أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - مانهاتن 1979(وودي الن): سيرة ذاتية مختصرة عن شخص مشوش ومضطرب عصبيا بسبب ظروف ليس هو السبب فيها














المزيد.....

مانهاتن 1979(وودي الن): سيرة ذاتية مختصرة عن شخص مشوش ومضطرب عصبيا بسبب ظروف ليس هو السبب فيها


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 3955 - 2012 / 12 / 28 - 15:08
المحور: الادب والفن
    


مانهاتن 1979(وودي الن): سيرة ذاتية مختصرة عن شخص مشوش ومضطرب عصبيا بسبب ظروف ليس هو السبب فيها
يفتتح وودي الن (مخرج أمريكي يهودي ويهوديته هي اغرب ما فيه) فيلمه الواقعي الساخر هذا بالتهكم،فهو يتحث عن نيويورك وولعه بها وحبه الشديد لها،وبغض النظر عن اي نسبة وبغض النظر ايضا عن المواسم والفصول.....
وهو يعتقد بأنها مدينة وجدت أصلا بالأبيض والاسود،لذلك فهو يصور فيلمه هذا باللونين الابيض والأوسود معنونا الاستهلالية هذه ب(القسم الأول)...ثم يعود ليكرر ويقول (القسم الأول)...
وهو مغرم أيضا بمانهاتن...والذي يحصل الآن هو استدراك اسلوبي يحصل اثناء البروفة أو كمن يحاول أن يبدأ كتابة شيء ما وهو تائه من حيث الموضوع ومن حيث الأسلوب...
بالنسبة إليه فنيويورك تعني النساء الجميلات والشوارع والأشخاص الأذكياء،ويعود إلى الاستدراك مرة أخرى ليقول(القسم الأول)،والاستدراك هذه المرة ليذكر السيئات ليقول أن نيويورك هي رمز لتعفن الثقافة المعاصرة وهي عبارة عن افتقاد للسلامة العقلية،وكل ذلك مصحوب بخلفية موسيقية(Rhapsody In Blue) وهي موسيقى شهيرة ل (Gershwin) تحمل بعضا من عناصر الأوبرا وعناصر موسيقى الجاز...هي رمز للمعاصرة.
إذا مانهاتن أيضا هي مدينة الأبيض والأسود،وربما تعلق وودي ألن بجيل الأبيض والأسود جعل من الفيلم يسجل كثيرا من الاسقاطات الذاتية...
إذا فوودي الن شخص مشوش قريب جدا من الاضطراب العصبي،يتحدث عن نفسه في مجتمع الطبقة المتوسطة عالية الثقافة،في تهكم وكوميديا واقعية تصلح أحيانا أن نطلق عليها كوميديا سوداء،ويبدأ وودي ألن دائما بالذات،فهو يواعد فتاة في السابعة عشرة من عمرها وهو يبلغ اثنان واربعون عاما،كما أنه متزوج مرتين وزوجته السابقة تركته لتعلقها بفتاة من نفس الجنس،وهو يدخن بالرغم من عقدة خوفه من السرطان فقط لأنه يبدو وسيما بالسيجارة....
صديقه (يال) متزوج ولكنه معجب ويواعد ماري ويلي (الممثلة ديان كيتون)...
الفيلم يتحدث عن مجموعة من العلاقات المتشابكة من حول(ديفيد اسحاق) ولم يسمي وودي الن نفسه بهذا الاسم إلا ليتحدث عن غربته كشخص يهودي في هذا المجتمع...
الحوارات الثقافية في الفيلم تكثر جدا...عن حبه لبيرغمان ويجرى ذكر كلا من فرويد وكيركغارد وستريندبرج ايضا...ولاحقا سيقع في غرام (ماري ويك) التي لاتريد أن تخوض في علاقة مع رجل متزوج لأن هذا كان سبب طلاقها من زوجها.
إذا فأكثر ما يركز عليه الفيلم ويلقي الضوء عليه هي الحوارات بين مجموعة من أفراد الطبقة المتوسطة المثقفة لدرجة كبيرة ومن المعروف أن وودي ألن تزوج فعليا من ديان كيتون وانتجا قصة انفصالهما في فيلم شهير لا يتسى(Annie Hall 1977)..
في كثير من لحظات الفيلم يكون ديفيد اسحاق يكون غاضبا،غضبا ثقافيا على وجهات نظر ماري ويك ،ولكن وإن صح القول عن هذه الحالة بأنها غربة مثقف ولا يصح أن نقول عنها بأنها غربة يهودي،في مجتمع هو مندمج معه تمام الاندماج ولكن ينقصه بعض التواؤم.....
محور الفيلم هو النقاشات،فالنقاشات تحمل بعدا عاليا في التركيز على كل شخص وكيف ترى نفسها وودي الن لا يتردد في الحديث عن علاقاته الجنسية ضمن منحى الزوجية وضمن منحى العلاقات الاخرى...
بينما ماري ويك تنسب نفسها دائما إلى فيلادلفيا،ولكن عند الحديث عن بيرغمان تقول:أنا من فيلادلفيا وأهل فيلادلفيا يؤمنون بالله،وعند الحديث عن الجماع تقول أنا من فيلادلفيا وأهل فيلادلفيا لايتحدثون بالعلن عن هذه الاشياء..
الفيلم بالرغم من كل ذلك ليس عبارة عن صراع فكري،بل هو تناقض اجتماعي صريح وواضح وواقعي لمجريات أحداث أشخاص تبدو بانها تسرد عفويا وتلقائيا على الشاشة ولكن المحور الوحيد الذي يربطها هو دافيد اسحق،الذي يقوم بمحاولة لكتابة كتاب عن القيم المتعفنة...
يتخلص من الفتاة ذات السبعة عشرة عاما(تراسي) وينجح في ذلك ولكن ماري ويلي سرعان ما سوف تكتشف بأنها تحب يال،كما أن زوجة دافيد السابقة(ميريل ستريب) ستكتب كتابا عن علاقتهم السابقة،وسيتضع فعليا ما هو الشيء الذي يقلق دافيد ...اسحق رجل متعلق حتى احشائه بالثقافة والاهم الذي يقلقه ليس هم السرطان فقط الذي من الممكن ان يحدثه من وجهة نظره التدخين أو الفاليوم أو أحد أنواع الأقمشة...إنه يعيش الاندماج لأن زوجته سوف تكتب عقده بشكل أوضح في كتابها،وهذه الاتهامات من غير الممكن أن نقول عنها أو نصدق بأنها اكتشفتها بنفسها بل وودي ألن هو من كتب هذه العقد عن نفسه وأدرجها في الفيلم أي في الكتاب الذي ألفته زوجته...
هي تتهمه بأنه مصاب ب(Jewish-Liberal Paranoi)،والشوفينية الذكورية والتبرير الشخصي لكره الجنس البشري وبأنه صاحب مزاج سيء وعدمي كما أنه يشتكي دائما من الحياة ولكنه في نفس الوقت لا يمتلك أي حلول...
البعض قال عن الفيلم بأنه عن العقدة اليهودية،وهذا لايبدو واضحا في الفيلم حتى لو كان صحيحا،فهذا الرجل مندمج مع مجتمه وعقده الداخلية لم تؤثر سلبا على اندماجه وعلاقاته مع المجتمع الذي يعيش فيه..إنه يواجه نفسه بعقده الداخلية وكأنها امتلكت بالوراثة ولكنه غير مضطهد...فلماذا هو مغموس بهذه العقد؟
دافيد اسحق هو تمثيل حياتي واقعي لسيرة ذاتية ضعيفة العقدة إذا نظرنا إليها من هذه الناحية،بل هي تصوير اجتماعي لحياة مدينة من خلال بعض الاشخاص ويمكن أن نقول عنه انه اختصار لمانهاتن ولكنه ليس كأي اختصار ...اختصار مليء برموز وعمالقة الادب الغربي...عن انسان مشوش الفكر يُشرح نفسه ليرى أين الخلل،هل هو في مجتمعه أم هل هو في نفسه ولكن في الحقيقة كلا الطرفين-اي دافيد ومن الناحية الأخرى مجتمعه-ساهما في بقاء دافيد وحيدا في نهاية الفيلم.
سيرة ذذاتية مختصرة عن شخص مشوش ومضطرب عصبيا بسبب ظروف لن يكن هو السبب فيها ولكنها جعلته-لكثرتها وتكرارها-يعيد تشريح نفسه ضمن عقد هو غير بريء منها في نفس الوقت...
فيلم مانهاتن لا يحمل أي رؤية سوداوية،ومع ذكره للماضي لكنه لا يشرحه ولا يخطط للمستقبل بل هو فقط يقدم لحظات في حياة شخص كانت سببا رئيسيا في رسم وتأكيد مسيرة حياته القادمة...



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- Annie Hall 1977وودي الن): رومانسية عصبية عن شخص لا يقبل الان ...
- ابتسامة ليلة صيف 1955(انغمار بيرغمان):بحث في علاقات متشابكة ...
- آلام المسيح(ميل جيبسون)2004: تأمل لسلوك بشري يبدو معتما وغير ...
- Dream 1955(حلم) لانغمار بيرغمان:متاهة خلقها بيرغمان ولم يعرف ...
- ضد المسيح-المسيح الدجال 2009(لارسون فون تراير): رؤية ذاتية ل ...
- لوليتا (ستانلي كوبريك)1962:قصة سينمائية تغازل في مضمونها روا ...
- أفول المهرج 1953(أنغمار بيرغمان): رؤيا شاملة لعناصر سيقولها ...
- الإمبراطور الأخير 1988:برناردو برتولوتشي:رواية للتاريخ من خل ...
- صيف مع مونيكا 1953(أنغمار بيرغمان):ميلودراما تذكر بالبدايات ...
- عن ستانلي كوبريك وسبل المجد1957:
- حدث ذات مرة في الغرب 1969:سيرجيو ليوني:عن رباعية السباغيتي و ...
- كازانوفا فليني 1976:سقوط فليني في رؤية خاصة أبعدت الشخصية عن ...
- ساراباند 2004: دراما معقدة لعلاقة ناقصة
- مشاهد من الحياة الزوجية 1974 لانغمار بيرغمان: قصة انتهاء زوا ...
- الظمأ(ثلاثة قصص حب غريبة) 1949 لأنغمار بيرغمان:نموذج لأمرأة ...
- TANGO 1998::امتزاج بين الواقعي والاستعراضي في سرد سلس ومتناس ...
- السفينة تبحر 1983 لفدريكو فليني:حضور أوبرالي وكنايات سياسية ...
- العظيم الأخير(إيليا كازان) 1976:تبريرات قصدية لأحداث تغيب عن ...
- البكاء والهمس 1972 (أنغمار بيرغمان):محاولات للوصول إلى أصل ا ...
- The Touch1971:قصة حب عادية جدا للصدفة فيها دور كبير


المزيد.....




- وفاة الفنان المصري المعروف صلاح السعدني عن عمر ناهز 81 عاما ...
- تعدد الروايات حول ما حدث في أصفهان
- انطلاق الدورة الـ38 لمعرض تونس الدولي للكتاب
- الثقافة الفلسطينية: 32 مؤسسة ثقافية تضررت جزئيا أو كليا في ح ...
- في وداع صلاح السعدني.. فنانون ينعون عمدة الدراما المصرية
- وفاة -عمدة الدراما المصرية- الممثل صلاح السعدني عن عمر ناهز ...
- موسكو.. افتتاح معرض عن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا
- فنان مصري يكشف سبب وفاة صلاح السعدني ولحظاته الأخيرة
- بنتُ السراب
- مصر.. دفن صلاح السعدني بجانب فنان مشهور عاهده بالبقاء في جوا ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - مانهاتن 1979(وودي الن): سيرة ذاتية مختصرة عن شخص مشوش ومضطرب عصبيا بسبب ظروف ليس هو السبب فيها