أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبد الرزاق عوده الغالبي - رواسي الاسلام الحقيقي















المزيد.....



رواسي الاسلام الحقيقي


عبد الرزاق عوده الغالبي
الحوار المتمدن-العدد: 3995 - 2013 / 2 / 6 - 03:57
المحور: الادب والفن
    


رواسي الاسلام الحقيقي
عبد الرزاق عوده الغالبي
عند مطلع القرن الحادي والعشرين اشرقت الشمس على كل شيء : جف الاخضر واتضح الغموض وعادت النقاط الى حروفها ، وانجلت الظلمة، واصبح كل شيء دون غطاء ، واضح للعيان حيث التحركات التي تدور في هذا العالم في جميع الاصعدة ،الروحية والسياسية والاقتصادية والتكنولوجية و المذهبية...بدأت تسخن يوما عن اخر ولا نعرف السبب لتلك السخونة المسعورة..!!؟..هل هي التكنولوجيا ام الصراع السياسي ام الصراع المذهبي ام العولمة وسيطرة القطب الواحد ام الفراغ الحاصل في الجعب التاريخية بعد ان اكتملت دوراته في تكرار الحوادث الحاصلة ضمن حيز التماثل الزمني...!!؟؟
حين كنا اطفالا ،لا نعرف سوى اننا مسلمون لا اكثر وكل شيء يبدو في اعيننا صغيرا. .وكبرنا وكبرت معنا الطقوس والعادات والتقاليد والمذهب.... ولم نشهد او نصادف مثل ما نرى اليوم من المشاهد الشاذة والغريبة التي حدثت وتستمر في الحدوث من النفاق السياسي وبث الفرقة من خلال اللهاث وراء كرسي زائل....اختلطت السياسة بالدين وسخر الدين والمعتقدات لجر الناس الى المسرح السياسي والتلاعب بمشاعرهم وافرزت تلك الصراعات شق صفوف المسلمين الى فئتين وتأسس بينهم جدار عالي ومسميات غريبة وبدا الصراع الدموي يأخذ مجراه ويحصد غلته مما عبد طرق واسعة لدخول نفوذ الدول المجاورة في ذلك وبدأت رقعة الصراع تتسع وتتسع حتى اصبحنا بعيدين كل البعد عن معتقداتنا الروحية التي تستند على ثلاثة اعمدة مهمة هي : القران الكريم و السنة النبوية الشريفة وارث الائمة(اهل البيت) عليهم السلام وقد اتبعنا نحن اتباع اهل البيت هذه الاعمدة الثلاث بالرغم من العداء والاتهامات المستمرة والتكفير من الفئة الثانية والتي تحاول ان تطمس الحقيقة التي تكمن , في حقوقنا وتستكثر علينا الايمان بالسنة النبوية الشريفة بدقة متناهية والتي حافظ عليها الائمة الاطهار عليهم افضل الصلاة والسلام لكونها استمرا را حتميا للدين الاسلامي الصحيح وارث جدهم رسول الله،نبي الهدى (صلى الله عليه واله وسلم):
لذا وجب علينا ان نستذكر بما لدينا من ثوابت حقيقية لمذهبنا الحنيف والتي لا يختلف عليها اثنان:
1 – الثوابت القرآنية والتي تظهر من خلال الآيات القرآنية الشريفة التي نزلت بحق الامام علي عليه السلام واهل البيت الاطهار عليهم السلام :
• من سورة الرعد الآية 7 ( بسم الله الرحمن الرحيم انما انت منذر ولكل قوم هاد) فقال النبي (ص) انا المنذر وعلي(ع) هو الهادي.

• من سورة الشورى الآية 23 (بسم الله الرحمن الرحيم قل لا اسألكم عليه اجرا الا المودة في القربى ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسنا) القربى هم اهل البيت علي وفاطمة والحسن والحسين(عليهم افضل الصلاة والسلام). عن ابن عباس ،في الصواعق المحرقة، قال: المودة لآل محمد(ص)،وفي تفسير الكشاف للزمخشري عن السدي انها المودة في آل رسول الله (ص).

• من سورة الاحزاب وآية التطهير 33(بسم الله الرحمن الرحيم انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا) وهذه الاية واضحة المعاني ومتفق عليها في جميع كتب التفسير لمعظم الطوائف الاسلامية كصحيح مسلم والبخاري بتطهير اهل البيت وتوضيح ماهيتهم .

• من سورة المائدة الآية 55 (بسم الله الرحمن الرحيم انما وليكم الله ورسوله والذين امنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون) وهذه الآية نزلت بحق الامام علي عليه السلام ومتفق على روايتها في معظم كتب الصحاح .

• من سورة البينة الآية 7 (بسم الله الرحمن الرحيم ان الذين امنوا وعملوا الصالحات اولئك هم خير البرية) في التفسير ،الدر المنثور، للسيوطي قال في تفسير هذه الآية : عن بن عساكر عن جابر بن عبد الله قال؛ كنا عند النبي(ص) فاقبل علي(ع) فقال النبي(ص) والذي نفسي بيده ان هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة ،ونزلت تلك الآية (ان الذين امنو وعملوا الصالحات اولئك هم خير البرية ) فكان اصحاب النبي(ص) اذا اقبل علي (ع) قالوا جاء خير البرية.
• من سورة الصافات الآتين 123 و130(بسم الله الرحمن الرحيم وان الياس لمن المرسلين) جاء في الدر المنثور للسيوطي قال: واخرج ابن ابي حاتم الطبراني وابن مردويه عن ابن عباس في قوله تعالى (بسم الله الرحمن الرحيم سلام على ال ياسين)قال نحن ال محمد(ص) ال ياسين. وقال بن حجر في الصواعق المحرقة ، قوله تعالى (بسم الله الرحمن الرحيم سلام على ال ياسين)عن ابن عباس ان المراد بذلك سلام على ال محمد(ص).

• من سورة ال عمران الآية 103(بسم الله الرحمن الرحيم واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا) اخرج الثعالبي(في الصواعب ) في تفسيرها عن جعفر الصادق (ع) قال: نحن حبل الله . وذكر ذلك الشبلنجي ايضا في نور الابصار.

• من سورة النحل الآية 43(بسم الله الرحمن الرحيم فاسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون )جاء في تفسير جامع البيان للطبري قال: حدثنا ابن وكيع قال: حدثنا ابن يمان عن اسرائيل عن جابر عن ابي جعفر قال نحن اهل الذكر. وقال القندوزي في ينابيع المودة عن جعفر الصادق(ع) ،للذكر معنيان :القران ومحمد(ص) ونحن اهل الذكر بكلا معنييه , اما معناه القران في قوله تعالى:من سورة النحل الآية 44(بسم الله الرحمن الرحيم وانزلنا اليك الذكر لتبين للناس ما انزل اليهم) ومن سورة الزخرف الآية 44 وقوله تعالي:( بسم الله الرحمن الرحيم وانه لذكر لك ولقومك و سوف تسألون) وما معناه محمد(ص) فقوله تعالى في سورة المائدة الآية 100(بسم الله الرحمن الرحيم فاتقوا الله يا اولي
الالباب ).

• من سورة آل عمران الآية 33(بسم الله الرحمن الرحيم وال ابراهيم وال عمران ) في الدر المنثور للسيوطي قال: اخرج ابن جرير وابن المنذر وابن ابي حاتم عن ابن عباس قال: هم المؤمنون من ال ابراهيم وال عمران وال ياسين وال محمد(ص)
• من سورة التوبة الآية 119(بسم الله الرحمن الرحيم وكونوا مع الصادقين ) قال سبط ابن الجوزي في التذكرة : قال علماء السير كونوا مع علي (ع) واهل بيته وقال ابن عباس : علي(ع) سيد الصادقين.

• من سورة النور الآية 35(بسم الله الرحمن الرحيم الله نور السموات والارض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة كانها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية......) قال ابن الغزالي في المناقب: روى بسنده عن علي ابن جعفر قال: سألت موسى ابن جعفر(ع) فقال: المشكاة فاطمة (ع) والمصباح الحسن والحسين (ع) (الزجاجة كأنها كوكب دري ) فاطمة الزهراء بين نساء العالم (يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية ) لا يهودية ولا نصرانية و(يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار نور على نور) يولد من فاطمة امام بعد امام . وهذا ود في غاية المرام .

2- الثوابت النبوية:
التي جاءت على لسان الرسول الاكرم محمد(ص) في احاديثه الشريفة ، سأذكر اهمها فيما يلي :

ما رواه القندوزي الحنفي في ينابيع المودة من احاديث رسول الله الصحيحة:


• قال رسول الله (ص): «إن الله قد فرض عليكم طاعتي ونهاكم عن معصيتي، وفرض عليكم طاعة علي بعدي ونهاكم عن معصيته، وهو وصيي ووارثي، وهو مني وأنا منه، حبه إيمان وبغضه كفر، محبه محبي ومبغضه مبغضي، وهو مولى من أنا مولاه، وأنا مولى كل مسلم ومسلمة، وأنا وهو أبوا هذه الأمة .

• عن ابن مسعود قال: «لما برز علي إلى عمرو بن عبد ود قال النبي(ص): برز الإيمان كله إلى الشرك كله! فلما قتله قال: أبشر يا علي! فلو وزن عملك اليوم بعمل أُمتي لرجح عملك بعملهم.


• قال رسول الله (ص): «علي مني وأنا منه، وقال جبرائيل: أنا منكما.

• قال رسول الله (ص): (من أراد أن ينظر إلى آدم في علمه، وإلى نوح في عزمه، وإلى إبراهيم في حلمه، وإلى موسى في هيبته، وإلى عيسى في زهده، فلينظر إلى عليّ ابن أبي طالب)

• عن معاذة الغفارية: (كنت أنيساً لرسول الله (ص) في بيت عائشة، وعلي (ع) خارج الباب، فقال لها: هذا أحب الرجال إلي وأكرمهم عليّ، فاعرفي له حقه وأكرمي مثواه، والنظر إلى علي عبادة ).

• قال رسول الله (ص( (إن الله أمرني أن أُزوج فاطمة بعلي )، وقال(ص): (لو لم يخلق علي ما كان لفاطمة كفوء )

• قال رسول الله (ص)): نزل جبرائيل صبيحة يوم فرحاً مستبشراً وقال: قرت عيني بما أكرم الله أخاك ووصيك وإمام أُمتك عليّ بن أبي طالب، قلت: وبما أكرم الله أخي؟ قال: باهى الله سبحانه بعبادته البارحة ملائكته وحملة عرشه وقال: يا ملائكتي! انظروا إلى حجتي في أرضي كيف عفر خده في التراب تواضعاً لعظمتي، أُشهدكم أنه إمام خلقي ومولى بريتي.

• قال رسول الله (ص)): يا علي، أنت أخي وأنا أخوك، أنا المصطفى للنبوة وأنت المجتبى للإمامة، أنا وأنت أبوا هذه الأمة، وأنت وصيي ووارثي وأبو ولدي، أتباعك أتباعي وأولياؤك أوليائي وأعداؤك أعدائي، وأنت صاحبي على الحوض، وصاحبي في المقام المحمود، وصاحب لوائي في الآخرة، كما أنت صاحب لوائي في الدنيا، لقد سعد من تولاك وشقي من عاداك، وإن الملائكة لتتقرب إلى الله بمحبتك وولايتك، وإن أهل مودتك في السماء أكثر من أهل الأرض! يا علي أنت حجة الله على الناس بعدي، قولك قولي، أمرك أمري، نهيك نهيي، وطاعتك طاعتي ومعصيتك معصيتي، وحزبك حزبي حزب الله، ثم قرأ (ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون) » سورة المائدة: 56. )

• قال رسول الله (ص) يا علي! أنت صاحب حوضي وصاحب لوائي، وحبيب قلبي، ووصيي ووارث علمي، وأنت مستودع مواريث الأنبياء من قبلي، وأنت أمين الله على أرضه، وحجة الله على بريته، وأنت ركن الإيمان وعمود الإسلام، وأنت مصباح الدجى ومنار الهدى، والعلم المرفوع لأهل الدنيا. يا علي! من اتّبعك نجا ومن تخلف عنك هلك، وأنت الطريق الواضح والصراط المستقيم، وأنت قائد الغر المحجلين ويعسوب المؤمنين، وأنت مولى من أنا مولاه، وأنا مولى كل مؤمن ومؤمنة، لا يحبك إلاّ طاهر الولادة، ولا يبغضك إلاّ خبيث الولادة، وما عرجني ربي عز وجل إلى السماء وكلمني ربي إلاّ قال: يا محمد اقرأ علياً مني السلام، وعرِّفه أنه إمام أوليائي، ونور أهل طاعتي، وهنيئاً لك هذه الكرامة).

• عن ابن مسعود قال: خرج رسول الله (ص) من بيت زينب بنت جحش، وأتى بيت أُم سلمة وكان يومها، فجاء علي قال (ص): يا أُم سلمة! هذا علي أحبّيه، لحمه من لحمي، ودمه من دمي، وهو عيبة علمي، واسمعي واشهدي، إنه قاتل الناكثين والقاسطين والمارقين من بعدي، وهو قاصم أعدائي، ومحيي سنتي، واسمعي واشهدي، لو أنّ عبداً عبد الله ألف عام وألف عام وألف عام، بين الركن والمقام، ولقي الله تعالى مبغضاً لعلي وعترتي، أكبه الله على منخريه في جهنم يوم القيامة

• القندوزي الحنفي في ينابيع المودة: ص36عن فرائد السمطين للحمويني. قال رسول الله (ص)): يا علي، أنا مدينة العلم وأنت بابها، ولن تُؤتى المدينة إلا من قبل الباب، وكذب من زعم أنه يحبني ويبغضك لأنك مني وأنا منك، لحمك من لحمي، ودمك من دمي، وروحك من روحي، وسريرتك من سريرتي، وعلانيتك من علانيتي، سعد من أطاعك وشقي من عصاك، وربح من تولاك وخسر من عاداك، فاز من لزمك وهلك من فارقك، مثلك ومثل الأئمة من ولدك بعدي مثل سفينة نوح، من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق، ومثلكم كمثل النجوم كلما غاب نجم طلع نجم إلى يوم القيامة).

• قال رسول الله (ص)): من أحب أن يحيى حياتي ويموت مماتي ويدخل جنة عدن التي وعدني ربي وغرس فيها قضيباً بيده ونفخ فيها من روحه، فليوال علياً وذريته الطاهرين، أئمة الهدى ومصابيح الدجى من بعده، فإنهم لن يخرجوكم من باب الهدى إلى باب الردى ).

هذا ما رواه ابن المغازلي في مناقب علي ابن ابي طالب(ع)

• عن عمران بن حصين، قال : بعث رسول الله (ص) عمر إلى أهل خيبر فرجع، فقال(ص): لأعطيّن الراية رجلاً يحبّ الله ورسوله ويحبّه الله ورسوله، ليس بفرّار ولا يرجع حتى يفتح الله على يديه. فدعا عليّاً (ع) فأعطاه الراية، فسار بها ففتح الله عليه ).

• قال النبي(ص) (عليّ منّي وأنا من علي، ولا يؤدّى عنّي إلاّ أنا أو عليّ)

• قال رسول الله (ص) ( كنت أنا وعلي نوراً بين يدي الله عزّ وجلّ، )

• قال رسول الله(ص)): عليّ منّي مثل رأسي من بدني .)

• قال رسول الله(ص): (من ناصب عليّاً الخلافة بعدي فهو كافر، وقد حارب الله ورسوله، ومن شكّ في عليّ فهو كافر)

• عن أبي هريرة قال: «من صام يوم ثماني عشرة خلت من ذي الحجة، كتب له صيام ستّين شهراً، وهو يوم غدير خم لمّا أخذ رسول الله (صلى الله عليه وآله) بيد عليّ… فقال: ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: من كنت مولاه فعليّ مولاه، فقال عمر بن الخطاب: بخ بخ لك يا عليّ بن أبي طالب، أصبحت مولاي ومولى كلّ مؤمن، فأنزل الله تعالى: (بسم الله الرحمن الرحيم اليوم أكملت لكم دينكم)» سورة المائدة: الآية3.

• قال رسول الله (ص)، وهو آخذ بضبع عليّ بن أبي طالب…: (هذا أمير البررة وقاتل الفجرة، منصور من نصره، مخذول من خذله، ثمّ مدّ بها صوته، فقال (ص): أنا مدينة العلم وعليّ بابها فمن أراد العلم فليأت الباب)


وهذا ما رواه ابن عساكر في تاريخ دمشق ، ترجمة الامام علي بن ابي طالب الجزء 42:

• فقد روى ابـن عساكـر فـي: تاريـخ دمشـق 42 / 333، والخـوارزمـي الحـنفي فـي المناقب: 111، والحسكاني الحنفي في شواهد التنزيل 2 / 467، والكنجي الشافعي في كفاية الطالب: 245 و313 و314، والمناوي الشافعي في كنوز الحقائق: 83، والسيوطي الشافعي في الدرّ المنثور 6 / 379، وسبط ابن الجوزي الحنفي في تذكرة الخواص: 54، والشوكاني في فتح القدير 5 / 477: أنّ النبيّ قال عن عليّ : «والّذي نفسي بيده! إنّ هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة )

• عن سلمان وأبي ذر، قالا: أخذ رسول الله (ص) بيد عليّ (ع) فقال:)ألا إنّ هذا أوّل من آمن بي، وهذا أوّل من يصافحني يوم القيامة، وهذا الصدّيق الأكبر، وهذا فاروق هذه الأمّة، يفرّق بين الحقّ والباطل، وهذا يعسوب المؤمنين، والمال يعسوب الظالمين)

• قال رسول الله (ص) لعليّ …: (أما ترضى أن تكون منّي بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنّه لا نبيّ بعدي ولو كان لكنته)

• قال رسول الله (ص)): يا عبد الله! أتاني ملك فقال: يا محمّد وأسأل من أرسلنا قبلك من رسلنا على ما بعثوا؟ قال: قلت: على ما بعثوا؟ قال: (على ولايتك وولاية عليّ بن أبي طالب).

• قال رسول الله (ص)): أنا مدينة العلم وعليّ بابها، فمن أراد العلم فليأت باب المدينة).

• قال رسول الله (ص) قسمت الحكمة عشرة أجزاء، فأعطي عليّ… تسعة أجزاء والناس جزأ واحدا ).

• قال رسول الله (ص) في مرضه: «ادعوا إليّ أخي، فدعي له عثمان، فأعرض عنه، ثمّ قال: ادعوا إليّ أخي، فدعي له عليّ بن أبي طالب، فستره بثوب وأنكب عليه، فلمّا خرج من عنده قيل له: ما قال (ص)؟ قال: علّمني ألف باب يفتح كل باب ألف باب) .

• قال رسول الله (ص)): مثلي ومثل عليّ مثل شجرة، أنا أصلها وعليّ فرعها والحسن والحسين ثمرها، والشيعة ورقها، فهل خرج من الطيّب إلاّ الطيّب؟ وأنا مدينة العلم وعليّ بابها فمن أرادها فليأت الباب)
• قال رسول الله (ص) عليّ (ع) أقضى أمتي بكتاب الله، فمن أحبني فليحبّه، فإن العبد لا ينال ولايتي إلاّ بحبّ عليّ (ع).

• عن أبي ثابت مولى أبي ذر، قال: «دخلت على أمّ سلمة فرأيتها تبكي وتذكر عليّاً، وقالت: سمعت رسول الله (ص) يقول: عليّ مع الحق والحقّ مع عليّ ولن يتفرّقا حتى يردا عليّ الحوض يوم القيامة).

• قال رسول الله (ص) ستكون من بعدي فتنة، فإذا كان ذلك فالزموا عليّ بن أبي طالب، فإنّه أوّل من يراني وأول من يصافحني يوم القيامة وهو معي في السماء الأعلى وهو الفاروق بين الحق والباطل ).

• ابن عساكر و القندوزي الحنفي في ينابيع المودة قال رسول الله(ص)): من سرّه أن يحيى حياتي ويموت مماتي ويسكن جنات عدن التي غرس فيها قضيباً ربي، فليوال علياً وليوال وليه، وليقتد بالأئمة من ولده من بعده، فإنهم عترتي خلقوا من طينتي، ورزقوا فهماً وعلماً، وويل للمكذبين بفضلهم من أُمتي، القاطعين فيهم صلتي، لاأنالهم الله شفاعتي ).

• قال النبي (ص) لعليّ (ع): «جعلتك علماً فيما بيني وبين أمتي، فمن لم يتبعك فقد كفر ).

• عن أبي سعيد الخدري قال: «نظر النبي (ص) إلى علي (ع) فقال: هذا وشيعته هم الفائزون يوم القيامة ).

• قال رسول الله (ص): ان عليا وشيعته هم الفائزون يوم القيامة ).

• قال رسول الله (ص) لعلي (ع): «أنت وشيعتك في الجنّة ).

• عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله (ص) لعليّ …: «أنت تغسّلني وتواريني في لحدي وتبيّن لهم بعدي. )


ما رواه الترمذي في سننه من احاديث صحيحة

• الترمذي في سننه: ج5 من كتاب المناقب، مناقب علي بن أبي طالب، الحديث 3723: قال رسول الله (ص)) أنا دار الحكمة وعليّ بابها ).

• الترمذي في سننه: ج5 في كتاب المناقب، ب 20 مناقب علي بن أبي طالب الحديث 3721، عن أنس بن مالك قال:كان عند النبي(ص) طير فقال: «اللهم ائتني بأحب خلقك إليك يأكل معي هذا الطير، فجاء علي فأكل معه )

• الترمذي في سننه: ج5 من كتاب المناقب، ب 60 فضل فاطمة بنت محمد، الرقم 3874، عن جميع بن عمير التيمي قال: دخلت مع عمتي على عائشة فسألت: أي الناس كان أحب إلى رسول الله (ص) ؟ قالت: فاطمة، فقيل: من الرجال؟ قالت: زوجها ).

• الترمذي في سننه: ج 2 من كتاب المناقب عن رسول الله، مناقب علي بن أبي طالب، الحديث 3654. عن ابن عمر، قال: ( آخى رسول الله(ص) بين أصحابه، فجاء عليّ (ع) تدمع عيناه، فقال: يا رسول الله آخيت بين أصحابك ولم توآخ بيني وبين أحد، فقال له رسول الله (ص): أنت أخي في الدنيا والآخرة.)

• الترمذي في سننه: ج5 ص699، الحديث 3870 كتاب المناقب، ب60 فضل فاطمة بنت محمد(ص)، عن زيد بن أرقم: أن رسول الله (ص) قال لعلي وفاطمة والحسن والحسينi: «أنا حرب لمن حاربتم وسلم لمن سالمتم ).


• الترمذي في سننه: ج5 ص667 كتاب المناقب، ب33 مناقب سلمان الفارسي، الرقم 3797، قال رسول الله (ص) إن الجنة لتشتاق إلى ثلاثة: علي وعمار وسلمان ).

وما رواه احمد ابن حنبل في مسنده من احاديث صحيحة:

• أحمد بن حنبل في مسنده: رقم الحديث 15394. مسند المكيين، حديث من عمر بن شأس الأسلمي. عن رسول الله (ص)، قال: «من آذى عليا فقد آذاني.)

• أحمد بن حنبل في مسنده: رقم الحديث 25523، عن أم سلمة. باقي مسند الأنصار، حديث أم سلمة زوج النبي، قال رسول الله (ص): «من سب عليا فقد سبني).

• احمد بن حنبل في مسنده: حديث أم سلمة. إن رسول الله (ص) قال لفاطمة ائتيني بزوجك وابنيك، فجاءت بهم، فألقى عليهم كساء فدكيا، قال: ثم وضع يده عليهم ثم قال: اللهم إن هؤلاء آل محمد فاجعل صلواتك وبركاتك على محمد وعلى آل محمد إنك حميد مجيد، قالت أم سلمة فرفعت الكساء لأدخل معهم فجذبه من يدي وقال إنك على خير.)

• احمد بن حنبل في مسنده: حديث أم سلمة،: إن النبي (ص) جلل على علي وحسن وحسين وفاطمة (ع) كساء ثم قال: (اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي اللهم أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا، فقالت أم سلمة: يا رسول الله أنا منهم؟ قال: إنك إلى خير.)

الاحاديث المهمة
حديث الثقلين :
فال الرسول الاعظم(ص): (يا أيها النَّاس ! إنِّي تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلُّوا : كتابَ الله ، وعترتي أهلَ بيتي) ، أخرجه التِّرمذي في سُننه : (5 / 327) . ومنها قول النبي (ص): (قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلُّوا : كتابَ الله ، سَبَبُهُ بيده ، وسَبَبُهُ بأيديكم ، وأهل بيتي) ، أخرجه بهذا اللفظ إسحاق بن راهويه في مُسنده كما في المطالب العالية لابن حجر العسقلاني : (4 / 252) برقم (3943) . و قول النبي( ص): (إنِّي تاركٌ فيكم ما إن تمسَّكتم به لن تضلُّوا بعدي ؛ أحدهما أعظم من الآخر : كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض ، وعترتي أهل بيتي ، ولن يفترقا حتَّى يردا علَيَّ الحوض ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما) أخرجه بهذا اللفظ التِّرمذي في سُننه: (5 / 329) . و قول النبي( ص) (إنِّي تارك فيكم خليفتين: كتابَ الله عزَّ وجلَّ ، حبلٌ ممدود ما بين السماء والأرض ، أو ما بين السماء إلى الأرض ، وعترتي أهلَ بيتي ، وإنَّهما لَن يتفَرَّقا حتَّى يَرِدَا عَلَيَّ الحَوض) ، أخرجه بهذا اللفظ أحمد بن حنبل في المسند: (5 / 181 ـ 182 ، 189)

حديث الغدير

في مسند أحمد بن حنبل ما نصه: جمع عليٌّ رضي الله تعالى عنه الناسَ في الرحبة، ثمَّ قال لهم: أنشد الله كلَّ امرِئٍ مُسلِمٍ سمع رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم غدير خم ما سمع لمَّا قام. فقام ثلاثون من النَّاس، وقال أبو نعيم: فقام ناسٌ كثير، فشهدوا حين أخذه بيده فقال للناس: أتعلمون أنِّي أولى بالمؤمنين من أنفسهم؟ قالوا: نعم يا رسول الله، قال: من كنت مولاه فهذا مولاه، اللهمَّ والِ مَن والاه، وعادِ مَن عاداه. قال: فخرجت وكأنَّ في نفسي شيئًا، فلقيت زيد ابن أرقم، فقلت له: إنِّي سمعت عليًّا رضي الله تعالى عنه يقول: كذا وكذا. قال: فما تُنْكِر؟!! قد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذلك له . أورده محمد فؤاد عبد الباقي في (مناقب علي والحسنين) : ص29 ، وقال: (أخرجه الإمام أحمد في مُسنده ص370 ج4 ط . الحلبي) . وله الكثير من المصادر في كتب أهل السنة، وهو حديث متواتر. قال الحافظ الذهبي في سير أعلام النبلاء (5/415) : (الحديث ثابتٌ بلا ريب) ، وصرّح بتواتره في سيَر أعلام النبلاء (8/335) . وأورده السيوطي في كتاب الأزهار المتناثرة في الأخبار المتواترة: ص76 ، برقم (102) ، وأورده الكتّاني في كتاب نظم المتناثر من الحديث المتواتر: ص206 ، برقم (232) ، وقد توسَّع الألبـاني في تخريج الحديث، وتناول العديد من أسـانيده بالدراسـة والتحقيق، وحكم على العديد منها بالصحَّة..

حديث المنزلة:

روى مسلمٌ (ت 261 هـ) في صحيحه (7/119 ـ 120) دار الفكر ـ بيروت ، قال : "حدثنا يحيى بن يحيى التميمي وأبو جعفر محمد بن الصباح وعبيد الله القواريري وسريج بن يونس كلهم ، عن يوسف بن الماجشون ـ واللفظ لابن الصباح ـ حدثنا يوسف أبو سلمة الماجشون ، حدثنا محمد بن المنكدر ، عن سعيد ابن المسيب ، عن عامر بن سعد بن أبي وقاص ، عن أبيه قال: قال رسول الله (ص) لعليٍّ: أنت مِنِّي بمنزلة هارون من موسى إلاَّ أنَّهُ لا نَبِيَّ بعدي . قال سعيدٌ: فأحببت أن أُشافِهَ بها سعدًا، فَلَقِيتُ سعدًا فحدَّثْتُه بِمَا حدَّثني عامرٌ . فقال: أنا سمعته . فقلت: آنت سمعتَهُ؟ فَوَضَعَ إصبعَيْهِ على أذنيه فقال: نعم وإلاَّ فاستكَّتا".
وفي لفظ السنن الكبرى للنسائي (5/121 دار الكتب العلمية ـ بيروت) وخصائصه: أنَّ سعيدَ بنَ المسيب قال لسعدٍ: "ما حديثٌ حدَّثني به عنك عامرٌ؟! ، فأدخل سعدٌ إصبعيه في أُذُنيه وقال: سمعتُ من رسول الله( ص) وإلاَّ فاستكَّتا".
وهذا اللفظ يؤكد أن سؤال سعيد بن المسيب كان على سبيل الاستنكار والتعجب؛ حتى أدى ذلك لأن يؤكد له سعدٌ سماعه بالجملة المذكورة.
أما بالنسبة لمصادره فهذا الحديث الشـريف قد اتَّفق على روايته البخاري ومسلم في صحيحيهما، وله كثير من المصادر، وكثير من الأسانيد، وقد أورده مصطفى العَدْوي في "الصحيح المسند من فضائل الصحابة" عن البخاري في "صحيحه" برقم (4416) ، ثم قال: وأخرجه مسلم (2404) والنسائي في فضائل الصحابة (38) وأحمد (1/182) وفي الفضائل (960) والنسائي في الخصائص (53) وأبو يعلى (1/285 ـ 286) والطيالسي في مسـنده (209) وابن أبي شـيبة في المصنَّف (12123.

ومن خلال الثوابت الالهية التي ارساها جل جلاله في شخصية الامام علي وذريته والتي بلغت بوحي نازل عن لسان سيد الانبياء محمد(ص) واحاديث الرسول الاعظم(ص) الشريفة ، حينها لم يبقى للعقل الراجح من بني البشر الشك في ذلك او رفضه لكن قلة الايمان للفئة المناوئة والمناصبة لأهل البيت والتي اصبح الرفض لديها عادة مستديمة للعناد وقلة الحكمة التي يغذي جذورها العناد والمكابرة والايمان الضعيف لكون قلة الايمان تذهب الحكمة وتطرد القناعة . قد يستمر هذا العناد لا لشيء وانما اخذ العزة بالاثم وهذا بحد ذاته تخلف وجهل لا يرضي من نطق الشهادتين.
ونستنتج من ما ذكر سلفا من آيات قرآنية واحاديث نبوية شريفة ما يلي:

• ان الشيعة هم اهل السنة الحقيقيين وهم الذين اتبعوا القران الكريم والسنة النبوية حرفيا واخذوا الدين الاسلامي بشكل دقيق جدا ومتوارث عن الله جل جلاله والرسول محمد (ص) والامام علي ابن ابي طالب (ع) و الائمة الاطهار(ع) حتى يختم ذلك بالأمام المهدي المنتظر عجل الله فرجه ،فهل من شيء منطقي اكثر من ذلك..!؟

• ان الفئة الغالبة والناجية الوحيدة هم الشيعة الذين سيكون شفيعهم يوم القيامة رسولهم الكريم محمد (ص) وامامهم علي ابن ابي طالب (ع) وذريته من الائمة الاطهار عليهم السلام.

• اذا كان للشيعة القران والرسول الكريم (ص) والائمة الاطهار(ع) ، وسفر الرسول محمد(ص) من الاحاديث الشريفة كما لاحظنا سلفا ،فماذا بقي للفئة الرافضة لتأمن فيه ، وهل يجوز في جميع الاديان السماوية ان يترك الرسول و يأمن أتباعه بأشخاص من دونه ...وهل في ذلك ذرة واحدة من المنطق...!؟

• نعتوا الشيعة بالرافضة ..فاذا كانوا هم رافضة فعلا ، فلاي شيء من الثوابت الثلاث
هم رافضين ( للقرآن او السنة النبوية او الائمة الاطهار) . اذا فالحقيقة في ظاهرها
واباطنها ، حقيقة معكوسة :لان الشيعة هم اصحاب السنة الحقيقيون كونهم اتبعوا
الاسس الاسلامية الصحيحة الثلاث : القرآن والسنة النبوية الشريفة وذرية الرسول
الاعظم (ص) الائمة ،اهل البيت الاطهار (ع).

• مما تقدم صار لزاما على الفئة الرافضة للدين القويم ( بثوابته الثلاث الاساسية ) ،الوقوف ومسك زمام الامر والتفكير بشكل علمي ، خالي من الاحقاد والتعصب ،واعادة النظر بكل شيء حفاضا على مستقبل الاجيال القادمة من ابنائهم.. والعودة الى الرشد ومناقشة العقل ،لكون الحقيقة التي تكمن بين ايديهم هي سياسية اكثر مما كونها مذهبية ، فبعد وفاة الرسول (ص) مباشرة بدأ الانسلاخ عن الدين الحقيقي وتأسس التوق الى السلطة بديلا عنه وهذا الدأب ولد الصراع الطويل بين فئتين الاولى ترجو الدين والعقيدة وهم الشيعة والاخرى ترجو السلطة .
من ذلك يتضح ان التاريخ يعيد نفسه استمرارا لضعف الايمان لدى بعض الصحابة الذين طمعوا بالسلطة ورجحوا كفتها على الدين الاسلامي بعد وفاة الرسول محمد (ص) وتوارثوا السلطة بالقوة بعد ان رموا الدين وتعاليم القران والسنة النبوية وراء ظهورهم وسلبوا حق الامام علي ابن ابي طالب عليه السلام في الخلافة واتبعهم من هو من شاكلتهم وناصبوا الائمة الاطهار . امتد هذا الصراع في العهد الاموي والعباسي وتوارثته الاجيال حتى وصل حد تكفير الشيعة . بدأت الهوة تتسع وصعب ردمها بين الدين الحقيقي والانتهاك السلطوي لحقوق اهل البيت حتى يومنا هذا :عهد الكمبيوتر والتكنولوجيا..... علينا الانتباه لذلك والكف عن الطمع السياسي ...فالصراع السياسي القائم منذ 1400 سنة، وتكراره في كل حقبة بدأ الان يسخن ويقذف حمما من الحقد والكراهية حين استغلته الايدي الغريبة العابثة من دول الجوار وهذا ما يجعلنا بعيدين كل البعد عن الدين ورحمة الله.. فاني اذكر فقط وذلك واجب شرعي و والتزام اخلاقي للذين لا يعرفوا الحقيقة والله من وراء القصد .










رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- انتحار وطن
- رياح الزمن
- فِي الثُّلاثِينَ ، سَيَنْتَهِي الْحِزْبُ
- و يُحْدِثُ مَرَّةً اخرى It Happens Again
- يوم ما حين تبحث عني
- Mother Africa
- من انت...؟
- الجمال
- العود الاصفر
- اعرف جسدك
- قيل في الحسين عليه السلام
- القمر عالي جدا
- كودو
- الحمل
- حتمية الهروب
- عقوق وطن.........!!
- سيليا
- فخر......1
- ادب مترجم من الادب العالمي
- انتهاك غير مبرر لحقوق ابناءنا طلبة الصف الخامس العلمي


المزيد.....




- أردوغان يشكر بوتين باللغة الروسية
- وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يصفعون نتنياهو !
- -Motor-Roller- الكازاخستانية تغني كلمات روغوزين
- صفقة العصر وثقافة الإعتذار – عبد الحسين شعبان
- همس الرمال  فيلم مستوحى من حكايات العرب يتألق في مهرجان دبي ...
- مؤسسة الفكر للثقافة والاعلام تصدر كتابا الكترونيا لنبيل عودة
- -الثقافة الجديدة-.. عدد جديد وموضوعات متنوعة
- في مقر شيوعيي كربلاء... احتفاء بالشاعر الشعبي محمد الكعبي و ...
- جائزة باسم -نجيب محفوظ- في ذكرى ميلاده الـ 106
- الأغلاط اللغويّة.. لاتزال شائعة ولا زالت تشيع!


المزيد.....

- المدونة الشعرية الشخصية معتز نادر / معتز نادر
- من الأدب الفرنسي المقاوم للنازية - القسم الثانى والاخير / سعيد العليمى
- من الأدب الفرنسى المقاوم للنازية - الفسم الأول / سعيد العليمى
- من الأدب الفرنسي المقاوم للنازية - مقدمة / سعيد العليمى
- تطور مفهوم الشعر / رمضان الصباغ
- البخاري الإنسان... / محمد الحنفي
- يوم كان الأمر له كان عظيما... / محمد الحنفي
- التكوين المغترب الفاشل ) أنياب الله إلهكم ) / فري دوم ايزابل Freedom Ezabel
- عندما كان المهدي شعلة... / محمد الحنفي
- تسيالزم / طارق سعيد أحمد


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبد الرزاق عوده الغالبي - رواسي الاسلام الحقيقي