيره من مخلوقاته الادني منه معرفة عندما ينحدر الى مستوى العالمه(الراقصه) فعندها يصبح في مستواها وعندها ينقلب معنى الايه 9 من سورة الزمر ويصبح العالم والعالمه على ذات المستوى او اكثر منه انحدارا ويصبح في الثقافة المصريه الرائعه اسطه عوالم اي بمعنى معلمه عوالم وليست معلمه تربويه تدريسيه
فنعلم ان في عالم العوالم(راقصه) مراتب ودرجات كما ارفدتنا بها الثقافة المصريه في هذا المحفل محفل وعلم الراقصات حيث تبداء الراقصه مشوار حيتها الفني من درجة صبية عالمه وهي التي ترافق العالمه الراقصه وتقوم على خدمتها والاهتمام بها من تجهيز الى غيرها من الامور التي تتعلق بالعالمه الرقاصه ثم بعد ذالك تتدرج الى عالمه والعوالم درجات ومستويات ويحدد ذالك اقبال الجمهور وشدة الطلب عليها ثم بعد ان تكبر وتتقدم بالعمر ويقل الطلب عليها ترقى الى اسطه اي معلمه فهي التي تتزعم العوالم نتيجة لما امتلكته من خبره وبعد نظر خلال سني عمرها التي افنتها في سلك ومهنة الرقص كما اي مهنه لها تدرجيات فمن معلم الى معلم اول ثم الى مشرف تربوي ومن محام الى مستشار ومن جندي الى ضابط ثم الى مقدم ثم الى جنرال
فالعالم عليه حتى يبقى عالم وتبقى له مكانته وهيبته ووقاره عليه انم لاينحدر الى المستوى الادني منه فنعدها ستزال الفوارق بينهما وكما يقال غلطة الشاطر بألف وعندها لايمكن مقارنته بالذي ادنى منه وعندما ينحدر العالم الى المستوى الادني منها يوصف بانه ادنى الادنى لقوله تعالى: يا نساء النبي لستن كأحد من النساء/سورة الاحزاب وهذا طبعا ليس نوع من انواع التميز ولكن نوع في بيان الحساب يكون مضاعفا عليهن وليس مساويا لحساب غيرهم والايه القرآنه التاليه تؤكد ذالك :
يا نِسَاء النَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا(سورة الاحزاب) وعليه فان حساب العالم ليس كحساب العالمه الرقاصه بل هو ضعف ونظرة المجتمع للعالم ليس كنظرة المجتمع للعالمه الرقاصه واكيد ان المكانه بينهما عند الله ليست على ذات المستوى واذا انحدر العالم الى مستوى العالمه فيصبح عند ذالك ادنى منهامستوى وعلى العالم ان لاينحدر لمستوى الذي ادنى منه وعليه ان يترفع ليحافظ على المكانة التي وضعه فيها المجتمع اولا ثم المكانة التي وضعه فيها الله جل وعلا وعلى العالم ان يحافظ على تلك المسافة التي بينه وبين الادني منه لاتكبرا ولاترفعا
اما مسألة تقيم النفس فان الشخص لايستطيع ان يقيم نفسه فكما يقال من مدح نفسه ذمها
فهناك تقيمين
الاول الاجتماعي: فلا يستطيع الشخص ان يقيم نفسه ولايستطيع ان يقول انا الافضل او انا الاعلم بل التقيم يصدر عنه من غيره فالمجتمع هو الذي يحسم افضلية سخص على اخر واعلمية شخص على اخر فلا يستطيع احد ان يصف نفسه بالمصلح وبالباني فلمجتمع الذييعمل فيه هو من يمنح الاشخاص تل العناوين وتلك الصفات وتلك المنزله فالطالب لايستطيع ان يصف نفسه بالناجح بل المعلم والمدرس هو من يحسم هذا الامر ولكن هناك بعض الطلبه يصف نفسه بالناجح ويتهم مدرسه او معلمه بانه من تجنى عليه وحرمه من النجاح فالبعض من البشر يتوهم بنفسه ماليس فيه كما اشار الله سبحانه وتعالى ووصفهم خير وصف واصوب وصف في قرآنه الكريم:
وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ( فهم يتصورن انهم مصلحون والافضل لهم ان لايصفوا انفسهم بل يتركوا مجتمعهم الذي هم فيه يصفهم ويقومهم فالمجتمع هو صاحب الحكم وصاحب التقويم
اما التقيم الاخر فهو تقيم من الله فالله وحده هو من يحدد من هو الافضل ومن هو المصلح ومن هو المخرب ومن هو الباني والمعمر ومن هو الذي يسعى الى الهدم ومن هو الذي يسعى الى الفتنه ومن هو الذي يسعى الى التخريب لقوله تعالى في محكم كتابه العزيز:
فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى} [32: النجم]
فعلى العالم ان يعي حق الوعي المكانه المجتمعيه التي وضعه فيها المجتمع وهي مكانه مرموقه وان يحافظ على تلك المكانه وان لاينزلق وينحدر عنها بالنزول الى مستوى العوالم وايضا عليه ان يعي حق الوعي للمكانه التي وضعه الله فيها وفضله على غيره من العالمين
حتى يبقى محافظا على تلك المكانه عليه ان لاينحدر الى مستوى العوالم(الراقصات) فيصبح اسطه (معلمه)عوالم وليس عالم فدرب العلماء غير درب العوالم



#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رد على تخرصات خليل خالد العمري
- لماذا سينزل السيد المسيح ثانية؟
- العفيف الاخضر,لنقارن سيرة محمد(ص) بسيرة استالين
- أحمد صبحي منصور,مامعنى ا-;--;-لسحت ؟حتى تصف ...
- سودانيون..لادينيون أم الاصح سودانيون.. لااسلاميون؟
- عدم اعتراض الامام علي(ع) على جمع ألقرآن دلالة مصداقيته
- أحمد صبحي منصور..أقنعنا ا-;---;--نك ضد ألظالمين
- ألقواعد..يضعن ثيابهن..لايعني يتعرين ويتجولن في الاسواق والشو ...
- ألخنثى ألبشريه.. لاهي ذكر .. ولا هي أنثى
- حتى لايعبد من دون الله محمد (ص) تعفن جسده بعد موته&# ...
- ما الغايه والهدف من نقل الرسل والانبياء لاتباعهم عما شاهدوه ...
- الإسلام منظومة سياسية لا يمكن إصلاحه ...
- لنرفض مبدأ التكفير وليبقى كل على مذهبه مالذي يضير/ حملة البر ...
- نبينا..وعد وتحققت وعوده ..تنبأ وتحققت تنبآتهُ
- لعذر اقبح من ذنب, افتى العطيه و العبيكان برضاع ال ...
- كامل النجار يعترف بأن محمد بن عبد الله نبي مرسل
- بشارة الرسول(ص) للمسلمين بفتح روما عاصمة ايطاليا فريه ومن رو ...
- ألسارقه لايمنعها لاحساب ولاكتاب ولاحجاب/ردا على مقال فؤاده ا ...
- ألاسباب وراء اعتقاد العربي ان الجنس سهل في امريكا
- ضدا على كل منطق غير عربي اسلامي او غير اسلامي متعصب/ردا على ...


المزيد.....




- مصر.. الإفتاء تعلن موعد تحري هلال عيد الفطر
- أغلق باب بعد تحويل القبلة.. هكذا تطورت أبواب المسجد النبوي م ...
- -كان سهران عندي-.. نجوى كرم تثير الجدل بـ-رؤيتها- المسيح 13 ...
- موعد وقيمة زكاة الفطر لعام 2024 وفقًا لتصريحات دار الإفتاء ا ...
- أسئلة عن الدين اليهودي ودعم إسرائيل في اختبار الجنسية الألما ...
- الأحزاب الدينية تهدد بالانسحاب من ائتلاف نتنياهو بسبب قانون ...
- 45 ألف فلسطيني يؤدون صلاتي العشاء والتراويح في المسجد الأقصى ...
- استعدادا لذبحها أمام الأقصى.. ما هي قصة ظهور البقرة الحمراء ...
- -ارجعوا إلى المسيحية-! بعد تراكم الغرامات.. ترامب يدعو أنصار ...
- 45 ألفا يؤدون صلاتي العشاء والتراويح في المسجد الأقصى


المزيد.....

- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود
- فصول من فصلات التاريخ : الدول العلمانية والدين والإرهاب. / يوسف هشام محمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - عندما ينحدر العالم الى مستوى العوالم(الراقصات) يصبح اسطه (معلمه)عوالم وليس عالم