أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - نضال شاكر البيابي - لماذا أصبحنا مجتمعاً غرائزياً رغم كل المحاذير الأخلاقية؟!














المزيد.....

لماذا أصبحنا مجتمعاً غرائزياً رغم كل المحاذير الأخلاقية؟!


نضال شاكر البيابي

الحوار المتمدن-العدد: 3957 - 2012 / 12 / 30 - 11:39
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


حين نتفحص سلوك أطفالنا نجد أن معظم سلوكاتهم لا تختلف اختلافاً بيناً عن "عقلاء" وشيوخ المجتمع، فثمة انفصال حاد يتشكل فيما يبدو منذ الطفولة بين العنصر "الإيماني" والعنصر الاجتماعي الواقعي، أي أن هناك افتراقاً واضحاً بين المبدأ والواقع.
نلاحظ مثلاً الافتراق عينه عند ذلك الشيخ الذي يبدو متأثراً غاية التأثر، مختنقاً بشهقاته وانفعالاته أثناء استماعه لموعظة دينية حماسية، ومع ذلك يبدو أن هذه الموعظة التي هزت كيانه، فقدت زخمها تماماً عند مغادرته المسجد.
فعلى أرض الواقع الحي يمارس لا شعوريا دورين متضادين، أحدهما دور التقي الذي يرتعد من خشية الله ويبكي حرقة حين يتذكر "آثامه" في المسجد، والآخر دور البراغماتي المنصاع لمتطلبات الواقع بصرف النظر عن المحاذير الأخلاقية.
هذا التمزق بين دورين قد يتشكل فعلياً منذ سنوات الطفولة الأولى، بل هو الموجه الفعلي لتصورات الفرد وسلوكه، وكأن ثمة خللاً بنيوياً في النسيج الاجتماعي قد جعل من الصعوبة على المرء أن يتماثل مع "إيمانه". والسؤال هنا: لماذا لم يعد للأفكار التي أثبتت فيما مضى صلاحيتها في بناء مجتمع منسجم فكراً وسلوكاً، أقول لماذا لم يعد لها اليوم نفس الدوي في النفوس؟!
حسب التحليل الفرويدي، أن النظم الأخلاقية تتولى إخضاع الغرائز لعملية تكييف، أي "كبتها" وتنظيمها في علاقة وظيفية مع مقتضيات النظم الأخلاقية، وبالطبع ليس من شأن هذه العملية القضاء على الغرائز، إنما تنظيمها بما يخدم أفراد المجتمع من خلال الخضوع لقواعد تأخذ شكل القانون العام. ويمكن فعلياً أن يساهم هذا القانون الأخلاقي في تنظيم حياة الأفراد بما يخدم المجتمع ككل، لا سيما حين يحدث التوازن بين مقتضيات الغريزة المفطور عليها الفرد وبين المقتضيات الروحية والاقتصادية والاجتماعية. وفي السياق ذاته يميز يونج بين جانبين في الفرد، القناع و ما وراء القناع، وما وراء القناع هو الظل، والظل يقصد به الجانب المتجه نحو الطبيعة والغريزة، في حين يتجه "القناع" ناحية المجتمع. ووظيفة الحالة الاجتماعية "القناع" تنظيم وإشباع مجال الغرائز، وذلك عبر عملية تكييف هذه الطاقات من أجل تحويلها إلى طاقة قابلة للاستخدام اجتماعياً، أي توجيهها – ضمن عملية التنحية والانتقاء - بما يخدم تقدم ورقي النوع. ولكن قد يتصدّع هذا النظام حينما تتفاقم قوى الكبت سواء فيما يتعلق بالمستوى السياسي أو الاجتماعي. عندئذ يحدث التمزق في الفرد بين الإنسان السماوي، والإنسان الأرضي، بين المسجد والشارع، بين تعسف النظرية وقسوة الواقع..!
بعبارة أخرى، كلما اتسعت دائرة القمع/ الكبت، كلما أمكننا أن نلاحظ انخفاضاً في مستوى الحس الأخلاقي للمجتمع، إذ لا قيمة للفعالية الأخلاقية في داخل المرء ما دامت غير منسجمة مع متطلبات الواقع، ولهذا قد تستعيد الغريزة - التي بولغ في كبحها تحت مسوغات شتى - سيطرتها على أفراد المجتمع، فبدل أن يصبح المجتمع "مجتمعاً أخلاقيا سوياً" يتحول إلى مجتمع غرائزي بامتياز على المستويين التخيلي والسلوكي، ويمكن أن نأخذ هنا تصوراتنا وسلوكياتنا الجنسية نموذجاً معبراً أفصح تعبير عن الآفات السيكولوجية التي يعانيها المجتمع، المجتمع "الذي يخاف أن يرى جسده في المرآة.. حتى لا يشتهيه" حسب تعبير نزار، المجتمع الذي يندر فيه إمكانية إقامة علاقات جنسية ممتعة وآمنة، خالية من الإكراه والتمييز والعنف، المجتمع الذي يخلو حتى الآن من قانون واضح المعالم يحمي الحقوق الجنسية لجميع الأفراد.
لقد أصبح من الواضح الآن – على الأقل من الوجهة السيكولوجية، أن الفكر الديني السائد في مجتمعنا ينطوي على اختلالات وانحطاطات لا تنتج إلاّ وعياً مبتوراً أو فعلاً بتّاراً.
ودليل ذلك، أن هذا الفكر من حيث لا يدري عمل على استنبات الشبق الجنسي في الجسد الاجتماعي، من خلال الحثّ المكثف على الحديث عن العلاقات الجنسية الشرعية وغير الشرعية، والمتع الحسية سواء أكانت دنيوية أو أخروية، وجعله سارياً في فكرنا وتصوراتنا وخطاباتنا ورغباتنا، حتى المبتذل منها، فمرة تُقزم العلمية الجنسية باعتبارها مصدر البلوى والخطيئة كالعلاقات "غير الشرعية"، ومن جانب آخر تُوضع الرغبة الجنسية في حالة استنفار، الرغبة في امتلاك الجنس واكتشاف مغاليقه وأسراره، بل التوحد به تماماً، كما يحدث ذلك عند الحديث عن "الحور العين"، في مجتمع يكاد يمارس الجنس كما يمارس الفضيلة "تجريدياً"!
لقد أصبح الحديث الجنسي بعد أن تم الإصغاء إليه بعناية فائقة موزعاً في الجسد الاجتماعي، بل مزروعاً في عمق كل خطاب سواء كان مباشراً أو غير مباشر، وعليه غدت جلّ الأشياء – حتى التي ليس لها صلة موضوعية بالجنس، مصدراً للتهيّج الجنسي..!
قل لي ما مفهومك للجنسانية، أخبرك من أنت.. فمفهومنا للجنسانية يخبرنا دائما عن حقيقتنا، أليس كذلك؟!



#نضال_شاكر_البيابي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الاعتراف بالآخر... سيحرركم
- تظاهرات إسلامية ضد الرسول الكريم!
- السلطة والإنسان الأدنى (2-2)
- السلطة والإنسان الأدنى (1-2)
- الثورات العربية ليست نظيفة!
- الإصلاح في السعودية: حيث لا شيء محسوم
- الخطيئة..أُولى ثِمار الإنسان
- كيف يفكر المجتمع السعودي؟(3-3)
- أنماط التفكير والقيم المهيمنة في المجتمع السعودي (2-3)
- أنماط التفكير والقيم المهيمنة في المجتمع السعودي (ا-3)
- إجهاض الثورة «الطائفية» في البحرين
- السنة والشيعة في السعودية: تأكيد الذات وإلغاء الآخر (2-2)
- السنة والشيعة في السعودية: تأكيد الذات وإلغاء الآخر (ا-2)
- المسيرات السلمية في القطيف .. محاولة للفهم
- فتاوى الفقهاء: دفاعا عن أولياء نعمتهم ..!
- النخب السعودية: تخبط ونشاز في إيقاع العصر
- أما آن للثبات من تحول ؟!
- المناهج الدينية ، وزر الماضي وعبء المستقبل
- قراءة في الفلسلفة «العدمية» لنيتشه
- أنا أفكر، إذن أنا موجود


المزيد.....




- أوروبا ومخاطر المواجهة المباشرة مع روسيا
- ماذا نعرف عن المحور الذي يسعى -لتدمير إسرائيل-؟
- من الساحل الشرقي وحتى الغربي موجة الاحتجاجات في الجامعات الأ ...
- إصلاح البنية التحتية في ألمانيا .. من يتحمل التكلفة؟
- -السنوار في شوارع غزة-.. عائلات الرهائن الإسرائيليين تهاجم ح ...
- شولتس يوضح الخط الأحمر الذي لا يريد -الناتو- تجاوزه في الصرا ...
- إسرائيليون يعثرون على حطام صاروخ إيراني في النقب (صورة)
- جوارب إلكترونية -تنهي- عذاب تقرحات القدم لدى مرضى السكري
- جنرال بولندي يقدر نقص العسكريين في القوات الأوكرانية بـ 200 ...
- رئيسة المفوضية الأوروبية: انتصار روسيا سيكتب تاريخا جديدا لل ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - نضال شاكر البيابي - لماذا أصبحنا مجتمعاً غرائزياً رغم كل المحاذير الأخلاقية؟!