أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - فاني والكسندر1983(أنغمار بيرغمان):الفيلم الأخير فعليا في مسيرة بيرغمان-حكاية تكوين مخرج















المزيد.....

فاني والكسندر1983(أنغمار بيرغمان):الفيلم الأخير فعليا في مسيرة بيرغمان-حكاية تكوين مخرج


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 4062 - 2013 / 4 / 14 - 23:53
المحور: الادب والفن
    


فاني والكسندر1983(أنغمار بيرغمان):الفيلم الأخير فعليا في مسيرة بيرغمان
حكاية تكوين مخرج
هو الفيلم الأخير-إذا استثنينا فيلم سارباندا من حساباتنا-في مسيرة مخرج عظيم متقلب جدا في مستواه الفني،ولكن أفلام على شاكلة(الظمأ-ثلاثية صمت الله-شجرة التوت-الختم السابع-البكاء والهمس-مشاهد من الحياة الزوجية-وبرسونا) كانت ضمن أرقى ما قدم هذا المخرج وكانت كافية فعلا لتضعه على قمة المخرجين الذين صنعتهم سينما فلسفية متقشفة ومثقفة في نفس الوقت.
فاني والكسندر صنع قصديا لكي يكون فيلما أخيرا،ومن دون أن يعيد المخرج حساباته مع أي ماضي،حيث يضعنا بيرغمان في مسار طويل لقصة تعتمد على السرد بشكل كبير وذات علاقة به أولا واخيرا ولكن ليس في كل شيء،حيث اعتمد مخرجنا على الاسقاط الواضح في قصة لا تعتبر حرفيا قصة سيرة ذاتية،بل اعتبر هو نفسه أن أكبر تسوية مع هذا الفيلم هو الاسقاط الذاتي البيوغرافي من قصة مؤلفة بسيطة لا تشير إلى بيرغمان سوى باللمحات.
إذا علينا أن نعتبر أن هذه القصة لا تتعلق بسيرة ذاتية،ولكن-مع استثناءات كثيرة-إذا اعتبرناها كذلك،فالالتزام السردي موجود فعليا عند بيرغمان،هذا الالتزام مفقود فعليا عند تاركوفسكي وعند فليني وحتى أحيانا عند شاهين.
إذا كان هناك خلفية عن الفيلم،فعلينا الالتزام أن الكسندر هو بيرغمان،لأن المخرج أراد أن يقول شيئا في هذا الفيلم،ليس عن حياته،بل عن تكوينات أفكاره وثيماته الاساسية(الموت-الحياة-الله...الخ) والسيرة الذاتية بالعادة-وهو الأصح-يجب أن تكون بعين شخص ما ونحن نرى الفيلم تقريبا من خلال عيون الكسندر.
إذا هذا الفيلم الطويل نسبيا(188 دقيقة) الخالي تقريبا من التعقيد صنعه بيرغمان أصلا للتلفزة السويدية،ولكنه اختصر منه لتظهر هذه النسخة من الفيلم التي تقترب بأجوائها الفخمة من أجواء فليني ولكن من غير مبالغاته المعروفة وتشويشه المتعمد.
تدور أحداث الفيلم عام 1907 في قرية غير مسماة بالسويد وتغطي أحداثه فترة غير طويلة من السنوات،تتحدث عن عائلة عددها كبير نسبيا،ومن تفاصيل الأثاث والصور نكتشف أن العائلة غنية من دون أي تعب،وإذا كان بيرغمان عودنا في السابق على ميزانيات منخفضة ومتقشفة،ولكن الاستثناءات حاصلة،فالمطلوب من الفيلم أن يكون فيلم الوداع والأمر المحير لماذا يدخل بيرغمان في كل هذه التفاصيل...
هنا نقول أن الأثر الحياتي للمسرح والسيرك والسينما تبادلي بين التأثير والمؤثر...
هذه العائلة تساعد للاحتفال باعياد الميلاد،والاحتفال مدخل يستخدمه كثير من المخرجين للولوج إلى قصة من هذا النوع(العراب على سبيل المثال)،وعلينا أن نقول أن هذا الفيلم على الرغم من جودته-صنف من قبل هيئة النقاد والمخرجين بأنه أفضل ثالث فيلم في القرن العشرين بعد فيلم القيامة الآن لكابولا والثور الهائج لسكورسويزي-فهو فيلم في مساره الطويل فيلم تقليدي.
من ضمن الاحتفال يكون هناك مسرحية نخص السيد المسيح وهذه المسرحية يقوم بها افراد العائلة ويقودها اوسكار والد فاني والكسندر ودور الجدة (اليزابيث) كان معدا اصلا للممثلة (أنغريد بيرغمان) التي كانت قد ماتت بالسرطان منذ فترة قصيرة.
حتى الآن لا يجدر بنا التوقف عند التفاصيل كثيرا،لكي نرى أمامنا عائلة سعيدة باسلوب يشبه-نوعا ما- أسلوب فليني في التركيز على تفاصيل فنتازية أصلها الابها ومخيلة فنتازية،وعندما نرى بعض الفساد الأخلاقي في هذه العائلة،فبيرغمان لا يتحدث عن أزمة أرستقراطية عائلية بل عن تفاصيل سردية لقصة ليس المراد منها سوى ظاهريا سوى السرد على طريقة الكاتب الكولمبي (غابرييل ارسيا ماركيز).
فنحن حتى الآن ضمن قالب الحدث(العائلة)والعائلة هي أول حدث مركزي متكامل في الفيلم وليس علينا ان نقولب كل هذه الأحداث ضمن حدث مركزي واحد،لأن هذه الأحداث هي التي شكلت مزاج بيرغمان فيما بعد،وحتى إن لم يكن كذلك وحتى لا نقع في التناقض فبيرغمان اصبح قادرا على الحكم على الاحداث-بعد قمة نضوجه الفني والأدبي- التي ليست بالضرورة أن تكون تخصه..
فعلى سبيل المثال تكوينات الكسندر الجنسية تبدأ بشكل ينم عن التحفظ عند كل انسان-وهي بحد ذاتها تكوينات اجتماعية عند كل فرد،وهذا ما نراه في غضب الكسندر وتحفظه الذي لا يستطيع النوم لليلة في سرير الخادمة (ماج) لأن لديها زوار خاصة إذا كانت هذه الزيارات زيارات جنسية.
إذا أردنا الحديث عن حدث مركزي معين،فهو سوف يحدث عند موت اوسكار لأن هذا الحدث سيغير كل مسار الفيلم،وسيخلق قصة جديدة عندما نرى أجل أوسكار يقترب.
نلاحظ أن ساعة الطبيب تدق بسرعة وكأن بيرغمان يفسر الساعات المتناثرة هنا وهناك في فيلم البكاء والهمس،ولكن المختلف تماما في نقد بيرغمان أننا نناقش الفيلم على اساس الأحداث وليس على أساس المضمون فالفيلم كبير ولكن من جهة أخرى غير الجهة الكبيرة التي يشرف عليها بيرغمان بالعادة...
شبح أوسكار يظهر دائما لالكسندر وهذا نوع من ثبوت الهاجس لدى بيرغمان،هاجس سوف يتكرر معه في أفلامه حتى موته،لأن الأم هلينا ستتزوج الآن من قس يلاطف الكسندر بقسوة-والامور حتى الآن بالنسبة إلى سيرة ذاتية لا تتعدى سوى الاسقاطات ولكنها سوف تكثر في أواسط الفيلم.
الكسندر يهرب من المدرسة لحضور عروض السيرك،وعائلة القس عائلة متجهمة متشحة بالسواد،والقس يطلب من هيلينا أن تحضر كما ولدتها أمها من غير امتعة ولا حتى أي أفكار في شيء مقصوده غسل الدماغ واعادة تشكيلها كما يريد هو...
الجو العائلي الودوود والمرح اصبح عبارة عن توتر الآن بعد زواج هلينا من القس أدغار،والاطفال سيواجهون القواعد في منزل القس التي تتطلب القسوة.
تحكي خادمة القس للاولاد الجدد عن حادثة غرق أولاد وزوجة القس في ماء النهر،في حدث مركزي سوف يفضي إلى عشوائيات سحرية وعوالم فنتازية،حيث يدعي الكسندر في قصة محبوكة بأنه رأى أولاد القس في المكتبة،وسيعاقب الكسندر بالجلد بقسوة من قبل القس على هذه الكذبة.
هذه الاسقاطات هي كما قلنا غير حرفية ولكنها عن اشياء وذكريات لها بعلاقة بالتكوين الشخصي للمخرج ومزاجه السوداوي.هلينا حامل وتطلب الطلاق لأنها تكره القس بعنف وتبوح بذلك للجدة اليزابيث،ولولا عنصر السيرة الذاتية لقلنا أن المسألة برمتها تحولت إلى مسألة عنف أسري أصغر من بيرغمان بكثير...من دون إطالة فالعم يعقوب(ايرلند جوزفين) الوجه الوحيد في الفيلم الذي تعامل معه بيرغمان سابقا في ظهور جميل، سينقذ فاني والكسندر من منزل القسيس الشرير من خلال حيل سحرية...في منزل يعقوب يرى الكسندر شبح والده ويتجادل معه:
أوسكار:ليس ذنبي أن ساءت الأمور
الكسندر:من الأفضل أن تًأخذ إلى الجنة..أنت لا تستطيع مساعدتنا على أية حال
أوسكار:أنا تركت كل حياتي مع أولادي وايميلي،الموت لا يشكل أي فرق(هناك إيمان من قبل بيرغمان بوجود حياة بعد الموت..بيرغمان ليس ملحدا ولكن لديه استفسارات اشكالية عن السنة الإلهية)
الكسندر:لماذا لاتذهب إلى الله وتقول له أن يقتل القس؟! أو هل أن الله لا يهتم لك أو بأي أحد ما
هذه الجملة الأخيرة هي ثيمة أساسية في أفلام بيرغمان الرئيسية وعلينا شكره بأن قال لنا كيف تكونت هذه الفكرة في رأسه،ونحن نشعر بتكوينات بيرغمان وثيماته ونحس بها فعليا في الدقائق الأخيرة من الفيلم.
هل رأيت الله في الجانب الآخر...يسأل الكسندر
يعود بيرغمان بعض الشيء في هذه الدقائق الأخيرة إلى التقشف...إلى لحظات صمت طويلة
يموت القس بحيل سحرية ولكنه يبقى قابعا في ذهن الكسندر حتى مماته وهذا هو المفهوم من كل هذا الفيلم
(تكوينات بيرغمان)...إشكالياته كلها من الموت وحتى الاله...أسئلة متكررة وتكويناتها ونشوئها ...
فيلم فاني والكسندر على طوله وتركيزه على تفاصيل نستغرب حتى من ذكرها،ولكنه الأبسط من ضمن كل أفلام بيرغمان المحسوبة له،وهو الأكثر تفصيلا من بينها أيضا.
فيلم فاني والكسندر هو وداع ليس متسائلا وليس متأملا ولا حتى متشائما أو متفائلا، ولكنه بالتحديد وداعا سينمائيا خالصا يستسقي من مقدمات حدثت في ماضي مخرج كبير.



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سوناتا الخريف1978(أنغمار بيرغمان): مباراة في الأداء بين ليف ...
- الدكتور سترنجلاف:أو كيف أتعلم أن أتوقف عن القلق واحب القنبلة ...
- تأريخ ووثائقية في قصة اقرب إلى عالم السجون:The Bird man of A ...
- بيضة الأفعى 1977 (أنغمار بيرغمان):سرد غير مقنع لتاريخ يفتقر ...
- وجها لوجه 1976(انغمار بيرغمان):بين بيرسونا ومواجهة النفس وال ...
- النافذة الخلفية 1954(الفرد هيتشكوك):فيلم عن البطل الواحد...م ...
- نوتوريوس(سيء السمعة 1964)الفريد هيتشكوك:حبكة بوليسية مقدمتها ...
- ريبيكا 1940: ألفريد هيتشكوك
- كل هؤلاء النسوة 1964 للمخرج الكبير أنغمار بيرغمان :استراحة ب ...
- Devil’s Eye1960أنغمار بيرغمان:رواية مسرحية محملة بافكار صاغه ...
- الحي الصيني 1972(رومان بولونسكي):عندما تكاملت سينما الجريمة
- فيلم ربيع العذراء 1960(انغمار بيرغمان):المقدمة لثلاثية صمت ا ...
- طفل روزماري 1968 (رومان بولونسكي):تسلسل منطقي فانتازي خارج ن ...
- عيون مغلقة باتساع 1999 ستانلي كوبريك:رؤية خاصة لمشكلة عامة ف ...
- الساحر 1958(انغمار بيرغمان):سرد تقليدي لعبرة وفكرة وعناصر جع ...
- خزانة مليئة بالطلقات (ستانلي كوبريك 1987):خطاب صارم ضد الحرب ...
- الختم السابع أنغمار بيرغمان:عن الفارس الذي لعب الشطرنح مع مل ...
- احدهم يحلق بعيدا عن عش الوقواق1975 ميلوش فورمان:قصة فرد يحلق ...
- Firman Ball1967(ميلوش فورمان):كناية سياسية ساخرة عن أوضاع تش ...
- حب الشقراء 1965(ميلوش فورمان):مراجع فكرية كبيرة من دون رؤية ...


المزيد.....




- -خاتم سُليمى-: رواية حب واقعية تحكمها الأحلام والأمكنة
- موعد امتحانات البكالوريا 2024 الجزائر القسمين العلمي والأدبي ...
- التمثيل الضوئي للنبات يلهم باحثين لتصنيع بطارية ورقية
- 1.8 مليار دولار، قيمة صادرات الخدمات الفنية والهندسية الايرا ...
- ثبتها أطفالك هطير من الفرحه… تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024 ...
- -صافح شبحا-.. فيديو تصرف غريب من بايدن على المسرح يشعل تفاعل ...
- أمية جحا تكتب: يوميات فنانة تشكيلية من غزة نزحت قسرا إلى عنب ...
- خلال أول مهرجان جنسي.. نجوم الأفلام الإباحية اليابانية يثيرو ...
- في عيون النهر
- مواجهة ايران-اسرائيل، مسرحية ام خطر حقيقي على جماهير المنطقة ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - فاني والكسندر1983(أنغمار بيرغمان):الفيلم الأخير فعليا في مسيرة بيرغمان-حكاية تكوين مخرج