أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - غوركى بين الفرد والمجتمع














المزيد.....

غوركى بين الفرد والمجتمع


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 3920 - 2012 / 11 / 23 - 08:48
المحور: الادب والفن
    



الأديب الجيد ليس الذي يكتب بلغة أدبية ويمتلك مقدرة على التصوير و يستطيع أن يسيطر على أبطال وأحداث القصة أو الرواية وحسب، بل الذي يتعلق بهموم الشعب والإنسان ويكشف المساوئ والمشاكل التي يعاني منها الفرد أو المجتمع، ويعمل على كشفها ونقدها، فغوركى استطاع أن يحمل هم الفرد ويطرح مشاكل ومساوئ المجتمع، بحيث لم يكن الهم الشخصي مهملا على حساب المشاكل الاجتماعية، بل استطاع أن يطرح الهمين معا، وان يلبي طموح الفرد والواجب الاجتماعي في آن واحد.
ففي المجلد الرابع للاعماله المعربة الذي يضم مجموعة قصصية تناول بها غوركى أكثر من موضوع يتحدث فيه عن الأفراد المجتمع الروسي وما يعانون من هموم وما يتعرضون له من ظروف حياة غير سوية.
في قصة " نونشيا " يتحدث عن امرأة، كانت تعيش مع زوج قاسيا في معاملتها يضربها ـ كما هو حال الأزواج في ذلك الزمن ـ وكذلك كان قاسيا مع الناس الآخرين، ولسوء سلوكه يسجن ثم يذهب إلى الأرجنتين، وهنا استخدم غوركى قول يؤخذ كحكمة " أن تبديل الهواء يفيد أصحاب الدم الفوار" ص37، فهنا دعوة إلى التغير وعدم الاستمرار في وتيرة ثابتة غير متحركة للحياة.
كانت " نونشيا " صغيرة السن، في الثالثة والعشرين فقط، تركها زوجها مع ابنها ذات الخمس سنوات، فهي ذات حيوية غير عادية بحيث كانت تذهل الجميع برقصها وحركتها الأنثوية ولباسها الذي تعتني به كثيرا، وهنا أعطانا غوركى صورة فنية قال فيها " كانت تعرف كيف تلبس بطريقة تجعل ثيابها تبرز فتنتها مثل قدح زجاجي من خمرة طيبة : كلما ازدادت شفافية البلور برزت روح الخمرة صافية، فاللون دائما يضاف إلى النكهة والعبير"ص42 فكأن غوركى أراد أن يتحدث عن أهمية الشكل الذي يثير الآخرين، ولكنه في نفس الوقت أعطى المضمون والجوهر أهمية أكثر، فهذه الفاتنة التي تبدو بهيئة مغرية ومثيرة تحمل من الأخلاق والمبادئ ما يجعلها طاهرة نقية لا تقدم على الفاحشة.
أخذت تعمل في بيع الخضار، وإذا ضاق عليها الحياة أكثر كانت توزع ضحكاتها وابتسامتها على الآخرين كبديل لحقوقهم المالية عليها، فأثار عملها حفيظة النساء اللواتي حسدنها لم يعجبهن هذا السلوك الجريء، فكانت ترد عليهن بحكمة عن الرجال " الرجل الذي يخيب في حب زوجته لا يعرف كيف يحب أبدا" ص37، ورغم كل تلك الحيوية و(الانفتاح ) لم تقبل أن تنغمس في الرذية وبقت علاقتها مع الآخرين لا تتعدى توزيع الابتسامات والضحكات ليس أكثر، وعندما كان الرجال من حولها يغرونها بالمال مقابل منحهم جسدها كانت تقول " ـ كلا. أنا مفتونة بجسدي ولا أريد أن أهينه. اعرف انه يكفيك أن ترتكب شيئا لا ترغبين فيه ولو مرة لكيما تفقد احترامك لنفسك والى الأبد" ص39، فهنا دعوة واضحة إلى عدم الإقدام على عمل أسوء مهما كانت زهيا ومغريا.
وبعد أن كبرت ابنتها وأصبحت أنوثتها في الظهور، اخذ الناس في القول حول أيهما أجمل وأكثر حيوية ونشاط البنت أم أمها فكانت تقول حكمة ترد بها على هؤلاء المفسدين " تبقى النجوم الكبيرة متلألئة حتى حينما يطلع القمر" ص43، كإشارة منها إلى جمال ابنتها ـ القمر ـ والى جمالها ـ النجوم ـ فكأنها ترد عليهم (أنا وابنتي نعيش في السماء ولن يطالنا احد منكم ) فالأم كانت واثقة بجمالها وواعية لما يدور في خلد الناس، فبقت تعامل ابنتها ليس كمنافس لها بل كابنه بحاجة إلى الراعية والاهتمام، إلى أن يأتي يوم تقتنع فيه لام بقيام سباق في الركض بينها وبين ابنها، لكي تثبت للبت أولا والناس ثانيا حيويتها وقدرتها التي لم تتراجع، تتجاوز الأم ابنتها في السباق وتفوز عليها، وهنا تنطق بقول حول المرأة، مواسية ابنتها بعد الهزيمة " ـ يا ابنتي يجب أن تعرفي أن القلب الأكثر قوة في اللهو والعمل والحب هو قلب المرأة التي عركتها الحياة، هذا يأتي بعد بلوغك الثلاثين، فلا تحزني، يا ابنتي " ص46، وبعد ذلك الإجهاد الذي بذلته الأم يقام حفل رقص فتأخذ الأم في الرقص حتى تقع على الأرض، وكانت وقعة النهاية الموت.
من خلال هذه القصة تناول غوركى أهمية قضايا الفرد وما يعاني من المجتمع، "نونشيا" امرأة ضمن مجموع يتعرض للضرب والقسوة، في مجتمع ذكوري، واقع الاجتماعي يهتم بالشكل فقط، ولا يلقي بالاً للجوهر، هو مجتمع يجب تصويب وضعه، منها تم معالجة الأمر من خلال أحداث القصة ـ الفرد " نونشيا" والمجتمع، وهذا حال الإبداع الذي ينتمي للمجتمع ولا يترك الفرد بلا عناية أو اهتمام
رائد الحوراي



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ماذا يحدث في سوريا
- قصر رغدان والقمع الادبي
- مريم الحكايا
- شوقي البغدادي
- قارب الزمن الثقيل
- أخطاء الماضي والحاضر
- الذاكرة الخصبة


المزيد.....




- مواجهة ايران-اسرائيل، مسرحية ام خطر حقيقي على جماهير المنطقة ...
- ”الأفلام الوثائقية في بيتك“ استقبل تردد قناة ناشيونال جيوغرا ...
- غزة.. مقتل الكاتبة والشاعرة آمنة حميد وطفليها بقصف على مخيم ...
- -كلاب نائمة-.. أبرز أفلام -ثلاثية- راسل كرو في 2024
- «بدقة عالية وجودة ممتازة»…تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك الجدي ...
- إيران: حكم بالإعدام على مغني الراب الشهير توماج صالحي على خل ...
- “قبل أي حد الحق اعرفها” .. قائمة أفلام عيد الأضحى 2024 وفيلم ...
- روسيا تطلق مبادرة تعاون مع المغرب في مجال المسرح والموسيقا
- منح أرفع وسام جيبوتي للجزيرة الوثائقية عن فيلمها -الملا العا ...
- قيامة عثمان حلقة 157 مترجمة: تردد قناة الفجر الجزائرية الجدي ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - غوركى بين الفرد والمجتمع