أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - هادي ناصر سعيد الباقر - الارهاب العشائري ...........ودولة القانون















المزيد.....



الارهاب العشائري ...........ودولة القانون


هادي ناصر سعيد الباقر

الحوار المتمدن-العدد: 3983 - 2013 / 1 / 25 - 19:55
المحور: المجتمع المدني
    


f منظمة المتطوعين الانسانيه للسلام الأخضر العراقية IF795
العدد/ / IF795 / 206 يحوث / 2013
التاريخ / 20/1/2013

مايجري في العراق .. هو كل غرسب.. وكل مستغرب ؟؟! او هو كل عجيب . يثير العجب العجاب .. واصبح كل غريب مستغرب .. مثل العرف .. وكالتقليد .. وكالعادة قد تعودها الناس .. لشيوعها .. وتكرارها كل يوم في التعامل اليو مي .. وكأن الناس قد توارثوه منذ عقود .. وهم في غفلة فيما اذا كانت هذه العادات والتقاليد تتفق مع الدين الاسلامي والتعاليم الاسلاميه .. والعدالة الانسانية ..
ومن تقاليد عادات .. وتقاليد او ما تعود عليه الناس .. ويمارسوه في حياتهم .. وانا اسميه :.. نفاق حياتهم .. ففي مجتمعنا العربي نسمي الشيء بعكس حاله .. فالاعمى : نسميه بصيرا" عندنا .. والطيب :- هو البسيط المغفل المسكين الغبي .. والمؤدب :- الذي يتعامل بالحسنى .. نسميه : بالفقير الجبان .. والسرقة :- نسميها ( حوسمه ) .. اي من حسم الامر بالهمّه .. .. والحرامي ( السارق ) :- او ( الحايف ) .. نسميه .. برجل الليل ( زلمة ليل ) .. اي الرجل الذي لايخاف الليل فيتستر به للقيام بالسرقه .. والمعتدي على الناس وقاطع الطريق : - نسميه بالشجاع الاشقياء .. والظالم :- من شيم النفوس .. فالظلم من شيم النفوس + فان تجد ذا لاعفّة فلعلّة لايظلم ... اي انه بسبب علّة او امرض او نقص فيه تمنعه من الظلم .. . . وهذا ما نجده :- في ثقافة وسلوك القبائل والمجتمع العشائري .. البدوي .. الشفهي .. الغير تدويني الذي يستعمل الرواية والقصص في تدوين تأريخي .. الذي تبهره الصروح المادية .. والاعمال الكبيرة التي يتداولها بالقصص والروايات .. قال فلان .. عن فلان .. وفي كل جيل تتم الاضافة والتحريف فيها .. حتى يكون الاخير منها .. مختلف بالمرّة عن اولها .. وهذا ما يسمى بالتاريخ السلفي .. المدسوسة عليه الكثير من الروايات المغر ضة التحريفية .. فالخائن : - يتم تخليده واقواله .. كمثل ( جهينه ) .. وعند جهينة الخبر اليقين .. فتأريخنا يخلد كهرمانة .. وعلي بابا والاربعين حرامي.. وهكذا يعرفنا العالم .. لذلك .. عند دخول القوات الامريكيه عام 2003 كمحتله .. كانوا ينادون العراقيين ب ( علي بابا ).. ونحن اعتدنا ان نردد :.. ان الدولة مليئة بالسراق والسراقات .. والفساد المالي .. وان لم يكن هذا صحيحا" .. وانما من باب اعجابنا وحسدنا للسراق والمرتشين .. ولعلنا كنّا نتمنى .. (ياليتنا كنّا معكم فنفوز فوزا" عظيما ) .. لذلك تجدنا -- اننا اكثر شعوب العالم احتر اما" للرشوه .. وعلى كل المستويات :.. تجد هناك من ينصحك بدفع الرشوة لتمشية امورك .. وعلى مستويات عليا .. يتم التفاوض على الرشوة .. في اماكن فخمة كمطاعم معينة .. وصالونات فخمه .. حيث هناك تجد سماسرة وسطاء الرشوه – ذوي المستوى العالي - .. حيث يتم المساومة والمقايضة على انجاز بعض القضايا .. باسعار يختلف حجمها تبعا" لجسامة انجازها .. ومسنوى منجزها .. من الصفقات .. وهذا ما تجد تداوله على المستوى الواقع .. .. فنحن نحترم المرتشي ونعتبره مسهل الامور وحلال العقد .. .... في حين وفي معظم دول العالم يعتبرون وينظرون للسارق والمرتشي والخائن .. نظرة" مستهجنة .. ويقاطعه المجتمع ويزدري وعائلته واطفاله ..ويصبح منبوذا" .. ولديهم قوانين (( من اين لك هذا )) .. لمراقبته ومحاسبته عن كل نعمة طارئة عليه .. واما عندنا لوتم تطبيق مثل هذا القانون .. لانكشف الكثير من المستور وظهرت الحقائق ولاطلعت على اشراف .. هم فاسدي الخلق والاخلاق .. يعشعش الظلم والفساد في بيوتهم .. ... فنهب اموال واملاك الدولة .. والبنوك .. هو حق وحلال .. وتبريره بانها هذه هي :.. اموال الشعب .. ومكانه في بيوتنا .. وليس في البنوك .. او في المؤسسات الثقافية .. او في المستشفيات.. او المعامل والمؤسسات .. ... انظر معي ستجد ان الدولة كلها قائمة على الذهنية العشائر ية البدوية .. على الغزو والسرقة .. والرشوة .. والتعدي على حق الطريق ..

ولا يعطو ن للطريق حقه .. فمن يبني بيتا" .. فانه يبنيه دون استحصال اجزة البناء .. ويدفع ر شو ة لمراقب البلدية .. ويسرق من الطريق امتارا" ليضيفها الى بيته تسنده الرشوة .. والا رهاب العشائري .. ثم (( يجطل )) .. ليسرق الكهرباء الوطتية .. اعمدة من كهرباء الطريق .. ويسرق اكثر من ماء(( الاسا لة )).. بوضع انبوب ذو قطر اكبر من المقر ر قانونا" .. .. وهذا يتم بالتواطؤ مع موظفي الدولة بالرشوة .. والارهاب العشائر ي .... فدوائر.. البلدية .. والطابو .. والصحة..والبيئة .,. والدوائر الخدمية الاخرى .. قائمة على الرشوة .. والفساد .. والمساعدة والتعاون على سرقة المال العام .. ويقف الارهاب العشائري . .. . سندا" للموظفين منهم .. وللمواطنين منهم .. .. وانظر معي .. ماذا فعل رئيس الوزراء .. بالملايين التي اغدقها على اعضاء الفريق الكروي العراقي .. الذي يعيش وتر بى في قطر .. وارسال المشجعين بالطائرات على حساب الدولة الى المنا مة .. في الوقت الذي هناك عوائل تعيش في صرائف الصفيح تموت من البرد .. والجوع .. وهذه من صفاة الذهنية البدوية الصحراوية .. وهذا يذكرني :.. عندما قام ( صالح مهدي عمّاش ).. باستقدام المصارع العراقي من امر يكا ( عدنان القيسي ) .. لاقامة حفلات المصارع مع امريكيين .. في بغداد ... ثم اسمعوا مؤخرا" ما قاله السيد ر ئيس مجلس محافظة بغداد – الاستاذ الزيدي .. على القناة التلفزيونية .. بان حل مشكلة المتسولين في بغداد .. هو في ترحيلهم عن بغداد .. .. لقد مرّ العراقيو ن بفترة :- التسفير : زمن الطاغية صدام .. ثم مرّ العراقيون في هذا العهد .. عهد رئيس الوزراء السيد المالكي ..: بفترة :.. التهجير :- على يد الارهاب الطائفي .. وضعف الحكومة .. وعدم مبالاتها .. والآن يرى الاستاذ الزيدي :.. ان حل مشكلة المتسولين الذين يشوهون جمال بغداد الحبيبة .. النظيفة .. والتي لم تطفح مجاريها .. وغرقت بمطرة قليلة .. ذات الشوارع المحفرة .. وتشوهها سيارات الهمر للشرطة بغلقها للشوارع .. وتلوث الجو.. والماء .. .. وغيرها من المفاسد .. وانه يجب ترحيل هؤلاء المتسولين الذين وفدوا على بغداد من :( الحلهستان .. او الجنوبستان .. او ديالىستان.. او البصرهستان . او الانبارستان ... او من اقاليم : .. السنهستان ) .. وانا اقترح احسن طريق لحل مشكلة المتسولين .. ان يتم ترحبلهم الى ..الجنهستان .. عن طريق اراحته ( بالمتستان ) .... هذه هي العقلية الصحراويه :.. التي كانت تأد البنات بدفنهم بالرمال احياء" .. اين ذهبت (مؤسسة مكافحة الفقر )التي قام الامين العام لمجلس الوزراء بتأسيسها ؟؟؟!! ... فالعراقي – كل عراقي ومهما كان موقعه – ليس لديهم شعور بالمو اطنة شامل وموسع .. ولا يفهمون معناها .. فاذا كان في دولة عادلة .. فرد لايناله شيء من العدالة .. فالدولة كلها لا تعتبر دولة عادله .. بل ظالمه .. ( واما السائل فلاتنهر ) .. للأن زجره وطرده يعتبر ارهابا" .. تحاسب ..او يجب ان يدخل ضمن الماده (4) ارهاب .. المشاكل لايتم حلها على طيقة دفن النعامى لرأسها بالرمال .. وعجزها مكشوف للناظرين .. المشاكل يتم دراستها .. واسبابها .. وماهي الحقوق .. وكيف يتم الحل .. المتسولون مواطنون عراقيون .. (( وسبق ان بينا كيف يتم حل مشاكل العراق بكل بساطة .. وكما في الدول الاخرى .. وخصوصا" ان العراق غني بموارده .. وموارده البشرية معطلة .. والحل يكو ن :_ 1- اصدار قانو ن الضمان الاجتماعي – الفر د العراقي, كل فرد – مضمون من المهد الى اللحد ..
2- لكل فرد حق بالموار د الطبيعية :- –سنة 2008 .. بمشروعنا الذي نشر ناه وقدمناه :..- لكل فرد حق بالموارالطبيعية ( قانون دولي) .. في حينها حسنتا حصة كل فرد 3000$ دولار سنويا ..
3- اقامة المستوطنات البشرية ( مشروح الكيفيه بموقعي غلى الحوار المتمدن )..
4- وبموجب حقوق الانسان سيكون من حق الشعب ان يساهم بعملية التنمية .. انتظروا بحثنا في مناقشة الدكتور مهدي الحافظ في ندوته (( الاصلاح الاقتصادي )) ..
اخشى ان تخرج علينا سنة (( ترحيل )) .. المواطنين .. مثلا" المرضى.. والمتعوقين .. وما شابه .. الخ
فالوطن هو المرجعية للواطنة .. وليس للعشيرة .. او الطائفة .. او الدين .. او المذهب .. او القومية .. او غيرها من الوان ( الموزائيك ) .. وعلى رأي الا ستاذ علي المياح .. ان ( المزائيك ) هو يوضع في الحمامات والمرافق العامة ..
فمن يعمل عميلا".. او جاسوس" للمحتل الاجنبي .. لهم هدف يسعون اليه .. للحصول على المال .. والجاسوس العميل .. هو موضع احترام وحسد في المجتمع .. فالخيانة دليل الهمّه .. والمكا نة العاليه ..

.. وانا صغير :.. اتذكر :.. ان امراة" في 0 المحلّه ) .. كانت تمدح احد البيوت بقولها : (( يمّه ذوله جواسيس مال انكليز .. شجابنه الهم ؟؟!!))..
مرّة " كنت اختبر احد القر ويين من العشائريين ممن سكنوا الدوره :.. قلت له :.. ماذا تقول بشخص عنده .. فلو احتكمو ا اليك فبماذا تحكنم ؟؟.. فأجابني فورا" (( هذا ابو النعجه الواحده مجر م .. عليه ان يبيع نعجته الواحده الى صاحب ال((99)) نعجه خطيه.. كي يكتمل عنده العدد مائة نعجه ؟؟..
فقلت له :.. انت تخالف حكم القرآن في قضية الذين احتكموا الى النبي داود ؟.. ولكن القروي لم يقتنع .. وهذه هي الذهنيه العشائر ية ..
والقول المأثور عنده العشائريين : (( ان الذنب هو ذنب المقتول ..وليس ذنب القاتل .. اذ لولا ان المقتول كان قد ازعج القاتل مما دفعه الى قتله ؟..
وشرف العشائري :- مرتبط .. ويتم قياسه (( بعقاله )) .. ووضعه ... الذي يقسم به على رأسه بانواع .. واشكال .. ووضعيات مختلفه .. فهو شرفه الذي يقسم به الايمان الغليظه .. وعند الضرورة يستعمله .. عندما يتشاجر ويدخل معركه .. .. واذا مسه احدهم .. او حركه .. او اسقط العقال .. فان العشيرة تقوم قائمتها ( لايسلم الشر ف الر فيع من الاذى حتى يراق على جوانبه الدم ..) .. ويتم عقد مجلس عشائر ي.. او للعطوه.... ومبلغ الفصل لرد شرف التعدي على العقال .. قد يصل الىعشرة ملايين دينار .. واذا لم يتم دفع مبلغ (الفصل ).. فتجد نفسك هدفا" للعدوان .. من عصابات العشيرة .. الذين يتم اعدادهم لمثل هذه الظروف .. او ان يتعرض بيتك ,, ليلا" للرمي بالرصاص ..
وهناك حادثة يتناقلها الرواة :-.. من كبار السن العشائريين .. عن شخص كان يجلس في المقهى .. فقال له احد الجالسين (( فلان على عكالك كشايه )).. اي عوده ؟؟.. فما كان من هذا الرجل الا ان ذهب الى بيته .. وقتل احد بناته .. وعاد الى المقهى .. فكرر الرجل عليه نفس القول ..(( لا زالت على عكالك الكشّايه )).. فما كان من الرجل الاّ ان قام ثانية" وذهب الى بيته .. وقتل ابنته الثانيه ؟.. وعاد الى مجلسه في المقهى ؟.. فكرر الرجل عليه القول منبها" اياه .. ومد يده الى ((عكال) الرجل.. وقال له فلان لازالت هذه (( الكشايه )) على ((عكاتك)) .. ورفعها له بيده ؟؟.. .. فما كان من صاحب (( العكال )) .. الاّ ان اجابه .. كنت اتصور انك تشير الى ان عرض ( شرف ) بناتي فيه عيب .. انا قتلت بناتي الا ثنين ؟؟..
ودعني اروي لك : - .. بعض النزر القليل من صور الارهاب العشائري الذي تعاني منه منطقة الزعفرانية .. التي اسكنها الآن :-ومنها :..
1- في شارع البطل .. وعلى الشارع العام .. ومقابل معهد التدريب المهني .. تجد وتلاحظ بيتا" مهدما" .. ويزداد تهديمه يوما" بعد آخر .. وابوابه .. وشبابيكه .. والطابوق المهدم منه .. يتم سرقتها شيئا" فشيئا" .. وكذلك اغراضه .. وتم حر قه ؟.. من قبل سنه .. شق سكون الليل ..لعلعة الرصاص .. بهجوم رجال على هذا البيت .. فهرب ساكني الدار .. من رجال ونساء واطفال .. وشيوخ .. هاربين من البيت تاركين فيه كل شيء .. وفي الصباح .. وجدنا مكتوب على جدران البيت :-.. مطلوب دم عشائري .. لايباع .. ولايشترى .. ولا يؤجر .. ( ان مثل هذه العباره منتشره في جميع مناطق بغداد ) .. وهذا هو تحذير ارهاب عشائري .. وهو ارهاب لكل ساكني هذه المناطق من سطوه الار هاب .. وضرورة الاستجابه الى أتاواته .. وعندما سالت شرطة سيارة الهمر الواقفه لحماية الناس من الارهاب ؟؟.. كان جوابهم :- هذه مسائل عشائر ية .. لا دخل لنا بها ؟؟!! .. ( عجيب امو ر غريب قضيه ) ؟؟.. اذا" لماذا القانون ودولة القا نو ن ؟؟..
2- في منطقة الربيع .. في الزعفرانيه :-.. ابو سرمد .. مو ظف بسيط يسكن بيت مؤجر .. و جاره ( ابو عكال) يسكن بيتا" مؤجرايضا" ... ابن ابو سرمد في التاسعه من عمره تقريبا" .. وعند اللعب بالشارع .. ضرب ابن (ابو عكال ).. كف ( راشدي ) .. وعند المساء جاءت عشيرة ( ابو عكال ) بكامل هيئة ( عكلهم ) ,, وسلاحهم العشائر يه .. على بيت ابو سرمد .. وطلبوا عقد مجلس عشائري (( عطوه)).. وانا اسنميها 0( ططوه ).. لرد شرف بيت ابو عكال .. بسبب ضرب انهم من قبل (سرمد).. وتم عقد المجلس وجرت االمناقشات .. والمفاوضات .. داخل خيمه .. بادارة المفاوضات من قبل شخصين مهنيين ..متخصصين .. بهذا العرف العشائري .. باجور يعتاشون عليها .. وانتهى الحكم .. بان تحمل ( ابو سرمد ) .. مبلغ كم مليون دينار

3- ؟؟.. .. وبارك الله بدولة القانون .. وقضاة القانون .. وشرطة القانو ن ؟.. وحكومة ( الدنبك ) العفو القانون ؟؟.. ورئيس دولة القانون .. الذي يوزع هويات لاصطناع ( شيوخ ارهاب عشائر ي ) ..
4- في احد ولائم الفصل العشائري : .. العطوه .... وبعد ان يتم الحكم بالفصل .. من الاصول ان تقام وليمه للحضور .. داخل خيمه مجهزه بالكراسي .. ومناضد للاكل متنقله .. ومغاسل متنقله .. ومبردات مع مولدات كهربائية متنقله .. مع مطبخ متنقا وجدوره وصحون ..وكل تجهيرات الا كل .. وعادة" يوضع الخبز في (صواني كبيره ) .. ويوضع فوقه الرز .. ثم يوضع عليه جزء من الخر وف المسلوق .. ويبدأ الاكل ازدرادا" .. دون مضغ .. والاكل بالايدي (( لان هذه من عوايدنا العشائر يه )) .. ولو ان هناك حديث نبوي شريف (( اغسل يدك .. لأنك لا تعلم اين باتت يدك لياتها ))..لان من العادات العشائريه .. في مثل هذه الولائم ان من ير فع يده منتهيا" من الاكل .. فعلى الكل ان تتوقف
5- وتتر ك الاكل .. ,كل هذه الاجهزة والخيام والطبخ.. يتم تأجيرها من محلات كثيرة منتشرة .. وتمت كثرتها .. بعد ان اخذ الموت يكثر .. فكثر ت الموت بالعراق اوجدت ما يسمى (( باقتصاديات الموت .. وتجارته )).....ففي هذه الوليمة .. تقابل على المائدة شاب بحوالي العشرين من العمر .. مع شيخ في حوالي السبعين من العمر .. وبينهما صينية الاكل .. ولشهامة الشاب وحسن تأدبه .. اخذ يقطع اللحم ( يفلسه ) .. ويضعه امام الشيخ ليأكل الاثنان .. والشيخ فرح يزدرد اللحم ازد رادا" خوفا" من ان يتوقف احد من الاكل وينسحب من سماط الاكل .. وبعد ان شبع الشيخ من ازدراد الاكل وانتها .. التفت الى الشاب .. وبدلا" من ان يشكره .. سأله عن اسمه .. وعشيرته .. وبيته .. .. وفي المساء جاءت عشيرة هذا .. باعدادهم .. و(عكلهم ) .. واسلحتهم .. على بيت الشاب .. وطلبو من عشيرة الشاب عقد مجلس عشائر ي لرد شرف العشيرة .. لان الشاب كان يطعم الشيخ ..كما يتم اطعام الكلب ؟؟!! ,انتهى المجلسة بان دفعت عشيرة الشاب (10) مليون دينار ؟؟!! ..
6- في احد المقاهي الشعبيه :- في مدينة او منطقة عشائريه ... كان ( ابو غايب ) .. يجلس في المقهى .. بعد ان انتها من وليمة عشائرية .. وملىء بطنه بالكثير من اللحم الذي ازدرده من غير مضغ .. في احد (( العطوات )) .. العشائرية .. وبطنه تشكو الثقل .. والغازات تتنقل في امعائه .. (( تقرقر )).. يكاد يسمعها الجالس بجانبه .. ابو ( غايب ) .. ( اخذلك فد بطلين ببسي .. دتصرف الاكل ) ,, نصحه احد الجالسين بجانبه .. ممن يتتبع (’ قرقرة ) امعاءه ؟؟.. ولم ينفع معها قدح الشاي الاسود الذي شربه .... فجاءه احد اصدقاءه (( ابو جويد )) .. وسلّم عليه .. وجلس بجانب ابو ( غايب ) .. واخذ يسرد له (( لطايف ونكات )) .. وابو (غايب ) .. ثارت اريحيته .. واخذ يضحك بقوة .. واخذ كر شه المنفوخ باللحم والغازات .. يهتز بقوة .. فما كان من ابو غايب الاّ ان افلتت منه كمية كبيره من الغازات من دبره .. وبقوة دفع .... محدثة" صوتا" قويا" مع ما في بطنه من رائحة تفسخ اللحم المزدر د .... مما اثار ضحك وتعليق الجالسين في المقهى .. مع تعليقات اشمئزازهم .. فما كان من ابو غايب ( المضرط ) .. والذي اهتز شرف عشير ته .. مع اهتزاز الغازات التي اطلقها من امعاءه .. .. فقام بسر عه وترك المقهى .. يتوارى خجلا" .. وذهب الى شيخ عشيرته.. ور وى له القصه .. فامر الشيخ ان يتم عقد مجلس العشيرة .. ليبحثوا موضوع (( الضرطة )) .. التي مسّت شرف العشيرة .. وانه لولا النكات التي رواها ( ابو جويد ) .. وكانت هي السبب في ان ادت بابو غايب ان لا يستطيع السيطرة على فور ان امعائه فاطلق تلك ( الضرطة) .. التي مسّت شرف العشيرة .. وقد تسير مثلا" عليهم .. (( فيسمونهم عشيرة ابو ضرطه )).. فطلبوا من عشيرة ابو جويد .. ان يتم عقد مجلس عشائري عالي المستوى .. وبتحكيم عشائر اخرى .. من المعروفين باصحاب البخت .. وحضور ( العارفين ) بادارة المفاوضات للتحكيم بمثل هذه القضايا الصعبه .. والتي قد تؤدي الى اسالة الدماء .. دونها الدماء التي سالت في فلسطين المنهوبه .. او احتلال الاجنبي وسرقة ثرواتنا .. سعر معين .. يتفوقون بها على .. دائرة التقييس .. ولكن ما حيرهم .. انهم لم يجدوا في سجل الا سعار .. ماهو السعر (( للضرطه )).. (( واسمحوا لي بان اذكر الاسماء و الا حداث باسمها المتعارف عليىه في المجتمع .. وهذا متعارف عليه بالقضاء .. فانا لا امزح من اذكر الاسماء بمسمياتها .. لأن هذا بحث علمي )).. .. ثم اتفقوا اخيرا" على سعر يتناسب مع جسامة ما لحق .. وقد يلحق بسمعة العشيره .. وقرروا ان مبلغ الفصل و الدية هو : .. ((عشرة ملايين دينار )) .. .. وبالمناسبه التي يشاع .. ان الحكومة الموقره في نيتها اصدار او اقتراح سن قانون للعشائر .. (( وهناك اشاعة سن قانو ن للسادة من ذرية الا مام علي بن ابي طالب عليه السلام .. لتقرير بعض المزايا لهم ومنها .. تخصيص نسبة من واردات النفط لهم .. ((وهذا مما حدا بعشير المعامره .. 0 ان استحصلوا عاى نسب مونهم ساده موسويين,))...و رواتب وميزات مغرية ؟؟؟!! .. واخذوا يلبسون الايشماغ الا سود .. وتدريجيا" سيلبسون العمامة السوداء .. ويبدوا ان هناك من يمنح هويات او انساب لمن يريد ان يكو ن سيد ... ــــــــ كما ان الحكومه تمنح الآن هويات لتسمية شيوخ عشائر – حي الله – مع رواتب ضخمه ومميزات .... وربما سيمنحون حصه بالنفط .. ــــــــــ )) .. وارجو ان يحتوي هذا القانون على جداول قياسيه لاسعار الاضرار التي تدخل في

7- مجالي (( العطوه )) .. ومن ضمنها هذه الغازات التي تنطلق من الا معاء .. لأنها من الكثرة بحيث يمكن ان تحل مشكلة البطالة .. وتصبح مصدر رزق يخفف من شدة البطاله .. .. وتكون مصدر للطاقه يمكن ان يجد الباحثون في ابحاثهم .. من استخراج طاقه تسد النقص في الطاقة الكهر بائيه .. .. ونحن نشتر ي الكهر باء من ايرا ن ...و مرة" اقترح مد ير معمل البتروكيميايات 0 االتابع الى التصنيع العسكر ي سابقا" والمتوقف عن العمل حاليا" ... مع سبق الاصرار والترصد .. اقترح تشغيل المعمل .. وسيكون
8- الكهرباء هو انتاج ثانوي .. وان المعمل سيبيعه للحكومه ..جاءه الجواب بالرفض .. وسنبقى نشتري الكهرباء من اير ان ؟؟!!(( جاوينه الكهرباء .. ايها السيد (( الشهرستاني )) .. وايها (( الدكتور الشيخ جمال ناصر دلّه الكربولي)) .. (( جميله جدا" نشرة الكهر باء اليوميه )).. وهي عبارة عن صوره لغانية جميله ليس الاّ.. وهي تبدو صديقة لاحدهم ؟؟!!)).. ولم يلتفت احد من الا غبياء المسؤولين ..لهذه الاستهانة ليس بالشعب – فهو مستهان به اصلا" – ولكن استهانة بالمسؤولين .. (( اما موضوع الكهرباء .. ففي بحث قادم ساطلق اسراره .. المخفية – هذا اذا لم يتم اغتيالي بمسدس كاتم .. او دهس سيارة .. ولكن هي كلها مدونة .. محفوظة .. )) وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب سينقلبون )).. ومعامل التصنيع العسكري سرقها المبغضون الا كراد .. لا عن حروب صدام والذين قبله ولكن لنعرة قومية .. ومساعدة ستر اتيجية صهيونية .... والآن لايسمح بتشغيلها .. و لكن يتم السماح لاي كان ان يدخل للسرقة ..واير ان لها مع الشعب العراقي ثأر نتيجة" للحر ب التي شنها صدام .. .. ولا تعتقد بانهم يحبون العر اق لأنهم شيعه .. بالضبط مثل الكويت .. .فأير ان تعتبر (( كربلا )) محافظة ايرانية .. . فايران تحمل العر اق مسؤلية الحفاظ على العتبات المقدسه لأ ن ايران تعتبر هذه العتبات هي امانة لدينا .. وهذا ما قاله لنا وكيل وزير الخارجية الايرانية .. عندما زرنانا ايران كدعوة اكاديميين .. ( وهذا منشور على موقعي على الحوار المتمدن – من بغداد الى اير ان ...) .. والذي عرفته في كر بلا .. ان محافظها ( الهر ) .. بيته لايعرفون التكلم بالعربية .. بل ان كل كلامهم بالفارسية ..
وتركيا ايضا" تعتبر ( كركوك ) محافظة تر كيه ..... وكذلك الموصل .. ودجله والفرات تابعين الى تر كيا .. ونفط كركوك هو ملك لتركيا العثمانية .. لذلك فكل من ايران وتر كيا تعملان على تقسيم العراق .. والكويت تمده بالمال .. والكويت عراقيه وكانت في طريقها الى الانضمام الى العر اق .. عندما امر ( عبد الكريم قاسم ) .. القائد العسكر ي ( سيد حميد الحصونه ) .. ان يحتل الكو يت .. و كان لدى كل الكويتين وامر ائهم .. ان هذا امر منتهي ... الاّ ان السيد ( الحصونه ) .. استفتى الحوزه الدينية في حينها .. فقالوا له (حرام)... ولو تم هذا لتغيره وجه السياسة في منطقة الشر ق الاوسط والعر بي .. ولما حصل ما يحصل الآن ؟؟؟ فالتقت ( هذه الفتوى ) مع ستر اتيجية السياسة الدولية .. واللبيب يستنتج الباقي ؟؟؟؟...
9- البـــــــــو عيطــــــــه : عشيره تسكن الزعفرانيه ..- منطقة الشيشان .. وفي .. معسكر الرشيد .. مع ابقارهم .. وجواميسهم .. جاؤا نقلا" او انتقالا" من منطقة الاهوار .. زمن حروب صدام .. وكانت لديهم الكثير من الاسلحه المسروقه .. ومن ضمنها كانت طائره هيلوكبتر .. اعادوها عندما اصدر صدام عفوا" عمن لديهم سلاح واستعداد الحكومة لشراءه .... جاؤا وسكنوا مناطق.. .. الزعفرانيه هذه .. والمعروف عنها انها عشير ة شرسه .. تثير الخوف وارهاب الناس . وقد استغربت من كثرة الابقار التي تسرح في شوارع الزعفرانية بكل ثقه واطمئنان .. وتأكل من الازبال .. والناس يتحاشون التعرض لها وازعاجها .. .. وكأننا في احد مدن الهند حيث يعبدون البقر .. .. الذي يتنقل بالشو ارع والاسواق .. يأكل ما يشاء .. ويقف ويجلس اينما شاء .. والمجتمع يخدمها ويتبرك فيها .. .. وفي الزعفرانية في احد المرات .. صاحب تاكسي تحاشى ان يصدم احد هذه الابقار فاطلق الهورن لتحذيرها .. ففزعت هذه البقره وسقطت ثم قامت مهروله .. ففزع البوعيطه .. وامسكوا بسائق التاكسي واشبعوه ضربا" .. لان البقره قد اصابها الفزع وهذا يؤثر على مقدار ما تعطيه من حليب .. .. فاضطر صاحب التاكسي ان يدفع مليون دينار (( عطوه )) عشائريه .. " اياك بالمساس بها .. ... واياك ان تقتر ب من احد صرائف البوعيطه .. او بيوتهم .. للسؤال عن شراء الحليب ؟؟.. ستجد امامك امرأه تصرخ وتستغيث .. متهمة" اياك بالمساس بها .. وسيغرموك الفصل العشائري عدة ملايين من الدنانير .. وهم مستعدون للخروج للحرب العشائرية في المنطقه .. شيبا" وشبانا" نساء" واطفالا" .. كل يحمل ما يستطيعه من سلاح .. او .. عصي .. او اداة مطبخ ..الخ .. للقتال ضد عشير ة اخرى .. وقضايا البو عيطه لاتعد ولا تحصى .. حتى الشرطه وقوا ت الامن يتحاشون التعر ض لهم .. فلهم قوانينهم الخاصه .. فسيارة الاجره ( الكيا) التي تدخل مناطقهم عليها ان تدفع ضريبه (500) دينار كل مرّه ..
10- صاحب المولدة الكهر بائيه ..:- صاحب المولّده الكهربائيه الاهليه حيث اسكن .. ويشترون الناس منه الكهرباء بسعر الامبير ي ( 12) الف دينار . وصاحب هذه المولدة غير ملتزم بمواعيد التشغيل .. وغير آبه بتصليحها بسرعه اذا ما عطلت .. .. فسالت اهالي المنطقه لماذا لا تشكونه الى المجلس البلدي ... ؟ كان جوابهم .. انهم

11- يخافونه .. لأن عشيرته كبير و شرسه .. ويمكن يسوي مجلس ( عطوه ) ويحكمهم عشائريا" .. .. كذلك صاحب المخزن الذي نتسوق منه .. يخافون منه لان لديه اكبر عدد ممكن من شباب العشيره الشرسين ..
12- دوائر البلديه بالزعفر انيه : مهملة لواجباتها الخدميه .. في النظافة .. وعلى المتجاوزين في البناء على الارصفة .. او من يبني متجاوزا .. دكاكين واكشاك .. تأتي البلديه و تهدمها .. ثم وبعد فترة ترى ان هذه المحلات والاكشاك اعيد بنائها .. وباكثر عددا" . واكثر من يبنون بيوتهم .. من دون الحصول على اجازة بناء كل يبني على هواه .. والغر يب هناك بيوت تم بنائها متجاوزين على اراضي الدولة .. والاكثر من ذلك بل قطعوا الشارع والغوه تمهيدا" ليبناء بيوت لبعض الاقوياء عشائريا .. وعندهم " .. وعلاقة رشوه مع المجلس البلدي ... و عدم التزام سيارا ت التنظيف ( وهي سيارا ت حديثه غالية الثمن ) .. ويطلبون ثمنا" ( البقشيش) من كل بيت .. والاّ سوف لن ينقلوا الازبال .. وغير ها من انعدام الخدمات.. سالت مواطنوا المنطقه .. لماذا لا تطالبون المجلس البلدي بتوفير الخدمات ؟؟!!.. خصوصا" مهزلة عدم انتظام التيار الكهربائي الوطني .. واذا جاء لسويعات .. ياتي بشكل مضطرب .. مما ادى الى تلف الاجهزة الكهربائيه .. وكان الجواب هو .. ان كل هؤلاء العاملين .. والموظفين هم من ابناء عشائر المنطقه .. ولا يستطيع ان يشكوهم احد .. .. والاّ لتعر ضوا للمسائلة العشائريه .. حتى رئيس الدائرة لا يستطيع ان يأمر العامل ..او الموظف .... . والاّ لتدخلت الع شير ه .. كذلك المجلس البلدي المحلي في الزعفرانيه .. فهم من عشائر المنطقه .. .. وهم في المجلس البلدي .. اقار ب فيما بينهم .. من بنات وابناء العشيره.. والعائله .. فعملهم في المجلس هو تشريف ومخصصات لهم وميزات .. ومكسب .. رواتب .. ومقاولين .. وليس تكليف لخدمة المنطقه .. فهم امراء .. والناس المراجعين خدم لهم ..
13- فوضى المرور في الزعفرانيه : سواق واصحاب سيارات الاجرة هم من عشائر المنطقه .. واكثرهم ليست لديهم .. اجازات سوق .. واكثر هؤلاء السوّاق هم من الا طفال .. دون سن الحلم .. .. ولم تنبت لهم شوارب .. فهم يسوقون سيارات الاجرة .. او سيارت الخصوصي لآبائهم .. وسياقتهم باسلوب جنوني .. وسرعة جنونيه .. وكثير ا ما تم دهس اطفال مدارس..؟ والسند لكل هذه المخالفات والحوادث هو (( الارهاب العشائري )) .. .. السنة الماضية صديق طفولتي المهندس الزراعي المرحوم احسان يحيى الطاهر وهو خريج جامعة بغداد / كلية الزراعة .. وهو خبير بكل معنى الكلمة .. وخريج الجامعة الامريكية في بيرون / كلية الصحه العامه .. دهسته وقتلته سيارة كيا - قرب مسجد ( وليد الكعبة ) .. سائقها من عشيرة ( بني لام .. ).. في الزعفرانيه .. كان يسوق بسرعة جنونيه تدل على نية القتل .. وليس الخطأ .. ودية القتل الخطأ بالاسله .. ام (( 100)) ناقه .. ولذلك قامت الحكومة بتعويض شهداء المقابر الجماعية ب( 80) مليون دينار .. اما القتل العمد فلا دية له .. (( ولكم في الحياة قصاص يا اولي الالباب )).. .. وتم عقد مجلس فصل عشائري .. لا يمت للاسلام بصلة .. ولا للقانون الحكومي بصلة ايضا " .. وتم فصل القتيل ب( 8) مليون د-ينار عراقي .. و دون ان تقوم الحكومة باجراء محاكمة الجاني .. واخذ الحق العام (( وهو دولة القانون )).. انا اعرف ان الفصل هو لاهل القتيل تعويضا" عمّا كانوا يحصلونه من جهود القتيل .. والحق العام .. هو حق الدولة وقانونها .. لقاء الخدمات التي كانت توفرها للقتيل ف ي حياته .. ولكن اين هو حق القتيل .. وهو حق روحه التي تم سلبها من الحياة التي كان يتمتع فيها كما خلقه الله لها ؟؟؟؟...
14- الشيخ فخري منصور السماوي :- شيخ قبيلة خفاجه بالحله / قصره ومضيفه الفخم في منطقة الرارنجيه – بالحله .. واهل الحله يقولون :-ان السيد رئيس الوزراء يزور الشيخ فخري السماوي .. وفي كل مره يزوره يسلمه (( علاّكه )) شنطة ( دفاتر) من الدولارا ت (( الدفتر ( 10) آ لاف دولار .. مع مجموعة استمارات تعيين شرطه او جيش .. الخ )).. يقوم ابناء الشيخ ببيع الاستماره ب ( 500) دولار – اي (5)ورقه - .. وعندما يتم تبليغ الشيخ بموعد قدوم السيد رئيس الوزراء .. يقوم الشيخ بجمع خروف من كل بيت من خفاجه .. ووليمة السيد رئيس الوزر اء لن تكلف اكثر من (50) خروف .. ويقوم ابناء الشيخ ببيع الباقي .. .. في العهد الملكي كان الشيخ فخر ي يعمل – فراشا" في مدرسة الرارنجيه الابتدائيه .. .. وشيخ خفاجه الاصلي هو (( المرحوم ابراهيم السما وي )) شيخ عموم قبيلة خفاجه كلها من ايران وكل الوطن العربي .. .. كانت تتمثل به كل مزايا وصفاة المشيخه .. ولم يكن ذو مقدرة مالية .. بل كان يتحمل اقامة ومصاريف مضيفه .. كل افر اد القبيله .. وكم من مرّة حاول الانكليز .. كذلك في العهد الملكي ... . ان يعطوه الاقطاعيات الكبيره .. والرواتب .. وغيرها من الاعانات ليصبح من كبار الاقطاعيين .. الاّ انه كان يرفض ؟؟.. و عندما كان يضيفنا في بيتنا الشيخ ابراهيم السماوي – وهو صديق والدي الحميم ..كان يسأله والدي .. لماذا شيخ لا تقبل هذه الا قطاعيات كباقي الاقطاعيين ؟؟ .. كان جوابه .. انا شيخ قبيله .. وعيب عليّ اكون اقطاعي ظالم .. وتابع للمستعمر او للحكومه .. واصل مشيخة خفاجه الآن هي لابناء المرحوم (( ابراهيم السماوي )) .. الموجودين حاليا" ..

15- بتاريخ الخميس 17/ 1/2013 .. الساعه الثانيه بعد الظهر ..وعلى الشار ع العام في الزعفرانيه .. مقابل سور العمارات السكنية التي تبعد حوالي (40) م عن الشارع العام .. كان يقف هنا ك شاب بالخامسة والعشر ين من العمر ويؤشر الى الطابق العلوي من احد العمار ات .. ويقول ان شابا" ك ا ن يقف هناك .. (( وفشّر على اختي )) .. اي ت كلم بكلام يمس شرفها .. قال جبت عشيرتي وذهبنا الى الشقق فيها عائله بسيطه وابوهم خوش آدمي من( البهادله ) .. وقال ان ابنه في المدرسه .. وسنسأله عند قدومه .. وقال الشاب يجب ان نأخذ منهم فصلية شرف اختي ؟؟.. قلت له ان المسافة بعيده ولا يمكن سماع الصوت .. وليست لكم معرف ه بالبعض .. قلت له :- ان البهادله هم من خفاجه – وبما اني من شيو خ خفاجه .. فاني اتهمك بالكذب وانك تريد ار هاب وابتزاز هذا البيت .. اضافة" الى اتهامك بارهاب الناس .. هذا مثل على الارهاب العشائري الذي يحدث يوميا"..
-13-السبت 19 ظهرا" .. وفي البياع /1/2013 الساعه الحاديه عشر قبل الظهر .. في البياع .. في شايخانه مقابل مخبز التسامح .. كنت جالس مع محامي منظمتنا ( منظمة المتطوعين الان سانية للسلام الاخضر العر اقية ).. وكنا نتباحث بموضوع قيام الاحزاب بفتح مقرات لمجالس شيوخ العشائر .. وقيام (( حزب الدعوه الاسلامي )) .. والحكومه بمنح هويات (( لشيوخ عشائر تصطنعهم )) .. واعطائهم ميزات .ؤرواتب ومسدسات .. واستمارات تعين شرطه وجيش .. وان هذا مخالف للدستور ..وسبب لالغاء القانون .. وخلق طبقه عدوانية طفيليه .. ورسميه واداريه .. وتراهم منتشرين في المحاكم ودور القضاء .. وظهر ان هؤلاء ليسوا بشيوخ عشائر .. بل واكثرهم او فيهم من حزب البعث العربي الاشتراكي المنحل .. ومنهم من هو من ذوي السوابق بالمشاكل .. فهم يفرضون انفسهم كوسطاء مع المحامين بسوح القضاء .. واجراءات الشرطة .. لقاء الاتاواة والرشاوي وعملهم كوسطاء في المحاكم و المحامين .. والشرطه .. وحسب ما عرفت من احد اعضاء حزب المجلس الاعلى الاسلامي .. ان المجلس سبق ان اعترض على السيد المالكي .. وان هذا مخالف للدستور .. ويشوه مسيرة الدولة والعداله .. وان السيد رئيس الوزراء يهدف من استخدام هؤلاء ( الشيوخ ) الصورين .. ( والشعب يسميهم للتندر بشيوخ الكارت ).. يتم استخدامهم للاندساس في المظاهرات وتعطيلها .. والعدوان عليها .. وكذلك لحشد الاضوات للانتخابات .. وحتي التمهيد للدعوة لتعديل الدستور .. والتمهيد لتمديد الولايه لدورة ثالثه .. .. وقد تصبح الجمهورية ( وراثيه ) .. ... وقد ايدني المحامي .. بان الارهاب العشائري .. وخلق شوخ الكارت الصورين .. ان لم يكن قد اضر بالدولة والمجتمع .. فانه سيعرضها لخطر جسيم .. .. وبين انه استغرب بالامس قابل شخصا" من ذوي الاخلاق المشبوهه العدوانيه .. وجده يحمل ( هوية شيخ عشيره .. ويبدو اهم يبيعوها .. والاخطر من هذا ان هناك اقتراح من الحكومه لمشروع ( قانون للقبيلة والعشيرة ) .. وهذا سيقوض الدولة المدنية الحديثه .. وبالتاكيد ان مثل هؤلاء شيوخ الكارتات .. ستشملهم الرواتب .. والميزات .. والهبات .. ولعلهم سيطالبون بحصة من النفط ( كالساده ) .. والاسلام كدين وعقيده ونظام اجتماعي .. يحرّم التلقب بالقبيلة والعشيرة والعائلة والمدينه .. بل التسمية بالاسم الثلاثي .. وقد شرعه في حينه (( عبد الكريم قاسم )) ..
14- نماذج خطره :- وسادرج نموذجين آخرين على الارهاب العشائري لنماذج لشيخ وهميين ,, مع العلم ان حكومى السيد رئيس الوزراء ( حزب الدعوة الاسلامي ) هموا الوحيدين الذين يمنحون ( هويات لتعيين شيوخ عشائر ) .. ومن هذه النماذج هما :-
أ‌- عشيرة المعامره : في الدوره .. وقد احتلوا الدور التي تركها اهلها .. في محلة الميكانيك / قرب الدير .. غادرها اهلها (( مهجرين )) او مسيحين .. او الى خارج العراق .. ووضعوا في هذه البيوت ( حلالهم) اي حيواناتهم .. من الاغنام والابقار .. وهم نصيوا خيامهم ..وتخرج نسائهم للرعي بالاغنام صباحا" في شوارع الميكانيك وازقة الدوره والصحه .. لترعى باكل الازبال .. وبيع الحليب .. والسرقة .. وغيرها .. وللعمل كمخبرين سريين .. وما نعرفه في الحله عن المعامره انهم من الحوّاف ؟.. اي السراق الحراميه .. وجميع الاراضي السكنية والقريبة منهم .. وفي منطقة الدير .. انخفظ سعرها وقل بالمره البناء فيها بسبب هؤلاء المعامره .. وحيواناتهم.. والمعامره ادعوا الآن بانهم ساده موسويون .. واخذوا يلبسون السواد ويتلقبون بذلك .. ويبدوا ان هناك من يبع هويات (ساده) .. فالدعايه قويه عن قرب صدور قانون القبيلة والعشيره .. ولهم وللسادة حصه بالنفط ؟؟؟!!!.. (( وجاي جاي يابلاد الباميه جاي )) ..
ب‌- العميد الطيار (( فالح خلف دريب الاطرقجي )) : (( لقب (جي) )) .. اطرقجي.. قندرجي.. باججي.. كاهجي,, شكرجي.. الخ .. بالجي .. هي اسماء فارسيه .. او تركيه .. وفالح هذا هاجر و سكن جده قريبا" من آل فتله .. وتزوج منهم وانتسب لهم .. وبقي لقبه (( اطرقجي)) لحد الآن .. وهذه كنيته العسكريه .. وهو طيار حربي شارك ودرب في طلعات قتالية على ايران .. وكن قبلا" في القاعده الجويه في ( الاج) .. وهو عضو في حزب البعث العربي الاشتراكي – التنظيم العسكري حتى وصل الى رتبة عمد طيار .. وبعد هزيمة العراق في حرب الكويت ..

ت‌- وبموجب شروط المنهزم .. تم احالته كغير من الرتب الكبيره .. على التقاعد .. وبقي عضوا" في الحزب بالتنظيم المدني .. وكان مسؤول الحزب في منطقة الصحه محله 828, 830 .. وهو حاصل على وسام البطولة الصدامي .. ولقب صديق الريس .. وهذا منح اولاده درجات اضافيه في الامتحانات خولهم الدخول في الكليات التي يرغبونها .. والوظائف التي يريدونها .. .. وللسيد فالح الاطرقجي علاقه وزيارات متكرره الى (( محمد حمزه الزبيدي)).. عندما تم سحب ابنه الى الخدمة العسكرية .. واستطاع ان يسرحه .. .. بعد الاحتلال الامريكي 2003 .. انقلب فالح خلف من بعثي مسؤل منطقه .. الى شيعي الى آخر الزاويه .. واخذ يلاحق ويستفز البعثيين او ممن يعرفون تأريخه الاجرامي .. ولحد تهديدهم .. ... فالح خلف دريب الاطرقجي – الملقب ( بابي يعرب ) .. الآن هو يحمل هوية الحكومه ..( كشيخ عشيره من أل فتله ) .. اسألوا شيوخ أل فتله الحقيقيين.. سينكرون ويستنكرون ذلك .. وهو الآن يلبس العقال .. ويحمل هوية شيخ الكارت .. كاداة للنصب والاحتيال .. واصبح شريك دلال العقار ( كشيخ مثله من المعامره ) .. في النصب والاحتيال بتوسط بيع وشراء الدور بسعر للبائع .. وبالاتفاق مع المشتري بالبيع له بسعر .. والفرق لهم .. وله عصابة شرسه من ايتام البعث الشرسين .. لافتعال تدخله بمجالس فض النزاعات بالغبن .. لقاء اتعابه .. يستعمل هوية المشيخة الصورية .. لخداع مجالس الشيوخ .. او هم ممن مثله .. وفي مراكز الشرطة .. والمجالس البلدية .. ومناطق الاحزاب الدينية .. باستعدائهم على من يريد بالاسلوب الارهابي ..
الخلاصـــــــــــه :-ان الحكومة العراقية الحالية قدة اخطأت .. وتخطىء بتشكيل مجالس(( لشيوخ العشائر )).. حتى (( لشيوخ العشائر )) الحقيقين .. .. لأن القبلية .. والعشائرية .. هي 1- نعرة جاهلية .. وحرام في الاسلام .. 2- وانها تمثل مرحلة بدائية في نشوء الدولة .. اية دولة .. 3 – والعشائرية هي تتناقض مع الوطنية .. وضدها .. كونها تتمركز حول ولاءات ضيقة ؤ نحومركزها .. 4- وقد تحولت لتكون بديلة عن القانون .. والغت القانون .. 5- بطبيعتها تقوم على الولاء الدكتاتوري .. وتشجع وتقوم على هضم الحقوق .. والرشوة .. والفساد المالي .. 6- اصبحت نوع من اشد انواع الارهاب الذي يخضع .. وتطبق عليه الماده ( 4) ارهاب .. فاينما تذهب -تجد من صور الارهاب - مكتوب على الجدران (( مطلوب دم عشائري .. لايباع ولا يشرى .. ولا يؤجر )) .. 7- توقف .. او تعطل الجهاز الاداري والخدمي ... بسبب انتشار العشائريه .. في الدوائر.. لتوقف سريان القانون .. والنظام .. والاوامر الادارية على الموظفين .. وتوقف الخدمات .. 8- توقف العدالة بالقضاء .. اذ سمحوا بحل المنازعات خارج المحاكم .. عن طريق الحل العشائري .. وهو دائما" يقوم على الارهاب والضغط العشائري .. الظالم .. الجاهلي .. فتوقف حق المظلوم .. والحق العام .. 9- تعينات اجهزة الشرطة والامن والجيش .. اصبحت خاضعة عشائريا" .. وهذا يؤدي او ادى الى دكتاتورية .. وتفتيت هذه الاجهزة .. وشل قدرتها على تطبيق وتنفيذ القانون .. واتجاهها اتجاها" تابعا" طائفيا" .. عشائريا.. قوميا: .. جغرافيا" .. 10 – تدخلت العشائرية الصوريه .. بالاخلال بحقوق المهجرين .. والسجناء السياسيين .. والمتضررين نتيجة العمليات الارهابية .. واصبحت خاضعة للمساومة ..
ما نراه من حلول لانقاذ العراق والحكومه من هذه العلّه الاجتماعية :-
1- اصدار قانون .. يمنع الالقاب العشائرية .. والعائلية .. والسياسيه .. والجغرافية.. والدينية .. والطائفية المذهبية ..
2- عدم اصدار اي قانون قبلي او عشائري .. لأن هذا تكريس للطائفية .. ويشل القانون والدولة الحديثة ..
3- الغاء كل ما يسمى بالحلول العشائرية ..مثل الفصلية .. والعطوه ..الخ .. ومنع اصدار هويات للعشائر او ( الساده )
4- تطبيق الماده (4) ارهاب على كل تجمع .. او قرارات .. او القاب .. او ارهاب عشائري ..
5- منع استخدام الالقاب العشائرية .. والعائلية .. والقومية .. والجغرافية .. والسياسية ..
6- سحب كل الهويات الممنوحه لخلق(( شيوخ صورين ) .. ومعاقبة كل من يحاول استخدام هذه الهويات في المعاملات ..والتعريف بالهوية ..

الباحت / خبير ايكولوجي
هادي ناصر سعيد الباقر
رئيس فخذ البو زاجر / عشيرة الزور – قبيلة خفاجه



#هادي_ناصر_سعيد_الباقر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الديمقراطية والحكم البوليسي والمنظمات غير الحكومية
- البنى التحتية ---- وقطار بغداد المعلق ---- وغرق بغداد
- طلب التعويض من شعب الولايات المتحدة الا مر يكيه ... عن جر يم ...
- المطر فضح اكاذيب المتحاصصين .... والحب اداة حوار القلوب .. ف ...
- سليني ان انظم لك عقدا- من نجوم السماء فافعل
- فوق السبعين .. تعتريني قشعريرة الحبيب
- اذا بلغ الفطام لنا صبي + تخر له الجبابرة ساجدينا (( بمناس ...
- دعينا حبيبتي .. كيف يكو ن الحب .. ليتعلموا كيف يحبون الشعب
- من وحي ابي الشهداء
- قصة امرأه من الواقع
- العدالة (( هشّه بالعراق )).. ومثال على معاناة عامه للشعب ال ...
- الأصابات بمرض التايفوئيد وتوقع حدوث اوبئه وما تنبئنا به سنة ...
- من قصص الواقع مهدي--- لماذا خلقه الله ؟؟؟!!
- مؤ شرات انهيار الدولة العراقيه
- البيئة والتنميه
- نظرية (( اقتصاد البيت الرأسمالي التعاوني الحر )) وعولمة التض ...
- الاسعاف الاولي والاسعاف الاولي المجتمعي ----(( خاطرة خطرت لي ...
- التصور المادي للكون ------- والنظريات الكوزمولوجيه الحديثه
- ردي على تعليق الاستاد مروان البلداوي
- نظرياتي قي موضوع نفاذ الاوزون والتغير المناخي


المزيد.....




- ألمانيا تعاود العمل مع -الأونروا- في غزة
- المبادرة المصرية تدين اعتقال لبنى درويش وأخريات في استمرار ل ...
- مفوض أوروبي يطالب باستئناف دعم الأونروا وواشنطن تجدد شروطها ...
- أبو الغيط يُرحب بنتائج التحقيق الأممي المستقل حول الأونروا
- الاتحاد الأوروبي يدعو المانحين لاستئناف تمويل الأونروا بعد إ ...
- مفوض حقوق الإنسان يشعر -بالذعر- من تقارير المقابر الجماعية ف ...
- مسؤول أميركي يحذر: خطر المجاعة مرتفع للغاية في غزة
- اعتقال أكثر من 100 متظاهر خارج منزل تشاك شومر في مدينة نيويو ...
- مسؤولان أمميان يدعوان بريطانيا لإعادة النظر في خطة نقل لاجئي ...
- مفوض أوروبي يطالب بدعم أونروا بسبب الأوضاع في غزة


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - هادي ناصر سعيد الباقر - الارهاب العشائري ...........ودولة القانون