أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - اللجنة الاعلامية للحزب الشيوعي الاردني - الزمان و المكان














المزيد.....

الزمان و المكان


اللجنة الاعلامية للحزب الشيوعي الاردني

الحوار المتمدن-العدد: 4073 - 2013 / 4 / 25 - 12:06
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


الزمان و المكان
اللجنة الاعلامية للحزب الشيوعي الاردني ( بتصرف)
مهما كان الشيء المادي المعني الذي نتحدث عنه, فان له امتداد ما, طويل, قصير, عريض, ضيق, الخ.. و لا يوجد شيء خالي من الامتداد, ان كل شيء في العالم المحيط, قائم بين اشياء محيطة به, فهو قريب الى اشياء, و بعيد عن اشياء اخرى, و هذا في النهاية يقودنا الى واقع ان الأجسام موجودة في المكان.
ان امتداد الاجسام له خاصية موضوعية, بمعنى انه يمكن لنا ان نرى جسما واحدا اكبر او اصغر و فقا لبعده عنا, و لكن امتداده الموضوعي يبقى واحدا, ما اختلف هي المسافة التي نحن نقع فيها بالنسبة له.
ان كل شيء من اشكال حركة المادة مرتبط بالضرورة بالتنقل المكاني الذي تقوم به الاجسام الصغيرة او الكبيرة , اي ان المكان هو الشرط الأساسي لحركة المادة.
ان مفهوم المكان يعبر عن تعايش الأشياء و عن استقلال بعضها بالنسبة الى الاخر, يعبر عن امتداد و عن كيفية وجودها بالنسبة الى بعضها. ان معنى التعبير التالي: معنى (كل الأجسام موجودة في الزمان) يستقر في حدوث هذه العمليات بتوالي ما (أحدها قبل الاخر و بعده) و في تمايزها بامتداد زمانها, و في انها ذات مراحل تتميز احداها عن الاخرى.
ان فترة زمنية واحدة بين حادثتين اثنتين قد تبدو لأفراد مختلفين قصيرة ام طويلة , حسبما يكونون عليه من مزاج و وضع نفسي الخ, بيد ان هذا لا يعني ان الفترة الزمنية, شيء ما ذاتي يحدده الشخص المعني, فهي موضوعية , اي مستقلة عن احساساتنا ووعينا, انه مهما كان الشكل الذي تتبدى فيه لنا الفترة الزمنية الفاصلة بين حادثتين, سواء كانت قصيرة او طويلة بالنسبة لنا, فان هذه الفترة تستوعب دائما في ظروف معينة, امتداد زمني تحدث خلاله عملية موضوعية واحدة, مستقلة عن ارادتنا ووعينا.
ان حركة المادة غير ممكنة خارج الزمن و بشكل مستقل عنه.
يقول لينين ( ليس في الكون شيء غير المادة المتحركة, و لا تستطيع هذه المادة المادة المتحركة ان تتحرك من غير اطار من الزمان و المكان)
ان المكان و الزمان مرتبطان ببعضهما البعض, و ينبغي ان نستنتج من واقع ان المكان هو انتظام تعايش الأشياء المادية, و ان الزمان هو توالي تبدل مراحل العمليات المادية, ينبغي ان نستنتج من هذا ان كلا من الزمان و المكان غير منفصل عن المادة.
و رغم ان الزمان و الممكان مرتبطان الا انهما شكلان لوجود المادة متباينان, و مع انهما يتمتعان بخصائص مشتركة متعددة, فهما يتباينان عن بعضهما كثيرا, ان ما يجمع بينهما هو انهما:
1-موضوعيان, موجودان بشكل مستقل عن وعينا.
2- خالدان بسبب خلود المادة, لقد كانا موجودين, و هما موجودين, و سيظلا موجدين للأبد , لأن المادة لا يمكن ان توجد من دونهما.
3-غير محدودين و غير نهائيين.
ان مكان الكون, ليس غير محدود و حسب, بل هو غير متناهي ايضا, و ليست هناك اي معطيات تثبت بشكل لا يقبل الجدل انه (مكان مغلق), و لنقل على سبيل المجاز انه لو قدر لنا السير في الكون في اتجاه واحد لما رجعنا ابدا الى نقطة انطلاقنا, و ستمر في سيرنا دائما اماكن كونية جديدة. و قد اتاح لنا التكنيك الفلكي منذ ابد غير بعيد ان نخترق بنظرنا مسافات يقطعها الضوء خلال مليار من السنين, رغم ان سرعته تبلغ في الثانية الواحدة 300 الف كيلومتر, كما سمح لنا الراديو تلسكوب الحديث برؤية مجموعات نجمية اكثر ابتعادا, بحيث لا يصلنا نورها الا بعد عشر مليارات من السنين او أكثر, و مهما تطاولت هذه المجموعات ببعدها عنا, فان هناك اجراما سماوية جبارة اخرى, و امتدادات هائلة لأجسام مادية.
ان ما مضى على حادث ما , فالزمن سيتوالى دون ان يعرف حدا ينتهي عنده الامتداد الزمني, و مهما امتد زمن حادث ما سحيق, فقد سبقته احداث لا حصر لها, يلف مجموعها امتداد زمني لا يعرف حدا.
ان الميزة الأساسية للمكان بالنسبة للزمان هي ان الأول يتمتع بثلاث أبعاد, في حين ان الصاني يتمتع ببعد واحد, و ابعاد المكان الثلاثة انما تعني لو اننا أمررنا من نقطة مكانية ما مستقيمين في اتجاه ما, فبالامكان دائما اسقاط خط ثالث عمودي عليهما, علما ان هذا الخط المستقيم الثالث, هو كما تثبت التجربة الخط الوحيد, و ليس بالامكان انزال خطوط عمودية اخرى عليهما معا.
ان الزمان خلافا للمكان, دو بعد واحد, و في مفهوم البعد الواحد للزمان ينعكس واقع ان اي لحظة زمنية مطابقة لبديء عملية ما او نهايتها او لمرحلة متوسطة فيها, انما تتحدد بعدد واحد يعبر عن مقدار الفترة الزمنيةالتي تفصل هذه اللحظة عن لحظة ما اخرى معتبرة من قبلنا كبديء للحساب.
ان الأحداث كلها تجري في اتجاه واحد وحيد, من الماضي الى الحاضر و منه الى المستقبل, و ليس للزمان مجرى معاكس, فقط في القصص و الروايات وحدها ابتكر البشر اله السفر في الزمان, تلك الالة التي تدور غقاربها بالاتجاه المعاكس, و من المستحيل تكرار جميع ادوار حركة من الحركات بالاتجاه المعاكس.
1- المادية الدياليكتيكية تأليف جماعة من الأساتذة السوفييت
2- الف باء المادية الجدلية ل فاسيلي بودوستنيك و اوفشي ياخوت



#اللجنة_الاعلامية_للحزب_الشيوعي_الاردني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مركزية الأرض ( Geocentricism)
- الرأسمالية وعمل النساء
- المرأة في المجتمع الاشتراكي المتطور
- -قذف مبكر- كلاكيت عاشر مرة
- التفاؤل الاجتماعي.
- التشكيلة الاقتصادية الاجتماعية المشاعية...
- في التاريخ و التراث و الدين...
- دول الطرف الرأسمالي .. ميزاتها, و فلسفة الية العمل الأيديولو ...
- الرأسمالية و الاعلام...
- من كتاب (بصدد تحرير المرأة ) فلاديمير لينين
- صدمة و انهيار
- التقدم الاجتماعي
- الوعي الاجتماعي في علم المادية التاريخية..
- صراع الميتافيزيقيا و الجدلية..
- الفرد و الجماعة و النزعة الفردية
- النظرية الماركسية اللينينية و جوهرها الحي.
- المادية الجدلية , احد عناصر الفلسفة الماركسية اللينينية
- الرأسمالية و اغتراب الانسان ..
- التشاؤم الاجتماعي ....
- القروض الاستهلاكية....


المزيد.....




- حوار مع الرفيق فتحي فضل الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي الس ...
- أبو شحادة يدعو لمشاركة واسعة في مسير يوم الأرض
- الوقت ينفد في غزة..تح‍ذير أممي من المجاعة، والحراك الشعبي في ...
- في ذكرى 20 و23 مارس: لا نفسٌ جديد للنضال التحرري إلا بانخراط ...
- برسي کردني خ??کي کوردستان و س?رکوتي نا??زاي?تيي?کانيان، ماي? ...
- صدور أسبوعية المناضل-ة عدد 28 مارس 2024
- تهنئة تنسيقيات التيار الديمقراطي العراقي في الخارج بالذكرى 9 ...
- الحرب على الاونروا لا تقل عدوانية عن حرب الابادة التي يتعرض ...
- محكمة تونسية تقضي بإعدام أشخاص أدينوا باغتيال شكري بلعيد
- القذافي يحول -العدم- إلى-جمال عبد الناصر-!


المزيد.....

- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي
- بصدد الفهم الماركسي للدين / مالك ابوعليا
- دفاعا عن بوب أفاكيان و الشيوعيّين الثوريّين / شادي الشماوي
- الولايات المتّحدة تستخدم الفيتو ضد قرار الأمم المتّحدة المطا ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - اللجنة الاعلامية للحزب الشيوعي الاردني - الزمان و المكان