أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أثير العراقي - من اختلافات المصاحف القرآنية حسب ابن مجاهد















المزيد.....

من اختلافات المصاحف القرآنية حسب ابن مجاهد


أثير العراقي

الحوار المتمدن-العدد: 3932 - 2012 / 12 / 5 - 18:08
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


يظن كثير من المسلمين اليوم أن المصحف الذي بين أيديهم اليوم هو القرآن "كما نزّل على محمد" دون تغيير ولا تحريف وأنه كان دوما كذلك، وذلك رغم علم كثير منهم أنه مضبوط ومشكول بما يوافق روايات مثل رواية حفص عن عاصم المنتشرة في دول المشرق العربي وشبه الجزيرة العربية ومصر، ورواية ورش عن نافع المنتشرة في دول المغرب العربي.
والحقيقة هي أنه لا توجد مخطوطة موافقة للقرآن كما نعرفه اليوم تعود للقرن الأول الهجري فكل المخطوطات التي نملكها اما متأخرة أو تتضمن اختلافات عن النصوص اللاحقة والمعتمدة حاليا كمخطوطة صنعاء، كما أن الأحاديث تذكر ضياع نصوص قرآنية عديدة.
قد تم ضبط المصاحف الحالية وشكلها حسب رواية من الروايات المتأخرة والتي كان أول من اختارها وجمعها في كتاب من بين القراءات المشهورة في زمانه هو ابن مجاهد (245- 324 هـ) وذلك في كتابه "السبعة في القراءات" رواية عن القراء السبعة الذين اختارهم، فهو "أول من سبّع السبعة" بتعبير ابن الجزري (751- 833 هـ) الذي أضاف اليهم ثلاثة قراء حيث اختار عشرين رواية لعشرة قراء جمعها في كتابه "النشر في القراءات العشر"، فأي مصحف مطبوع ومنتشر اليوم هو مكتوب ومضبوط بما يوافق واحدة من الروايات (مثل حفص عن عاصم، أو ورش عن نافع) عن القراء والذين يزعم كثير من الاصوليين المسلمين تواتر قراءاتهم بينما لا نملك قرائتهم أصلا بل روايات مختلفة عنهم، وقد تم توضيح بطلان ذلك في موضوع القرآن ليس متواترا.
لكن في هذا الموضوع نبين أنه حتى لو رجعنا للروايات الاسلامية المتأخرة عن تلك المصاحف لجامع روايات القراءات القرآنية السبع نفسه لوجدنا أيضا مشكلة اختلاف المصاحف حسب روايته، حيث يجمع الموضوع الاختلافات بين المصاحف التي ذكرها ابن مجاهد في كتابه "السبعة في القراءات".
بعض الاختلافات بين المصاحف المتأخرة والمذكورة في كتاب "السبعة في القراءات" لابن مجاهد - (25 اختلافا)

البقرة
1
واختلفوا في قوله وقالوا اتخذ الله ولدا 116 بغير واو
قرأ ابن عامر وحده قالوا اتخذ الله ولدا بغير واو وكذلك في مصاحف أهل الشام
وقرأ الباقون بالواو وكذلك في مصاحف أهل المدينة ومكة والكوفة والبصرة


آل عمران
2
قوله وسارعوا إلى مغفرة 133
كلهم قرأ وسارعوآ بواو غير نافع وابن عامر فإنهما قرءا سارعوآ بغير واو وكذلك هي في مصاحف أهل المدينة وأهل الشام

3
قوله بالبينت والزبر 184
قرأ ابن عامر وحده بالبينت وبالزبر بالباء وكذلك هي في مصاحف أهل الشام
وقرأ الباقون والزبر بغير باء


سورة النساء
4
قوله ما فعلوه إلا قليل منهم 66
كلهم قرأ ما فعلوه إلا قليل منهم رفعا إلا ابن عامر فإنه قرأ ما فعلوه إلا قليلا منهم نصبا وكذلك هي في مصاحفهم


سورة المائدة
5
واختلفوا في إدخال الواو وإخراجها والرفع والنصب من قوله ويقول الذين ءامنوآ 53
فقرأ أبو عمرو وحده ويقول الذين ءامنوآ نصبا
وقال علي بن نصر عن أبي عمرو إنه قرأ بالرفع والنصب ويقول الذين ءامنوآ رفعا ويقول نصبا
وقرأ عاصم وحمزة والكسائي ويقول الذين ءامنوآ رفعا
وقرأ ابن كثير ونافع وابن عامر يقول الذين ءامنوا بغير واو في أوله وبرفع اللام
وكذلك هي في مصاحف أهل المدينة ومكة والشام


سورة الأعراف
6
قوله وما كنا لنهتدي 43
كلهم قرأ وما كنا لنهتدي بواو غير ابن عامر فإنه قرأ ما كنا لنهتدي بغير واو
وكذلك هي في مصاحف أهل الشام

7
قوله قال الملأ الذين استكبروا 75
قرأ ابن عامر فى الأعراف فى قصة صالح وقال الملأ الذين استكبروا بإثبات الواو وكذلك هي في مصاحفهم
وقرأ الباقون قال الملأ بغير واو


سورة التوبة
8
قوله تجرى تحتها الأنهر 100
كلهم قرأ عند رأس المائة تجرى تحتها الأنهر غير ابن كثير وأهل مكة فإنهم قرأوا تجري من تحتها بزيادة من وكذلك هي في مصاحف أهل مكة خاصة.

9
واختلفوا فى إدخال الواو وإخراجها من قوله والذين اتخذوا مسجدا ضرارا 107
فقرأ نافع وابن عامر الذين اتخذوا بغير واو وكذلك هي في مصاحف أهل المدينة وأهل الشام
وقرأ ابن كثير وأبو عمرو وعاصم وحمزة والكسائي والذين بواو وكذلك هي في مصاحفهم


سورة الإسراء
10
واختلفوا في قوله قل سبحان ربي 93 فى ضم القاف وإسقاط الألف
فقرأ ابن كثير وابن عامر قال سبحن ربي
وكذلك هي في مصاحف أهل مكة والشام
وقرأ نافع وعاصم وأبو عمرو وحمزة والكسائي قل بغير ألف


سورة الكهف
11
قوله خيرا منها منقلبا 36
قرأ ابن كثير ونافع وابن عامر خيرا منهما بزيادة الميم بعد الهاء على التثنية
وكذلك هي في مصاحف أهل مكة والمدينة والشام
وقرأ أبو عمرو وعاصم وحمزة والكسائي خيرا منها وكذلك هي في مصاحف أهل البصرة وأهل الكوفة

12
قوله ما مكني فيه 95
قرأ ابن كثير وحده ما مكنني بنونين وكذلك هي في مصاحف أهل مكة
وقرأ الباقون ما مكني مدغما


سورة الأنبياء
13
اختلفوا فى قوله قل ربي يعلم القول 4
فقرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو وابن عامر وعاصم فى رواية أبي بكر قل ربي يعلم
وقرأ حمزة والكسائي وحفص عن عاصم قل ربي بألف
وكذلك هي في مصاحف أهل الكوفة

14
قوله أولم ير الذين كفروا 30
قرأ ابن كثير وحده ألم ير الذين كفروا بغير واو بين الألف واللام وكذلك هي في مصاحف أهل مكة
وفى سائر المصاحف أو لم ير كذلك قرأ الباقون أو لم ير


سورة الشعراء
15
قوله وتوكل على العزيز الرحيم 217
قرأ نافع وابن عامر فتوكل بالفاء وكذلك هي في مصاحف أهل المدينة والشام
وقرأ الباقون وتوكل بالواو وكذلك هي في سائر مصاحفهم

16
سورة سليمان (النمل)
قوله أو ليأتيني 21
قرأ ابن كثير وحده أو ليأتينني بنونين وكذلك هي في مصاحفهم
وقرأ الباقون أو ليأتينى على الإدغام بنون واحدة وكذلك هي في مصاحفهم


سورة القصص
17
قوله وقال موسى ربي أعلم 37
قرأ ابن كثير وحده قال موسى ربي أعلم بغير واو في قال وكذلك هي في مصاحف أهل مكة
وقرأ الباقون وقال موسى ربي أعلم بواو وكذلك هي في مصاحفهم


سورة الفرقان
18
قوله إن قومي اتخذوا 30
قرأ نافع وأبو عمرو إن قومي اتخذوا محركة الياء
وروى ابن أبى يزة عن ابن كثير إن قومي اتخذوا محركة الياء مثل نافع
وقرأت على قنبل عن القواس وأصحابه عن ابن كثير إن قومي اتخذوا بسكون الياء
وقال لي قنبل كان البزى ينصب الياء فقال لى القواس انظر فى مصحف أبى الإخريط كيف هى فى نقطها فنظرت فإذا هو قد كان نقطها بالفتح ثم محاه
وقال عبيد عن شبل عن ابن كثير وأهل مكة إن قومي اتخذوا بسكون الياء
وقال محمد بن صالح عن شبل عن ابن كثير بالإسكان أيضا
وقرأ عاصم وابن عامر وحمزة والكسائي إن قومى اتخذوا بالإسكان


سورة المؤمن
19
قوله كانوا هم أشد منهم قوة 21
قرأ ابن عامر وحده كانوا هم أشد منكم قوة بالكاف وكذلك فى مصاحفهم
وقرأ الباقون أشد منهم قوة وكذلك في مصاحفهم

20
قوله أو أن يظهر 26
قرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو وابن عامر وأن يظهر بغير ألف قبل الواو
وقرأ عاصم وحمزة والكسائي أو أن يظهر بألف قبل الواو وكذلك هي في مصاحف أهل الكوفة


سورة الشورى
21
قوله ومآ أصبكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم 30
قرأ نافع وابن عامر من مصيبة بما كسبت أيديكم بغير فاء وكذلك هي في مصاحف أهل المدينة والشام
وقرأ الباقون فبما بالفاء


سورة الرحمن
22
قوله تبرك اسم ربك ذى الجلل والإكرام 78
قرأ ابن عامر وحده ذو الجلل بالواو وكذلك هى فى مصاحف أهل الشام
وقرأ الباقون ذي الجلل بالياء وكذلك هى فى مصاحف أهل الحجاز والعراق


سورة الحديد
23
قوله وكلا وعد الله الحسنى 10
كلهم قرأ وكلا وعد الله الحسنى غير ابن عامر فإنه قرأ وكل بغير ألف رفعا
وكذلك هي في مصاحف أهل الشام

24
قوله فإن الله هو الغني الحميد 24
قرأ نافع وابن عامر فإن الله الغني الحميد ليس فيها هو كذلك هى فى مصاحف أهل المدينة والشام
وقرأ الباقون هو الغني الحميد وكذلك هي في مصاحف أهل مكة والعراق


سورة الشمس
25
قوله ولا يخاف عقبها 15
قرأ نافع وابن عامر فلا يخاف بالفاء وكذلك هي في مصاحف أهل المدينة والشام
وقرأ ابن كثير وعاصم وأبو عمرو وحمزة والكسائي ولا يخاف بالواو وكذلك هي في مصاحفهم



#أثير_العراقي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الشر الطبيعي والظلم الديني للحيوان– الذبائح (القرابين والأضا ...
- التبرير الفقهي للتظاهر بالتسامح والقبول بالسّلم عند بعض الإس ...
- هل -علم الله- مطلق؟ من إشكاليات الإختبار والنسخ في القرآن
- -نسخ التلاوة- أم تناقض وتحريف؟ نص رجم الزناة المحصنين مثالا
- -لا أدري- بين اللادينيين والإمام مالك
- هل يدل فشل الإسلاميين على فشل الإسلام؟
- أحاديث عن التنفس في الإناء ثلاثا و الشرب قائما، إعجاز أم تنا ...
- أليست -قصة أهل الكهف- اقتباسا قرآنيا لاسطورة النيام السبعة؟!
- من أكاذيبهم - حجاب المرأة للوقاية من سرطان الجلد
- دعوة لعمل فيديو للادينيين باللغة العربية
- دراسة نقدية للإمامة عند الشيعة الإثني عشرية
- حول مزاعم تواتر القرآن
- بين شعار الإسلام هو الحل وحقيقة الاسلام التقليدي
- مزاعم المعجزات، نبي الإسلام مثالا
- السماء وأجرامها بين العلم ودين الإسلام
- نقد الإسلام هو الطريق إلى الحل
- قصتي من الإسلام إلى اللادينية
- أول ما خلق الله ونظريات نشأة الكون
- إنهم يهربون من الدين إلى الإله!
- هل الأرض كروية في القرآن؟


المزيد.....




- باراك: وزراء يدفعون نتنياهو لتصعيد الصراع لتعجيل ظهور المسي ...
- وفاة قيادي بارز في الحركة الإسلامية بالمغرب.. من هو؟!
- لمتابعة أغاني البيبي لطفلك..استقبل حالاً تردد قناة طيور الجن ...
- قادة الجيش الايراني يجددن العهد والبيعة لمبادىء مفجر الثورة ...
- ” نزليهم كلهم وارتاحي من زن العيال” تردد قنوات الأطفال قناة ...
- الشرطة الأسترالية تعتبر هجوم الكنيسة -عملا إرهابيا-  
- إيهود باراك: وزراء يدفعون نتنياهو لتصعيد الصراع بغية تعجيل ظ ...
- الشرطة الأسترالية: هجوم الكنيسة في سيدني إرهابي
- مصر.. عالم أزهري يعلق على حديث أمين الفتوى عن -وزن الروح-
- شاهد: هكذا بدت كاتدرائية نوتردام في باريس بعد خمس سنوات على ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أثير العراقي - من اختلافات المصاحف القرآنية حسب ابن مجاهد