أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - أجابات جريئه على سؤال جريئ















المزيد.....

أجابات جريئه على سؤال جريئ


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 4057 - 2013 / 4 / 9 - 12:52
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


أجابات جريئه على سؤال جريئ
السلام عليكم ورحمة الله:في مداخله على مقالي المعنون/
ألاولى أما... والثانيه أما...والثالثه أما/ للمتداخل المدعو طالب ارسل لي رابط
http://www.youtube.com/watch?v=C1GmPbucKco
معلقا لا لايفوتك ..عن السيره المحمديه سيره كتبها كاذبان
وحقيقة لم اكترث لما علق واجبته سأجيبك عندما تتخرج ولكن قال لي لاتتهرب كشيوخك عندما يعرض عليهم سؤال محرج علك تساعدني على التخرج وعندما طالعت الرابط وجدته لبرنامج سؤال جريئ لمقدمه المدعو رشيد وكان عنوان الحلقه من هو الصادق ألامين محاولا تشكيك المسلمين بصدقية وآمانة نبيهم صلوات ربي وسلامه عليه متحديا المسلمين من اعلى مرتبه في علوم الى ادناه وانا ادناهم ساقدم له الادله من القرآن ومن الوقائع التاريخيه ومن الاحاديث النبويه التي تؤكد ان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم هو الصادق ألامين لامحاله ولن اعتمد على السيره النبويه التي شكك برواتها من خلال اراء أئمة المسلمين بمصداقيتهم
ادله من ألقرآن على صدق وأمانة محمد صلى الله عليه وسلم
وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ /سورة القلم: اعتبرمقدم البرنامج المدعو رشيد ان هذه ألايه لاتكفي دليلا على صدق رسول الاسلام لانه يريد عباره صريحه مثل عبارة الصادق ألامين أن ترد في ألقرآن فما هي ألاخلاق العظيمه أليس الصدق وألامانه من الاخلاق
وأنذر عشيرتك الأقربين )سورة الشعراء 214
هناك تفسيرين لفعل الرسول الكريم وهما


( وأنذر عشيرتك الأقربين ) روى محمد بن إسحاق ، عن عبد الغفار بن القاسم ، عن المنهال بن عمرو ، عن عبد الله بن الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب ، عن عبد الله بن عباس ، عن علي بن أبي طالب . قال : لما نزلت هذه الآية على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( وأنذر عشيرتك الأقربين ) دعاني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : " يا علي إن الله يأمرني أن أنذر عشيرتي الأقربين فضقت بذلك ذرعا وعرفت أني متى أباديهم بهذا الأمر أرى منهم ما أكره ، فصمت عليها جاءني جبريل ، فقال لي : يا محمد إلا تفعل ما تؤمر يعذبك ربك ، فاصنع لنا صاعا من طعام واجعل عليه رجل شاة ، واملأ لنا عسا من لبن ، ثم اجمع لي بني عبد المطلب حتى أبلغهم ما أمرت به " . قال علي رضي الله عنه : ففعلت ما أمرني به رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، ثم دعوتهم له ، وهم يومئذ أربعون رجلا يزيدون رجلا أو ينقصونه ، فيهم أعمامه أبو طالب ، وحمزة ، والعباس ، وأبو لهب ، فلما اجتمعوا إليه دعاني بالطعام الذي صنعته فجئت به ، فلما وضعته تناول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - جذبة من اللحم ، فشقها بأسنانه ثم ألقاها في نواحي الصحفة ، ثم قال : " خذوا باسم الله " فأكل القوم حتى ما لهم بشيء حاجة ، وايم الله إن كان الرجل الواحد منهم ليأكل مثل ما قدمت لجميعهم ، ثم قال : " اسق القوم " فجئتهم بذلك العس ، فشربوا حتى رووا جميعا ، وايم الله إن كان الرجل الواحد منهم ليشرب مثله . فلما أراد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يكلمهم بدره أبو لهب فقال : سحركم صاحبكم ، فتفرق القوم ولم يكلمهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فقال الغد : " يا علي إن هذا الرجل قد سبقني إلى ما سمعت من القوم فتفرق القوم قبل أن أكلمهم ، فعد لنا من الطعام بمثل ما صنعت ثم اجمعهم " ، ففعلت ثم جمعتهم فدعاني بالطعام فقربته ، ففعل كما فعل بالأمس ، فأكلوا وشربوا ثم تكلم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : " يا بني عبد المطلب إني قد جئتكم بخيري الدنيا والآخرة . وقد أمرني الله تعالى أن أدعوكم إليه ، فأيكم يوازرني على أمري هذا ؟ ويكون أخي ووصيي وخليفتي فيكم ، فأحجم القوم عنها جميعا ، فقلت - وأنا أحدثهم سنا - أنا يا نبي الله أكون وزيرك عليه . قال : فأخذ برقبتي ثم قال : إن هذا أخي ووصيي وخليفتي فيكم ، فاسمعوا له وأطيعوا " ، فقام القوم يضحكون ، ويقولون لأبي طالب : قد أمرك أن تسمع لعلي وتطيع .
وهذه الروايه نهملها لان راويها ابن اسحق الذي اثبت المقدم رشيد طعون بموثوقية ابن اسحاق:يمكنكم متابعة الرابط للاطلاع اعلاه على الاسباب التي لايمكننا اعتمادها
اما الروايه الثانيه في تفسير هذه ألايه هي للراوي عبد الواحد بن احمد المليحي وهو

الشيخ الصدوق , مسند هراة أبو عمر عبد الواحد بن أحمد بن أبي القاسم بن محمد بن داود بن أبي حاتم المليحي الهروي .

سمع أبا محمد المخلدي , وأبا الحسين الخفاف , وعبد الرحمن بن أبي شريح , ومحمد بن محمد بن سمعان , وأبا حامد أحمد بن عبد الله النعيمي , وجماعة . وروى "صحيح" البخاري عن النعيمي .

حدث عنه : محيي السنة أبو محمد البغوي , وخلف بن عطاء الماوردي , وإسماعيل بن منصور المقرئ , ومحمد بن إسماعيل الفضيلي , وآخرون .

قال المؤتمن الساجي : كان ثقة صالحا , قديم المولد , سماعه للبخاري بقراءة أبي الفتح بن أبي الفوارس .

قال الحسين بن محمد الكتبي : توفي في جمادى الآخرة , سنة ثلاث وستين وأربع مائة وله ست وتسعون سنة .

ومليح : من قرى هراة/اتمنى ان يطلع على المقال المدعو رشيد يسعى ليبين لنا ان كان هذا الشيخ صادق ام كاذب فامر التحري عن ذالك متروك له فقال عبد الواحد عن تفسيره لهذه ألايه

أخبرنا عبد الواحد بن أحمد المليحي ، أخبرنا أحمد بن عبد الله النعيمي ، أخبرنا محمد بن يوسف ، حدثنا محمد بن إسماعيل ، حدثنا يوسف بن موسى ، حدثنا أبو أسامة ، حدثنا الأعمش ، حدثنا عمرو بن مرة ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - : لما نزلت : ( وأنذر عشيرتك الأقربين ) " ورهطك منهم المخلصين " خرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى صعد الصفا ، فهتف يا صاحباه ، فقالوا : من هذا ؟ فاجتمعوا إليه فقال : " أرأيتكم إن أخبرتكم أن خيلا تخرج من صفح هذا الجبل أكنتم مصدقي " ؟ قالوا : ما جربنا عليك كذبا قال : " فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد " فقال أبو لهب : تبا لك ما جمعتنا إلا لهذا ، ثم قام : فنزلت " تبت يدا أبي لهب وقد تب " هكذا قرأ الأعمش يومئذ .

أخبرنا عبد الواحد بن أحمد المليحي ، أخبرنا أحمد بن عبد الله النعيمي ، أخبرنا محمد بن يوسف ، حدثنا محمد بن إسماعيل ، حدثنا عمر بن حفص بن غياث ، حدثنا أبي ، حدثنا الأعمش ، حدثني عمرو بن مرة ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : لما نزلت ) ( وأنذر عشيرتك الأقربين ) صعد النبي على الصفا فجعل ينادي : " يا بني فهر ، يا بني عدي - لبطون قريش - حتى اجتمعوا ، فجعل الرجل إذا لم يستطع أن يخرج أرسل رسولا لينظر ما هو ، فجاء أبو لهب وقريش ، فقال : أرأيتكم لو أخبرتكم أن خيلا بالوادي تريد أن تغير عليكم أكنتم مصدقي ؟ قالوا : نعم ، ما جربنا عليك إلا صدقا ، قال : " فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد " ، فقال أبو لهب : تبا لك سائر اليوم ألهذا جمعتنا ؟ فنزلت : تبت يدا أبي لهب وتب ما أغنى عنه ماله وما كسب :تفسير البغوي

فنادي محمد كل عشيره بعشيرتها من عشائر قريش
يابني فهر. يابني عدي فقال أرأيتكم لو أخبرتكم أن خيلا بالوادي تريد أن تغير عليكم أكنتم مصدقي. فقالوا نعم ماجربنا عليك ألا الصدق/ جميع عشائر قريش أكدت صدق محمد صلى الله عليه وسلم قدم لنا سيد رشيد طعونك بهذه الواقعه
والان اقدم لك احاديث عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم يؤكد فيها انه صادق
واقعة غزوة حنين التي حدثت في السنه الثامنه للهجره
فمن صفات الكاذب الهرب عند كل شده وعند كل محنه فمذا فعل الرسول في تلك الغزوه التي اكدتها ألايه القرآنيه بسم الله الرحمن الرحيم:
قوله تعالى : ويوم حنين إذ أعجبتكم كثرتكم فلم تغن عنكم شيئا وضاقت عليكم الأرض بما رحبت ثم وليتم مدبرين . فماذا فعل القائد الرسول عندما ولوا اتباعه عنه في هذه المعركه يارشيد يامن تحاول التشكيك بمصداقيته هل هرب كما يفعل كل كاذب ام صمد وثبت وانشد بأعلى صوته أنا النبي لاكذب انا ابن عبد المطلب وهذه واقعه انفها ان استطعت يارشيد وبين لنا انها لم تقع لان من رواها هو ابن اسحاق وهنا يؤكد الرسول صلوات ربي وسلامه عليه انه صادق وهذا حديث أسوقه أليك يامن تحديت وقلت اتوني بحديث ارسولكم يصف نفسه بالصادق ها انا اسوقه أليك فنده ان استطعت
الدليل الثاني على ان النبي محمد صلى الله عليه وسلم وصف نفسه بالصادق
حديث تابير النخل
قال الإمام مسلم في كتاب الفضائل:
حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ الثَّقَفِىُّ وَأَبُو كَامِلٍ الْجَحْدَرِىُّ وَتَقَارَبَا فِى اللَّفْظِ وَهَذَا حَدِيثُ قُتَيْبَةَ قَالاَ حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ عَنْ سِمَاكٍ عَنْ مُوسَى بْنِ طَلْحَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: مَرَرْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِقَوْمٍ عَلَى رُءُوسِ النَّخْلِ فَقَالَ: مَا يَصْنَعُ هَؤُلاَءِ؟ فَقَالُوا: يُلَقِّحُونَهُ يَجْعَلُونَ الذَّكَرَ فِى الأُنْثَى فَيَلْقَحُ
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: مَا أَظُنُّ يُغْنِى ذَلِكَ شَيْئًا
قَالَ: فَأُخْبِرُوا بِذَلِكَ فَتَرَكُوهُ فَأُخْبِرَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِذَلِكَ فَقَالَ:
إِنْ كَانَ يَنْفَعُهُمْ ذَلِكَ فَلْيَصْنَعُوهُ فَإِنِّى إِنَّمَا ظَنَنْتُ ظَنًّا فَلاَ تُؤَاخِذُونِى بِالظَّنِّ وَلَكِنْ إِذَا حَدَّثْتُكُمْ عَنِ اللَّهِ شَيْئًا فَخُذُوا بِهِ فَإِنِّى لَنْ أَكْذِبَ عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ/ ومايعني قول الرسول الكريم اني لن أكذب على الله سيد رشيد فند لنا هذه الواقعوهذا الحديث أن استطعت
وقال الإمام أحمد في المسند:
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَخْبَرَنَا إِسْرَائِيلُ عَنْ سِمَاكٍ أَنَّهُ سَمِعَ مُوسَى بْنَ طَلْحَةَ يُحَدِّثُ عَنْ أَبِيهِ قَالَ مَرَرْتُ مَعَ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم فِى نَخْلِ الْمَدِينَةِ فَرَأَى أَقْوَامًا فِى رُءُوسِ النَّخْلِ يُلَقِّحُونَ النَّخْلَ فَقَالَ مَا يَصْنَعُ هَؤُلاَءِ قَالَ يَأْخُذُونَ مِنَ الذَّكَرِ فَيَجْعَلُونَهُ فِى الأُنْثَى يُلَقِّحُونَ بِهِ فَقَالَ مَا أَظُنُّ ذَلِكَ يُغْنِى شَيْئًا فَبَلَغَهُمْ فَتَرَكُوهُ وَنَزَلُوا عَنْهَا فَلَمْ تَحْمِلْ تِلْكَ السَّنَةَ شَيْئًا فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ إِنَّمَا هُوَ ظَنٌّ ظَنَنْتُهُ إِنْ كَانَ يُغْنِى شَيْئًا فَاصْنَعُوا فَإِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ وَالظَّنُّ يُخْطِئُ وَيُصِيبُ وَلَكِنْ مَا قُلْتُ لَكُمْ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فَلَنْ أَكْذِبَ عَلَى اللَّهِ

وقال الإمام مسلم أيضا:
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الرُّومِىِّ الْيَمَامِىُّ وَعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْعَظِيمِ الْعَنْبَرِىُّ وَأَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْمَعْقِرِىُّ قَالُوا حَدَّثَنَا النَّضْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ حَدَّثَنَا عِكْرِمَةُ وَهُوَ ابْنُ عَمَّارٍ حَدَّثَنَا أَبُو النَّجَاشِىِّ حَدَّثَنِى رَافِعُ بْنُ خَدِيجٍ قَالَ قَدِمَ نَبِىُّ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم الْمَدِينَةَ وَهُمْ يَأْبُرُونَ النَّخْلَ يَقُولُونَ يُلَقِّحُونَ النَّخْلَ فَقَالَ مَا تَصْنَعُونَ قَالُوا كُنَّا نَصْنَعُهُ قَالَ لَعَلَّكُمْ لَوْ لَمْ تَفْعَلُوا كَانَ خَيْرًا فَتَرَكُوهُ فَنَفَضَتْ أَوْ فَنَقَصَتْ قَالَ فَذَكَرُوا ذَلِكَ لَهُ فَقَالَ: إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ إِذَا أَمَرْتُكُمْ بِشَىْءٍ مِنْ دِينِكُمْ فَخُذُوا بِهِ وَإِذَا أَمَرْتُكُمْ بِشَىْءٍ مِنْ رَأْىٍ فَإِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ قَالَ عِكْرِمَةُ أَوْ نَحْوَ هَذَا قَالَ الْمَعْقِرِىُّ فَنَفَضَتْ وَلَمْ يَشُكَّ
واكبر دليل على صدق رسولنا الكريم وأمانته هو قوله لن أترك هذا الامر وهو الاسلام ألا ان أظهره أو أموت دونه فالكاذب وعديم ألامانه لايتحمل التعذيب ولايتحمل السخريه ولايتحمل العدائيه من احد ويفر عند اقل شده او اقل مواجهه فصمد وصبر الا ان اظهر هذا الامر فلا يصمد ولايصبر الكذبه
ياسيد رشيد لايوجد في رواة هذا الحديث لاابن اسحاق ولامقاتل يامن قدمت لنا في برنامجك سؤال جريئ ادله على عدم موثوقيتهم رغم ان هناك الكثير من اكد على مصداقيتهم وما طعنو ابن اسحق بالكذب او الدجل ألا لاانه نقل كم من الاسرائيليات في السيره التي كتبها عموما اثبت لنا عدم موثوقية كل هولاء الرواة أن استطعت وياريت تخصص حلقه من برنامجك لتفند ماتقدمت به لآاثبت ان رسولي محمد الكريم صادق وأمين
اعتقد في هذا الكفايه لم كان له قلب سليم
والان اطرح سؤال وجريئ أيضا عليك اتمنى فيه أن تؤكد لي صحة الاناجيل ألاربعه وبنفس القواعد العلميه التي اعتمدتها في اثبات عدم موثوقية ابن اسحاق كما فهمها المتداخل طالب
ومن القواعد العلميه التي استندت أليها على عدم موثوقيه أبن اسحاق انه ماعاصر الرسول الكريم فهو ولد بعد سنه ثمانين للهجره اي ولد بعد وفاة رسولنا الكريم بزمن سحيق
واما القاعده الثانيه ان الكثير من رواياته يرويها عنه شخصيا بدون ان يسندها بعن عن عن
والقاعده الثالثه انه كتب السيره بعد 120 عام من هجرة النبي
سؤأل متى كتبت ألاناجيل؟ الجواب
انجيل متى : الفه متى اللاواني تلميذ المسيح بعد تسع سنين من رفع المسيح عليه السلام

انجيل مرقس : الفه مرقس الهاروني تلميذ شمعون بن يونا بعد اثنين وعشرين عاماً من رفع المسيح عليه السلام

انجيل لوقا : الفه لوقا الطبيب الانطاكي تلميذ شمعون باطره وقام بالتأليف بعد ان انتهى مرقس من كتابة انجيله

انجيل يوحنا : الفه يوحنا بن سبذاي تلميذ المسيح بعد رفع المسيح عليه السلام ببضع وستين سنة
اذا كلها كتبت بعد رفع السيد المسيح
سؤال من نقلها لنا؟ الجواب لايوجد اسم لاناقل هذه الاناجيل هل نكذبها وفق القواعد التي أرساها سيد رشيد فنريد منه ان يقدم لنا اثباتات وفق القواعد العلميه التي ارساها في برنامجه ونعلم الان الاناجيل منها من كتبي بعد المئة عام ميلادي من رفع السيد المسيح ومنها من كتبت في القرن الثاني الميلادي من بعد رفع السيد المسيح ومنها من كتبت في القرن الثالث الميلادي بعد رفع السيد المسيح فهل نطعنها بالكذب لانها كتبت بعد رفع السيد المسيح سيد رشيد ولم يرد في نقل الاناجيل انها نقلت عن فلان عن فلان عتن فلان حتى تصل الى كاتبه متى اومرقس او لوقا فهل نطعن تلك الاناجيل لان رواتها احاد اتمنى يا سيد طالب ان تتصل بالسيد رشيد وتطلعه على مقالي هذا حتى يفند ما قدمت وحتى يثبت لنا صحة الاناجيل لانها كتبت بعد رفع السيد المسيح ولان رواتها احاد تحياتي سيد طالب ها انا اجبتك ولم اتهرب اتمنى ان تساعدك اجابتي بالتخرج من دراستك تحياتي



#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عندها فقط يمكنك ان تقول عدلي الجندي أن عقل المسلم .... مطية ...
- لنرى من منا ألجاهل سيد عباس علي
- هكذا أفهم ألآايات التي اشرت أليها سيد خسرو
- هناك فرق بين الزواج وبين الدخول سسيد هشام محمد علي
- لامهزله ولكن لاعقلانيه في نذر عبدالمطلب
- التحرش الجنسي في الغرب لايفعله الامهاجر من اصل عربي اوكردي ا ...
- كلمة أقتلوهم التي جاءت في الكتاب المقدس
- واقع ألمرأه في المجتمع ألاسلامي
- ألاولى أما... والثانيه أما...والثالثه أما
- مفارقات عجيبه
- يا اتباع االمسيحبه فكروا شوبه دخيل مريم المجدليه
- شريعة عيسى شريعه لاتصلح ألا للملائكه
- ممن يريد ان يسير على نهج من سبقه يجب ان يلتزم بكل تفاصيل هذا ...
- تَقُولْ إ نها مَسِيحِيهْ
- أجابات اجتهاديه في الدين (من بعض علماء الدين) ليس لها اصل في ...
- هل تريد مني أن ألعب معك لعبة حوريني ياتية مالك بارودي
- هل تريدنا ان نعيد ونصقل باناصر لعماري
- هكذا هو الحوار وهذا هدفه مش مسكو طبله ومسكو مزمار
- لنرى من هو المضل خير الماكرين ألله ونبيه العربي أم أسعد أسعد ...
- أنه مجرد سؤال


المزيد.....




- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- أول رد من سيف الإسلام القذافي على بيان الزنتان حول ترشحه لرئ ...
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- صالة رياضية -وفق الشريعة- في بريطانيا.. القصة الحقيقية
- تمهيدا لبناء الهيكل المزعوم.. خطة إسرائيلية لتغيير الواقع با ...
- السلطات الفرنسية تتعهد بالتصدي للحروب الدينية في المدارس
- -الإسلام انتشر في روسيا بجهود الصحابة-.. معرض روسي مصري في د ...
- منظمة يهودية تستخدم تصنيف -معاداة السامية- للضغط على الجامعا ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - أجابات جريئه على سؤال جريئ