أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - الكاتبه روان صالح اليك ماخفي عنك















المزيد.....

الكاتبه روان صالح اليك ماخفي عنك


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 3970 - 2013 / 1 / 12 - 15:41
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


السلام عليكم ورحمة الله:بداية ارحب بالكاتبه روان صالح دم جديد ومحاربه جديده تنظم الى قافلة الكتاب والكاتبات الذين شحذوا اقلامهم وسخروا افكراهم لمحاربة الدين الاسلامي ولااريد منهم اويتصورا اني منزعج لنقدهم الدين الاسلامي ولكن الذي يزعجني في الامر هو احادية التوجه في محور اعد لنقد الاديان بدون اسستثاء او تميزوليس منبر ومحور للتروج لدين على حساب دين اخر وعليهم ان يحددوا هل في تناولهم للدين الاسلامي بالنقد هل ينتقدون نصوص ام افعال اذا ينتقدون نصوص الدين الاسلامي فذات النصوص التي تنتقد في الدين الاسلامي يماثلها نصوص في الكتاب المقدس عليهم انتقادها كذالك واذا كانوا يخشون من النصوص في الدين الاسلامي من ان تولد اجيال اسلاميه متطرفه وفق فهم لتلك النصوص فان ذات النصوص في الكتاب المقدس قد تولد اجيال متطرفه ممن يتبعوه اما اذا كانوا ينتقدون افعال للمسلمين فليس عليهم ان يضعواكل المسلمين في سلة واحده وفي هذا المقال سوف ابين للكاتبه روان صالح ماخفي عليه من نصوص مماثله لما تنقده في الاسلام موجوده في الكتاب المقدس حتى تنبري بنقدها اذا كان جل هدفها نقد الاديان وسوف اتناول كل جزئيه اومحور تناولته في مقالاتها التي كان بابا لولوجها في محاربة الفكر الاسلامي والتي نشرت مؤخرا في محور نقد الفكر الديني وهذا المقال ليس موجها لها فحسب بل موجه الى كل كاتبه وكاتب دخلوا هذا المضمار مضمار مقارعة الفكر الاسلامي حصرا
ففي مقالها المعنون زندقة ضمير انتقدت تعدد الزوجات وملكات اليمين وماهي الانصوص ماعاد في عالم الاسلام اليوم ملكات يمين ولا جواري وتعدد الزوجات لم يعد كما كان في زمن الرساله وما تلاها فاصبح تعدد الزوجات في عالم ا لمسلمين اليوم نادر الحدوث وملكات اليمين والجواري نمط مجتمعي لعصور ماقبل الاسلام درجت عليها المجتمعات قبل الاسلام ولم يستحدثه الاسلام ولم يوجده من العدم ولايوجد نص اسلامي يفرض على المسلم التعدد في الزوجات انما هو نوع من الخيار لمعالجة مشاكل انسانيه يقدر حاجتها الانسان ذاته ولا ننسى او لاتنسى ان النص القرآني اباح التعدد بشرط العداله والعدل بين الزوجات ولفت انتباه الازواج الى عدم تمكنهم من توفير العدل بين الزوجات ووجهم بالاكتفاءبواحده من الزوجات فقط في قوله تعالى:وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُوا
بعدهذا التقديم لناتي الى نصوص الكتاب المقدس التي اشارت الى وجود التعدد في الزوجات والجواري وملكات اليمين كان سائدا ومعروفا ومعتمدا في اعراف مجتمعيه لمن سبق الاسلام بقرون
سفر التكوين الاصحاح السادس عشر: وأما ساراي امرأة أبرام فلم تلد له. وكانت لها جارية مصرية اسمها هاجر
2 فقالت ساراي لأبرام : هوذا الرب قد أمسكني عن الولادة. ادخل على جاريتي لعلي أرزق منها بنين. فسمع أبرام لقول ساراي
3 فأخذت ساراي امرأة أبرام هاجر المصرية جاريتها، من بعد عشر سنين لإقامة أبرام في أرض كنعان، وأعطتها لأبرام رجلها زوجة له
سفر التكوين الاصحاح الثلاثون سفر التكوين

. فَلَمَّا رَاتْ رَاحِيلُ انَّهَا لَمْ تَلِدْ لِيَعْقُوبَ غَارَتْ رَاحِيلُ مِنْ اخْتِهَا وَقَالَتْ لِيَعْقُوبَ: «هَبْ لِي بَنِينَ وَالَّا فَانَا امُوتُ».
2. فَحَمِيَ غَضَبُ يَعْقُوبَ عَلَى رَاحِيلَ وَقَالَ: «الَعَلِّي مَكَانَ اللهِ الَّذِي مَنَعَ عَنْكِ ثَمْرَةَ الْبَطْنِ؟»
3. فَقَالَتْ: «هُوَذَا جَارِيَتِي بَلْهَةُ. ادْخُلْ عَلَيْهَا فَتَلِدَ عَلَى رُكْبَتَيَّ وَارْزَقُ انَا ايْضا مِنْهَا بَنِينَ».
4. فَاعْطَتْهُ بَلْهَةَ جَارِيَتَهَا زَوْجَةً فَدَخَلَ عَلَيْهَا يَعْقُوبُ
. وَلَمَّا رَاتْ لَيْئَةُ انَّهَا تَوَقَّفَتْ عَنِ الْوِلادَةِ اخَذَتْ زِلْفَةَ جَارِيَتَهَا وَاعْطَتْهَا لِيَعْقُوبَ زَوْجَةً
الاصحاح 36
وكان بنو يعقوب اثني عشر
23 بنو ليئة: رأوبين بكر يعقوب، وشمعون ولاوي ويهوذا ويساكر وزبولون
24 وابنا راحيل: يوسف وبنيامين
25 وابنا بلهة جارية راحيل: دان ونفتالي
26 وابنا زلفة جارية ليئة: جاد وأشير. هؤلاء بنو يعقوب الذين ولدوا له في فدان أرام
وكل ما تقدم من نصوص
في الكتاب المقدس ان الجوري وملكات اليمين وتعدد الزوجات لم تكن بدعه ابتدعها الاسلام ولم يكن تشريع طارئ لم تألفه المجتمعات قبل الاسلام بمئات القرون اذا لم نقل بالاف القرون قبله اما عن الزني فكان منتقد ومجوج وغيرمستساغ لدى الديانات التي سبقت الاسلام ولايخفى على الكاتبه ان من اسباب الطلاق المباحه في المسيحيه هوزنى الزوجه
واليك بعض المحرمات في الكتاب المقدس التي وردت في سفر الاويين الاصحاح 18

6. لا يقترب أي رجل من ذات قرابته لكشف عورتها: أنا الرب.
7. عورة أبيك وعورة أمك لا تكشف. إنها أمك، فلا تكشف عورتها.
8. وعورة زوجة أبيك لا تكشف، فإنها عورة أبيك.
9. وعورة أختك، ابنة أبيك كانت أو آبنة أمك، مولودة في البيت كانت أو في خارجه، لا تكشف.
10. وعورة بنت آبنك أو بنت آبنتك لا تكشف، فإنها عورتك.
11. وعورة بنت زوجة أبيك المولودة من أبيك لا تكشف، إنها أختك، فلا تكشف عورتها.
12. وعورة أخت أبيك لا تكشف، فإنها ذات قرابة لأبيك.
13. وعورة أخت أمك لا تكشف، فإنها ذات قرابة لأمك.
14. وعورة عمك لا تكشف وإلى آمرأته لا تقترب، فإنها عمتك.
15. وعورة كنتك لا تكشف، إنها زوجة آبنك فلا تكشف عورتها.
16. وعورة زوجة أخيك لا تكشف، فإنها عورة أخيك.
17. وعورة امرأة أبيك وآبنتها لا تكشف، ولا تتخذ ابنة آبنها ولا آبنة آبنتها لتكشف عورتها، فهن ذوات قرابتك: إنها فاحشة.
18. وآمرأة مع أختها لا تتخذ لتكون ضرتها فتكشف عورتها معها وهي حية.
19. وإلى آمرأة في نجاسة طمثها لا تقترب لكشف عورتها.
20. ومع زوجة قريبك لا يكن لك علاقات جنسية ولا تتنجس بها.
21. لا تعط من نسلك محرقة لمولك، ولا تدنس اسم إلهك: أنا الرب.
22. والذكر لا تضاجعه مضاجعة النساء: إنها قبيحة.
23. ومع أية بهيمة لا يكن لك علاقات جنسية، ولا تتنجس بها. ولا تقف آمرأة أمام بهيمة لتسفدها: إنها فاحشة.
فلم يأت الاسلام بشيئ جديد ما اتي به الكتاب المقدس وما اتت به الاديان التي سبقته اما عن العبوديه والتي تتصورين ان الاسلام هو من ابتدعها ولم تكن لها وجود قبله فالاسلام ما اقرها وما ابتدعها وةلكن جعل لها نظم وسعى للقضاء عليها وتحديدها ولم يعد في عالم المسلمين اليوم عبوديه ولا استعباد واليكنصوص من الكتاب المقدس تشير الى وجود العبوديه لدى من اعتقد به ومن جعله كتابا مقدسا كما المسلمون
سفر الخروج الاصحاح 20

إِذَا اشْتَرَيْتَ عَبْدًا عِبْرَانِيًّا، فَسِتَّ سِنِينَ يَخْدِمُ، وَفِي السَّابِعَةِ يَخْرُجُ حُرًّا مَجَّانًا.
3 إِنْ دَخَلَ وَحْدَهُ فَوَحْدَهُ يَخْرُجُ. إِنْ كَانَ بَعْلَ امْرَأَةٍ، تَخْرُجُ امْرَأَتُهُ مَعَهُ.
4 إِنْ أَعْطَاهُ سَيِّدُهُ امْرَأَةً وَوَلَدَتْ لَهُ بَنِينَ أَوْ بَنَاتٍ، فَالْمَرْأَةُ وَأَوْلاَدُهَا يَكُونُونَ لِسَيِّدِهِ، وَهُوَ يَخْرُجُ وَحْدَهُ.
5 وَلكِنْ إِنْ قَالَ الْعَبْدُ: أُحِبُّ سَيِّدِي وَامْرَأَتِي وَأَوْلاَدِي، لاَ أَخْرُجُ حُرًّا،
6 يُقَدِّمُهُ سَيِّدُهُ إِلَى اللهِ، وَيُقَرِّبُهُ إِلَى الْبَابِ أَوْ إِلَى الْقَائِمَةِ، وَيَثْقُبُ سَيِّدُهُ أُذْنَهُ بِالْمِثْقَبِ، فَيَخْدِمُهُ إِلَى الأَبَدِ.
7 وَإِذَا بَاعَ رَجُلٌ ابْنَتَهُ أَمَةً، لاَ تَخْرُجُ كَمَا يَخْرُجُ الْعَبِيدُ.
8 إِنْ قَبُحَتْ فِي عَيْنَيْ سَيِّدِهَا الَّذِي خَطَبَهَا لِنَفْسِهِ، يَدَعُهَا تُفَكُّ. وَلَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ أَنْ يَبِيعَهَا لِقَوْمٍ أَجَانِبَ لِغَدْرِهِ بِهَا.
اليست نصوص تقر العبوديه لابل وعبودية نسله معه
هل هناك نص في القران يقر ان نسل العبدملك لسيده اما عن الحجاب والذي تناولته الكاتبه روان صالح في مقالها المعنون/
اصل الحجاب في الاسلام .. متصورة ان الاسلام فقط من لديه اصل للحجاب ومتصورة ان الاسلاىم فقط من يعتقد بان المرأة عوره ومثيره للشهوه والتحرش فاقدم لها نصوص من الكتاب المقدس تشير الى ذات التصور عن المراه لباقي الاديان التي سبقت الاسلام
الاصحاح24سفر التكوين

64 و رفعت رفقة عينيها فرات اسحق فنزلت عن الجمل
24: 65 و قالت للعبد من هذا الرجل الماشي في الحقل للقائنا فقال العبد هو سيدي فاخذت البرقع و تغطت/ وهذا دليل على ان المرأه كانت متبرقعه في ذالك الزمان الذي سبق ظهور الاسلام بقرون
واقدم للكاتبه حزمه من الايات من الكتاب المقدس التي تناولت الحجاب

رِسَالَةُ بُولُسَ الْرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ
اَلأَصْحَاحُ الْحَادِي عَشَرَ
13احْكُمُوا فِي أَنْفُسِكُمْ: هَلْ يَلِيقُ بِالْمَرْأَةِ أَنْ تُصَلِّيَ إِلَى اللهِ وَهِيَ غَيْرُ مُغَطَّاةٍ؟(الكاتبه نهى وضحي لنا الامر في رسالة بولس الرسول مالذي على المرأة ان تغطيه لان بولس الرسول لم يوضح لنا الامر والعباره مبهمه غير مفهومه)
سِفْرُ نَشِيدُ الأَنَاشِيدِ
اَلأَصْحَاحُ الرَّابِعُ
1هَا أَنْتِ جَمِيلَةٌ يَا حَبِيبَتِي هَا أَنْتِ جَمِيلَةٌ! عَيْنَاكِ حَمَامَتَانِ مِنْ تَحْتِ نَقَابِكِ. شَعْرُكِ كَقَطِيعِ مِعْزٍ رَابِضٍ عَلَى جَبَلِ جِلْعَادَ.
3شَفَتَاكِ كَسِلْكَةٍ مِنَ الْقِرْمِزِ. وَفَمُكِ حُلْوٌ. خَدُّكِ كَفِلْقَةِ رُمَّانَةٍ تَحْتَ نَقَابِكِ(في هذا النشيد يوضح لنا ان المرأة كانت منقبه فهل نقابها كان نوع من الموده في ذالك االعصر ام انه تشريع من الله على ضرورة تنقب المرأه وضحي لنا الامر ان الامر التبس علينا)
سِفْرُ إِشَعْيَاءَ
اَلأَصْحَاحُ السَّابِعُ وَالأَرْبَعُون
2خُذِي الرَّحَى وَاطْحَنِي دَقِيقاً. اكْشِفِي نُقَابَكِ. شَمِّرِي الذَّيْلَ. اكْشِفِي السَّاقَ. اعْبُرِي الأَنْهَارَ (وفي هذا السفر رجاء من المنقبه ان تكشف عن نقابها وعدما تعبر النهر يطلب منها ان تكشف ساقيها وهذا يعني ان المرأه في عهدهم كانت منقبه ومحجبه ولايبدو منها شيئ

تتشبهن بهؤلاء النساء أيتها المسيحيات إذا أردتن ان تكن مؤمنات. اهتمي بزوجك لترضيه وحده. وإذا مشيت في الطريق فغطي رأسك بردائك فإنك إذا تغطيت بعفة تُصانين عن نظر الأشرار.(

يكون مشيك ووجهك ينظر إلى اسفل وأنت مطرقة مغطاة من كل ناحية.ابعد من كل حميم غير لائق يكون في حمام مع ذكور. كثيرة هي اشراك الفسقة.لا تستحم امراة مؤمنة مع ذكور. واذا غطت وجهها فتغطيه بفزع من نظر رجال غرباء. وإلا فكيف تدخل إلى حمام وهي مكشوفة مع ذكور)

لا تزوقي وجهك الذي خلقه الله. فليس فيه شيء ينقص زينة, لأن كل ما خلقه الله فهو حسن جداً. ولا يحتاج إلى زينة. وما زيد على الحسن فهو يُغير نعمة الخالق

علمن أيتها النساء ان المراة الموافقة لزوجها تنال كرامة كثيرة من الله الآب. ان اردت ان تكوني مؤمنة ومرضية لله فلا تتزيني لكي تُرضي رجالاً غرباء)
اليست كلها نصوص تدعو المرأه الى التجب عن انظار الغراباء وعدم اثارة غرائز الرجال بالتعري والتزين والتجمل اما اما عن قولك ان التعري للمرأه ولبسها لورق التوت ليس سببا من اسباب التعدي والاغتصاب للرجل عليهن فهذاكلام تنقصه الدقه والموضوعيه فحالات الاغتصاب في دول الغرب حدث ولاحرج وبالتقارير والارقام والاحصائات واضنها لاتخفي عليك اما اذا اردت التحدث عن النصوص في القرآن فها انا قدمت لك نصوص مماثله لها في الكتاب المقدس بشقيه العهدالقديم والجديد اما اذا كنت تتحدثين عن واقع وتأثير تلك النصوص على المسلمين فالكثير من نساء المسلمين غير متحجبات ولاتوجد سياسة فرض الحجاب بالقوه على المسلمات الا في القليل من دول الاسلام اما تخوفك من عودةالقهربسبب النصوص تلك لدى المسلمين فلا يستبعد ان يظهر من اتباع المسيحيه او اليهوديه بتاثير تماثل النصوص القرآنيه تلك النصوص التي قدمتها الى القهر فكما ان هناك نصوص في القرآن قد تدفع الى تطرف المسلمين هناك نصوص في الكتاب المقدس تحدثت عن العبوديه وعن الجواري وعن تعدد الزوجات وعن ضرورةتحجب المرأه وقد تدفع الى تطرف اليهود او المسيحيين فمن يريد ان ينتقد الاديان عليه ان ينتقدها بالمجل طبعا اذا كان حيادياوغير متطرف اتمنى تمكنت اطلاعك على ماخفي عنك واتمنى فعلا ان تكون كل تلك النصوص خافيه عنك حقا وارحب بك مجدا واعتذر اذا سببت لك الازعاج



#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفكر بين التنظير والتطبيق
- حتى تتضح الصورة للقراءوللمتداخلين الاعزاء
- ماذ ا تقول عن هؤلاء سيد ماجد جمال الدين؟
- الكاتب احمد داؤود يقلب الحقائق التاريخيه راسا على عقب
- لن يسمحوا للدول الاسلاميه بالتطور حتى لو اصبحت شعوبها ملحده
- من قال ان هناك مشكله في تناول سيرة نبي الاسلام كارتونيا او ب ...
- نريد اطلاعنا على اراء العلماء المتخصصين في علوم الصحه والاقت ...
- رد الكنيسه على من يدعي ان المسيحه اباحت شرب الخمر
- الايمكننا ان نعتبر التحذير من شرب الخمر لدرجة الثماله في الك ...
- هل يمكنني ان اقول ان الزنا حلال لدى اتباع الكتاب المقدس
- المحرمات بين القرآن الكريم والكتاب المقدس
- وتنتقصين من أله وقرآنه يشيد بنبيك على اي قاعده اخلاقيه تتعام ...
- واليمين المسيحي واليهودي المتطرف على اي اساس قائم فهمونا دخي ...
- اذا كان أله المسلمين يفضح فانه يفضح بالايحاء وليس كاله الكتا ...
- قصةعجل بني اسرائيل بين القرآن والكتاب المقدس
- رحله مع الكتاب المقدس, العهد القديم الاحكام والوصايا
- رحله مع الكتاب المقدس واحكام ووصايا
- هل هناك تجهييد اجباري (تجنيد ألزامي)في الاسلام
- رحله مع الكتاب المقدس,خروج بني اسرائيل من مصر2
- عندما يقوم غير المسلم بالجريمه يقال عنه انه لم يقتل بدافع دي ...


المزيد.....




- قناة أمريكية: إسرائيل لن توجه ضربتها الانتقامية لإيران قبل ع ...
- وفاة السوري مُطعم زوار المسجد النبوي بالمجان لـ40 عاما
- نزلها على جهازك.. استقبل الآن تردد قناة طيور الجنة الجديد 20 ...
- سلي أولادك وعلمهم دينهم.. تردد قناة طيور الجنة على نايل سات ...
- قصة السوري إسماعيل الزعيم -أبو السباع-.. مطعم زوار المسجد ال ...
- نزلها الآن بنقرة واحدة من الريموت “تردد قناة طيور الجنة 2024 ...
- قصة السوري إسماعيل الزعيم -أبو السباع-.. مطعم زوار المسجد ال ...
- كاتب يهودي: المجتمع اليهودي بأمريكا منقسم بسبب حرب الإبادة ا ...
- بايدن: ايران تريد تدمير إسرائيل ولن نسمح بمحو الدولة اليهودي ...
- أستراليا: الشرطة تعتبر عملية طعن أسقف الكنيسة الأشورية -عملا ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - الكاتبه روان صالح اليك ماخفي عنك