أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - إكرام يوسف - بين الهيبة والخيبة















المزيد.....

بين الهيبة والخيبة


إكرام يوسف

الحوار المتمدن-العدد: 4069 - 2013 / 4 / 21 - 15:42
المحور: الثورات والانتفاضات الجماهيرية
    


في غمار الإحساس البالغ بالألم والغضب معا، ظللت طوال ليلة السبت حتى الصباح، أتساءل بيني وبين نفسي، عما إذا كان الدكتور مرسي ـ الذي تقول زوجته أنه يمضي الليل باكيا من خشية الله، حتى تبتل وسادته ـ استطاع أن ينام ليلته، هو وبقية أعضاء جماعته!! وكنت، مثل كثيرين من أهل هذا البلد بالطبع، غير قادرة أصلا على الدخول إلى الفراش، وصورة الطفل محمد أحمد عثمان (16 عامًا) لا تريد أن تغادر مخيلتي ومعها عشرات المصابين، حصيلة هجوم أشاوس الجماعة! عشرت الأسر الجديدة انضمت إلى آلاف الأسر المكلومة منذ 2011، على أيدي حكومات المخلوع والعسكر، ومرسي الذي تعهد بالقصاص للشهداء والمصابين، فلم يفعل سوى أن أضاف إليهم أعدادًا جديدة، وصار يستوجب القصاص منه شخصيا ومن جماعته!
وبصرف النظر عن عبثية تنظيم من هم في السلطة فعلا، مظاهرات تبرر للحاكم اتخاذ قرارات لتمكين الجماعة! فقد تسببت هذه المظاهرات في صعود شهداء وجرحى أكثر من مرة: في الاتحادية، وفي المقطم، ويمكن أن نقول أيضا، في الإسكندرية..وفي كل هذه المرات، كان يصاب أيضا بعض أبناء الجماعة الأقل شأنا، الذين تقبل الجماعة التضحية بهم في سبيل هدف التمكين الأسمى! وفي كل مرة يتزايد اندفاع المواطنين العاديين ـ غير المسيسين، ومن لم يسبق لهم أصلا المشاركة في الثورة ـ للدفاع عن الثوار، بعدما اكتشفوا بأنفسهم حقيقة الجماعة الحاكمة، وفاض الكيل بهم، وقرروا التصدي لبلطجيتها؛ الأمر الذي ينذر بتزايد استخدام السلاح في الصدامات بين أعضاء الجماعة، والثوار والقوى الشعبية. فعلى الرغم من دعاوى السلمية التي ندعوا إليها وتتمسك بها القوى السياسية المختلفة، لا يمكنك أن تضمن استجابة القوى الشعبية لهذه الدعاوى ، وأن تظل للأبد عزلاء، تنتظر الذبح من حشود مسلحة تجمعها الجماعة من المحافظات تحت أعين وفي حماية السلطة والشرطة! فبعدما حدث من مداهمة الحشود المسلحة المجلوبة من المحافظات للمعتصمين السلميين أمام الاتحادية، وما شهدناه من قتل وتعذيب للعشرات غدرَا، كان خروج بعض أهالي المناطق الشعبية في المقطم مستعدين ببعض العصي أو الطوب طبيعيا، خاصة مع خطف الإخوان لمتظاهرين وتعذيبهم في مساجد، مطمئنين إلى عدم تعرضهم لأي مساءلة! ورأينا كيف تبرأت ـ مثلا ـ إدارة مسجد بلال ابن رباح من سيطرة الإخوان على المسجد عنوة، وقيامهم باختطاف متظاهرين وتعذيبهم في المسجد!
ولا معنى أن يتحدث البعض عن هيبة الرئاسة أو هيبة الدولة، إزاء عبارات سب ولعن تتردد في المظاهرات على ألسنة المكلومين بفقد الأعزاء على أيدي هذا النظام، وبعضهم كان ممن يأملون فيه خيرا، وصدقوا تعهداته، ومنحوه أصواتهم في الانتخابات!
ولا شك أن الهيبة والثقة ليستا من مستحقات المنصب مجانا، تمنح على بياض، بينما يواصل صاحب المنصب الافتئات على حقوق من وثقوا فيه ومن عصروا ليمونا على أنفسهم، أملا في أن يكون أفضل من سابقه! بالإضافة لمن كانوا يعرفون ـ منذ البداية ـ حقيقته بالخبرة والثقافة والمعرفة، وأخذوا على عاتقهم مهمة معارضته منذ اليوم الأول واستكمال الثورة التي لم تنته بعد.
ولعل في انتشار الهجوم اللفظي، الحاد في أحيان كثيرة، على ألسنة البسطاء ممن لم يسبق لهم حتى الحديث في أمور السياسة، في بلد معروف منذ آلاف السنين بتقديس الحاكم، ولم يكن بسطاؤه يجرؤون من قبل على الإساءة لفظيا للحاكم حتى بين جدران بيوتهم؛ أبلغ المثل على أن الهيبة لا تفرض ولا تشترى!
وأتذكر في كل مرة أسمع فيها آراء مواطنين عاديين في رأس الحكم وفي جماعته، قول الشاعر الفلسطيني المناضل الراحل توفيق زياد "من طالت عصاته، قلت هيبته" وقد طالت عصى الحكم هذه المرة أكثر من اللازم، ولن تستطيع المعتقلات، ولا التعذيب أو الخطف أو القتل، فرض هيبة من صار بينهم وبين الشعب دم أبنائه!
وكيف يتوقع أن يكون له هيبة من اختار معاونيه، بعناية، ممن شهد المواطنون تحرشهم بالنساء علنا، أو ثرواتهم الهائلة التي لا يعرف مصدرها وكيف تكونت بينما هم في السجون كما يدعون، أو كذبهم أو تهريفهم بما لا يعرفون، فضلا عن أحاديثهم التي تجلب سخرية المواطنين واستهانتهم؟ كيف يطلب الهيبة من صاروا مسخرة على ألسنة حتى من كانوا يتبنون مبدأ التأدب عند ذكر الحكام الكبار؟
ولا يتصورن أحد، أن حاكما فقد الهيبة بين مواطنيه، يمكن أن يجدها في الخارج! حتى لدى من سبق وأعانوه على الصعود إلى منصبه ودعموا بقائه لمجرد أن يحافظ على مصالحهم! ولا أدل على ذلك من تدني مستوى مستقبليه في أكثر من دولة زارها، وتصريحات مسئولي هذه الدول وتقييمهم له بعد الزيارة، ورفض أكثر من دولة مد يد العون له في جولات التسول، التي لا تليق أبدا ببلد مثل مصر!
لا أعتقد أن هناك فرصة أخرى، بعدما استنفد الحاكم كل الفرص، وفقد حتى ثقة من كانوا يأملون فيه خيرا من خارج جماعته، فصاروا يعضون أصابع الندم ويلومون أنفسهم ويشعرون بالذنب! بل ربما لا أكون مبالغة، لو قلت إنه قد يكون فقد أيضا ثقة جماعته ـ التي لا تدعمه إلا حرصا على مصالحها، إلى أن تجد بديلا ـ وربما يكون من بينهم من يقول الآن لإخوانه: ألم أقل لكم أنه لا يصلح؟
ولا شك أن من لديهم فكرة عن تاريخ الطغاة والحكام الفاشلين، يتوقعون مثلي أن تتصاعد أعمال القمع والعنف المفرط في مواجهة المعارضين، بالضبط كما كنا ندرس في تمرينات مادة الهندسة في المدارس "تمرين مشهور"؛ فوفقا لمتلازمة "الغباء المصاحب للكرسي" لا يتعلم الطاغية أبدا من دروس سابقيه، ويكررها حرفيا، وكلما حان موعد سقوطه، يتمادى في غيه وإرهابه، مستغلا كل أدوات القمع، بأمل أن يطيل فترة جلوسه على الكرسي، متناسيا أن سابقيه بذلوا نفس الجهود، فلم تحمهم من غضبة الجماهير، ولم تحول دون سقوطهم المهين. ومهما بذلنا من جهد في إفهام الطاغية أن وسائل القمع والإرهاب مهما بلغت وحشيتها، لا تفعل سوى أن تزيد إصرار الثوار على التخلص منه؛ فلن يفهم الشعار العبقري الذي نهتف به منذ السبعينيات "عمر السجن ما أخر بكره.. عمر القهر ما غير فكرة".. واليوم نقولها لهم.. لن يؤخر الخطف ولا السحل ولا التعذيب ولا القتل غدا قادما رغم أنوفكم.. ولن تنجح كل أدوات الكذب والقمع في استئصال الفكرة من قلوب المؤمنين بها.. أقصى ما تستطيعونه هو قتل الأجساد، لكن الأرواح ستظل حرة ، تلهم من بعدها أن بقاءكم مستحيل.



#إكرام_يوسف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المخلوع شامتًا!
- مؤامرة على الإسلام
- هذا الرجل نحبه
- أمهات السادة الضباط!
- القصاص القادم ممن؟
- شافيز..زعيم تحبه الشعوب
- تأدبوا في حضرة الشعب!
- هتك عرض الدولة
- أهنتم أمهاتكم!
- ارحل ومعك أبو الفتوح
- بفلوسنا!
- دروس وبشاير يناير
- الجماهير هي الحل
- بارك بلادي
- دستور حيك بليل
- مستمرة.. وخائن من ينسى!
- المسلطون على أنفسهم
- جرس إنذار
- لا عدالة ولا كرامة.. ولا خير
- ليتهم يصمتون


المزيد.....




- محكمة تونسية تقضي بإعدام أشخاص أدينوا باغتيال شكري بلعيد
- القذافي يحول -العدم- إلى-جمال عبد الناصر-!
- شاهد: غرافيتي جريء يصوّر زعيم المعارضة الروسي أليكسي نافالني ...
- هل تلاحق لعنة كليجدار أوغلو حزب الشعب الجمهوري؟
- مقترح برلماني لإحياء فرنسا ذكرى مجزرة المتظاهرين الجزائريين ...
- بوتين: الصراع الحالي بين روسيا وأوكرانيا سببه تجاهل مصالح رو ...
- بلجيكا تدعو المتظاهرين الأتراك والأكراد إلى الهدوء
- المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي: مع الجماهير ضد قرارا ...
- بيان تضامن مع نقابة العاملين بأندية قناة السويس
- السيسي يدشن تنصيبه الثالث بقرار رفع أسعار الوقود


المزيد.....

- ورقة سياسية حول تطورات الوضع السياسي / الحزب الشيوعي السوداني
- كتاب تجربة ثورة ديسمبر ودروسها / تاج السر عثمان
- غاندي عرّاب الثورة السلمية وملهمها: (اللاعنف) ضد العنف منهجا ... / علي أسعد وطفة
- يناير المصري.. والأفق ما بعد الحداثي / محمد دوير
- احتجاجات تشرين 2019 في العراق من منظور المشاركين فيها / فارس كمال نظمي و مازن حاتم
- أكتوبر 1917: مفارقة انتصار -البلشفية القديمة- / دلير زنكنة
- ماهية الوضع الثورى وسماته السياسية - مقالات نظرية -لينين ، ت ... / سعيد العليمى
- عفرين تقاوم عفرين تنتصر - ملفّ طريق الثورة / حزب الكادحين
- الأنماط الخمسة من الثوريين - دراسة سيكولوجية ا. شتينبرج / سعيد العليمى
- جريدة طريق الثورة، العدد 46، أفريل-ماي 2018 / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - إكرام يوسف - بين الهيبة والخيبة