أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - إبراهيم اليوسف - بين لغتي السرد والشعر














المزيد.....

بين لغتي السرد والشعر


إبراهيم اليوسف

الحوار المتمدن-العدد: 4007 - 2013 / 2 / 18 - 01:23
المحور: الادب والفن
    


بين لغتي السرد والشعر

إبراهيم اليوسف

لايزال الحديث عن لغة الشعريأخذ حيِّزاً كبيراً في الدراسات النقدية، حيث تعدّ اللغة الأداة الرئيسة في كل أدب مكتوب، شعراً وسرداً، إلى الدرجة التي عدّ فيها بعضهم القصيدة عبارة عن عمارة لغوية، وإن براعة الناص وخبرته تكمنان وراء إبداع النص وتمايزه، سواء أكان بالنسبة إلى تجربته الشخصية، أوتجربة سواه، ومن هنا، فإن بعض هاتيك الدراسات النقدية إنما تنطلق من عنصراللغة في القصيدة، كي تراه الأصل، ولتعدَّ العناصرالأخرى فروعاً، سواء أكانت الصوراوالإيقاع أو الأخيلة، بل إنه يتم استقراء كل هذه العناصروغيرها من خلال تلك الأداة نفسها.
وبدهيٌّ، أن هناك مستويين دلاليين للمفردة، يكمن المستوى الأول منهمافي بعدها المعجمي، كما يكمن بعدها الثاني في مستواهاالإبداعي، وهناك ثمة فرق كبيربين هذين البعدين على صعيدالمفردة الواحدة، وإن كنا سنجد أن المفردة تظل أسيرة معنى واحد، تكادلاتبرحه البتة، بيد أن المفردة المستخدمة في النص الإبداعي تتميز بأنها متحولة، إذ تتجاوز معجميتها، وأحاديتها، إلى رحابة المعنى.
إن الرصيد المعجمي، لدى أي منا، لايمكن أن يعينه على إنتاج نص إبداعي، من دون أن يتم إعادة بث الروح فيه، اعتماداً على تجربة المبدع، وموهبته، وذلك لأن هذه الذخيرة من الكلمات، إنما تظل مجرد معين له في عالم الخطاب الشفاهي لديه، وذلك في ظل غياب مقومات الإبداع الأصيل لديه، ولهذا فإن هناك بوناً واسعاً بين حدي التعبير:الوظيفي، والإبداعي، وهومالايدركه كثيرون، بل إنه ليخلق مايمكن وسمه بالوهم لدى حفظة النصوص، والمفردات، الذين قد يستخدمونهافي حدودعاديتها، من دون أن يضفواعليها أية بصمة إبداعية..!
ولعل المتلقي العادي، يستطيع أن يميز بين لغتي الشعروالسرد، من خلال تجربة القراءة، لأن هناك فروقاً شاسعة بين استخدام المفردة في كل من هذين الرافدين الإبداعيين، إذ أن تغيرحال المفردة الواحدة في الشعروالقص، على سبيل المثال، إنما يعودإلى روح الناص الذي يمنح المفردة خصوصيتها هنا أوهناك، بل إن الناص نفسه هومن يستطيع جعل المفردة موائمة لفضائهاالروائي، أو المسرحي، لأن المفردة الواحدة تتحول دلالياً، وفق توظيف مستخدمها لها.
وإذاكان هناك لكل جنس أدبي لغته الخاصة، التي يمارس مبدعها عملية خلقها، اعتماداً على قدراته، وإمكاناته، فإن المبدع الأصيل هوالذي يستطيع تجاوزلغته الذاتية، بين عمل إبداعي وآخربالنسبة إليه، سواء أكان شعراً أوسرداً، وهكذا بالنسبة إلى لغة سواه، من دون أن يظل في حدودأية أطرمسبقة، بل أن يتحررمنها، ليحقق ثنائيتي التجاوزالمعروفتين في هذا المجال بالنسبة للذات والآخر، لئلا تكون لغة أي نص نسخة فوتوكوبي عن أية لغة سابقة عليه، وهوبكسربهذاأية شرانق من شأنهاأن تمارس سطوتها عليه، كي تكون لغته صدى روحه، وانعكاس احتراقات عالمه، بعيداً عن أية صوى ونماذج أخرى سابقة عليها.
ومن أهمِّ مايميزلغة الشعرعن لغة السرد، مخبرياً، هوأن لغة السرد ممكنة التحليل، على ضوء القراءة الأولى، بالإضافة إلى أن الهوة تتقلص بين أية قراءة وأخرى، في حال امتلاك هذين القارئين لأدوات القراءة، بيدأن الأمريختلف-تماماً- أمام لغة الشعر، حيث أن مثل هذين القارئين لايمكن لهماأن يستقرئا ويستخلصا المعادلة اللغوية، لأي نص شعري، بالدرجة نفسها، بل إن تعددقراءات القارىء الواحد تمكنه في كل مرة، من اكتشاف آفاق جديدة في النص نفسه.
[email protected]



#إبراهيم_اليوسف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أسئلة اللحظة2
- رأس أبي العلاء المعري
- العصرالذهبي للشعر
- سري كانيي: من بوابة الثورة إلى بوابة الفتنة- ومفرقعات منع رف ...
- أنا والآخر
- خصوصية الرؤية
- سري كانيي/رأس العين غموض الجليِّ وجلوُّ الغموض
- غموض النص الشعري
- نداء عاجل إلى الأخوة في حزب العمال الكردستانيpkk:
- كتابة في دفاتر-سري كانيي/رأس العين-2-3
- كتابة في دفاتر-سري كانيي/رأس العين
- سري كانيي امتحان الوطنية الأكبر..!
- الأُسرة الأكبر
- لعبة التماثيل:
- سوريا الآن: صورة فوتوكوبي بالأسود والأبيض
- بشارالأسد: كذاب سوريا الأول
- الكاتب بين الرؤية والممارسة
- أربع بوستات
- آليات تلقي النص الشعري
- رئات سورياالكردية من يحاصرها؟


المزيد.....




- ثبتها أطفالك هطير من الفرحه… تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024 ...
- -صافح شبحا-.. فيديو تصرف غريب من بايدن على المسرح يشعل تفاعل ...
- أمية جحا تكتب: يوميات فنانة تشكيلية من غزة نزحت قسرا إلى عنب ...
- خلال أول مهرجان جنسي.. نجوم الأفلام الإباحية اليابانية يثيرو ...
- في عيون النهر
- مواجهة ايران-اسرائيل، مسرحية ام خطر حقيقي على جماهير المنطقة ...
- ”الأفلام الوثائقية في بيتك“ استقبل تردد قناة ناشيونال جيوغرا ...
- غزة.. مقتل الكاتبة والشاعرة آمنة حميد وطفليها بقصف على مخيم ...
- -كلاب نائمة-.. أبرز أفلام -ثلاثية- راسل كرو في 2024
- «بدقة عالية وجودة ممتازة»…تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك الجدي ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - إبراهيم اليوسف - بين لغتي السرد والشعر