جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 3992 - 2013 / 2 / 3 - 22:17
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
كلنا بنات و اولاد اجيالنا و حاراتنا (خلفية فلسفة هيغل) 3
رغم اننا ننظرللتناقضات و النفي بصورة عامة بعين الشك و نعتبرها تدمير للنظريات و سقوطها مثل بيوت من الورق او الكارتون لان (وجود طاولة) على سبيل المثال لايمكن ان تكون في نفس الوقت (عدم وجود طاولة) و لان هذه النظرة تنفي وجود كل شيء آخر يعتبر هيغل ان الهوية وتناقضاتها مرتبطة مع بعضها بشكل وثيق لا يمكن فصلها عن البعض و لا تستطيع الهوية و لا تناقضاتها العيش بدون الاخر و يزعم ان جذور الحياة و الحركة هي التناقضات.
فالوجود دون وجود تفنيد او تناقضات ليس الا العدم و لكن العدم ايضا فارغ لا شيء مثل وجود غير محدد. بعبارة اخرى ان الوجود و العدم وجهان لمدالية واحدة و تجاوز هذا التناقض ليس الا حركة او عملية تكوين - صيرورة. لذا ان ما تسمى بالديالكتيكية ليست طريقة بل مبدأ وجودي يتطور وفقه الوعي Geist في سفرة دائمية. فالخطوة الاولى تبين اذا وجدنا نظرية لا تلبي التوقعات بانها تدخل في تناقضات و الخطوة الثانية تشكل التنقل الى نظرية اخرى تلبي التوقعات و تتجاوز التناقضات و هكذا.
فاذا نظرنا الى شيء مثل (طاولة) دون وجوداسم (طاولة) لها فاننا ندرك (الطاولة) فقط بالدرجة التي تسمح بها حاسة بصرنا و هذا هو الادراك الحسي الاولي البدائي و لكن عندما نكتشف بان هذا الادراك الحسي ناقص غير كاف بدون وجود اسم (طاولة) نعرف انه لا يوجد علم و معرفة بدون اسم. يفشل وجود شيء مثل (طاولة) دون وجود اسم (طاولة) اي يبدأ التحول الجذري فقط عندما يبدأ Geist او الوعي بلعب دور نشيط و التفكير و التأمل كفاعل بنفسه و يجد اسم لها. و لكن الانسان لا يصل الى هذا الادراك و الوعي فقط عن طريق التفكير و التأمل دون وجود شيء يقابله.
www. Jamshid-ibrahim.net
#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟