أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق مثليي الجنس - جاهدة حبافي-لعريبي - سلسلة عن المثليّة الجنسيّة أتحدث-5-2













المزيد.....

سلسلة عن المثليّة الجنسيّة أتحدث-5-2


جاهدة حبافي-لعريبي

الحوار المتمدن-العدد: 3962 - 2013 / 1 / 4 - 20:39
المحور: حقوق مثليي الجنس
    


تناقضات الموروث الديني الأسلامي حول قضية المثلية

في أدبيات الموروث الديني كل الكلمات التي استعملت والتي تعبر عن السلوك الجنسي-أي اقامة علاقات جنسية- هي كلمة "اللواط" للرجال، وكلمة "سحاق" للنساء.

لكن المثلية الجنسية هي علاقة حب و أنجذاب وبعدها تاتي العلاقة الجنسية، اي ما تحدث عنه الموروث الدينيى لايمت بصلة الى المثلية الجنسية ، فعندما تقرأ عن السحاق واللواط في الموروث الديني فأنك تجده مجرد فعلان جنسيان لاوجود للعواطف والأحاسيس، ولايراعى فيهما أية علاقة حب، ومن هذا المنظور يصنف السحاق واللواط خاصة في كتب الحديث في باب الزنى.

أن اللذين يرفضون المثلية الجنسية ينظرون لها الا من زاوية السلوك الجنسي فقط، وكأن هؤولاء المثليون والمثليات لايحملون أي عواطف أو شعور أو حب.

انا عن نفسي لاتُمثلني هذه النظرة الدونية ، انا انسانة أحمل في قلبي الحب والشعور والعواطف ، وليس كل همي السلوك الجنسي بل هو ياتي كنتيجة عادية لأي علاقة حب.

لماذا لانحاسب الغيرين على علاقتهم الجنسية ؟؟؟ أو عن حبهم ؟؟؟ لماذا اللوم دائما والعتاب موجه الى المثليين والمثليات ، ان علاقات الحب هي علاقات شخصية تخص الشخص نفسه ولادخل لاي احد فيها .


اللواط والدين

أولا: الأحكام المستبطة من القرآن الكريم

كل الأيات تتكلم عن عقاب الله لقوم لوط لأجل ارتكابهم عدة فواحش ومن بينها فاحشة إِتْيَان الذكور مما تثبته كل التفاسير وتركز عليه.
اذا ليس هناك أي حد أو حكم محدد نفهمه مباشرة من القرآن، كل ما ذكر هو عقاب قوم لوط
السؤال الذي يجب أن نطرحه ماهو هذا الفعل حقيقة ؟
لأننا لانستطيع أن نفهمه من القرآن ، أيعقل أن كل قوم لوط برجالهم ونساءهم واطفالهم وطالحهم وصالحهم يمارسون اتيان الذكور؟ ولماذا دُمرت منطقة قوم لوط بنساءها واطفالها وكل من يدب فيها ؟
ولماذا لم يٌعاقب فقط الذين كانوا يمارسون اللواط ؟
كل هذه الاسئلة لانستطيع أن نجيب عليها الا اذا فهمنا احداث قصة لوط من مصادرها الشرعية والأولية الا وهي الموروث الديني اليهودي ، واللذي يحكي أن قوم لوط كانوا يغتصبون الغرباء ، وتقول رواية التلمود –كتاب يهودي- أن سكان سدوم كانوا يعيشون في أرض غنية بالخيرات . لذا كانوا لا يريدون تقاسم هذه الخيرات مع المسافرين عبر أراضيهم. وهذا ما يفسر معاملتهم السيئة للغرباء ومحاولة أغتصاب جماعي للزوار المسافرين عبر اراضيهم. حيث كانوا يحذفون الغرباء الذين يمرون في ديارهم بالحجارة، فأيهم اصابه الحجر اخذوا ماله ونكحوه –أي اتيان الذكور كما ذكره القرآن -، ولذا القرآن ذكر انها فاحشة لم يسبقهم اليها أحد ، وهي فعلا اغتصاب الغرباء لم تكون شيئ مألوف في ذلك الزمن. ايضا ألفة حسن في كتابها "حيرة مسلمة" فسرته ايضا على :
"أن اللواط هو اغتصاب الذكور الغرباء عن القرية وهذا الرأي يؤكده القرآن (حيث ان قوم لوط أتوا لطلب الغرباء من لوط ) "

ثانيا : الأحكام المستبطة من السنة

في زمن الرسول(ص) لم يطبق أي حد على اللوطي، كما قال ابن الطلاع في أحكامه " لم يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه رجم في اللواط ولا أنه حكم فيه".

ثالثا : الأحكام المستنبطة من الصحابة و بالإجماع:

تقول هذه الرواية :"وقد ثبت عن خالد بن الوليد أنه وجد في بعض نواحي العرب رجلا ينكح كما تنكح المرأة ، فكتب إلى أبي بكر الصديق رضي الله عنه ، فاستشار أبو بكر الصديق الصحابة رضي الله عنهم ، فكان على بن أبي طالب أشدهم قولا فيه ، فقال : ما فعل هذا إلا أمة من الأمم واحدة وقد علمتم ما فعل الله بها . أرى أن يحرق بالنار ، فكتب أبو بكر إلى خالد فحرقه . وقال عبد الله بن عباس : ينظر أعلى ما في القرية فيرمى اللوطي منها منكسا ثم يتبع بالحجارة" .
المذاهب المالكية والحنابلة والشافعيىة تقول: إن حد اللوط هو الرجم بالحجارة حتى يموت الفاعل والمفعول به، بكرا كان أم ثيبا، ولا يعتد فيه بالإحصان وشرائطه المذكورة في حد الزنى، أو يقتلان بالسيف حداً، واحتجوا على رأيهم بأن التلوط نوع من أنواع الزنا، لأنه إيلاج فرج في فرج بشهوة ولذة، فيكون اللائط والملوط به داخلين تحت الأدلة الواردة في الزاني المحصن والبكر الزاني. وهم يستندون على الحديث المروي عن ابن عباس قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط فاقتلوا الفاعل و المفعول به" - هو حديث ضعيف صححه الشيخ الألباني في " صحيح الجامع " رقم5891

تنبيه للتناقض
هذا الحديث يناقض الرواية التي رويت عن خالد بن الوليد، فكيف يبعث خالد ليستشير ابو بكر وابو بكر يستشير الصحابة في حكم اللواط وهذا الحديث المروي عن الرسول(ص) موجود وحكمه موجود ؟؟؟ هذا معناه هذا الحديث موضوع وغير صحيح

الخلاصة
كما راينا سابقا أن االمذاهب السنية الثلاث (المالكية والحنبلية والشافعية ) تجعل اللواط جزء من الزنى أي يشمله مايشمل حدود الزنى. وكذلك فقهاء الشيعة اتفقوا على أن حد اللواط هو القتل وهم كذلك يعتبرونه زنى. وقال بعض أهل الظاهر لاشيئ على من فعل هذا الصنيع أي اللواط (الفكر المجموع-محيي الدين النووي / ج20/ ص23 ط دار)
فاختلفت المذاهب السنية الثلاث فقط في عقوبة من ارتكب اللواط:

"أيحدان حد الزنى ام لا ؟ أم يقتل الفاعل والمفعول به ؟ وبأي وسيلة يقتلان ؟ أبالسيف ؟ أم بالنار ؟ أم إلقاء من فوق جدار ؟ وهذا يدل على اتفاق الفقهاء على قتله وأن أختلفوا في كيفيته."
كما رأيتم أن حكم قتل اللوطي اتت من اعمال واقوال الصحابة وليس من القرأن أو السنة .
الفقهاء هم اللذين صنفوا اللواط في باب الزنى و استنبطوا له حدا الا وهو القتل أي حكم االقتل هو مستمد من اراء الفقهاء وليس القرآن والسنة

***لكن المذهب الحنفي فرق بين الزنى واللواط - فقالوا: "إن بينة اللواط غير بينة الزنا، لأن ضرره أخف منه، وجنايته اقل من جنايته، حيث لا يترتب على اللواط اختلاط النساب، ولا هتك الأعراض.. فثبتت البينة بشاهدين فقط، فلا يلحق بالزنا إلا بدليل، ولم يوجد دليل من الكتاب ولا من السنة فبقي الحكم على الأصل مثل باقي الأحكام والشهادات ولذا قالو لا حد في اللواط لأنه لم يرد فيه نص صريح، وهم يستدلون بهذا بحديث : "لأن أخطئ في العفو خير من أن أخطئ في العقوبة"

تنبيه للتناقض:
وهنا نرى أن راي المذهب الحنفي يناقض المذاهب الأخرى

لو يتجرأ شيوخ المذاهب الثلاث السنية (المالكي، الحنبلي، الشافعي) - كما تجرأ المذهب الحنفي - ويقولون الحقيقة ، يقولون أن احكام القتل للمثلي –أي اللوطي عند الشيوخ- هي مبنية على وهم....
واللذي يؤكد كلامي هذا هو مذهب ابو حنيفة اللذي يقول " لاحد في اللواط " أراءيتم "لاحد في اللواط" لست انا بقائلتها بل المذهب الحنفي ....

يعني خلاصة هذا البحث هي أن في القرآن و الأحاديث ليس هناك حكم أو حد على "اللواط" –اي على المثليين الرجال.
ايضا القرآن والاحاديث لم يجزما بتحريم اللواط ، اذا كلها اجتهادات الفقهاء والشيوخ والتذرع بباب سد الذرائع !

نطلب لكم العقل ياشيوخ الأسلام المعاصرين ...

انا حاولت ان اعمل ملخص لكل ماوجدته ، وماعليكم الا السؤال والبحث بانفسكم ايها المثليين والمثليات العرب لكي تصلوا الى الحقيقة بانفسكم وانفسكن ، ان بحثي هذا ماهو الا مفتاح لرحلة بحثكم انتم وانتن ...

وتحية لكل من يناصر قضية المثلية في العالم العربي ...


يُتبع ... المقال القادم عن "المثلية النسائية والموروث الديني" ....



#جاهدة_حبافي-لعريبي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سلسلة عن المثليّة الجنسيّة أتحدث-5-1
- سلسلة عن المثليّة الجنسيّة أتحدث-3-3
- سلسلة عن المثليّة الجنسيّة أتحدث-4
- سلسلة عن المثليّة الجنسيّة أتحدث-2-3
- سلسلة عن المثليّة الجنسيّة أتحدث-1-3
- سلسلة عن المثليّة الجنسيّة أتحدث-2
- سلسلة عن المثليّة الجنسيّة أتحدث-1


المزيد.....




- أستراليا.. اعتقال سبعة مراهقين يعتنقون -أيديولوجية متطرفة-
- الكرملين يدعو لاعتماد المعلومات الرسمية بشأن اعتقال تيمور إي ...
- ألمانيا تعاود العمل مع -الأونروا- في غزة
- المبادرة المصرية تدين اعتقال لبنى درويش وأخريات في استمرار ل ...
- مفوض أوروبي يطالب باستئناف دعم الأونروا وواشنطن تجدد شروطها ...
- أبو الغيط يُرحب بنتائج التحقيق الأممي المستقل حول الأونروا
- الاتحاد الأوروبي يدعو المانحين لاستئناف تمويل الأونروا بعد إ ...
- مفوض حقوق الإنسان يشعر -بالذعر- من تقارير المقابر الجماعية ف ...
- مسؤول أميركي يحذر: خطر المجاعة مرتفع للغاية في غزة
- اعتقال أكثر من 100 متظاهر خارج منزل تشاك شومر في مدينة نيويو ...


المزيد.....

- الجنسانية والتضامن: مثليات ومثليون دعماً لعمال المناجم / ديارمايد كيليهير
- مجتمع الميم-عين في الأردن: -حبيبي… إحنا شعب ما بيسكُت!- / خالد عبد الهادي
- هوموفوبيا / نبيل نوري لكَزار موحان
- المثلية الجنسية تاريخيا لدى مجموعة من المدنيات الثقافية. / صفوان قسام
- تكنولوجيات المعلومات والاتصالات كحلبة مصارعة: دراسة حالة علم ... / لارا منصور
- المثلية الجنسية بين التاريخ و الديانات الإبراهيمية / أحمد محمود سعيد
- المثلية الجنسية قدر أم اختيار؟ / ياسمين عزيز عزت
- المثلية الجنسية في اتحاد السوفيتي / مازن كم الماز
- المثليون والثورة على السائد / بونوا بريفيل
- المثليّة الجنسيّة عند النساء في الشرق الأوسط: تاريخها وتصوير ... / سمر حبيب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق مثليي الجنس - جاهدة حبافي-لعريبي - سلسلة عن المثليّة الجنسيّة أتحدث-5-2