أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - تعليقات وردود على مقال ( على : خليفة فاشل ، قهره عصره )















المزيد.....



تعليقات وردود على مقال ( على : خليفة فاشل ، قهره عصره )


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 4099 - 2013 / 5 / 21 - 17:38
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


1 تعليق بواسطة شكري السافي في الجمعة 17 مايو 2013
[71875]
________________________________________
أمر محير
________________________________________
صلاحيات خاصة :
حذف التعليق
تعديل التعليق
دكتور احمد الحبيب الغالي سلام من الله عليك وعلى اخوتي اهل القرآن
ان قضية فضل الصحابة في توصيل الدين لنا لم يعد يقلقني لانهم اتخذوه تجارة يتوصلون بها الى الدنيا وهي بضاعة رائجة جدا ومربحة الى درجة ان يرى ذوي الرأي الفاسد انها تعوض الآخرة ونعيمها الذي لم يكونوا يؤمنون به ولكنهم وجدوا ان تسويق الدين بعد تحريفه بما يخدم مصالحهم اربح من آخرة وجنة لم يكونوا مستعدين للمغامرة من اجلها والسعي اليها وهذا مانلمسه في كهان عصرنا شيعة او سنة او صوفية او غيرها من الفرق وما اكثرها حتى انها تجاوزت ال70 فرقة كما يروجون هؤلاء الكهان مع ايصالهم للقرآن للناس ودعوتهم الزائفة للتمسك به نراهم يجعلون آلية التمسك بالقرآن بواسطة السنة او الولاء لاهل البيت اوالشيخ الصوفي الخ من الوسائل والاساليب الكهنوتية التي تحارب القرآن بهجره بعد استعماله كوسيلة لنيل مآربهم ولهذا لم يكن رب العباد ليتركهم بدون عقاب في الدنيا ليكونوا عبرة لغيرهم مع ماينتظرهم من عذاب في الآخرة التي لم يكونوا يؤمنون بها

2 تعليق بواسطة آحمد صبحي منصور في الجمعة 17 مايو 2013
[71876]
________________________________________
أخى الحبيب استاذ شكرى
________________________________________
صلاحيات خاصة :
حذف التعليق
تعديل التعليق
صلاحيات كاتب التعليق :
تعديل التعليق |
لهذا علينا أن نحمد الله جل وعلا أن هدانا للحق بعد كل هذه القرون من التضليل ، وعلينا ـ ما إستطعنا ـ أن نترفق بخصومنا الذين فوجئوا بنا نحطّم أصنامهم المقدسة العقلية والصخرية . هم معذورون . وننتظر الحكم علينا وعليهم أمام الواحد القهار ، يوم الحساب .

3 تعليق بواسطة شكري السافي في الجمعة 17 مايو 2013
[71877]
________________________________________
________________________________________
صلاحيات خاصة :
حذف التعليق
تعديل التعليق
ولكن الذي يقلقني فعلا امهات المؤمنين يعني زوجات الرسول عليه السلام والصادقين من الصحابة وبخاصة منهم الذين اعتزلوا الفتنة والخلفاء الغير راشدين وهل بعدهم عن الاحداث جعلهم غير معروفين للمؤرخين ام ان التاريخ يدور مع الاحداث ام ان التاريخ فيه تزوير مقصود غايته الطعن في رموز الدين لا سيما وان السيرة لابن اسحاق نجد فيها مايطعن صراحة في النبي محمد وهوالذي اختاره رب العباد كما نجد ان الاحاديث طعنت في ام المؤمنين عائشة ان ثبت فعلا ان النبي محمد تزوج عائشة ان الامر المقلق اخي احمد هو تدني الحالة الايمانية لدى الصحابة الى درجة ان الامر لا يكاد يصدق . ولعل تكرار القرآن في العديد من الآيات الدعوة الى الايمان باليوم الآخر اصبح مفهوما ذالك بانهم لو آمنوا لانتقل الخطاب القرآني الى امر آخر وهذا يعطينا فكرة عما كان يقاسيه رسول الله منهم لاني لا اظنه سيذهب نفسه حسرات على اناس لم يؤمنوا به كرسول وعادوه بقدر ما تكون فاجعته وتحسره بل وربما خوفه على الدعوة من الذين نافقوه واضهروا له التدين السطحي وهم يضمرون الكفر

4 تعليق بواسطة شكري السافي في الجمعة 17 مايو 2013
[71878]
________________________________________
________________________________________
صلاحيات خاصة :
حذف التعليق
تعديل التعليق
اخي احمد في النهاية جازاك الله كل خير على ما تبذله من اجل انارة الحق ولي عندك طلبان احدهما ان كان هناك امكان في ان تفرد موضوعا منفصلا يناقش تاريخ امهات المؤمنين وان تدعوا الاخوة الذين يهمهم البخث التاريخي ان نحاول ان ننهج على منوالك في دراسة الاحاديث من اجل التعرف الى الحالة الاقتصادية التي من اجلها صيغت العديد من الاحاديث ونسبت زورا الى رسول الله وكذالك حالة ارتباط الفكر الذي وضع الاحاديث بالديانات الاخرى سواء الوثنية او ديانة اهل الكتاب ليعلم الناس مدى بعدهم عن دينهم لاني اتذكر انك اشرت الى مثل هذه الامور في عقلية الايمان بعذاب القبر وعقلية عبادة العجل عند بني اسرائيل . سيدي ان ما يحصل الآن في العالم الاسلامي من تناحر واقتتال وخصوصا في سوريا هواحاديث كاذبة منسوبة للرسول عن الدجال وعن ارض الشام وللاسف نراها ترتبط برباط وثيق بالعديد من المفاهيم اليهودية والنصرانية . اخي اشكر ردك السريع مما يؤكد انك امام جهازك الحاسب ارجو ان توصل سلامي الي عائلتك الطيبة ولك مني جزيل الشكر

5 تعليق بواسطة آحمد صبحي منصور في السبت 18 مايو 2013
[71879]
________________________________________
شكرا أخى الحبيب .وأرجو ذلك
________________________________________
صلاحيات خاصة :
حذف التعليق
تعديل التعليق
صلاحيات كاتب التعليق :
تعديل التعليق |
والعادة أننى أعد بأشياء كثيرة أتمنى مخلصا تحقيقها . ولكن لا أعرف هل سيتم ذلك أم لا . فالجدول مزدحم ، الجاهز للنشر جزئيا أو كليا ينتظر دوره . ولا أملك إلا ان أقول : ( الله جل وعلا هو المستعان ).

6 تعليق بواسطة نزار احمد في السبت 18 مايو 2013
[71881]
________________________________________
كتاب الحج -22 -خليفة فاشل
________________________________________
صلاحيات خاصة :
حذف التعليق
تعديل التعليق
الدكتور احمد السلام عليكم
الكثير من الأحاديث التي درسناه توكد أن الحق كان مع الخليفة علي ،وعمار بن ياسر يثبت ذلك ،فكيف لنا تجاوز هذه النقطة ، وان كان كما تقول حضرتكم بأكله مال السحت فأين تلك الأموال (لاسيما ميراثه لا يتجاوز 700 درهما) ، وان كان فاشلا فكيف كان من الممكن أن يتصرف برأيكم بعد استلامه إرثا ثقيلا من فساد السلطة واحتمالية ضياع ارث الاسلام كما يتضح من كتاباتكم لثلاثة ممن سبقوه ، هل كان عليه التهاون والمهادنة مع أناس هم أصلا ضالون وسيضلون ،أليس مبدأ النزاهة هي للقاده ،أليس المفرض أن يكون نبراسا لغيره ؟ وموضوع زيجاته (هل نستطيع الحكم على خليفة لمجرد انه كثير التزاوج ) ، نريد أن نفهم اكثر من حضرتكم لكي نخلع عباءتنا المتهرئة لابد من تفنيد الأحاديث المروية في هذا الموضوع كما علمتنا وبموضوعية ،وأنا شديد الإعجاب بما تطرحونه ومن المتابعين لكم ،ارجوا منكم تقبل قلة إدراكي ،وأخيرا شكرًا لكم

7 تعليق بواسطة آحمد صبحي منصور في السبت 18 مايو 2013
[71882]
________________________________________
أهلا استاذ نزار ..وأقول
________________________________________
صلاحيات خاصة :
حذف التعليق
تعديل التعليق
صلاحيات كاتب التعليق :
تعديل التعليق |
نحن بمنهج البحث التاريخى نجسّد شخصية (على ) وغيره . ولا نأخذ هنا بأحاديث صيغت فى مناقب فلان وفلان ، كلها أحاديث تم وضعها فى إطار ما يعرف بالصراع المذهبى ، وبالنسبة لعلى بن أبى طالب فهو مقدس عند الشيعة والسنة والصوفية لذا تكاثرت فيه الأحاديث تمدحه. أما عن المال السّحت فهو حقيقة ، فهذا المال الذى جىء به لعلى قبل خلافته وفى خلافته هو مال سّحت حرام ، تم جمعه بالجزية والخراج من شعوب مقهورة مغلوبة على أمرها محتلة بلادها . ولا عيب أن يتزوج الانسان ما شاء فى إطار العدل ، ولكن من الحرام إستعباد إمرأة وإجبارها على أن تكون مملوكة لرجل ينال منها بالاغتصاب قهرا وبلا رضا منها. هنا إغتصاب ، وهنا مال سحت . والاسلام قائم على العدل والقسط ، وعلى حرية الانسان . ودين الله جل وعلا عندنا أقدس من أى شخص ، وليذهب أى شخص للجحيم لو ظلم شخصا واحداونسب ظلمه للاسلام . فكيف بمن يظلم شعوبا وملايين من البشر ؟, وقلت وكررت وأكدت مسئولية (على ) وأنه لو كان يريد الآخرة لسعى لها سعيها ، وتطهر من هذا الرجس التى جاءت به الفتوحات ، ولكنه تصارع مع رفاقه على أن يكون خليفة لهذه الامبراطورية .أنا أعلم إننا ورثنا أوزارا من الكفر ، وتعلمنا أن نكيل بمكياليين ، نرفض احتلال الغرب بلادنا ، ونجعل إحتلال العرب الصحابة للآخرين جهادا اسلاميا ، مع إن المستعمر الغربى كان أرأف بنا حالا ، فلم يقم بسبى النساء والاسراف فى القتل ، كما حدث من الصحابة . ونحن نحكم هنا ليس بما كتبه الضحايا ، ولكن بما كتبه محبو الصحابة فى تاريخهم السّنى . أرجو أن نتذكر أن القضية هنا فيها ظالم ومظلوم . الاسلام والصحابة . الصحابة ظلموا الاسلام إذ استخدموه فى تأسيس امبراطورية بالإثم والعدوان وجعلوا ذلك اسلاما . والاسلام من هذا برىء . فإما أن ننصر الله جل وعلا ورسوله ودينه وإما أن ننصر الصحابة الذين شوهوا الاسلام . كل منا يختار لنفسه ما سيكون مسئولا عنه يوم الحساب أمام الواحد القهار .

8 تعليق بواسطة حسين الشهري في السبت 18 مايو 2013
[71883]
________________________________________
مطالبتك لعلي بإعادة الأراضي المفتوحة ممن كان قبله غريبة جدا
________________________________________
صلاحيات خاصة :
حذف التعليق
تعديل التعليق
السلام عليكم دكتور أحمد

بصراحة أنا معجب جدا بفكرك وتوجهاتك لإنها تنطلق من القرآن ولكن ساءني كلامك اليوم عن علي بن أبي طالب للأمور التالية :
1 - عدم مشاركة علي في الفتوحات وهو المعروف بشجاعته تعتبر اعتراض منه حتى لو لم ينقل لنا التاريخ أي اعتراض كلامي له .
2 - أنت أكثر من ينادي بالتعايش فهل تريد من علي بن أبي طالب أن يرفع السيف على مخالفيه لأنهم انتهكوا أوامر الله ؟؟ أم يتعايش معهم ويترك حسابهم على الله ؟؟
3 - كيف تريد من علي أن يعيد البلاد المفتوحة في عهد من قبله ولا ذنب له فيها ؟؟ هل نطلب من حكام العرب اليوم أن يعيدوا الأرض لأصحابها الأصليون ؟؟ . قال تعالى : ولا تزر وازرة وزر أخرى
4 - لو اتفقنا أن على علي بن أبي طالب أن يتعامل مع حجم الدولة كما هي دون أن يلحقه شيء مما فعله من قبله هل نقول أيضاً إن صد أي اعتداء يحدث عند حدود دولته محرم ؟؟
5 - بالنسبة لامتلاك علي من جواري حرب الردة : هل على علي بن أبي طالب ذنب عندما شرى من ماله الخاص جارية تباع في السوق وبائع هذه الجارية هو الذي سباها ؟؟
6 - بالنسبة للقتال في الأشهر الحرم : إذا علم علي بن أبي طالب أن معاوية لا يهتم بالأشهر الحرم وأنه مستعد لبدء القتال فيها فهل يقف أمامه مكتوف الأيدي أم يجوز أن يقاتله حتى في الأشهر الحرم ؟؟
تابعت الغالبية العظمى من مواضيعك وأعجبتني ولكن نظرتك السوداوية للصحابة لا تستثني أي أحد أبدا . والله إني أعلم أن الصحابة بشر ولا قداسة لهم ولكن لا يعقل أن نصورهم كلهم بصورة سوداء سواء من شارك في الحروب أو من لم يشارك .

9 تعليق بواسطة محمد دندن في السبت 18 مايو 2013
[71886]
________________________________________
تريد العسل ...تحمل لسع النحل
________________________________________
صلاحيات خاصة :
حذف التعليق
تعديل التعليق
يا جماعة ..متى كانت آخر مرة هللت و صرخت ابتهاجاً عندما قيل لك ..حضر نفسك ..سنذهب إلى طبيب الأسنان؟....14 قرناً من المديح و الثناء و الإطراء إلى درجة ان معظمنا يعتقد أن إسلام المرء لا يكتمل إلا بإضفاء هالة من القدسية على هذه الرموز...نعم ..كلنا ارتكبنا هذا الخطأ ، و بعضنا لا زال يرتكبه..تقديس شخصيات بدلاً من التعاطي معها كبشر تأكل و تمشي في الأسواق....هذا البحث ،كغيره ، مجرد رأي، تحليل، قراءة ،للأحداث ، قد يصيب و قد يخطئ، ما يجعله عرضة للتأرجح بين الصواب و الخطأ،قلة المصادر التاريخية و عدم تنوعها..مما يجعل المهمة أصعب....مما لا شك فيه أن عرض الدكتور بعيد عن التحامل على مادة المقال و تناوله للموضوع كان من زاوية مختلفة...

10 تعليق بواسطة نزار احمد في الأحد 19 مايو 2013
[71887]
________________________________________
4-22 اسئلة يراد لها جواب
________________________________________
صلاحيات خاصة :
حذف التعليق
تعديل التعليق
شكرا جزيلا حضرة الدكتور احمد لردكم السريع والموجز
بقى لدينا الكثيرفي هذا الموضوع ( فعلي بني عليه احد اكبر المذاهب الاسلامية ) ولكي نفهم الحقيقة .هل تريد حضرتكم نسف كل الاحاديث التي تداولت في شانه وفي شان احقيته بالخلافة, اليس هنالك حديث نبوي شريف متفق عليه برايكم ,ولو تناقشت مع اي شخص من الذين يدينون بمذهب الامامية لاورد لكم الكثير من الايات القرانية قبل النبوية في حق علي .فكيف السبيل الى تفيند هذه الاحاديث الا بنقاش موضوعي تاريخي يستند على تواريخ معلومة وتدحض بها تلك الاحاديث ,اما ان نسرد مقالا يقرب الى ان يكون رواية تاريخية (وعذرا لكم ) لايستند الى اي نوع من المصادر , فسيادتكم احق منا بعدم قبولها , الاستاذ الدكتور احمد المربي الفاضل ,اننا على يقين انكم تريدون تجديد الدين الاسلامي وارجاعه الى سابق عهده عند نزوله .ولكن لتحقيق هذا الهدف السامي لابد لكم من جيش من المفكرين الذين يؤمنون بما انتم ماضون به ,وان يعمل الكل على التفكير بطرق حديثة وايجابيه ومتطوره لنشر هذا الفكر ,وانا على يقين بان اليد الواحدة لاتستطيع ان تصفق بصوت عالي يسمعه الجميع ,فيا حبذا ومن خلال موقعكم الشريف ان تفكروا في ايجاد فكره ما لتوحيد كل الذين يؤمنون بهذا الطرح ,وان يتم ارسال الافكار من الكل ومن ثم مناقشتها وتلخيصها والاستفاده منها ,والله ولي التوفيق ,وشكرا لسعة صدركم لقراءة كلاماتي المتواضعة وشكرا لكل القراء .

11 تعليق بواسطة شكري السافي في الأحد 19 مايو 2013
[71888]
________________________________________
الى الاخ نزار احمد
________________________________________
صلاحيات خاصة :
حذف التعليق
تعديل التعليق
سلام الله عليك اخي نزار ان غرض الدكتور احمد نبيل لو تفكرت قليلا في بعض الاشياء .
غاية الدكتور احمد بل وغاية كل طالب للحق ان يتجرد من كل ولاء الا الولاء لرب العزة فهو امام روايات موالية للصحابة وتعتبر ما قاموا به دينا يدين به اغلب المسلمين اليوم الى درجة وصلت الى مستوى الحمار الذي يحمل اسفارا .
احمد صبحي منصور ليس الا رجل قال ربي الله ما استطاع الى ذالك سبيلا ولست هنا بصدد تزكيته ولكنها كلمة حق في شأن الرجل فهو الذي تشجع وضرب التراث بعرض الحائط ورجع للميزان الوحيد ليحتكم اليه . وادعوك اخي نزار وكل من يبحث على الحق ان تسأل هذا السؤال "ان كان ما فيه المسلمين وقت الخلفاء الغير راشدين حسب ما نقرأه من تاريخهم الاسود.
هو النعيم ورضاء الله عليهم فلم يغير الله رضاه بسخطه وتصير بينهم المقتلة تلو الاخرى . انت تتفق معي على الاقل ان الله سبحانه لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم .
لذالك فان الدكتور احمد سعى الى توضيح هذا التغيير الذي وقع فيه المسلمين من خلال استنطاقه لكوامن الحقائق المخفية بين سطور التاريخ معتمدا على القرآن في ذالك كميزان اما الحقائق المطلقة فلا يعلمها الا الله سبحانه . اخي الحبيب نزار ان قرأت القرآن وانت تدين بالولاء لغير الله مثل الصحابة او حتى محمد عليه السلام كعربي او كقريشي على اعتبار ان الجنس العربي افضل فانك لن تستطيع فهم امر الله سبحانه .

12 تعليق بواسطة شكري السافي في الأحد 19 مايو 2013
[71890]
________________________________________
يتبع
________________________________________
صلاحيات خاصة :
حذف التعليق
تعديل التعليق
اخي الحبيب نزار ان ما تشعر به حين تسمع مثل هذا الطرح الفكري من الدكتور احمد او غيره كنت قد مررت به من قبل كاني بك تحس ان الارض الثابتة قد زلزلت تحت قدميك فرموز الدين المقدسة ينال منها ؟ هذاأمر لا يحتمل قد تطير فيها رقاب بل بالفعل فالرقاب لازالت تطير باسم المساس بالمقدسات والاسائة الى رموز الدين وغاية كل ناعق في هذا ان يصبح بدوره رمزا من رموز الدين تطير الرقاب من اجله .
اخي نزار هل الله خير وابقى ام علي او ابو بكر او عمر او الغوث او القطب او الشيخ اوعيسى او محمد او موسى .....انما هو الاه واحد لا الاه الا هو.
قرائتنا للقرآن مع ولائنا لربنا تقربنا منه سبحانه وتعالى وتجعلنا مع الانبياء والصديقين والشهداء وحسن اؤلائك رفيقا .
اعذر اخي تدخلي وعذرا اخى الدكتور احمد ان تدخلت لاوضح بعض الاشياء مكانك. ولكم اخوتي الاحبة مني السلام والمحبة

13 تعليق بواسطة آحمد صبحي منصور في الأحد 19 مايو 2013
[71891]
________________________________________
شكرا لأخى استاذ شكرى الساقى، وأقوم بالرد :
________________________________________
صلاحيات خاصة :
حذف التعليق
تعديل التعليق
صلاحيات كاتب التعليق :
تعديل التعليق |
لأقول للاستاذ نزار :
1 ـ نحن ننكر كل تلك الأحاديث ، ننكر نسبتها للنبى عليه السلام ، وننكر أن تكون جزءا من الاسلام . أرجو أن تقرأ لنا ( القرآن وكفى ) و ( الاسناد ) و( التأويل ) ..الخ .

2 ـ نحن فعلا نحتاج لجيش من المفكرين ليجتهدوا معنا فى تأصيل الفارق بين ما هو اسلام ( أى القرآن ) وما هو راجع للمسلمين من تراث وتاريخ وحضارة وتشريعات . ثم نبرىء الاسلام من أعمال المسلمين ، ما كان منها خيرا أو شرأ .وأهلا بكم معنا .
3 ـ نحن لا نزال فى مرحلة الحوار ، ونرجو أن يأتى بعدنا جيل الاختيار وإمكانية التوحيد التى تقول عنها . ولنا مقال بهذا العنوان ، كان من أوائل ما نشرناه فى مصر من 30 عاما . ومع مرور تلك السنين فيبدو أن حجم الزيف والطغيان والطاغوت الفكرى يحتاج أجيالا من الحوار قبل أن نصل الى جيل الاتفاق والتوحيد .وأرجو أن تلقى نظرة على ما نعانيه من جدل ، وتكفير ، مع أننا لا نستشهد بكلام مستشرقين أو اقوال الشيعة ضد السنة بل بتراث السنيين أنفسهم وبالقرآن الكريم .
4 ـ نحن وبسواعدنا العارية نواجه جبلا راسخا من الخرافات والأكاذيب ، من السهل علينا تدميره لو تركنا الآخرون نعمل بجهدنا المتواضع ، ولكنهم يلاحقوننا بالأذى والاضطهاد وتدمير موقعنا . الجبل الحقيقى الذى يرهقنا فعلا ليس هذا التراث وأديانه الأرضية ، ولكن أرباب هذا التراث وضحايا أديانه الأرضية . من الصعب شفاء ملايين القلوب من التلوث الخانق بهذا الجبل .

14 تعليق بواسطة آحمد صبحي منصور في الأحد 19 مايو 2013
[71892]
________________________________________
الرد على الاستاذ الشهرى
________________________________________
صلاحيات خاصة :
حذف التعليق
تعديل التعليق
صلاحيات كاتب التعليق :
تعديل التعليق |
1 - عدم مشاركة علي في الفتوحات وهو المعروف بشجاعته تعتبر اعتراض منه حتى لو لم ينقل لنا التاريخ أي اعتراض كلامي له .�-;-

قلت أن ( عليا ) شارك فى الفتوحات بالرأى . ونافس الآخرين فى أكل السحت من غنائمها ، وإغتصاب سباياها ، وقد إعتبر ذلك ( تراث محمد ) وأنه الأولى به .

2 - أنت أكثر من ينادي بالتعايش فهل تريد من علي بن أبي طالب أن يرفع السيف على مخالفيه لأنهم انتهكوا أوامر الله ؟؟ أم يتعايش معهم ويترك حسابهم على الله ؟؟

كان كل المطلوب منه أن يعتزل ، وأن ينسحب كما إعتزل من جعلهم رب العزة السابقين من المهاجرين وألأنصار . والتاريخ نفسه يذكر أن سعد بن أبى وقاص قد إعتزل الفتنة بعد أن شارك فى الفتوحات . أى كان الاعتزال الجزئى معروفا تاريخيا ، وكان الاعتزال الكلى مفهوما من إشارة القرآن للسابقين الأولين من المهاجرين والانصار الذين ماتوا وقد رضى الله جل وعلا عنهم إذ لم يرتكبوا ظلما ، وينسبوه الى دين الله جل وعلا كما فعل صحابة الفتوحات . كان يمكنه لو أراد أن يتركهم قائلا ( لكم دينكم ولى دين ) . لن يستطيعوا إرغامه على القتال معهم . ولن يستطيعوا إرغامه على العيش معهم . إذا أر غموه على شىء فبإمكانه أن يقاتلهم دفاعا مشروعا عن نفسه ودينه وحريته الدينية . هذا هو الاسلام . كان يمكنه أن يهاجر ، وقد هاجر من قبل من سيطرة قريش ، ثم عادت قريش بنفس السطوة والظلم ، وبدلا من أن يهاجر ويعتزلهم فقد شارك برأيه .
15 تعليق بواسطة آحمد صبحي منصور في الأحد 19 مايو 2013
[71893]
________________________________________
تابع الرد على الاستاذ الشهرى
________________________________________
صلاحيات خاصة :
حذف التعليق
تعديل التعليق
صلاحيات كاتب التعليق :
تعديل التعليق |
3 - كيف تريد من علي أن يعيد البلاد المفتوحة في عهد من قبله ولا ذنب له فيها ؟؟ هل نطلب من حكام العرب اليوم أن يعيدوا الأرض لأصحابها الأصليون ؟؟ . قال تعالى : ولا تزر وازرة وزر أخرى .الغرب المستعمر تصرّف بأفضل من (على ) والصحابة ، إذ إنسحب من المستعمرات . قلنا أن عليا شارك برأيه فى الفتوحات وشارك فى غنائمها ، أى هو يتحمل الوزر كالباقين . هذا عن الماضى ، حين استعمر العرب بلادا لشعوب أخرى .اليوم ، هذه الشعوب تعتنق الأديان الأرضية التى نتجت عن الفتوحات . وهى تقدس هؤلاء الصحابة . وتضطهد بعضها فى الدين . وهناك الدولة السعودية التى كرّرت جرائم الصحابة فاستولت على بلاد ليست لها ، ومن إحقاق الحق أن ترجع تلك البلاد لأصحابها . ومطلوب من المستبد العربى إن كان يخشى الله جل وعلا أن يقيم دولة حقوقية ويعتزل الحكم ويعيد الأرض لأصحابها لأنه باستبداده إنما يملك الأرض ومن عليها . هذا هو الحق والعدل . ومن يظلم فسيأتى يوم الحساب أو يوم التغابن ( يوم رفع الغبن ـ اى الظلم ويوم إنصاف المغبونين المظلومين ) وسيكون يوما عسيرا على الظالمين خصوصا من كان يظلم ملايين الناس باستخدام الاسلام .
4 - لو اتفقنا أن على علي بن أبي طالب أن يتعامل مع حجم الدولة كما هي دون أن يلحقه شيء مما فعله من قبله هل نقول أيضاً إن صد أي اعتداء يحدث عند حدود دولته محرم ؟؟
أصلا ليست دولته ، وأصلا لا يجوز له أن يكون حاكما لدولة قامت على اساس عصيان الله جل وعلا . ثم إختلفت على مال السّحت وقتلت عثمان . لو جاءوا اليه يطلبون الحلّ ـ وهو معتزل عنهم ، ويطلبون منه أن يكون حاكما عندئذ يشترط عليهم التوبة لله جل وعلا. والتوبة هى إرجاع الحقوق لأصحابها . أى إرجاع الأوطان لشعوبها ، وإرجاع الأموال لأصحابها ، وإرجاع السبايا لأهاليهم . ورجوع الصحابة الى صحرائهم ، والندم على ما ارتكبوه من ظلم لله جل وعلا وللناس . تخيّل العكس ، وهو أن الروم أو الفرس هم الذين إعتدوا على الصحابة واحتلوا بلادهم وسلبوا أموالهم وقتلوا شبابهم واسترقوا نساءهم وذرياتهم ، ألا يكون من العدل أن ينسحبوا وأن يعيدوا الحقوق المسلوبة لأهلها ؟ ألا ترى إننا لا زلنا نكيل بمكيالين .!
5 - بالنسبة لامتلاك علي من جواري حرب الردة : هل على علي بن أبي طالب ذنب عندما شرى من ماله الخاص جارية تباع في السوق وبائع هذه الجارية هو الذي سباها ؟؟
( على ) أخذ نصيبه من غنائم السبى من الردة والفتوحات ، ضمن نصيبه من الغنائم المالية و ( البشرية ) . وفعلا فقد اشترى سبايا أيضا من الفتوحات . وهذا الشراء حرام . فلا يصح لك أن تشترى متاعا منهوبا وأنت تعلم أنه ممهوب من مظلوم تم قتله . انت بذلك تكون إسلاميا وقانونيا مشاركا للجانى . هذا فيما يخص المال والمتاع ، فكيف بالانسان الذى كرّمه الله جل وعلا واسترقه الصحابة ؟

16 تعليق بواسطة آحمد صبحي منصور في الأحد 19 مايو 2013
[71894]
________________________________________
تابع ..
________________________________________
صلاحيات خاصة :
حذف التعليق
تعديل التعليق
صلاحيات كاتب التعليق :
تعديل التعليق |
6 - بالنسبة للقتال في الأشهر الحرم : إذا علم علي بن أبي طالب أن معاوية لا يهتم بالأشهر الحرم وأنه مستعد لبدء القتال فيها فهل يقف أمامه مكتوف الأيدي أم يجوز أن يقاتله حتى في الأشهر الحرم ؟؟
القتال فى الأشهر الحرم هو تفصيلة ضمن تفاصيل الظلم لله جل وعلا وللناس . و( على ) و( معاوية ) يتحملان معا هذا الوزر الذى هو أكبر من أن يكون زيادة فى الكفر . وأرى أن ( عليا ) هو ( الجانى الأكبر ) لأن معاوية صريح فى أن غرضه هو الدنيا ، وهولا يتمسح بالدين ، أما ( على ) فهو يتمسح بالدين نفاقا ، بينما يناقض الاسلام فى كل ما فعل . ألا يكفى انه إتّخذ عاصمته ( الكوفة ) وعاش خلافته فى العراق ، الى أن إغتالوه هناك ؟ فبأى مسوّغ شرعى يجوز له أن يعيش فى أرض ليست ملكا شرعيا له أو للمسلمين ، بل لأصحابها السكان ؟ ما الذى جاء به الى هناك تاركا وطنه وبلده ؟ نعم : جاء حاكما لأرض مغتصبه بالظلم والعدوان شأن كل مستعمر من الهكسوس الى الغرب . لا فارق سوى أنّ عليا ورفاقه من الصحابة إستخدموا الاسلام العظيم فى هذا الظلم الفظيع . ثم نلوم الغرب ولا نلوم الصحابة .!! أين حُمرة الخجل ؟
7 ـ تابعت الغالبية العظمى من مواضيعك وأعجبتني ولكن نظرتك السوداوية للصحابة لا تستثني أي أحد أبدا . والله إني أعلم أن الصحابة بشر ولا قداسة لهم ولكن لا يعقل أن نصورهم كلهم بصورة سوداء سواء من شارك في الحروب أو من لم يشارك .
ليس بينى وبينهم ثأر شخصى . هى محنة الاختيار بين أن توالى الله جل وعلا ورسوله ودينه أم توالى أعداء الله جل وعلا ممّن استخدموا إسمه العظيم فى إقتراف الظلم العظيم . بداية الاصلاح والتنوير من هنا ، من بحث الفتوحات وجرائم الصحابة فى حق الاسلام .
17 تعليق بواسطة علي الامير امير في الأحد 19 مايو 2013
[71895]
________________________________________
ظلمت عليا
________________________________________
صلاحيات خاصة :
حذف التعليق
تعديل التعليق
السلام عليكم
مع احترامي لشخصكم الكريم :لقد ظلمت عليا كما ظلموه من قبلك ولم ينصفوه .

18 تعليق بواسطة محمد دندن في الأحد 19 مايو 2013
[71896]
________________________________________
هوّن عليك يا أخ الأمير
________________________________________
صلاحيات خاصة :
حذف التعليق
تعديل التعليق
أخي علي الأمير
المسكوت عنه في سيرة عمر ، الأديان الأرضية ، شهادة الإسلام ..واحدة . الإيمان و الكفر السلوكي . و الآن...علي ..خليفة فاشل :
كما حصل معي ...تعابير استكبرتها و استهجنتها أول مرة قرأتها....ولكن ..سبحان الله و الحمد لله ..و رويداً رويداً...الغمامة بدأت تنقشع ..ولا زال الإنقشاع شغّال ..إن شاء الله تعالى

19 تعليق بواسطة علي الامير امير في الأحد 19 مايو 2013
[71897]
________________________________________
كنت قرانيا
________________________________________
صلاحيات خاصة :
حذف التعليق
تعديل التعليق
كنت قرانيا قبل ان اتعرف على اهل القران وفي مقدمتهم الدكتور احمد وذلك لسببين الاول القران نفسه والثاني هو علي فعلي يعتبر القراني الاول بعد النبي وقد دون اراءه الشريف الرضي في نهج البلاغة حيث قال في وصف القران (أنه ليس على أحد بعد القرآن من فاقة، ولا لأحد قبل القرآن من غنىً، فاستشفوه من أدوائكم واستعينوا به على لاَ ْوائِكم-;- فإنّ فيه شفاء من أكبر الداء وهو الكفر والنفاق والغيّ والضلال، فاسألوا الله به وتوجّهوا إليه بحبّه) ولا شك ان هذه المقولة من علي هي كمقولة الدكتور احمد (القران وكفى )فيكون علي سابقنا جميعا في تبني فكرة القران وكفى .
20 تعليق بواسطة محمد إسماعيل في الإثنين 20 مايو 2013
[71900]
________________________________________
تحليل غير منصف لشخصية الإمام على
________________________________________
صلاحيات خاصة :
حذف التعليق
تعديل التعليق
يقول الله عز وجل ( وإما تخافن من قوم خيانة فانبذ إليهم على سواء إن الله لا يحب الخائنين) فكيف تطلب من الإمام على ان يسايس و يخادع معاوية و انه كان فاشل لعدم مسايسته لمعاوية،و قد شرحت من بداية السلسلة مكر و ظلم بني امية .
أعتقد استاذ أحمد انك ظلمت عليا كما ظلموه من قبلك ولم ينصفوه . اعتقد ان التحليل للشخصية يجب ان يعتمد على ركائز منها معرفة شخصية الفرد من خلال تاريخة حتى من الطفولة ، لماذا ايضا لم تعتمد على مصادر الشيعة ايضا فهم ايضا من محبية ، ولماذا لا يتم ايضا التحليل لنهج البلاغة المنسوب للأمام علي .في اول بحث لك عن على و بشكل مكتضب ، قمت تشويه صورته و ركزت على الناحية الشخصية كا لزواج و إنجاب الأطفال ، وعدم تمكنه من ان يكون داهية كمعاوية .لقد قلت كان الأجدر به ان يسلم الدول المفتوحة للحكام السابقين ، اي الروم والفرس ؟ فهل يمكن اليوم تدارك ذلك الخطأ التاريخي و يتم تسليم مصر و الشام والعراق للفرس و الرومان و حتى اليهود لان مصر و جزء من الشام كانو هم الحاكمين ؟؟؟
21 تعليق بواسطة آحمد صبحي منصور في الإثنين 20 مايو 2013
[71901]
________________________________________
هذا يثبت أن تقديس ( على ) لم يترك مكانا عندهم لتقديس رب العزة ، وأنهم ( ما قدروا الله حق قدره )
________________________________________
صلاحيات خاصة :
حذف التعليق
تعديل التعليق
صلاحيات كاتب التعليق :
تعديل التعليق |
مع أن المقال من الناحية البحثية مكتمل الأركان فى تحليله ولأنه يعتمد على المصادر السنية التى تعتبر الى حد ما معتدلة بالنسبة للمصادر الشيعية التى تؤله عليا وبنيه ، ومع ردودنا السابقة فإن الشيعة يريدون إلزامنا بنهج البلاغة ومقولاتهم فى الاههم (على ) .
يحزننى ويؤسفنى أنه لا مكانة لرب العزة ودينه لدى أصحاب الديانات الأرضية ( المسلمين ) من صوفية وشيعة وسنّة . إذا تعاملت بحثيا مع آلهتهم السنية أو الشيعية إنتفضوا غضبا ، مهما كانت حُجتك القرآنية أو التاريخية ، يريدونك أن تقدس ألاههم مثلهم ،وينسون حق الخالق جل وعلا عليهم .آلهتهم عندهم هى فوق رب العزة ، ولا يؤمنون بالله جل وعلا إلا إذا كانت معه آلهتهم المزعومة ، وأخشى أن يموتوا على هذا ويكونوا ممن سيقال لهم يوم القيامة ( ذَلِكُمْ بِأَنَّهُ إِذَا دُعِيَ اللَّهُ وَحْدَهُ كَفَرْتُمْ وَإِنْ يُشْرَكْ بِهِ تُؤْمِنُوا فَالْحُكْمُ لِلَّهِ الْعَلِيِّ الْكَبِيرِ (12) ( غافر ).
يظل الفارق الأساس بيننا أن عليا شخصية تاريخية وليس جزءا من عقيدة المسلم الحق ، ولأنه شخصية تاريخية فنحكم عليه تاريخيا ، ولأن هناك من يقدسه وينسبه زورا وبهتانا للاسلام فنحكم عليه بالميزان القرآنى .
وفى كل ما نكتب عن (على ) وغيره ،فليست لنا خصومة شخصية معه أو مع من يعبده ، وسيحكم بيننا رب العزة فيما نحن فيه مختلفون ، وسيؤتى بنا وبخصومنا وبعلى وذريتة وجميع الأنبياء والمتقين والمجرمين ، حيث يقف كل منا فردا يجادل عن نفسه أمام جبار السموات والأرض ، حيث سيبدو للغافلين من الله جل وعلا ما لم يكونوا يحتسبون .( وَلَوْ أَنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً وَمِثْلَهُ مَعَهُ لافْتَدَوْا بِهِ مِنْ سُوءِ الْعَذَابِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَبَدَا لَهُمْ مِنْ اللَّهِ مَا لَمْ يَكُونُوا يَحْتَسِبُونَ (47) ) ( الزمر ).
من ناحيتى أنا قد جهّزت حجتى من الآن ، وأحتسب ما أقول وما أكتب عند رب العزة راجيا أن يكون حسنة فى كتاب أعمالى ، أما من لا يقدّر الله جل وعلا حق قدره و يعطى التقديس الواجب له وحده لبشر مثلنا فأرجو أن يراجعوا أنفسهم قبل الندم .



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- صفحة من كتاب ( أنباء الدهور وأنباء العصور: للشيخ أحمد صبحى ب ...
- ( كتاب الحج ب 4 ف 22 ) (على : خليفة فاشل ، قهره عصره )
- ( كتاب الحج ب 4 ف 21 ) إنتهاك الأشهر الحرم فى معركة صفين فى ...
- ( كتاب الحج ب 4 ف 20 ) ( خلافة على والانتقام الالهى فى موقعة ...
- ( كتاب الحج ب 4 ف 19 ) الانتقام الالهى من عثمان
- ( كتاب الحج ب 4 ف 18 ) انتهاك الأشهر الحّرم فى خلافة عثمان
- كتاب الحج ب 4 ف 17 : ) انتهاك الأشهر الحّرم فى خلافة عمر
- كتاب الحج ب 4 ف 16 : أبو سفيان فى خلافة ( عُمر)
- كتاب الحج ب 4 ف 15 : انتهاك الأشهر الحرم فى خلافة أبى بكر
- كتاب الحج ب 4 ف 14 : خالد هو سبب قتل أبى بكر
- أهلا بالموت قتلا
- تاب الحج ب 4 ف 13 : ( عُمر) هو قاتل أبى بكر
- كتاب الحج ب 4 ف 12 : ( عُمر) فى خلافة ابى بكر
- كتاب الحج ب 4 ف 11 : ( عُمر) العميل الأكبر لأبى سفيان
- كتاب الحج ب 4 ف 10 : خالد وعمرو عملاء لأبى سفيان
- شعب فاسد
- كتاب الحج ب 4 ف 9 : أبو سفيان هو رأس المكر القرشى
- ماذا لو أنّ باسم يوسف فعلها ..!!
- كتاب الحج ب 4 ف 8 : مكر قريش وراء حرب الردّة
- كتاب الحج ب 4 ف 7 : مكر قريش باستغلال الأعراب ضد النبى والمس ...


المزيد.....




- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...
- سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت ...
- مئات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى في ثالث أيام عيد الفصح ...
- أوكرانيا: السلطات تتهم رجل دين رفيع المستوى بالتجسس لصالح مو ...
- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - تعليقات وردود على مقال ( على : خليفة فاشل ، قهره عصره )