أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الصحة والسلامة الجسدية والنفسية - حسين عجيب - أسى















المزيد.....

أسى


حسين عجيب

الحوار المتمدن-العدد: 4059 - 2013 / 4 / 11 - 11:40
المحور: الصحة والسلامة الجسدية والنفسية
    


كيف يكون الشعر سوى تعبير اليأس!
أشكال وجودنا في المجتمع وفي الحياة أيضا, كثيرة التنوع ومحدودة الكثافة.
لا مجال للعيش وحتى للوجود _هنا, إلا عبر خطوط ضيقة, قصيرة, متعرجة وفجائية. المستويات والفضاءات أحلام وبنات فكر.
هذا ما لا نعرفه جميعا _ندركه بسهولة في المخدرات والكحول والمقامرة, وبعضنا في الجنس.
ندم يلي العواطف الهستيرية المدمّرة: اندلاع المشاعر الفجائي_ قفزات عديدة في حركة واحدة.
*
دوما نعتقد أن الأجمل ما فقدناه للتو
_ تقصد أي شيء لا يفسده مرور الزمن
_ ماذا يوجد فوق الزمن...الله, الشعر, الحب, المجهول
*
" الوضع الإنساني نفسه. نقصنا الأصلي وحاجتنا إلى اعتراف الآخرين " يكمل تودوروف:
يجب التخلص من الأوهام الفردانية. إذ لا يوجد امتلاء خارج العلاقات مع الآخرين. وتستطيع التعزية, والاعتراف, والتعاون, والمحاكاة, والتنافس, والاتحاد مع الآخرين أن تعاش بسعادة.
*
طبل يدق في غرفة نومك
*
الكثير من الأشياء كان علي عملها ببطء
أتذكر الآن....ما أخافه يحدث
عبور الكهولة والتقدم إلى الشيخوخة وحيدا.
ثم الموت في غرفة باردة, دون أن يعلم أحد إلا بعد مرور أيام, ربما أشهر.
*
يخيفني أكثر من علاقة عابرة, العودة كل يوم إلى سرير فارغ هو السأم بعينه
*
في المدينة ولا شيء شخصي تعودت, ألعاب ذهنية, أفكار وصور, تمثيل وحكايات, لأسلي نفسي وأتناسى قليلا ما لا أرغب أبدا بتذكره.
أول مرة فكرت فيها بقيمة حياتي. كم تعنيه. ماذا أفعل للاستمرار. عتبة الألم. الأخلاق والسمعة, أشياء كثيرة تتداخل في عقلي وتتصادم....كي أستمر في العيش أحتاج لأصير وحشا.
الصراع لأجل البقاء!
هذا ما اشعر به وأنا أكتب هذه الكلمات المنقوعة بالكآبة واليأس.
يلزم أن اخفض شروطي الأخلاقية تحت العتبة درجات. هذا مؤلم ومهين.
*
المدينة....وأنت تغادرين المدينة تظلم البيوت, الشوارع تضيق, الهواء يتحجر
مهلا_ ما الذي تكتبه؟ لماذا!
أسوأ ما في الأمر الكذب على النفس
لا يعود يفهم من كلامنا شيئا
*
_ نص أدبي, ركاكة في الأسلوب وتشتت في الأفكار
_ وثيقة اجتماعية, أنماط المخاطبة, عادات الطعام والحب, أزياء وحجب وتمثيل متعدد
_ عادة ثقافية, تستخدم عادة لإعلاء الشأن الشخصي, استحلاب المتع بطرق بدائية
_ علاج مضمون للأرق, عادات النوم السيئة
_ شكل من المذكرات, غير بريء, يفتقر للأمانة....
*
البعض لا يلتقي بشخص ودود طوال حياته.
لا أستطيع أن أتجاوز العبارة الواردة في كتاب فن الحبّ. هل أقول أنني كنت من هذا البعض!
_ كيف فهمت العبارة؟ أليس المعنى المطابق أو الرسالة الأولى للعبارة أن الود أو اللطف أو الاحترام..... مهارة وانجاز نادرين في حضارتنا وزمننا؟ هل من معنى للعبارة سوى ذلك!
سيفاجأ كل من يعرفك_ وهو يقرأ الآن؟ إلى هذا الحدّ....بكل أسف نعم.
ما الذي تعنيه عبارتي على وجه الدقة أو المقاربة الأولى للمعنى؟
_ تحوّل الشخص( امرأة أو رجل) إلى موظف يؤدي أدوارا مسبقة, بردود فعل آلية وغير شخصية.برودة معدنية_ بمعنى انعدام المبادرة, حتى في التفكير أو التخيّل, واقتصار الحياة على أفعال_ استجابات غريزية متوقعة ومحددة سلفا.
_ أن تقتصر النظرة إلى المرأة كموضوع جنسي, خارج دائرة قرابته, يشرح تحجر رجل ما في دوره الوظيفي: الاجتماعي_ النفسي, ويستهلكه غالبا مدى الحياة
_ الأنوثة ليست اقل ضررا
*
حببتك قلبي قبل حبك من نأى....وقد كان غدارا فكن أنت وافيا_ المتنبي
أول مرة قرأت البيت_ لا تختلف استجابتي عن الآن: دهشة مع الشطر الأول, وخيبة في الثاني.
هل هذا بالضبط ماتعنيه النرجسية والغرور؟
هل تكفي المقابلة مع الموضوعية والغيرية؟
الأسف خسارة الماضي. الأسى فقدان الشعور بالجدوى والمستقبل
على طول الأيام
_ سوريا بلدي
وأنا أعتذر
_ ربما,جدير بنا, البحث عن جينة العنف التي لا تتغير في تنقلها من كهف إلى بيت حديث.
*
"ليس على الحيوان أن يعرف الكثير, لكن على الإنسان أن يعرف كل شيء لكي يقرر"
أريك فروم فنّ الإصغاء. ترجمة محمود منقذ الهاشمي
*
في كل حالة تعلق إشارة نقص في تحمل المسؤولية الشخصية.
بين راشدين, مختلف تعبيرات العتب أو اللوم أو السخرية والتهكم _تعبيرات عدوانية تهدف إلى الحصول على الحد الأعلى من تلبية الرغبات مع التنصّل التام من المسؤولية. مصدر التعلق الخوف أو العادة أو الحاجة وليس الحب أبدا (من يرغب بأخذ أحبابه معه إلى القبر!)
" يا حسين عجيب, آن الأوان كي تستبدل الصراع مع الحياة باللعب معها واللهو فيها"
_ المازوخية ليست هوايتي
*
بعد يوم وليلة....اليوم التالي. اليوم الأكثر خصوصية في العمر
اليوم التالي على إقامة أول علاقة حب
اليوم التالي على أول يوم سجن
اليوم التالي على أول يوم حداد
اليوم التالي على أول قبلة
اليوم الثاني في المكان الجديد
اليوم التالي على اكتساب مهارة السباحة, السواقة, لغة جديدة,....في اليوم التالي
*
النرجسية: لا يدرك الشخص (عاطفيا) سوى ما يدور في رأسه من أفكار ومشاعر, ومختلف علاقاته امتداد له_ نرجسية موسّعة. حالة ذهان, عدا إدراك الواقع الموضوعي المفقود معها.
الأنانية : اقتصار ضروب الحبّ والشغف والحماس والشوق على الحالة الخاصة والمؤقتة في النجاح أو الانتصار, ومقت شديد للنفس وللغير ولكل شيء في بقية الأوضاع_ خصوصا حالات الفشل العاطفي والاجتماعي. بعدها الانحدار في طرق التعويض المختلفة أو النضج العاطفي
حب النفس: اتجاه معاكس تماما
في النرجسية والأنانية الشخص عاجز عن الحب,في الحقيقة يكره نفسه وسواه_ موقف الخوف.
العرض الأساسي الفارق بين الموقفين التراتبية القهرية, قسمة الوجود بأكمله إلى أول وثاني وثالث,....وبالتالي إلى سيد أو مسود. في موقف الحب تنفتح المساواة الإنسانية: يوجد واحد, وواحد, ثم واحد, وواحد آخر,...إلى ما لا نهاية. لا فرق بين ذكر وأنثى, أسود وأبيض, غريب وقريب, مسلم ومسيحي, شاعر وحارس, وطني وأجنبي, القيمة الإنسانية واحدة ومطلقة.
الأهم في موقف حب النفس_ الذي أتعلّمه وأستكشف جوانبه البديعة: لا يوجد خسارة أو ربح
في كل لحظة أمامك خيارين:
_الأول يمتعك, لذيذ ومبهج
_ الثاني يعلمك, مفيد وضروري
في موقف حب النفس تنفتح ماهية الإنسان بجوانبها الأربعة:
الإدراك الذاتي, الصحو واليقظة الدائمين
الإرادة الحرّة , التنبه إلى تعدد المسارات والخيارات دوما
الخيال, المقدرة على السفر في الزمن, إلى الماضي أو إلى المستقبل, والشعور بالرحلة
الضمير, البوصلة الداخلية التي تصون المرء وتحميه من انفلات الغرائز والعنف
*
ستيفن. ر. كوفي يعيد قراءة فرانكل: حياتنا بكاملها بين المثير والاستجابة
*
ألن تغيّر العنوان...أسى!
الأسى والأسف والخوف والحب أيضا في مزيج واحد اسمه سوريا



#حسين_عجيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- موقف الحب
- إلى بيروت .....خذوني معكم
- الوجه المعتم للقمر
- عسى تكرهوا شيئا وهو خير لكم
- البيت المهجور
- أصدقاء ثانية
- الطمأنينة
- أيام حلوة قادمة, ربما
- الخوف من الحب
- هل النسيان أفضل من التسامح؟
- كما تراني تجدني
- نحن حكامنا
- هامش الربح القليل- أو الحياة المفرغة من المعنى
- فلسفة الخوف
- سوريا الثورة بين الديماغوجيا والشعبوية
- التقدير الذاتي
- الغضب رداء الجاهل
- هل تعرف ين نفسك
- كتاب اليأس
- سؤال آخر


المزيد.....




- من الحرب العالمية الثانية.. العثور على بقايا 7 من المحاربين ...
- ظهور الرهينة الإسرائيلي-الأمريكي غولدبرغ بولين في فيديو جديد ...
- بايدن بوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا وإسرائيل ويتعهد ...
- -قبل عملية رفح-.. موقع عبري يتحدث عن سماح إسرائيل لوفدين دول ...
- إسرائيل تعلن تصفية -نصف- قادة حزب الله وتشن عملية هجومية في ...
- ماذا يدخن سوناك؟.. مجلة بريطانية تهاجم رئيس الوزراء وسط فوضى ...
- وزير الخارجية الأوكراني يقارن بين إنجازات روسيا والغرب في مج ...
- الحوثيون يؤكدون فشل تحالف البحر الأحمر
- النيجر تعرب عن رغبتها في شراء أسلحة من روسيا
- كيف يؤثر فقدان الوزن على الشعر والبشرة؟


المزيد.....

- الجِنْس خَارج الزَّواج (2/2) / عبد الرحمان النوضة
- الجِنْس خَارج الزَّواج (1/2) / عبد الرحمان النوضة
- دفتر النشاط الخاص بمتلازمة داون / محمد عبد الكريم يوسف
- الحكمة اليهودية لنجاح الأعمال (مقدمة) مقدمة الكتاب / محمد عبد الكريم يوسف
- الحكمة اليهودية لنجاح الأعمال (3) ، الطريق المتواضع و إخراج ... / محمد عبد الكريم يوسف
- ثمانون عاما بلا دواءٍ أو علاج / توفيق أبو شومر
- كأس من عصير الأيام ، الجزء الثالث / محمد عبد الكريم يوسف
- كأس من عصير الأيام الجزء الثاني / محمد عبد الكريم يوسف
- ثلاث مقاربات حول الرأسمالية والصحة النفسية / سعيد العليمى
- الشجرة الارجوانيّة / بتول الفارس


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الصحة والسلامة الجسدية والنفسية - حسين عجيب - أسى