جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 4111 - 2013 / 6 / 2 - 18:53
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
نعم كانت لغة خاصة بها لم تكن لغتي لذا كانت مثل اوامر او قواعد و قوانين او مثل لغة ادارية او قواعد المكتب office rules او شعارات و لافتات لم تكن لغة التكلم لانها كانت تترك فراغ لا نهائي - تختلف عن لغة السجناء. نعم لم نتعلم غير الفاعل و المفعول به سواء كان الفاعل مرفوعا او منصوبا او مجرورا و مجزوما او لا محل له من الاعراب او ممنوع من الصرف دون تنوين. كلماتها كانت فارغة او فرغت من محتواها بسبب اعادة نفس الكلمات 100 مرة باليوم.
لغة خالية من المعنى - خالية من التحليلات الفكرية او لغة كلغة القرآن ترددها الناس دون ان تفهمها لانها اما لغة قديمة او لغة اجنبية. كان على ان (لا اقطع الصمت اذا لم يكن لديّ ما اريد ان اقوله) كما قال الواعظ الفرنسي Abbe´ Dinouart . ألا تحكم اللغة روحي و شخصيتي و هويتي و مشاعري؟ الا استعملها للتحدث معي نفسي بصدق في خلوة البيت؟ الا استعملها للتعبير عن سخطي؟
اللغة هي نظام من رموز تساعد على التفاهم مع البعض في محيط اجتماعي معين لها قواعدها لتعمل بها و الا لما تكونت المجتمعات كما نعرفها اليوم لذا فان تأريخ البشرية هي تأريخ اللغة و بفضلها وصلنا الى ما وصلنا اليه اي على الذي يتكلمها ان يخضع لها او بعبارة اخرى يُستغل من اللغة التي تتحول الى حروف قبل ان تصل اليها الحروف او بلغة الفيلسوف الفرنسي Lacan (المفعول به الصغير لينقسم الفاعل من ضمير منفصل (انا) je الى ضمير متصل (ي) moi ).
www.jamshid-ibrahim.net
#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟