أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد بشير علو - القرآن حمال اوجه وحاوي التناقضات *4*














المزيد.....

القرآن حمال اوجه وحاوي التناقضات *4*


محمد بشير علو
ما زلتُ طالبا في مدرسة الحياة

(Mohammad Bachir Elou)


الحوار المتمدن-العدد: 4077 - 2013 / 4 / 29 - 15:33
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


افغير دين الله يبغون * وله اسلم من في السماوات والارض طوعا وكرها * واليه يرجعون * سورة أل عمران * 83 *
وما أرسلنا من رسولٍ إلا بلسان قومه ليبين لهم * فيضل الله من يشاء * ويهدي من يشاء * وهو العزيز الحكيم * سورة إبراهيم *

****
كان قد جمع القرآن عمر بن خطاب في مصحف كان عند حفصة * وهو الذي أرسل مروان فيه * وهو والي المدينة * إلى عبد الله بن عمر يوم ماتت حفصة * فأمر بإحراقه مخافة الاختلاف * وقال أبو بكر * إن عمر لما رأى القتل قد استعر بقراء القرآن يوم اليمامة قال * إني لأخشى أن يذهب من القرأن كثير * وإني أرى أن يجمع القرآن فقلت * كيف أفعل ما لم يفعله الرسول فقال * إنه لخير فشرح الله صدري ففعلت *
وأول من جمع القرآن بين لوحين أبو بكر الصديق * وقال زيد بن ثابت دعاني أبو بكر وقال * إنك رجل شاب وقد كنت تكتب الوحي لرسول * فاجمع القرآن واكتبه ففعلت *
وقيل أحرق عثمان مصحف ابن مسعود * وأن ابن مسعود كان يقول * لو ملكت كما ملكوا لصنعت بمصحفهم كذلك *
وأحرق مروان مصحف عمر * وقيل القرآن ثلاثمائة ألف حرف وواحد وعشرون حرفاً * وهو ستة آلاف وستمائة وتسع وتسعون آية *
في محاضرات الأدباء * الأصفهاني * 510 *
****
عن محمد بن سيرين قال * لما توفي الرسول أقسم علي بن أبي طالب أن لا يرتدي برداء إلا لِيجمع القرأن في مصحف ففعل *
كتاب المصاحف * باب جمع علي بن أبي طالب القرآن
في المصحف * ص * 16 *
فضائل القرآن * ابن كثير * ص * 45 *
****
عن عكرمة قال * لما كان بعد بيعة أبي بكر * قعد علي بن أبي طالب في بيته * فقيل لأبي بكرٍ * قد كره بيعتك * فأرسل إليه فقال أكرهت بيعتي * فقال لا والله * قال ما أقعدك عني * قال رأيت كتاب الله يُزاد فيه فحدثت نفسي أن لا ألبس ردائي إلا لصلاة حتى أجمعه * فقال أبو بكر فإنك نعم ما رأيت *
في فضائل القرآن * ابن ضريس * ص * 76*77 *
الإتقان في علوم القرأن * السيوطي * 1 * 166 *
****
أن عمر ابن خطاب * صاحب فكرة الجمع القرآن الأول * وأنه أشار بِها على أبو بكر * ولم يزل يراجعه حتى شرح الله صدره لها *
فتح الباري * بشرح صحيح البخاري * 8 * 628 *
كتاب المصاحف لابن أبي داود * 1 * 10 * 11 * باب جمع عمر للقرأن *
****

أراد عمر بن الخطاب أن يجمع القرآن فقام في الناس فقال * من كان تلقى من الرسول شيئا من القرآن فليأتنا به * وكانوا كتبوا ذلك في الصحف والالواح والعسب *
وكان لا يقبل من أحد شيئا حتى يشهد شاهدان * فقتل عمر وهو يجمع ذلك إليه * فقام عثمان فقال * من كان عنده من كتاب اللّه شيئا فليأتنا به * وكان لايقبل من ذلك شيئا حتى يشهد عليه شاهدان *
فجاء خزيمة بن ثابت فقال * إني قد رأيتكم تركتم آيتين لم تكتبوهما * قالوا ما هما قال * تلقيتُ من الرسول * لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ * فقال عثمان وأنا أشهد أنّهما من عند اللّه * فأين ترى أن نجعلهما * قال اختم بهما آخر ما نزل من القرآن * فختمت بهما سورة برائة *
كتاب المصاحف * ابن أبي داود * 1 * 10 * 11 *
فتح الباري * بشرح صحيح البخاري * 10 * 338 *
****
عن ابن بريدة قال * أول من جمع القرآن في مصحف * سالم مولى أبي حذيفة * أقسم لا يرتدي برداء حتى يجمعه فجمعه *
الإتقان في علوم القرآن * السيوطي *1 * 166 *



#محمد_بشير_علو (هاشتاغ)       Mohammad_Bachir_Elou#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- القرآن حمال اوجه وحاوي التناقضات *3*
- القرآن حمال اوجه وحاوي التناقضات *2*
- القرآن حمال اوجه وحاوي التناقضات *1*
- احلام اليقظة والكوابيس
- هل الاحتلال والنهب * حرام في شرع الإسلام ؟
- برواس وقدك المياس
- أردوغان ينتهزالفرص كالرهوان
- خزعبلات
- الأنفال وما أدراك ما الأنفال
- ملحمة البراق وأول رائد فضاء *3*
- ملحمة البراق وأول رائد فضاء *2*
- ملحمة البراق وأول رائد فضاء *1*
- هي هي الثقافة
- الغرابة في اقوال الصحابة *9*
- الغرابة في اقوال الصحابة *8*
- الغرابة في اقوال الصحابة *7*
- التاسع من نيسان وسقوط الجبان
- الغرابة في اقوال الصحابة *6*
- الغرابة في اقوال الصحابة *5*
- الغرابة في اقوال الصحابة *4*


المزيد.....




- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد بشير علو - القرآن حمال اوجه وحاوي التناقضات *4*