أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - القضية الكردية - فرياد إبراهيم (سوراني) - ( به رواز حُسينْ) نجمَة كوردستان في عرب آيدل






















المزيد.....

( به رواز حُسينْ) نجمَة كوردستان في عرب آيدل



فرياد إبراهيم (سوراني)
الحوار المتمدن-العدد: 4084 - 2013 / 5 / 6 - 00:30
المحور: القضية الكردية
    


( به رواز حُسينْ) نجمَة كوردستان في عرب آيدل

فرياد إبراهيم (سورانى)

عنوان طريف او ظريف بعيد عن الواقعية لو رأيتها لأول وهلة لكنني اراها منطقية. لو وضعت على محك الدبوماسية. ففي الجولة الاولى غنتها كوردية محضة لم يفهمها سوى العارفين باللغة الكوردية ، واطربت لها قلوب الناطقين بالكردية العربية. في الجولة الثانية غنتها باللغة العربية وحازت على إعجاب الجماهير الكوردية والعربية.
ألا ترون معي انها أرضت جميع الاطراف والأذواق: سنيّة كردية عربيّة شيعيّة لبنانية مصريّة ( يا عين موليتين الغجريّة الاردنية السعودية الخليجية الأحلامية الكورديّة السورانية السليمانية الهوليرية الكركوكية و ( هه ى نه ركز نه ركز نه ركز نه ركزى نارى جوانى ) البهدينانيّة؟
إنها تقف في موقع قوي ،لا أحد يزعزعها بضربة مهما كانت قوية. لو جوبهت من الخليجية لوقف راغب علامة ونانسي عجرم لها بالمرصاد، ولو جوبهت بالعربية غير الخليجية لتصدت لها احلام ذات المكانة القوية بأقراطها الماسية ولسانها العندليبية السوطية فهي بحق الظاهرة الصوتية والسوطية العربية. ألم تسحرها بأغنية على مذاقها في الجولة الثانية خليجية كويتية؟ ؟
( اوف ..اوف..أوف ...كه ده لين ئه مرو ده شت و كيو شينه ...) الأغنية الاولى هزت مشاعر اهل السليمانية فويل لمن يمد لها يد او لسان سوء ووراءها قومُ دوخّت البعث الصداميّة.
و (هه ى نه ركز .. نه ركزى نارى ...) سلبت قلوب عقرة وزاخو ودهوك وعمادية إسلامية مسيحية يزيدية.

ثم حازت على عناق أحلام التي اضطرت لتنطق كلمة ربما ليست حلوة بل مرة على لسانها نطقتها وهي ( كررردستان) ثم اعقبتها ب ( انك فتاة كوردية ، احبك وأحب إحساسك ، إحساسكِ يجب ان يدرس في المدارس الثانوية والابتدائية والجامعية.)
كوفِئتِ من قبل العرب في (عرب آيدل) و في قلب العرب ومن قبل العرب ولنترقب كيف تُعامل ان عُدتِ او زُرت (الدويلة) الكردية .
انها تزور او تعود في وقت الانتخابات الرئاسية ، والعلة والذريعة من لدن الساسة واردة جاهزة روتينية، والأمل ضئيل أن تحضى بشئ لاننا حسب قول قائدنا امام مؤامرة دولية، مؤامرة ربما أكبر من مؤامرة 2011 كانون اوليّة ، كانت حسب ظنه وتلفيقه اسلامية ، و لا ندري الآن ما هيه؟!
لو رشحت به رواز نفسها وتجرأت اعطي لها صوتي وقد تفوز بمقعد الرئاسة وخاصة أنه لا احد يجرأ ان يرشح نفسه حاليا، فحالة برهم صالح جليّة: ( اما تكن معنا او نوديك في ستّين داهية ) انذر من قبلُ من قِبَل من جعل الرئاسة في (اهل البيت) ابديّة.
ولمَ لا ؟ فإني أرى انها تستحق تلك المكانة العليّة ، إن لها الشعبية العربية الكوردية سورانية بادينية ، غنت غناءً عاما شاملا، والغناء لغة الموسيقى والموسيقى لغة عالمية . هل العندليب تتكلم؟ كلا انها تغرد فقط فغرّدي بأي لغة ، فتغريدتك ابلغ من اللغات الحيّة و واللاتينية وكل اللغات الآرية والسامية .
انها غنت لغة البلابل والطيور ، والطائر ليس له جنسية ولا قوميّة، هكذا خلقنا الله طيورا كوردية نرجسية مزركشة جميلة ياسمينية (كنير) ية ، أصوات عذبة صائحة في الرائحة والبائحة لانستقر في مكان لا وطن يأوينا ، ولا سماء يحمينا ، ولا حدود يضمّنا ويحيطنا و ولا رأس ولا علَم ولا لغة ولا كيان ولا هويّة ، احرار سعداء لا يحاربنا احد حتى لو اندلعت الحرب العالمية . لسنا عربا في القومية ولا يهودا في الدينية ولا مسيحية ولا نصرانية ولا زردشتية أو بوذيّة (نحن اللامُنتمون أصلا ) ولاننتمي الى السامية ولا الهندية ولا الآرية ولا الفارسية ولا التركية لكوننا طيورا مهاجرة داجنة كالأقباج نطير على ارتفاع منخفض ونغني لكل من يقدم لنا وجبة غذاء شهيّة .
نعم ( به رواز- برواس حسين) هنيئا لك رئاسة الجمهورية العلنية ، انت أحق بها ، أوَلم تغنين امام الجمهور وتحت الاضواء الكاشفة في القاعة المزدانة الملونة بلون الزمرّد والألماس الأحلامية وامام عيون العالم وامام اللجان التحكيمية ، لا همس ولا غمز ولا لمس ، كل ما جرى جرى جهرا وعلانية .
اما خصمك المرشح وراء الستائر في ظلام يُحني رأسه تارة للتركي وتارة للعربي تارة للفارسي وتارة للسني القطري وتارة للشيعي المالكي الفارسي ، أراد كسب الكل فخسر الكلّ ، ثم لا نفهم لغته ، لا هو بكائن ولا بطائر ، جلسات وهمسات في اذنه ، ثم همهمات تعقبها طأطآت الرأس وهزات الهامات المدوّرات، إشارات واضحة مرئية غير صوتية وصورية بأنه موافق تماما على كل ما يؤمرون ، لا لغة تفاهم له سوى لغة الاشارت ال (نعم) يّة . ثم انه لا يجيد التغريد بلغة عالمية . ثم انه لا يوضح ولا يبين . انتِ يا (به رواز ) غنيّت بلهجة سورانية ، لغة واضحة ، ثم هه ى نه ركس نه ركز نارينى..) البادينية ، اعقبتيها بالعربية : ( يا عين موليتين) ل(سميرة توفيق ) الغجريّة الادرنية و (قدك الميّاس ) موّالية حلبية ، صباح فخرية، سورية لبنانية ، شامية . اما صاحبنا فلا يجيد سوى العزف المنفرد وبلا كورس ولا ادوات موسيقية . يتكلم ؟ نعم بفم ولسان ، ولكن كيف ؟ انه يتحدث بلهجة سورانية بلكنة بادينية ، ويتكلم عربية بلكنة سورانية . تعددت اللهجات والمضمون واحد : نعم نعم في الظلام ابديّة؟
نعم... لكل من يغنّون تحت الأضواء وبلغة كوردية .
ولا ..لمن يتكلم بلغة عربية في موقع الضعف بل في موقع قوة كما فعلت مغنيتنا الشابة.
(به رواز) تعالي ..تعالي مع الجوقة الغنائية ولجنة التحكيم وزملائك العنادل وغردوا هنا في ساحة عمومية أو على قمة جبل (زوزك ) الذي ترعرعت في احضانه طفلا صبيا. وعلّمي ( نانسي عجرم ) الفنانة الإنسانة صديقة الكورد لتغني بالكردية كما طلبت منكِ ، والأُخرِيات ، وحينها يتم التكافئ ، والافما معنى نحن نتكلم عربية هناك وعندنا هنا كذلك عربيّة؟!
قليل من الروح القومية تعني قبل كل شئ ان ندع الآخر يفهم ويشعر بأنه نحن كذلك لنا لغتنا نحترمها كما انتم تحترمون لغتكم ، فاحترمونا واحفظوا ولو قليلا من لغتنا المحلية.
(به رواز ) هنيئا لكِ المنتجعات الصيفية وللاصوات الغذبة النغمية.
مصايفنا و(مصيف بيرمام) أحق بالبلابل والعنادل والحجل ، لا للأصوات الخشنة المبحوحة الجهوَريّة.
سلام عليك مغنيتنا الصغيرة يوم ولدتِ ويوم تبعثين حيّة.
سلاما لقد مثلت كردستان بمساحة صغيرة صوتية ، لكنك حضيت رغم محدودية أدائِك بشعبية كورديّة عربيّة أقليمية دوليّة. ويكفيكِ فخرا ان اسم ( كردستان ) كتبت تحت اسمك على الشاشة وفي القلوب ورغم أنف من لا يعجبهم سوى النغمات الشاذة والتصفيقات الريائية والهتافات النفاقيّة.
اعلمي انكِ بلغت رسالة للعالم العربي فحواها : ان الكورد لو أُتيح لهم المجال لابدعوا في كل المجالات لا القتالية فقط كما يزعم البعض حقدا ولكن حتى العلمية والفنيّة. فانهم يبدعون وأن لم تتح لهم هذه المجالات الفنية فكيف إذن لو اتحيت لهم الفرص الكلية بكل حرية وبمساعدات حكومية؟! لأتوا بالمعجرات إذن . ولكن من يسمعهم في بلد فيه الساسة منهمكون في توزيع الموارد وتقسيم الوارادت المعاشية وشراء النفوس الضعيفة البشريّة.
قلوب الجماهير معكِ، عشتِ .. ايتها الفتاة الكوردية الجميلة ، ذات البشرة المخملية والشجاعة الأدبية. وسنرى كيف يصدح صوتك هنا على ارضِك ِبعد ان تتطهر الارض من كل الحشرات المرضيّة والكائنات المجهرية المؤذية المضرّة والفايروسات المعديَة.
به رواز ... متى نكتب اسمكِ بثلاث نقط تحت ( الباء ) – ب - ؟
سؤال وجيه موجّه إلى ديوان رئاسة الأقليم (الديمطرقية الشبعيّة ) ، ذو السياسة النفطية وبلا سيادة نفطية...!!!!!

فرياد إبراهيم ( سورانى )

5 – 5 - 2013






رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 1,563,225,098



- حكاية کۆماري / صوفيا يحيا
- موجز تاريخ كل شيء تقريبا 2 / صوفيا يحيا
- « أزمة القيادة و ممارسة السلطة» لدى الأحزاب الكردية *في سوري ... / دارا كوردو


المزيد.....

- الأمم المتحدة: مليون شخص -فروا من القتال- في شرق أوكرانيا
- هيئة الأمم المتحدة تتوقع حدوث -جحيم مناخي- عام 2050 (فيديو) ...
- الأمم المتحدة: الجنود الـ4 القتلى في مالي تشاديون
- بالفيديو.. "داعش" تنفذ تهديدها بإعدام الصحفى الأمريكي ستيفن ...
- قضية إعدام الصحفي فولي بصحف أميركية
- - اعتقال المدافعة الشجاعة عن حقوق الإنسان مريم الخواجة في ا ...
- فابيوس يدعو الأمم المتحدة لعمل على إعادة الاستقرار إلى ليبي ...
- مملكة البحرين تشارك في منتدى الأمم المتحدة العالمي السادس لت ...
- مرصد مكافحة الإرهاب المنظمة المصرية تدين إستهداف 11 جندي وضا ...
- الصراع في أوكرانيا يدفع المزيد من الناس إلى هجر منازلهم


المزيد.....

- الحزب الشيوعي الكوردستاني - رعب الاصلاح (جزء اول) / كاميران كريم احمد
- القضية الكردية في تركيا / جبار قادر
- الدفاع عن شعب الفصل الاول / ه- الدولة الراسمالية والمجتمع ال ... / عبدالله اوجلان
- متى وكيف ولماذا يصبح خيار استقلال أقليم كردستان حتميا؟ / خالد يونس خالد
- موسم الهجرة الطويل إلى جنوب كردستان / ابراهيم محمود
- المرسوم رقم (93) لسنة 1962 في سوريا ونظيره في العراق وجهان ل ... / رياض جاسم محمد فيلي
- المشكلة الكردية في الشرق الأوسط / شيرين الضاني
- الأنفال: تجسيد لسيادة الفكر الشمولي والعنف و القسوة // 20 مق ... / جبار قادر
- انتفاضة السليمانية وثورة العشرين / كاظم حبيب
- آراء وأمثلة حول تطبيق الفدرالية في العراق وبشأن العلاقات الع ... / عصمت شريف وانلي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - القضية الكردية - فرياد إبراهيم (سوراني) - ( به رواز حُسينْ) نجمَة كوردستان في عرب آيدل