أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صوفيا يحيا - موجز تاريخ كل شيء تقريبا 1















المزيد.....

موجز تاريخ كل شيء تقريبا 1


صوفيا يحيا

الحوار المتمدن-العدد: 4081 - 2013 / 5 / 3 - 16:15
المحور: الادب والفن
    


موجز تاريخ كل شيء تقريبا A Short History of Nearly Evrything

بديهة كون التدوين ينشط الذاكرة، بحلوله Supplantation محل المحكي، بديهة وردت في حوار إفلاطون الحكيم مع فايدروس. وقال أرسطو أن نفوس الأولين انطوت على جنس الخيال الأدبي. أرسطو مرجع روسو القائل: ثمة نوعان من الكتابة: حسنة موصولة بروح القدس والعقل والقلب قدسية. ومثلث التعبير لديه؛ إشارة، كلام، كتابة، وأبلغها لدى روسو إشارة تغني عن الكلام. نقش الفراعنة غير مباشر ورسم المكسيكيين مباشر، تطور
لدى الصينيين حتى جعلت الحضارة الأبجدية، وجاء نبي الإسلام أمي الأبجدية!.


يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنبُلاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَّعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ (سورة يُوسُفُ 46)

وما نفع أقوال سمان * إذا أفعالهم كانت عجافا؟! (ديوان الرصافي مج2 ص284 في ذم الإتحاديين الأتراك بسخرية), أمن حرب البسوس إلى غلاء * يكاد يعيدها سبعا صعابا؟!

وهل في القوم يُوسُفُ يتقيها * ويحسن حسبة ويرى صوابا؟! (الشوقيات ج1 ص57 أزمة مصر بعد ثورة 1919، ما تكرر بعد ثورة مصر الثانية لخلع الفرعون مبارك 2011م).

فشا الجوع واشتد عسر المعاش * وعادت سنو يُوسُف الغابرة! (ديوان محمد العيد آل خليفة ص 250، وصف للجزائريين تحت الاحتلال الفرنسي المستطيل).

أقاموا بها سبعون ألف مدجج * من الجند، لا يخشون صولة صائل

ولكن أساؤا للرعايا، ونكبوا * بها، واستباحوا، فعل كل الرذائل

فصب عليهم ربنا سوط بأسه * وعاقبهم عما جنوه بغائل

ورددت في سري فَتِلْكَ بُيُوتُهُمْ * وحسبي به قولا لأصدق قائل (ديوان محمد العيد آل خليفة ص353 وقفة تيمقاد، عن ظلم الرومان للمواطنين البربر، وVillains رفاق جبهة حزب البعث القائد، القومية Fascism).

*** *** ***

هَيْتَ لَكَ ! Come on, O you

بعد دعوة صدر الإسلام الأولى هل دين (الدعوة الإسلامية!) الثانية قناع وقفاز حرير بنعومة جلد أفعى تسعى أو جلد وصوت الفتى وارث المجلس (الأعلى!، مجازا وتجاوزا، الإسلامي!)؟!، وهل قادسية سعد بمثل بشاعة قادسية المسخ صدام، الثانية؟، وهل مال قارون سحت كجزية (عبيد!) الله: الخمس! يدفعونها عن أيد صاغرا عن صاغر مع الأوقاف والهبات والنذور فضلا عن زكاة المال، إلى جيوب وبطون السادة كابرا عن كابر في وطن ريعه الإستهلاكي غير الإنتاجي بلغ نفطه 7$ مليار دولار لشهر واحد؟!، دين روى قصصه جشع الجبت والطاغوت الذي لا يشبع كمصاصة الدم أميركا الشيطان الأكبر وروى صور فرعون البشع، كما روى حُسن النبي يوسف الصديق في القرآن وسني أخوته العجاف كأعوامنا المستطيلة داخل وخارج العراق الجريح نازف عقوله!.

قَالَتْ هَيْتَ لَكَ! قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ (سورة يوسف 23) She Said: Come on, O you!, He Said: I seek refuge in Alla

ممدوح عدوان: ما الذي ظل لَكَ؟!.. ضيعتَ من ظلّلَكَ؟!.. ولا ظل لكْ؟! وأنكَ شخص كثير ولا تعرف الآن ما قلّلَكَ. والسخاء الذي كان يعطى ببذخ لسقط المتاع ويعمي عن الجوع والعوز قد قلّ لكْ طيفاَ يهيم ولا جبلاَ لَكَ لا سهل لكْ!.. هلّ لَكَ؟ قد هلّ لَكَ؟ تصبح لا أهل لكْ!.. لا أصل لكْ. وتعوض عن عائل أهملكْ!.. فأنت الذي صرت تعرف أنك لا عتم لَكَ!.. أنت الذي لا أم لَكَ. لم تكن لَكَ مثل وعود بها أملَكَ. تناديك مغوية: هَيْتَ لَكَ!.

غواية وطركَ كتابكَ زيارتكَ باكورة مَربدكَ وزارة ثقافتكَ رؤيتكَ وَرْد ICON..

وَيَطُوفُ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ (الواقعة 17) في مقتبل الحصاد المر، سعدي يوسف، بلند الحيدري، بعمر والدكْ.. عائل أهملكْ!.. محمد سعيد الصگار: "أنا من سكنة محلة البچاري‮ ‬في‮ ‬العشار"/ قبل بياض شعره العاجي كان أوسمهما (يوسف، الحيدري) وأكثرهما أناقة يعرف بيوتات البصرة الأصيلة القليلة (ما قلّلَكَ؟!!).. تصبح لا أهل لكْ!.. لا أصل لكْ!!!.

في‮ ‬سوق المغايز‮ (‬مكتبة صبري‮) ‬قرب الفرع المؤدي‮ ‬إلى مقهى التجار‮. ‬ومكتبة‮ (‬محسن خميس وأخيه‮‬،‮ ‬‬مكتبة البصرة‮)‬ تقع عند نهاية سوق المغايز بداية طريق مؤد‮ ‬إلى أم البروم‮ ‬تقابل‮ (‬عرق قطان‮) ‬واسطوانات‮ (‬انگرطيز‮).‬ وعند نهاية طريق البصرة،‮ ‬مقابل محلة‮ (‬الدوب‮)‬،‮ ‬وبجانب مطعم زينل ‬سنة‮ ‬1952م‮ (‬مكتبة الجواهري‮) ‬للشاعر محمد هاشم الجواهري،‮ ‬امتداد لمكتبة والده الشيخ هاشم الجواهري‮ ‬في‮ ‬سوق الهرج في‮ ‬العشار‮‬ و‮ ‬مقابل مركز الشرطة مكتبة‮ (‬أمين قنبر‮) ‬‬استحدثت أسلوب الإيجار الأسبوعي‮ ‬للكتب بمائة فلس‮.‬ في‮ ‬محلة السيمر بالبصرة‮ ‬المكتبة الأهلية لفيصل حمود،‮ (‬مكتبة الأديب‮) ‬لصاحبها أحمد جاسم ‬انتقل ‬قرب سوق حنا الشيخ‮‬ بالعشار وأفرد مكتبته للطباعة باسم‮ (‬مطبعة الأديب‮) (محمدسعيد الصگار).

سنة حسنة الأناقة والخضاب والتختم باليمين والتعطر بالدهان، مسك وسواك، ما يجذب الصبايا للتهليل لظهور Don Juan وCasanova وElvis Presley The King of Rock & Roll The King" وحتى مواطنه الأفروأميركي Michael Joseph Jackson... حد الصراخ!.

Don Juan أسطورة الفولكلور الإسباني ذاع في أوروبا القرن 17م. تنسب للكاتب الشاعر الباروكي Tirso de Molina الاسم المستعار الذي اتخذه لنفسه، اسمه الأصل Gabrielle Tales، كتب عام 1616 مسرحية بعنوان ماجن إشبيلية El burlador de Sevilla والضيف الحجري أول مرة في مجموعة مسرحيات كتبها Félix Lope de Vega y Carpio ومؤلفون آخرون نشرت عام 1620م. زير نسوة عاشق شهير. أغوى أكثر من ألف امرأة دون تعقيدات أو منغصات، مثله نبي الإسلام أحب المرأة: أسماء بنت الأسود بن الحارث بن النّعمان بن كندة بن الجون Juan بن شرحبيل الجونية Juan، دخل عليها النبي ليتزوجها، فاستعاذت مِنه في قصّة فراقِهِ لها،‏ دعاها، فقالت:‏‏ تعال أنت!، وأبت أن تجيء.‏ هذا قول قتادة وأبي عبيدة‏ قال: هي أسماء بنت النّعمان من بني الجون Juan.‏ قالت له:‏ أعوذ بالله مِنك!، فقال ص: "قَدْ عُذُتِ بِمُعَاذٍ، وَقَدْ أَعَاذَكِ اللَّهُ مِنِّي"، فصرف وجهه عنها فأعاذها وطلقها وقال:‏ ‏"‏الْحقِي بِأَهْلِكِ‏". Don Juan حاول استمالة فتاة أرستقراطية جميلة تدعى دونيا آنا، يكتشفه والدها قائد الجيش، فيدعوه للمبارزة. وعند المنازلة، تمكن Don Juan من قتل القائد والهرب ما يدفع دونيا آنا مع خطيبها دون أوتافيو للإيقاع به دون جدوى. ويمر Don Juan بضريح قائد عسكري (غير أب الفتاة)، فيسمع صوتا من تمثاله المنتصب فوق الضريح يحذره من عواقب أفعاله مع بنات الناس، وينذره بالعقاب. لكن Don Juan يسخر من التمثال داعيا إياه لتناول العشاء معه. بين عامي 1819- 1824م كتب Lord Byron أبرز أعماله الشعرية: Don Juan، استلهمها من قصة Don Juan الشعبية الإسبانية، تدور حول البطل Don Juan Tenorio مغوي النسوة، يرى كثير من النقاد أن Don Juan لم يكن سوى قناعٍ أخفى تحته بايرون سيرته الذاتية (( وطر شغف بثقافة جعلت وَرْد HOLLAND يعطر دارة الناقد البصري أب أمين (ياسين النصير) في لاهاي قبل قدوم ولده وأسرته عبر العاصمة الأردنية عمان حيث أصدر صحي فته باسم عنوان رقم دارته ثقافة 11، كان وَرْد HOLLAND داعما لأبي أمين القائل: ما يجيب الوَرْد إلا الوَرْد!)) أثر Don Juan في كثير من الكتاب والمؤلفين الغربيين لقرون. ظهر في مسرحيات كل من Molière وBernard Shaw، وفي أوبرا من تأليف Mozart، وفي قصيدة شعرية لـ Byron. وتعتبر رواية Don Juan Tenorio، للكاتب José Zorrilla أفضل معالجة شعبية للموضوع في الأدب الإسباني الحديث. وقد فسر كل واحد صورة Don Juan من زاوية مختلفة. في لبنان مسرحية بعنوان Don Juan في العديد من الأعمال. في مصر تأثر الناقد "إحسان عباس" بشخصيته في سيرته (غربة الراعي). Giacomo Casanova نيسان 1725 حزيران 1798م وضعته أمه الممثلة Zanetta Farussi زوجة الممثل Gaelan Giuseppe Casanova في البندقية كبندقية العرب (البصرة على شط العرب) على رأس نصف دوزينة إناث. تركتة أمة عند أمها لتربيه فاعتنت جدتة بتعليمه حتي حصل علي دكتوراه في القانون في سن 17 وبعد وفاة جدتة دخل ديرا طرد منه بعد فترة قصيرة ثم تنقل بعد ذلك بين بلاد عديدة مثل باريس وبرلين ووارسو و بودابست ومدريد شاعرا في بلاط الحكام. توفي في Duchcov كأشهر عشاق (متعددة النساء) التاريخ.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,362,900,854
- الحَديث المُبَسْمِل
- تحولات الضحية إلى جلاد !
- السعودية جاذبة للغرب والمرجعية طاردة أبناء الشيعة
- ماذا لو ذاق الملك والمرجع طعم تشرد المالكي؟
- عراقي من حيث المبدأ إيراني من حيث المذهب
- أيقونتي ICON الولد الوَرْد اليوسفي
- لوَرْد الحَزانى البنفسج
- يا باب الحوائج!؛ حويجة أخرى
- التعبيرية التجريدية: لعبة الحرب الباردة
- لعملة الديانة وجهان؛ دياثة ودعاية
- تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ
- لعبة الفن والدين
- ساعة سورين
- عراق America
- كشف الغطاء لتحرير الوسيلة 7
- كشف الغطاء لتحرير الوسيلة 6
- كشف الغطاء لتحرير الوسيلة 5
- كشف الغطاء لتحرير الوسيلة 4
- كشف الغطاء لتحرير الوسيلة 3
- كشف الغطاء لتحرير الوسيلة 2


المزيد.....




- جورج وسوف يطالب أصالة بالاعتذار من الشعب السوري
- فنان أردني يكشف ماذا حدث عندما غنى للمرة الأولى أمام العاهل ...
- نساء كردستان يطالبن بتحصيل حقوقهن في التمثيل الحكومي
- تكريم جندي مغربي قضى خلال عمليات حفظ السلام بميدالية -داغ هم ...
- إصابة -جيمس بوند- أثناء تصوير أحدث أفلامه... والشركة المنتجة ...
- بفضل كلبة... أحدث أفلام براد بيت وليوناردو دي كابريو يفوز بج ...
- فيلم اجواء للفلسطيني وسام جعفر يفوز بالجائزة الثالثة في مساب ...
- ستة مرشحين بلجيكيين من أصل مغربي يخوضون الانتخابات
- شاهد: لوحة جديدة للفنان بانسكي تعرض في إحدى شوارع في البندقي ...
- شاهد: لوحة جديدة للفنان بانسكي تعرض في إحدى شوارع في البندقي ...


المزيد.....

- النقابات المهنية على ضوء اليوم الوطني للمسرح !! / نجيب طلال
- الاعمال الكاملة للدكتور عبد الرزاق محيي الدين ج1 / محمد علي محيي الدين
- بلادٌ ليست كالبلاد / عبد الباقي يوسف
- أثر الوسائط المتعددة في تعليم الفنون / عبدالله احمد التميمي
- مقاربة بين مسرحيات سترندبيرغ وأبسن / صباح هرمز الشاني
- سِيامَند وخَجـي / عبد الباقي يوسف
- الزوجة آخر من تعلم / علي ديوان
- عديقي اليهودي . رواية . / محمود شاهين
- الحبالصة / محمود الفرعوني
- لبنانيون في المنسى / عادل صوما


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صوفيا يحيا - موجز تاريخ كل شيء تقريبا 1