أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - اللجنة الاعلامية للحزب الشيوعي الاردني - علم المادية التاريخية / الحلقة السابعة / التشكيلة الرأسمالية , التشكيلة الشيوعية















المزيد.....

علم المادية التاريخية / الحلقة السابعة / التشكيلة الرأسمالية , التشكيلة الشيوعية


اللجنة الاعلامية للحزب الشيوعي الاردني

الحوار المتمدن-العدد: 4032 - 2013 / 3 / 15 - 23:07
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


علم المادية التاريخية / الحلقة السابعة / التشكيلة الرأسمالية , التشكيلة الشيوعية
مالك ابو عليا / اللجنة الاعلامية للحزب الشيوعي الاردني
المفهوم المادي للتاريخ
التشكيلات الاجتماعية الاقتصادية:
الرأسمالية:

لقد قادت الثورات البرجوازية إلى نشوء طور جديد من التشكيلات الاجتماعية , النظام الرأسمالي. .إن ما تتميز يه القوى المنتجة في هذا النظام هو الإنتاج الكبير القائم على استخدام الآلات , و المانيفاكتورز و المناجم الضخمة, وهنا تقوم علاقات الإنتاج على أساس الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج ايضا.فقد حلقت هذه العلاقات في البدء مجالا واسعا لازدهر وتطورالقوى المنتجة . كما أن تقسيم العمل قد اتسع ونشأ نظام اقتصادي وسوق اقتصادية ذو طابع عالمي يجتاز الحدود الجغرافية.
ان الدافع الاساسي للانتاج و لتطوير التكنيك في النظام الرأسمالي هو الجري وراء الأرباح , و مع النمو الهائل للقوى المنتجة توقفت علاقات الانتاج الرأسمالية عن التطابق معها , و صار التناقض بين الطابع الاجتماعي للانتاج , و الشكل الخاص في تلمك و سائل الانتاج , اعمق تناقضات النظام الراسمالي

أما على الصعيد الاجتماعي، فإن التشكيلة الرأسمالية قد داخلتها التناقضات التناحرية بين طبقة الرأسماليين وبين طبقة العمال و الفئات المهمشة. فأسلوب الاستغلال قد تبدل, اي تبدلت التبعية الشخصية التي كانت في السابق بتبعية اقتصادية، وتجد نفسها مضطرة لان تبيع قوة عملها لكي لا تموت من الجوع. ، و حل الظلم المباشر الى نوع جديد ملطف و مبطن من أنوع الظلم يحمل اسم الديمقراطية البورجوازية. إن هذه الديمقراطية تتفق اتفاقا كاملا مع مبدأ حرية المزاحمة والذي يشكل أساس المجتمع الرأسمالي وفي أوائل القرن العشرين انتقلت الرأسمالية الى مرحلة الامبريالية، فحلت الاحتكارات محل المزاحمة الحرة.
ان سمة الامبريالية الأساسية هي سيطرة الرأسمال الاحتكاري في جميع المجالات , و تدفع الامبريالية يهذه التشكيلة الى نهايتها الحتمية , و يتعمق التناقض الأساسي للرأسمالية , و بين العمل و الرأسمال .
ينشأ الرأسمال المالي من تزاوج الرأسمال الاحتكاري و الدولة البرجوازية , اي رأسمالية الدولة الاحتكارية , و تستخدم رأسمالية الدولة الاحتكارية لتوسيع الانتاج و الالثورة العلمية التكنيكية من اجل زيادة الأرباح و تشديد وتائر العمل على جمهور العاملين و العسكرة و صنع اسلحة ابادة البشر , و في ظل كل هذا , يعاد انتاج التناقضات الاجتماعية بشكل مطرد , و تظهر تناقضات جديدة مما ينسف اسس المجتمع البرجوازي , و تأتي الثورة الاشتراكية لتقضي على علاقات الانتاج الرأسمالية و تفتتح بدورها عهد جديد في تاريخ العالم.


الاشتراكية:

إن الملكية العامة لوسائل الإنتاج هي أساس أسلوب الإنتاج الاشتراكي، كما أن العلاقات الإنتاجية تتخلص من الآثار السلبية ومن النزاعات وتأخذ في ظل النظام الاشتراكي طابعا التعاضد و التعاون الرفاقي , وتصبح منسجمة انسجاما تاما مع قوى الإنتاج، فالصفة العامة للإنتاج تقابلها صفة جماعية لملكية وسائل الإنتاج، أي امتلاك للخيرات المنتجة. ويكون من مصلحة كل عامل أن يهتم بزيادة الإنتاج. وفي هذه المرحلة يكون المبدأ ( من كل حسب عمله).
أما المبادئ التي تقول: «كل إنسان يقوم بشكل عفوي بالعمل الذي يتناسب مع قابليته، والمجتمع يعطي كل إنسان حسب حاجته»، فإنها تحتاج إلى مرحلة جديدة أخرى هي مرحلة المجتمع الخالي من الطبقات وهي مرحلة الشيوعية.

3- الصراع الطبقي:

إن تاريخ المجتمعات البشرية تاريخ الصراع بين الطبقات
إن النظرة الحسية تكشف لنا عن أن الحياة البشرية لا تتألف من قالب واحد خالي من الفوارق، بل تتألف من تجمعات ذات أشكال متعددة ومتنوعة: الأسرة والعشائر و الأحزاب و الدول الامم والطبقات والطوائف الدينية و الجنسيات الاقليمية.... و للطبقة اهمية حاسمة هنا, فليس المعيار البيولوجي , أو الجسدي أو النفسي هو الذي يحدد انتماء هذا او ذاك الى هذه الطبقة او تلك ,بل هو معيار اقتصادي، لان السبب الحاسم في التطور الاجتماعي هو الإنتاج المادي. فليس الموضوع متعلقا بتوزيع الدخول كما عزاها الكثير من كلاسيكييي الاقتصاد الانكليزي ,و لكن هو الموقع الاجتماعي لهذا الفرد او ذاك في داخل عملية الانتاج اي حسب علاقة الأفراد بوسائل الانتاج.
و عند الحديث عن الطبقات , اي عند الحديث عن التحليل الطبقي , لا يجوزالحديث عن( المزايا الشخصية للافراد) , فكون الفرد مهذبا او وقحا , مسلما او مسيحيا , يعتني بعائلته او يهملها , فهذا ليس له علاقة بالحديث عن الموضوع , يتعلق الأمر بموقع هذا الشخص في علمية الانتاج , ما علاقته بوسائل الانتاج , فالسمات الشخصية اغنى و اكثر تعقيدا من السمات التي تعود بهذا الشخص الى موقعه الطبقي.
إن عدم المساواة بين الناس ليست خاصية خالدة و ضرورية في وجود المجتمع البشري ،كما يحاول البورجوازيون والكثيرمن رجال الدين ان يصوروها, ففي المجتمع البدائي القديم لم يكن للطبقات وجود،اي عند العودة للتحليل الدياليكتيكي للتاريخ , هناك اسباب مادية , و ظروف موضوعية ادت الى نشوء الطبقات , فانقسام المجتمعات إلى طبقات تناحرية كانت نتيجة تقسيم العمل الذي أدى بدوره إلى الملكية الخاصة.
يجب التمييز عند التحليل الطبقي داخل كل مجتمع بين طبقات أساسية يتمحور وجودها حول الصراع المباشر، وفئات ثانوية. فالطبقات الأساسية تنشأ داخل اسلوب الانتاج المعني : اسلوب الانتاج العبودي : العبيد واسياد العبيد ,الاقطاع: الاقطاعيين و الاقنان , الرأسمالية : البرجوازية و البروليتاريا.
أما الفئات الثانوية، فتنشا داخل كل شكل من أشكال المجتمع إلى جانب الفئات السياسية، كفئة الحرفيين والفلاحين في نظام الرق, البرجوازيات الصغيرة في النظام الرأسمالي , وفئة الانتلجنسيا..
إن المادية التاريخية إذ تؤكد على الدور الحاسم للعامل الطبقي لا تنكر دور الأشكال الأخرى للترابط الاجتماعي سيما في المراحل التي سبقت نشوء الرأسمالية , اوفي بعض البلدان الرأسمالية التابعة , و التي يكون فيها شكل الصراع الطبقي معقد جدا , فتتداخل الكثير من المعضلات الاقليمية و العلاقات العشائرية التي نشأت في ظل الاقطاع , و شكل الطبقة العاملة المشوه في الكثير من المجتمعات الرأسمالية مما يجعل قراءة و دراسة الصراع الطبقي و اشكال الطبقات و الفئات امرا اكثر صعوبة و تعقيدا.
تستعين الطبقة المستغلة بجهازسياسي قمعي هو (الدولة)، أي بسلطة سياسية وبجيش وشرطة وبمحاكم وسجون. فالدولة لها عمل محدد هو الدفاع عن مصالح الطبقة السائدة, و (الحق) هو ترجمة إرادة هذه الطبقة إلى قوانين.
لقد مر في التاريخ ثلاثة نماذج من الدولة المستغلة: دولة العبودية , الدولة الإقطاعية , الدولة البورجوازية أما الدولة الاشتراكية - التي تعود فيها السلطة إلى العمال و الفئات الشعبية الكبيرة و جموع الجماهير، أي إلى الغالبية الساحقة من المجتمع والتي تختلف اختلافا جوهري عن النماذج السابقة – فانها ستبقة دولة طالما بقيت الطبقات , و لكن توجه الدولة الاشتراكية و هدفها الأساسي الوصول الى مجتمع لا طبقي , شيوعي خالي من الطبقات , فهي دولة (مرحليا).
أما شكل الدولة, فيمكن لنموذج واحد من نماذج الدولة أن يتجلى في عدة إشكال, نموذج الدولة العبودية اتخذ في مصر القديمة شكلا استبداديا (دكتاتوري)، وفي أثينا اخذ شكل ديمقراطي, وفي روما شكل جمهوري ,ثم شكل إمبراطورية.
كذلك فان الدولة البورجوازية يمكن أن تأخذ أشكالا متعددة بدءا من الملكية الدستورية وعبر الجمهورية الديمقراطية حتى الديكتاتورية الفاشيستية.

يتبع ..................الوعي الاجتماعي...



#اللجنة_الاعلامية_للحزب_الشيوعي_الاردني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- علم المادية التاريخية / الحلقة الثامنة / الوعي الاجتماعي .
- علم المادية التاريخية/ الحلقة السادسة / التشكيلة العبودية و ...
- علم المادية التاريخية/ الحلقة السادسة /التشكلية العبودية و ا ...
- علم المادية التاريخية/ الحلقة الخامسة/المشاعية البدائية
- علم المادية التاريخية / المفهوم المادي للتاريخ /الحلقة الراب ...
- علم المادية التاريخية /العلاقات الجدلية بين قوى الإنتاج وعلا ...
- علم المادية التاريخية/ المفهوم المادي للتاريخ
- علم المادة التاريخية
- الرأسمالية و اجبار الانسان على الانتحار
- صندوق العولمة الدولي
- المرأة , من منظور ماركسي لينيني عام ...
- ما هي الأحداث التاريخية التي جرت و سببت انحطاط المرأة و عبود ...
- ما هي التناقضات الأساسية الملازمة للمجتمع الرأسمالي على أساس ...
- الرأسمالية و تسليع العلاقات الانسانية و الانسان
- الجزء الثاني . حول التقدم الاجتماعي
- حول التقدم الاجتماعي


المزيد.....




- الشرطة الإسرائيلية تعتقل متظاهرين خلال احتجاج في القدس للمطا ...
- الفصائل الفلسطينية بغزة تحذر من انفجار المنطقة إذا ما اجتاح ...
- تحت حراسة مشددة.. بن غفير يغادر الكنيس الكبير فى القدس وسط ه ...
- الذكرى الخمسون لثورة القرنفل في البرتغال
- حلم الديمقراطية وحلم الاشتراكية!
- استطلاع: صعود اليمين المتطرف والشعبوية يهددان مستقبل أوروبا ...
- الديمقراطية تختتم أعمال مؤتمرها الوطني العام الثامن وتعلن رؤ ...
- بيان هام صادر عن الفصائل الفلسطينية
- صواريخ إيران تكشف مسرحيات الأنظمة العربية
- انتصار جزئي لعمال الطرق والكباري


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - اللجنة الاعلامية للحزب الشيوعي الاردني - علم المادية التاريخية / الحلقة السابعة / التشكيلة الرأسمالية , التشكيلة الشيوعية