أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود جابر - الوهابية فى مصر من محمد على إلى مبارك ..... الجزء السادس















المزيد.....

الوهابية فى مصر من محمد على إلى مبارك ..... الجزء السادس


محمود جابر

الحوار المتمدن-العدد: 4026 - 2013 / 3 / 9 - 00:52
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الدعـوة الإسلامية ونـجـد:
عرف المسلمون نجد عند انطلاق الدعوة الجهرية واجتماع قريش ضد الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) للنظر في أمره، أو بمعنى أدق التخلص منه وبعد مداولات ومشاورات يظهر الشيخ النجدي الذي هو الشيطان متجسد في صورة النجدي أو العكس، وسواء كان المعنى حسيا أو معنويا بيد أن المدلول واحد وهو أن الشيطان هو النجدي أو أن النجدي هو الشيطان.

نـجد وأصحاب النبي:
كانت الحادثة الأخرى الأكثر جرما هي حادثة بئر معونة حين بعث رسول الله بالقراء ليعلموا أهل نجد بناء على طلب أحد وجهائهم وكان رد النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) إنه يخشى عليهم نجد، إلا أنه قال للنبي أنهم في جواره ولن ينالهم من أهل نجد أذى، ثم ما لبث أن وقعت المجزرة حاصدة أربعين أو سبعين كانوا يسمون بالقراء، فمكث رسول الله يدعو عليهم شهرا أو أشهرا وقيل حتى انتقاله (صلى الله عليه وآله وسلم) ، وليس بغريب بعد ذلك أن يدعو رسول الله لليمن وللشام وللعراق، ورغم طلب النجديين الدعاء لهم بيد أنه امتنع في واحدة، وأوضح لهم السبب في مرة أخرى بأن نجد موضع "الفتنة" و"قرن الشيطان"، ولما لا فنجد هي اليمامة وهى التي خرج منها مدعو النبوة (مسيلمة الكذاب) و(الأسود العنسى) و (سجاح التميمية).
عند الرجوع لمعاجم اللغة العربية يتبين لنا أن كلمة الفِتْنَةِ هي: الاضطرابُ وبلبلةُ الأفكار (فَيَتَّبِعُونَ ما تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الفِتْنَةِ) والفاتِن أيضًا اللصُّ والمُضِلُّ عن الحقّ والشيطان.
الفِتْنَةِ أيضًا اختلاف الناس في الآراءِ وما يقع بينهم من القتال. وكل ما يصد عن الإسلام وقبوله هو فتنة، وكل من يحمل أهل الإسلام فوق طاقتهم هو أيضا فتنة، وكل من يرى أن الإسلام هو مايفعله ويقوله ويفتيه هو فتنة، وكل من يزيد الاختلاف بين أفراد المجتمع وطوائفه وملله ونحله ومذاهبه هو فتنة. الفتنة غالبا ما تكون فكرية وتكون الفتنة أشد إذا ما ارتبطت بعقيدة أو مذهب ديني أو ربطت بالدين حتى يعتنقها ويؤيدها الجميع. هل ندرك الآن أي خطر يحدق بنا حينما نضع شيخاً ضيق الأفق يتصدى للفتاوى، وآخر لا يرى أبعد من أنفه يصدر الأشرطة ويكتب الكتيبات باسم الدين؟

أين تقـع نـجـد:
السؤال: كيف فسّر البعض أن نجداً هي العراق؟ تنحصر حجج هؤلاء القائلين بنجد العراق فى أمرين هما: الأول، الروايات المختلفة للأحاديث الشريفة ولفظ كلمة (المشرق) والثاني، تفسيرات وتأويلات العلماء في تأويل نجد بأن المقصود بها العراق وليس نجد اليمامة (السعودية). يمكن تفنيد الحجتين السابقتين واحدة تلو الأخرى بحجج أقوى
وأكثر عمقاً من تلك التي استندوا عليها لإقامة حجتهم بأن نجد المقصود بها العراق.
أولا: الروايات المختلفة للأحاديث الشريفة ولفظ كلمة (المشرق). (رأس الشر قبل المشرق)، صحيح مسلم. (رأس الكفر نحو المشرق)، صحيح البخاري. (ومن ههنا جاءت الفتن نحو المشرق)، صحيح البخاري. بالنسبة لكلمة المشرق الواردة في الأحاديث أعلاه لا تعني قطعا العراق لكنها إشارة إلى جهة المشرق كجهة فقط دون تحديد مكان معين فيها، لكن ربط الروايات السابقة المختلفة بالحديث الأساسي (نجد قرن الشيطان) يجعل الأمور واضحة للعيان لا لبس فيها ولا غموض بأن المقصود تحديدا بالشرق هو نجد.
إن القراءة الجغرافية المبسطة لدوائر العرض الجغرافية (لنجد والعراق) تثبت بما لا يدع مجالا للشك أن شرق المدينة المنورة هي منطقة نجد السعودية لا العراق، فعلى سبيل المثال لا الحصر المدينة المنورة خط عرضها تقريبا هو 24.55، والرياض خط عرضها تقريبا هو24.70، والقصيم خط عرضها تقريبا هو26.30، لكن المفاجأة تكون بالنظر إلى خط عرض العراق تقريبا 33.26. العلم الحديث وجغرافيته التي لا تعترف بطائفية أو مذهبية تثبت أن كلمة نجد الواردة في الروايات المختلفة من الأحاديث تتناسق مع كلمة (المشرق).
ثانيا: يستند أيضا القائلون بنجد العراق على تفسيرات وتأويلات شراح الحديث.فالخطابي يقول مثلا: ( نجد من جهة المشرق ومن كان بالمدينة كان نجده بادية العراق ونواحيها ). أما الكرماني في شرحه للبخاري فيقول: (وأصل النجد ما أرتفع من الأرض وهوخلاف الغور). هذه الحجة أيضا مردودة على صاحبها من خلال معرفة ارتفاع الأرض عن سطح البحر، فالرياض مثلا التي تمثل قاعدة نجد يبلغ ارتفاعها عن سطح الأرض 2082 قدمًا تقريباً، أي 635 مترًا. أما ارتفاع العراق التقريبي عن سطح البحر فهو 113 قدمًا (34 مترًا). ومنطقة نجد السعودية أغلب مدنها أكثر ارتفاعاً من العراق.
القول الثالث وهو لابن حجر، الذي يعد أشهر ما قيل عن نجد الذي يقول (اتفقت كلمة شراح الحديث وأئمة اللغة أن نجدا ليس اسما لبلد خاص ولا اسما لبلدة بعينها، بل يقال لكل قطعة من الأرض المرتفعة عما حواليها، ونجود العرب كثيرة منها نجد البرق، ونجد أجاء، نجد العقاب بدمشق، نجد اليمن، نجد الحجاز، نجد العراق وهو يقع جهة الشرق من المدينة المنورة). هذا القول مردود على صاحبه أيضا لأنه يخالف الأحاديث النبوية الشريفة الصريحة بتحديد أن نجد هي نجد اليمامة من خلال دليلين صريحين من الأحاديث الشريفة.
الدليل الأول: موجود في صحيح البخاري: (حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري قال أخبرني سالم أن ابن عمر قال: غزوت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل نجد فوازيناالعدو فصافنا لهم). في حديث آخر: (كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بذات الرقاع). حتى لا يلتبس الأمر على الكثيرين في الروايتين نقول إن هذه الغزوة هي غزوة ذات الرقاع. وقعت في السنة الرابعة للهجرة، وسببها غدر بعض القبائل من نجد بالمسلمين حيث قتلوا الدعاة السبعين، الذين خرجوا يدعون إلى الله تعالى، وإنما سميت ذات الرقاع لأن المسلمين كانوا يلفون أرجلهم بالخرق لأن أرجلهم قد نقبت لشدة المشي، وهي غزوة كانت لمحاربة قبيلتي بني محارب وبني ثعلبة من قبائل غطفان، وعسكر الرسول عليه الصلاة والسلام في مكان يسمى نخل، ولكن لم يقع قتال لأن الله قذف في قلوبهم الرعب فهربوا بعيدا عن المسلمين.
الشاهد في الموضوع أن هذه القبائل سكناها وموطنها بالنسبة لوقتنا الحاضر يمتد من نجد اليمامة وحتى المدينة المنورة. مهم أن نعرف أن قبيلة مطير المشهورة والمعروفة حاليا بهذا الاسم ترجع إلى قبائل غطفان.
الدليل الثاني: في صحيح مسلم: (بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم خيلا له نحوأرض نجد فجاءت برجل يقال له ثمامة بن أثال الحنفي سيد أهل اليمامة..الخ). وفي البخاري: (بعث النبي صلى الله عليه وسلم برجل من بني حنيفة يقال له ثمامة بن أثال فربطوه بسارية من سواري المسجد). حدد الحديثان السابقان نجد التي ترد في الأحاديث الشريفة تحديداً لا لبس ولا غموض فيه بأنها نجداً اليمامة. تأمل هاتين الجملتين (سيد أهل اليمامة) و(رجل من بني حنيفة)؟
بالرغم مما سبق تظل دائما هناك حجة قوية ودليل يقطع الشك باليقين. أن نجد المقصودة ليست العراق. وهو دليل من السنة النبوية المطهرة موجود عند تبيان مواقيت الحج والعمرة في مسند أحمد: (سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول مهل أهل المدينة من ذي الحليفة ومهل أهل الطريق الأخرى من الجحفة ومهل أهل العراق من ذات عرق ومهل أهل اليمن من يلملم). وفي سنن النسائي: (عن عائشة قالت وقت رسول الله صلى الله عليه وسلم لأهل المدينة ذا الحليفة ولأهل الشام ومصر الجحفة ولأهل العراق ذات عرق ولأهل نجد قرنا ولأهل اليمن يلملم). لو كانت نجد هي العراق لما اختلف المواقيت، ولو كانت نجد هي العراق لما أوردها مستقلة عن نجد.
فيما يختص بالحجة، إليكم هذا الحديث الشريف: (اللهم بارك لنا في صاعنا ومدنا، وبارك لنا في شامنا ويمننا، فقال رجل من القوم: يا نبي الله! وعراقنا ؟ قال: إن بها قرن الشيطان، وتهيج الفتن،وإن الجفاء بالمشرق). وإن كان هناك اختلاف على ماهية نجد المعنية فليس هناك اختلاف على معنى العراق الواردة في الحديث. هذا أيضا حديث شريف يقول: (ألا وإن القسوة وغلظ القلوب في الفدادين - حيث يطلع قرنا الشيطان - ربيعة ومضر). ديار ربيعة ومضر حسب الأطلس التاريخي تقع في جنوب العراق!

من نـجد انبعث الخوارج
وقد وصف القرآن الكريم الأعراب بأنهم أشد كفرا ونفاقا، وأن الإسلام لم يدخل في قلوبهم، تحالفوا مع النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) كيدا في قريش، ثم ما لبثوا أن انقلبوا عليه؛ وبهذا تحول النجديين من متآمرين على النبي وقريش معا، ثم متحالفين معه ، ثم منقلبين عليه حين خرجت سجاح ومسيلمة الكذاب، ثم انضموا إلى الخلفاء بعد النبي كقوة فتح، ثم ثائرين على عثمان حين انحاز إلى قريش في قضية السواد، ثم تحالفوا مع على بن أبى طالب ثم خارجين عليه، وكل تلك التقلبات حدثت في أربعة عقود منذ أن اجتمعت قريش في دار الندوة حتى مقتل الإمام على بن أبى طالب.
ورأس الخوارج هو رجل من اليمامة (نجد) اسمه (ذو الخويصرة التميمي) حرقوص بن زهير ذو الثدية رأس المارقة ، أراد رسول الله (صلى الله عليه وآله) استئصال شأفة عبثه وفساده في الأرض فأمر بقتله ، لكن رياء هذا المارق بتخشعه في صلاته غر الشيخين فكرها قتله وآثرا استحياءه على أمر النبى ! .
وحسبك في ذلك ما أخرجه جماعة من أهل السنن والمسانيد من الأئمة وحفظة الآثار، واللفظ لأبي يعلى في مسنده - كما في ترجمة ذي الثدية من إصابة ابن حجر - عن أنس، قال: كان في عهد رسول الله صلى الله عليه وآله رجل يعجبنا تعبده واجتهاده، وقد ذكرناه لرسول الله صلى الله عليه وآله باسمه فلم يعرفه، فوصفناه بصفته فلم يعرفه، فبينا نحن نذكره إذ طلع الرجل علينا فقلنا: هو هذا. قال: إنكم لتخبروني عن رجل إن في وجهه لسفعة من الشيطان. قال: حتى وقف عليهم ولم يسلم، فقال له رسول الله صلى الله عليه وآله: أنشدك الله، هل قلت حين وقفت على المجلس: ما في القوم أحد أفضل مني أو خير مني ؟ قال: اللهم نعم. ثم دخل يكبر:قال رسول الله صلى الله عليه وآله: من يقتل الرجل ؟ قال أبو بكر: أنا. فدخل عليه فوجده يصلى: فقال: سبحان الله: أقتل رجلا يصلي ؟ وقد نهى رسول الله عن قتل المصلين ؟ فخرج فقال رسول الله: ما فعلت ؟ قال كرهت أن أقتله وهو يصلى . قال رسول الله: من يقتل الرجل ؟ قال عمر: أنا فدخل فوجده واضعا جبهته، قال عمر: أبو بكر أفضل مني. قال:فقال النبي صلى الله عليه وآله: ماذا فعلت به ؟ قال: وجدته واضعا جبهته لله فكرهت أن أقتله. فقال صلى الله عليه وآله: من يقتل الرجل ؟ فقال علي: أنا. فقال (صلى الله عليه وآله وسلم): أنت إن أدركته. فدخل عليه فوجده قد خرج، قال صلى الله عليه وآله: لو قتل ما اختلف من أمتي رجلان. (الحديث) .
وأخرجه الحافظ محمد بن موسى الشيرازي في كتابه الذي استخرجه من تفاسير يعقوب ابن سليمان، ويوسف القطان، والقاسم بن سلام، ومقاتل بن حياد، وعلي بن حرب، والسدي، ومجاهد، وقتادة، ووكيع، وابن جريج وغيرهم. وأرسله إرسال المسلمات جماعة من الإثبات كابن عبد ربه الأندلسى عند انتهائه إلى القول في أصحاب الأهواء من أواخر الجزء الأول من عقده الفريد، وقد جاء في آخر ما أورده.
من هذا الحديث، أن النبي صلى الله عليه وآله قال: هذا أول قرن يطلع في أمتي لو قتلتموه ما اختلف بعده اثنان. ( الحديث ) .

رابط الحلقة السابقة :
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=348616



#محمود_جابر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الوهابية فى مصر من محمد على إلى مبارك ...... الجزء الخامس
- الوهابية فى مصر من محمد على إلى مبارك 4/4
- الجهود السلفية الاخوانية فى افساد العلاقات العربية العربية ( ...
- الوهابية فى مصر من محمد على إلى مبارك 3/3
- الشيخ -تونى- والشيعة عبر القاهرة للإيجار
- الوهابية فى مصر من محمد على إلى مبارك 2/2
- الوهابية فى مصر من محمد على إلى مبارك 1/1
- من الصحافة المصرية إلى وكالات الانباء الاسلامية... أين البحر ...
- حواث التاريخ تكتب نهاية عبقرية المكان
- الاختراق الصهيونى للوهابية
- لا استثنى منكم أحدا
- الخيار الوحيد
- سوق المتعة
- ماذا يحدث وماذا يمكن أن يحدث 1/1؟!!
- قراءة فى ترشيح الشاطر
- عفوا أكبر ولايتى 1/1
- وثيقة على السلمى وسؤال الهوية 2/2
- وثيقة السلمى وسؤال الهوية
- التحرير ... حزب فاشل فلما الخوف
- فوبيا يا دنيا فوبيا


المزيد.....




- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف قاعدة -عوفدا- الجو ...
- معرض روسي مصري في دار الإفتاء المصرية
- -مستمرون في عملياتنا-.. -المقاومة الإسلامية في العراق- تعلن ...
- تونس: إلغاء الاحتفال السنوي لليهود في جربة بسبب الحرب في غزة ...
- اليهود الإيرانيون في إسرائيل.. مشاعر مختلطة وسط التوتر
- تونس تلغي الاحتفال السنوي لليهود لهذا العام
- تونس: إلغاء الاحتفالات اليهودية بجزيرة جربة بسبب الحرب على غ ...
- المسلمون.. الغائب الأكبر في الانتخابات الهندية
- نزل قناة mbc3 الجديدة 2024 على النايل سات وعرب سات واستمتع ب ...
- “محتوى إسلامي هادف لأطفالك” إليكم تردد قنوات الأطفال الإسلام ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود جابر - الوهابية فى مصر من محمد على إلى مبارك ..... الجزء السادس