أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - ياسين الحاج صالح - -من بدل دينه فاقتلوه-!














المزيد.....

-من بدل دينه فاقتلوه-!


ياسين الحاج صالح

الحوار المتمدن-العدد: 4017 - 2013 / 2 / 28 - 18:14
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي
    


على جدار إسمنتي في بلدة سورية، كُتب بخط جميل الحديث النبوي المشكوك في صحته: "من بدل دينه فاقتلوه"! يتضمن التشكيل الغرافيكي (الصورة) أيضا توضيحا مقتضبا بأن هذا هو "حكم المرتد"، وتوقيع: "جبهة النصرة"، وشعار: "الله أكبر".
تصف مرويات إسلامية هذا الحديث الذي لم يروه غير عبدالله ابن عباس بأنه "حديث آحاد"، وهو ما ينال من شرعية استخدامه في التشريع، وفي قضايا الحدود بخاصة. وتقول أيضا إن الرسول توفي وابن عباس طفل بين 7 و10 أو 13 عاما. وهناك من يطعن في ذمته المالية حين كان واليا لعلي بن أبي طالب على البصرة. ويحتمل أنه جرى التوسع في نسبة أحاديث له من باب تملق بني العباس الذين بدأ تدوين الحديث في زمن خلفائهم الأقوياء.
كيف حصل أن اعتمد هذا الحديث في التشريع الإسلامي؟
ربما لأنه ملائم كتعريف للسلطان الإسلامي أو السيادة الإسلامية في أزمنتها التأسيسية، أو كتعريف لـ"الوطنية الإسلامية" أيام العباسيين. كلمة سلطان العربية تعني في آن السلطة العليا وشخص القائم بها. و"المرتد" هو الخارج على "الأمة"، أو "الخائن" بتعابيرنا المعاصرة.
في إطار ديني وفكري مختلط، قد يكون الغرض من هذه المروية تحصين الحكم الجديد الذي لم يكن أكثر السكان على ولاء مضمون لها. تحصينه داخليا وخارجيا. القتل هو سلطان العقوبات، العقوبة السيدة أو السيادية، التي تعود بأعلى حصانة على السلطان.
تعريف "الأمة"، والوطني والخائن، وتقرير العقوبة السيدة، وفرض كل من التعريف والعقوبة قاعدة عامة، هي من خصائص السيادة في كل حين.
كانت الدولة تنسب للسلالات، وليس للأمة. ابن عباس من أسلاف السلالة العباسية.
يمكن المجادلة في أفضلية خيار قتل المرتد في أي وقت، وقد جادل فيه أمثال ابن المقفع، وقتل بسبب جداله فيما يبدو. من جهتنا لا نرى هذا الخيار أفضل من تحصين نظمنا المعاصرة نفسها بأسيجة من التخوين.
مقابل حديث الآحاد هذا لدينا آية قرآنية تقول "لا إكراه في الدين"، هي التعريف الصحيح للدين. لا معنى للفرض الدين بالإكراه.
حيث الدين لا إكراه، وحيث الإكراه لا دين.
هذا لأن أساس الدين هو الإيمان، ولا إيمان لمن ليس آمنا.
يخترق تاريخ الإسلام كله توتر بين اقتلوا من بدل دينه وبين لا إكراه في الدين، بين الدولة والدين، السلطان كخاصية للدولة والإيمان كجوهر للدين.
هذا توتر يواجهنا اليوم وفي مقبلات أيامنا. ويتعين علينا أن نقبل المواجهة.
ولا نرى حلا لهذا التوتر غير الفصل بين السيادة (تعريف الوطنية + الإكراه والعقوبة السيدة + الولاية العامة) والدين (الإيمان والطوعية).

لكن ندع هذا النقاش هنا، لنلتفت إلى خصائص المادة الغرافيكية التي بين أيدينا.
لا تحمل المادة إشارة إلى زمان أو مكان. نحتاج إلى معلومات خارجية كي نعرف أن هذا التشكيل الغرافيكي كتب على حائط في بلدة "بنش" التابعة لمحافظ إدلب شمال سورية. نحتاج إلى معلومات خارجية أيضا لنعرف أن الحديث/ الشعار/ الإنذار كتب في نحو 20 شباط 2013. نشر على صفحات الفيسبوك في مثل هذا الوقت على الأقل.
في سورية اليوم المسافة بين صنع المعلومات وتعميمها ضيقة جدا.
في هذا (وفي كثير غيره) تنقض الثورة النظام نقضا جذريا. هذه السرعة في الإيقاع مرتبطة بصورة وثيقة باتساع قاعدة المبادرة والفعل، وبتمتع عدد كبير من السوريين اليوم بقدر من "الحرية الطبيعية" ما كانوا يتمتع به أحد من قبل، ولا يكاد يحظى بمثله كثيرون في عالم اليوم. أعني الحرية غير المنظمة، الحرية البرية أو "الحرية خارج الدولة". وهذا ضرب تأسيسي من الحرية ملازم للثورات وسقوط الدول، لكنه ينذر بعودة إلى البداوة، أو إلى "الحالة الطبيعية" من "حرب الجميع ضد الجميع"، إن لم ينضبط بقواعد تكفل حرية متساوية لجميعهم، "الحرية داخل الدولة" التي لا حرية غيرها في قول عبدالله العروي.
نلح على هذه النقطة بغرض إبراز المفارقة بين الحرية الطبيعية المتاحة للسوريين في البيئات الثائرة وبين مضمون الحديث/ الشعار المنقوش على جدار في "بنش".
المنقوش على جدار، وليس المرفوع في لافتة.
الجدار يمنح الكلام صلابة ودواما، خلافا للافتة ترفع لبعض الوقت، تنزوي بعدها في مكان خاص، أو ربما تنصب في مكان عام لتنال منها عوامل البلى والخراب.
بمضمونه السلطوي ونقشه على الجدار الإسمنتي يراد للكلام أن يكون رسالة صلبة، رسالة من الإسمنت المسلح، لمبدلي دينهم. من هم؟ ليسوا محددين. جميعنا. إذا أمكن للبعثيين التوسع في التخوين ليشمل كل من لا يشبههم، وتاليا إبادة المختلفين سياسيا، وفيزيائيا حين يناسبهم، فليس هناك ما يسوغ الاعتقاد بأن مجاهدي "جبهة النصرة" لن يفعلوا ما يشبه ذلك وأكثر منه. الجماعة يجاهرون بذلك، ويكتبونه على جدار إسمنتي، ويقولون إنه "حكم المرتد". لا داعي إذن لمحاكمة ودفاع، ولا لتفكير وبحث، ولا...فلسفة. الحكم صلب وواضح ودائم، صلابة الجدار الإسمنتي ودوامه.
يثور سؤال هنا: إن كان الناس في سورية مسلمين، فلماذا تريد النصرة أسلمتهم؟ وإن لم يكونوا مسلمين، كيف يجري تهديهم بالقتل لتبديل دينهم؟
وبأي حق أصلا تعرف "جبهة النصرة" أو غيرها دين السوريين، وتبديله المحتمل، وقتل المبدلين المفترضين؟
ما يمكن أن يحول دون إباحة الناس على هذه الصورة الفظة هو أن لا يستطيع النصرويون فعل ما في عقولهم، أي موازين قوى اجتماعية وسياسية رادعة، تحول دون أن يقتل طرف سياسي أو ديني من لا يوافقون هواه أو عقيدته. ثار السوريون على حكم قلة طغياني، يهينهم ويفرض مقدسه السلطوي عليهم، ولن يستكينوا لطغيان قلة جديدة.
فرض أي مقدس سلطوي مبرر أكثر من كاف للثورة. وللحرب.
وللحرب الأهلية.
وإذا كان هناك من يريد قتل من يقرر هو أنهم بدلوا دينهم (لفرض حاكميته على الكل)، وهناك من يريد أن يحرق البلد كلها إن لم يحكمها، فإن دفع القتل وصون الحرية، الدينية منها وغير الدينية، يوجب الاستعداد للقتال.
هذا مؤسف. لكنه مجرد محاولة للتكلم بصورة واضحة.



#ياسين_الحاج_صالح (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ثلاثة أشكال للنزعة السلمية في الثورة السورية
- استحضار كربلاء في -قلعة العلمانية-!
- عمر عزيز
- قطع رأس أبي العلاء
- عن الانتقال الديمقراطي والثورة الديمقراطية...
- ثورة أكثر، سياسة أكثر
- سورية الفلسطينية... -النظام- الإسرائيلي
- ... ولكن أين هو -الحل السياسي-؟
- هل هناك عرب في سورية؟
- تحطيم متعدد الأشكال للمجتمع السوري
- اقتراح معاذ الخطيب: خطأ إجرائي وصح سياسي!
- ما هي مشكلتنا مع -جبهة النصرة-؟
- المرحلة الأخطر في الثورة السورية
- الأسد أو لا أحد/ الأسد أو نحرق البلد: نظام العدمية السياسية
- المراقب المثالي والصراع السوري
- المنسى السوري... المنساة السورية
- في شأن -جبهة النصرة- والسياسة الملائمة حيالها
- ليس لدى -السيد الرئيس- من يشاركه!
- قبول -الحل الإبراهيمي-، وليس رفضه، هو ما يؤدي إلى -الصوملة-؟
- الثورة، الإسلام، وامتلاك السياسة: في نقد -التيار المدني- وال ...


المزيد.....




- شاهد.. رجل يشعل النار في نفسه خارج قاعة محاكمة ترامب في نيوي ...
- العراق يُعلق على الهجوم الإسرائيلي على أصفهان في إيران: لا ي ...
- مظاهرة شبابية من أجل المناخ في روما تدعو لوقف إطلاق النار في ...
- استهداف أصفهان - ما دلالة المكان وما الرسائل الموجهة لإيران؟ ...
- سياسي فرنسي: سرقة الأصول الروسية ستكلف الاتحاد الأوروبي غالي ...
- بعد تعليقاته على الهجوم على إيران.. انتقادات واسعة لبن غفير ...
- ليبرمان: نتنياهو مهتم بدولة فلسطينية وبرنامج نووي سعودي للته ...
- لماذا تجنبت إسرائيل تبني الهجوم على مواقع عسكرية إيرانية؟
- خبير بريطاني: الجيش الروسي يقترب من تطويق لواء نخبة أوكراني ...
- لافروف: تسليح النازيين بكييف يهدد أمننا


المزيد.....

- اللّاحرّية: العرب كبروليتاريا سياسية مثلّثة التبعية / ياسين الحاج صالح
- جدل ألوطنية والشيوعية في العراق / لبيب سلطان
- حل الدولتين..بحث في القوى والمصالح المانعة والممانعة / لبيب سلطان
- موقع الماركسية والماركسيين العرب اليوم حوار نقدي / لبيب سلطان
- الاغتراب في الثقافة العربية المعاصرة : قراءة في المظاهر الثق ... / علي أسعد وطفة
- في نقد العقلية العربية / علي أسعد وطفة
- نظام الانفعالات وتاريخية الأفكار / ياسين الحاج صالح
- في العنف: نظرات في أوجه العنف وأشكاله في سورية خلال عقد / ياسين الحاج صالح
- حزب العمل الشيوعي في سوريا: تاريخ سياسي حافل (1 من 2) / جوزيف ضاهر
- بوصلة الصراع في سورية السلطة- الشارع- المعارضة القسم الأول / محمد شيخ أحمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - ياسين الحاج صالح - -من بدل دينه فاقتلوه-!