أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أيوب بن حكيم - اللغة بين مارتن هيدجر و إيمانويل لفيناس














المزيد.....

اللغة بين مارتن هيدجر و إيمانويل لفيناس


أيوب بن حكيم

الحوار المتمدن-العدد: 4028 - 2013 / 3 / 11 - 13:09
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


يعتبر ايمانويل ليفيناس انه لا يمكن ان نستعمل لغة ذات معنى بانحيازنا الى الطلاق بين الفلسفة والعقل لكن من حقنا ان نتساءل هل العقل المطروح هنا كامكانية لقيام اللغة سابق ضرورة عليها ؟ ام ان اللغة مؤسسة على علاقة سابقة على الفهم الذي يكون العقل لابراز هذه العلاقة غير القابلة للاختزال في الفهم بصفة عامة كما حدده هايدغر فيما وراء النزعة الثقافية تاتي بعد التحليل والفهم حسب هايدغر على انفتاح الوجود
1 ـ
بالنسبة لمسألة اللغة و العقل ، فإن مدارس كثيرة في الفلسفة الغربية أسهبت في عرض اِستدلالاتها نفيا و إيجادا من أجل البرهنة على أسبقية أو ممارساتية اللحظة للغة ، من ذلك أن اللغة تشويشٌ و تعثرٌ و اِستبدالٌ مستمر، في حين أن الفكرَ سيرورة لااِستبدالية في لحظة التفكير، الطفل يحل مشاكل لغوية دون أن يكون لديه ذلك "العقل" الذي يقدر على تنظيم المادة اللغوية أو حل مشاكلها ،و عموما عندما نتحدث عن أسبقية العقل على اِكتساب الفعل اللغوي إنما نغوص غوصا في "الاستنباطية البنيوية" التي تلغي حميمية اللغة و خصوصياتها و اِختلافية الذهن البشري عن بعضه البعض .
2 ـ
أما بالنسبة إلى "لفيناس" فقد وقفت على فكره عموما عبر الوساطة، من خلال جل مؤلفات "جاك دريدا" و على الأخص "أحادية لغة الآخر" و مقالة"العنف و الميتافيزيقا" المبثوثة في "الكتابة و الاِختلاف"،حيث أن تجربة "ليفيناس" مع اللغة تجربة فريدة جدا و مختلفة جدا عن "أدورنو"أو "أرندرت" ، لعوامل اِجتماعية و سياسية و عرقية ليس هذا مكان بسطها ، فإن أتيقا اللغة عنده مختلفة تماما عن جميع فلاسفة ألمانيا خصوصا اليهود منهم ، فماهية اللغة مع "لفيناس" في جوهرها صداقة وضيافة على حد تعبيره،فتعلمه للغة الفرنسية تم عن طريق الاحتضان و الألفة الكونية لهذه اللغة ، لذلك فهو لا يؤمن بسيرورة الجذر اللغوي و قداسة اللغة الأم بقدر ما يؤمن بالضيافة و الصيرورة على وصف أن اللغة تعبير وليست تأسيسا عموما ف"لفيناس" يستند في فهمه الفلسفي للغة على مفاهيم فكرية عامة تميز فكره كمفهوم"الإنابة"و "الرهينة" .
3 ـ
و أخيرا فإن "فلسفة اللغة" عند " مارتن هيدجر" تجرنا للحديث ضرورة عن الأنطولوجيا و المفاهيم الكرونولوجية للغة، فمن خلال وقوفنا المحتشم و القاصر على بعض ما كتبه "هيدجر" و ما كُتب عنه فإن هذا الفيلسوف الظاهراتي نقل "فلسفة اللغة" من حقل ذاتِها ، إلى حقل الأنطولوجيا و علاقة الإنسان بالكون و بالوجودات الأخرى ؛ بل إن اللغةَ هي متنفس قويٌّ لفهم الوجود عوض أن نفهم اللغة من خلال الوجود؛فمن المعلوم أن "هوسرل" رأى اللغة بوصفها ظاهرة و معطى يجب فهمها من خلال ذلك و ليس من خلال "الاستقراء" أو "الاستنباط"، من أجل فهم الذات لأجل فهم اللغة داخل الذات،أما هيدجر فرأى اللغة هي صميم الوجود وكاشفته وهي سيدة العلاقات و محركة الكون على حد تعبيره،ليس الإنسان من يحدد الوجود،بل إن الوجود يتجلى من خلال اللغة [ فصل الحديث في هذا في مقالته الشهيرة"اللغة و الماهية" ] ، و بإمكان المتتبعين الكرام الرجوع إلى كتاب رائع في هذا الصدد للباحث "عمر مهيبل" بعنوان"أنطولوجيا اللغة عند مارتن هيدجر"،من جهة أخرى يولي "هيدجر" اللغةَ الإبداعية اِهتماما كبيرا،فمن خلال كتابه"مبدأ العلة" خصص فصلا موسوما بـ"الوردة بدون لماذا" حيث اِنتقد فيه أفكار ليبنتز حول العلة و المعلول،فالوردة توجد ولا يحتاج وجودها إلى علة،فنطبق مقولته الشعرية هذه على اِنوجاد اللغة بوصفها إبداعا،أي أنه يوجه نقدا صريحا لليبنتز عندما رأى"لا يوجد شيء دون أن يكون لوجوده علة كافية ممكنة الأداء"،إذن النص اللغوي الشعري مثلا لا يقبل العلة بل ينفيها نفيا .
4 ـ
أخيرا اتساءل تساؤلات عبارة عن مشاغبات فكرية :
ما علة وجود اللغة ؟ الحاجة ؟ أم أن اِنوجادها نفسه حاجة اللغةِ إلى مستعمليها ؟ هل اللغة من خلقت علتها التي هي مستعملوها ؟ هل نحن ضحايا وجود قبلنا سميناه اللغة ؟



#أيوب_بن_حكيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- [ حوار بين عاشقين بعناوين الأغاني الكلاسية ]
- روح المؤخرة
- الصعلكة ، الحلقة الأخيرة / قراءة نقدية في أهم الدراسات التي ...
- 3 الحلقة الثالثة / الصّعلكة ؛ قراءة ٌ نقدية ٌ في أهمِ الدّر ...
- الصّعلكة ؛ قراءة ٌ نقدية ٌ لأهمِّ الدّراساتِ التي عُنيتْ بصي ...
- الصَّعلكة ؛ قراءَةٌ نقدية ٌ لأهمّ الدراساتِ التي عُنيت بصيرو ...
- الحََقْدُونِي
- قصيدة عمودية في فاطمة الزهراء .
- مديحٌ في عائشة َ أم المؤمنين ..حبًّا لها .
- صَفَحَ الإلهُ
- [ عمودية موقعة على بحر الكامل -سيف الشقا- ]
- فلسفة ُالأخْلاق و خُصُوصيّة التفلسُفِ المغربي / رؤية ٌ شاملة ...
- القصيدة الجاهلية في مواجهة أزمة الجوع / حلقة ثانية
- الحَمَّام
- قصيدة - الإمام و المأموم- [ معركة بين فقيهين على قصعة كسكس ]
- مفهوم الأسطورة : تدقيقات مصطلحية
- [ نخلق نماذج بشرية لشيطنتها من أجل صناعة النسق/النظام الكامل ...
- [ القصيدة الجاهلية في مواجهة أزمة الجوع 1 : في المنهج ]
- الحَكَّاكُ
- الحقيقة و التبيين في أن الأخلاق من السليقة و التديين


المزيد.....




- جريمة غامضة والشرطة تبحث عن الجناة.. العثور على سيارة محترقة ...
- صواريخ إيران تتحدى.. قوة جيش إسرائيل تهتز
- الدنمارك تعلن إغلاق سفارتها في العراق
- وكالة الطاقة الذرية تعرب عن قلقها من احتمال استهداف إسرائيل ...
- معلومات سرية وحساسة.. مواقع إسرائيلية رسمية تتعرض للقرصنة
- الفيضانات في تنزانيا تخلف 58 قتيلا وسط تحذيرات من استمرار هط ...
- بطائرة مسيرة.. الجيش الإسرائيلي يزعم اغتيال قيادي في حزب ال ...
- هجمات جديدة متبادلة بين إسرائيل وحزب الله ومقتل قيادي في الح ...
- مؤتمر باريس .. بصيص أمل في دوامة الأزمة السودانية؟
- إعلام: السعودية والإمارات رفضتا فتح مجالهما الجوي للطيران ال ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أيوب بن حكيم - اللغة بين مارتن هيدجر و إيمانويل لفيناس