أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العمل المشترك بين القوى اليسارية والعلمانية والديمقرطية - سمير الزغبي - دراما الصراع بين الموت و الحرية في فيلم - ما نموتش Mill Feuillesللنوري بوزيد // د. سمير الزغبي














المزيد.....

دراما الصراع بين الموت و الحرية في فيلم - ما نموتش Mill Feuillesللنوري بوزيد // د. سمير الزغبي


سمير الزغبي
كاتب و ناقد سينمائي

(Samir Zoghbi)


الحوار المتمدن-العدد: 4044 - 2013 / 3 / 27 - 00:11
المحور: العمل المشترك بين القوى اليسارية والعلمانية والديمقرطية
    


يبدو أن المخرج النوري بوزيد أراد أن يعايش تجربة الموت، وهو لا يزال على قيد الحياة . وهي لعمري تعبير عن عمق التجربة الأنطولوجية في أعمق معانيها. أراد النوري بوزيد من خلال مفردات سينمائية أن يكشف عمق التجربة الفنية. فالفنان يلج إلى عمق الوجود عبر طموح أنطولوجي لا يعترف بحدود. و يبدو الموت ضمن هذه الدراما أعمق تجليات أنطولوجيا السينما. الموت يتحول إلى فعل درامي، فيتخلص من طابعه المأساوي، ليكتسب طابعا أنطولوجيا- تجربة وجودية-
الموت لا يعبر عن النهاية ضمن هذه الدراما السينمائية بل إنها بداية و حياة جديدة قد تكون أكثر ثراءا. الموسيقى تبقي الأشياء حيّة لا تزول. ذلك هو المعنى المراد تبليغه من خلال العناصر الدرامية في فيلم مانموتش.
مواضيع الفيلم تتمازج في ما بينها، تبدو متباينة لكن تحويها وحدة درامية وجودية. الموت ،الثورة، الدين، المرأة ، الجسد،الحرية، الحجاب. الفيلم حافظ على التمشي الجمالي للسينما التونسية عموما. وخصوصية الإبداع لدى النوري بوزيد. من حيث غياب البنية السردية أي التسلسل الزمني الأحداث والتمسّك بالتوجّه الواقعي، و بسينما المؤلف، حيث أنّ المخرج هو الصانع الأساسي للفيلم . كما أنه لا بدّ من الإشارة إلى ظهور نوعية من اللقطة الكبيرة لم تعهدها السينما التونسية. قد تكون الغاية منها إظهار الوجه بكامل تفاصيله و إجلاء لقواه التعبيرية الخلاقة. إنّها " صورة – عاطفة كما حددها الفيلسوف جيل دولوز .
الصراع من أجل البقاء و الحرية تميزت به مفردات الفيلم. صراع بين الرغبة و الدين، صراع بين الحياة و الموت. المراة هي المحرّك الأساسي للدراما. حوار بين مطلب الحرية و المحافظة على ذاتها كإمرأة. ينتصر الفيلم بجرأة لموقف الحرية في كلّ معانيها. لكأنّي بالنوري بوزيد يريد إحياء رموز الفلسفة الوجودية، و بالخصوص في الشكل الذي برزت فيه من خلال المسرح الذهني للأديب الفيلسوف محمود المسعدي في مسرحية "حدث أبو هريرة قال". من حيث علاقة البطل الوجودي بالجسد و الرغبة والدين. إلا أن حضور المرأة في فيلم "مانموتش" يبدو أكثر فعالية. و لم تكن المرأة مجرّد تابع للرجل بل إنّها تضطلع بدور يخصّها بذاتها من حيث أنها إمرأة. النوري بوزيد لم يسع لتخليص المرأة من أنوثتها بل بالعكس أراد تكريس هذا الأمر من خلال العديد من اللقطات و المشاهد. فالمرأة ترتقي بذاتها وجوديا لتحافظ على ذاتها من حيث هي أنثى حاملة لمعني الجمال و الجسد.
الثورة لم تحضر في الفيلم كحدث بذاته. بل إنها المناسبة التي تدافعت أثنائها مسائل تتصل بحرية المرأة. و هذا الأمر يبرز أن النوري بوزيد لم يكن بصدد إنجاز فيلم خاص بالثورة ،بل إنّه بصدد مواصلة لمشروعه الفني التحرري، من حيث أن السينما تظل فنا أنطولوجيا يعالج المسائل الكونية بالأساس دون تغييب الخصوصية التونسية و الإنتماء للحضارىة العربية الإسلامية.






#سمير_الزغبي (هاشتاغ)       Samir_Zoghbi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أحداث يوم 9 أفريل 2012: دعوة إلى المؤامرة أم إستراتيجية للهي ...
- سيميولوجيا الصورة الإشهارية
- مدخل إلى تقنيات السينما-السينما ذاته
- إشكالية الهوية و الاختلاف في السينما العربية
- بداية النهاية و دكتاتور جديد يحذف من التاريخ نهاية القذافي
- ساحة للشهيد محمد البوعزيزي في باريس.كيف نفهم هذا الحدث؟
- الإستهلاك و إستراتيجية الهيمنة الليبرالية
- الثورة التونسية : صعود البروليتاريا الجديدة و تأزم البورجواز ...
- مشهد الثورة و إيتيقا الصورة


المزيد.....




- غايات الدولة في تعديل مدونة الاسرة بالمغرب
- الرفيق حنا غريب الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني في حوار ...
- يونس سراج ضيف برنامج “شباب في الواجهة” – حلقة 16 أبريل 2024 ...
- مسيرة وطنية للمتصرفين، صباح السبت 20 أبريل 2024 انطلاقا من ب ...
- فاتح ماي 2024 تحت شعار: “تحصين المكتسبات والحقوق والتصدي للم ...
- بلاغ الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع إثر اجتماع ...
- صدور أسبوعية المناضل-ة عدد 18 أبريل 2024
- الحوار الاجتماعي آلية برجوازية لتدبير المسألة العمالية
- الهجمة الإسرائيلية القادمة على إيران
- بلاغ صحفي حول اجتماع المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية ...


المزيد.....

- مَشْرُوع تَلْفَزِة يَسَارِيَة مُشْتَرَكَة / عبد الرحمان النوضة
- الحوكمة بين الفساد والاصلاح الاداري في الشركات الدولية رؤية ... / وليد محمد عبدالحليم محمد عاشور
- عندما لا تعمل السلطات على محاصرة الفساد الانتخابي تساهم في إ ... / محمد الحنفي
- الماركسية والتحالفات - قراءة تاريخية / مصطفى الدروبي
- جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية ودور الحزب الشيوعي اللبناني ... / محمد الخويلدي
- اليسار الجديد في تونس ومسألة الدولة بعد 1956 / خميس بن محمد عرفاوي
- من تجارب العمل الشيوعي في العراق 1963.......... / كريم الزكي
- مناقشة رفاقية للإعلان المشترك: -المقاومة العربية الشاملة- / حسان خالد شاتيلا
- التحالفات الطائفية ومخاطرها على الوحدة الوطنية / فلاح علي
- الانعطافة المفاجئة من “تحالف القوى الديمقراطية المدنية” الى ... / حسان عاكف


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العمل المشترك بين القوى اليسارية والعلمانية والديمقرطية - سمير الزغبي - دراما الصراع بين الموت و الحرية في فيلم - ما نموتش Mill Feuillesللنوري بوزيد // د. سمير الزغبي